• عمان - الأردن | 962799198805+

التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب

التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب

التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/07/التحاليل-المطلوبة-لمعرفة-سبب-ضعف-الانتصاب.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/07/التحاليل-المطلوبة-لمعرفة-سبب-ضعف-الانتصاب.webp

قوة الانتصاب في العلاقة الجنسية من أسباب سعادة الرجال وزيادة ثقتهم بأنفسهم أمام شريك حياتهم، ولذلك يندفع أكثرهم تجاه تعاطي المنشطات التي تساعد على طول مدة الانتصاب والحصول على متعة أفضل في العلاقة الجنسية، لكن هل تجدي تلك الوسائل مع الذكور الذين يعانون من مشاكل الضعف الجنسي وضعف الانتصاب، وما هي التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب من أشهر أعراض الضعف الجنسي عند الرجال، لكن يمكن علاجه بطرق بسيطة بعد مراجعة طبيب الذكورة والمسالك لمعرفة التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب والوقوف على تلك الأسباب لتحديد الطريقة الأمثل للعلاج.
فما هي التحاليل المطلوبة وما هي أسباب الضعف الجنسي؟ نقدم لكم الإجابة في السطور التالية.

ما هي التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب؟

التحاليل هي الوسيلة الأدق للوقوف على السبب الحقيقي وراء الإصابة بأي نوع من أنواع الضعف الجنسي، فعندما يشتكي المريض من ظهور أعراض ضعف الانتصاب يبدأ الطبيب في طلب إجراء بعض التحاليل والفحوص لمعرفة سبب ضعف الانتصاب، وهي:

فحص التاريخ الطبي والجنسي:

من أهم مراحل فحص المريض حيث يبدأ الطبيب عادة بالسؤال عن التاريخ المرضي السابق وكذلك التاريخ الجنسي، وذلك رغبة منه في فهم والتعرف على كيفية تأثير الضعف الجنسي على المريض، ومعرفة ما إذا كان هناك سبب واضح لذلك.

في حالة ذَكر المريض لإجرائه بعض العمليات السابقة أو تناوله لبعض الأدوية المعينة واتباع طريقة معيشة بنمط محدد، يمكن لطبيب المسالك والذكورة التعرف على الأمراض أو المشكلات الأخرى التي قد تكون سبباً مؤديًا إلى الإصابة بالضعف الجنسي.

الفحص البدني:

يقوم الطبيب بفحص القضيب والخصيتين للتأكد من أنها تبدو طبيعية وأن الأعصاب تعمل بالطريقة المثلى كما هو متوقع.
قد يفحص الطبيب أيضاً حجم الثدي لتوقع وجود مشاكل بالهرمونات أو يسألك عن الإصابة بحالات تساقط الشعر. فكلاهما علامات على وجود مشكلة هرمونية.

قد يقوم الطبيب أثناء الفحص أيضاً بـ:

  • فحص النبض عند المعصمين والكاحلين لمعرفة ما إذا كان تدفق الدم طبيعياً.
  • الاستماع إلى نبضات القلب للتأكد من أنها تبدو صحيحة.
  • قياس ضغط الدم.

تحاليل الدم والبول:

بناءً على الفحص البدني وكذلك تاريخك الطبي والجنسي، قد يرغب طبيبك في طلب بعض اختبارات الدم أو البول التي تُعد من التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب، ويستخدمها الطبيب للتحقق من وجود بعض المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى الضعف الجنسي، مثل:

كما قد يطلب طبيبك عمل فحص أو أكثر من اختبارات الغدة الدرقية -وهي غدة تشبه الفراشة تقع في منطقة الرقبة وتقوم بالعديد من الوظائف الهرمونية- وأحد أهم وظائف الغدة هو المساعدة في تدفق الهرمونات الجنسية، لذلك يمكن لهذا الاختبار التحقق من وجود مشكلة هرمونية.

قياس الانتصاب الليلي:

عادةً ما يحصل الرجال على من 3 إلى 5 مرات انتصاب في أثناء نومهم، ويستعين الأطباء بهذا الفحص غالباً لتحديد ما إذا كان سبب الضعف نفسيًا أو عضويًا.

في هذا الاختبار؛ ينصحك الطبيب بوضع جهاز القياس حول القضيب خلال النوم -الجهاز عبارة عن حلقة بلاستيكية توضع حول القضيب لقياس الانتصاب أثناء الليل ومدى قوته- فإذا أظهر الاختبار قدرة قضيب المريض على الانتصاب بشكل طبيعي، فمن المرجح أن يكون سبب الضعف الجنسي ناتجاً عن مشكلة نفسية أو عاطفية.
هذا الاختبار يعتبر من أهم فحوص الضعف الجنسي ومعرفة سبب ضعف الانتصاب الأساسي.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

اختبار الحقن

يسمى اختبار الحقن أيضاً اختبار داخل الكهف. يقوم طبيبك بحقن دواء في قاعدة قضيبك من شأنه أن يمنحك الانتصاب. إذا لم تحصل على واحدة، فقد تكون لديك مشكلة في تدفق الدم إلى قضيبك

الموجات فوق الصوتية:

سبب أساسي من أسباب الإصابة بالضعف الجنسي هو ضعف الإمداد الدموي الواصل للعضو الذكري، لذلك يقوم الطبيب باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية بأجهزة التصوير لمعرفة مدى سلامة الأوعية الدموية والشرايين والأوردة الموصلة للقضيب والتي تمده بالدم والأكسجين.

