• عمان - الأردن | 962799198805+

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/كيفية-زيادة-هرمون-التستوستيرون-عند-الرجال-بالادوية.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/11/كيفية-زيادة-هرمون-التستوستيرون-عند-الرجال-بالادوية.webp

هرمون التستوستيرون أو كما نطلق عليه في أغلب الأحيان “هرمون الذكورة” هو أحد الهرمونات الهامة لإظهار الصفات الجنسية والذكورية في الرجل، فما هي أسباب نقصه؟ وكيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأدوية.
المكملات والأدوية المختلفة تساعد في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، لكن يجب الحذر حيث أن زيادة هرمون التستوستيرون تزيد من خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية.
للتعرف إلى الطرق المثلى لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الدم، يجب أولاً معرفة أسباب نقصه، وكذلك مستويات الهرمون الطبيعية في الجسم، وكم تستغرق مدة العلاج؟ كل هذه الأسئلة وأكثر تجد إجابتها في السطور التالية من خلال الدكتور محمد حمدان استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية.

ما هي نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل؟

تتراوح نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل في الدم ما بين 300 إلى 1000 نانوجرام لكل ديسيليتر، أي من 3 إلى 10 نانو جرام في الملليلتر الواحد، مع العلم أن النتائج تتفاوت بنسبة صغيرة جداً من مختبر لآخر ومن مستشفى لأخرى.
قد تختلف مستويات هرمون التستوستيرون في الدم تبعاً للعمر والجنس، وكذلك طبيعة الأدوية التي بتناولها الشخص، ومدى إصابته بأي من الأمراض الأخرى، ومن المعروف أن نقص مستويات هرمون التستوستيرون في الدم عند الرجال مرتبط بالتقدم في السن خاصة بعد عمر الخمسين.

أسباب نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

يبدأ انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل في الدم بعد سن الأربعين ويقل أكثر وصولاً لعمر الخمسين، ومع ذلك هناك بعض الأسباب التي تزيد من نقص مستوى الهرمون في الدم قبل الأعمار السابقة.
قد يُصاب بعض الرجال بقصور الغدد التناسلية -وهي حالة تنتج فيها الخصيتان القليل من هرمون