أشعة دوبلر

تقوم هذه الأشعة بفحص تركيب وتشريح القضيب للتأكد من صحة الأوعية الدموية والإمداد الدموي الواصل للعضو الذكري.

فحص القضيب عن طريق جهاز قياس الاهتزازات

فحص الأعصاب الموصلة للقضيب من الفحوص الهامة جداً التي تساعد في علاج المشكلة، لذا يلجأ الطبيب إلى فحص القضيب بجهاز يقوم بإرسال اهتزازات كهرومغناطيسية تفحص صحة الأعصاب الموصلة للقضيب وقياس مدى حساسيته.

اختبار القشرة الحسية الجسدية بالدماغ

ويساعد هذا الاختبار على تحديد ما إذا كان سبب ضعف الانتصاب يرجع إلى خلل في جزء من الدماغ أم لا، كما يتم فحص صحة الأعصاب المغذية للعضو الذكري.

في النهاية بعد إجراء التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب، يمكن للطبيب تحديد السبب وراء ضعف الانتصاب وتحديد الطريقة الأمثل للعلاج والتي تتنوع بين علاج دوائي إذا كانت الحالة متوسطة ويمكن علاجها دوائياً، في حالات أخرى قد يلجأ الطبيب إلى دعامات الانتصاب التي تعتبر حل نهائي ودائم لمشكلة الضعف الجنسي وغيرها.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هو ضعف الانتصاب؟

ضعف الانتصاب يُعرف بعدم القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمية بشكل متكرر، وهو حالة تحدث نتيجة العديد من الأسباب منها الأسباب النفسية وجزء منها له علاقة بالأسباب العضوية.

يصيب ضعف الانتصاب 45% من الرجال بعد سن الأربعين ولكنه لا يعد حالة خطيرة، فمع التقدم في السن تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض وبالتالي تبدأ حالات الضعف الجنسي في الظهور تبعاً للحالة الصحية للشخص وكذلك إصابته بالأمراض المزمنة.

ويحدث ضعف الانتصاب أحياناً نتيجة لحالة من التوتر والقلق والاكتئاب وبالتالي فإنه يعتبر حالة مؤقتة فقط، وأحياناً أخرى ينتج كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية لعلاج الأمراض الأخرى وفي هذه الحالة يكون التوقف عن تناول تلك الأدوية هو أفضل وسيلة للعلاج، وتلك الأسباب تعتبر من العوامل المؤقتة التي تتسبب في الإصابة بضعف الانتصاب لفترة مؤقتة.

أما إذا كان ضعف الانتصاب ناتج عن مشكلة عضوية أو جسدية فإنه في تلك الحالة يستلزم اللجوء لطبيب الذكورة والمسالك وعمل التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب، للتعرف على الأسباب وعلاجها في أسرع وقت.

ما هي أعراض ضعف الانتصاب؟

غالباً ما تكون أعراض ضعف الانتصاب واضحة لصاحبها، ويمكن اكتشافها بسهولة من خلال تكرار بعض المواقف البسيطة والتي تظهر أغلبها أثناء العلاقة الحميمية مثل:

  • وجود صعوبة في انتصاب القضيب.
  • عدم القدرة على الاحتفاظ بالانتصاب لمدة كافية لممارسة العلاقة الحميمية.
  • ضعف الرغبة الجنسية.

ما هي أسباب ضعف الانتصاب؟

عملية الانتصاب تحتاج من الرجال إلى توافق بين الكثير من أجزاء الجسم المختلفة بداية من الدماغ والغدد التي تتحكم في الهرمونات إلى الأوعية الدموية والقضيب، وذلك لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.
لهذا السبب يمكن أن يكون لضعف الانتصاب أسباب كثيرة.
وكما ذكرنا أن أسباب ضعف الانتصاب مختلفة ومتعددة، فجزء منها نفسي يعتمد على الجانب الشخصي ويرتبط ارتباطًا كاملًا بالصحة النفسية، وجزء آخر عضوي يرتبط بالصحة الجسدية وهو ما يحتاج غالباً إلى علاج وتدخل فوري من طبيب مختص.
ومن أشهر أسباب الضعف الجنسي عند الرجال والتي تستدعي عمل التحاليل المطلوبة لمعرفة سبب ضعف الانتصاب:

  • الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، فغالباً ما تكون تلك الأمراض عاملًا قويًا للإصابة
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم.
  • السمنة وزيادة الوزن.
  • العديد من العوامل النفسية مثل القلق والتوتر والاكتئاب والضغط النفسي الذي يؤثر بشكل مباشر على أسلوب الحياة.
  • تأثير جانبي لبعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب والقلب وغير ذلك.
  • الإصابة في منطقة الحوض أو حدوث إصابات في العضلات المحيطة حيث تؤثر على النشوة الجنسية.
  • الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • مشاكل الأعصاب.
  • مشاكل مع الشريك.

ونتيجة لتعدد أسباب ضعف الانتصاب يلجأ الأطباء دائماً إلى إجراء التحاليل لتحديد السبب الأساسي في الإصابة به وبناءً عليه تحديد طريقة العلاج الأمثل.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Louis Reed on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا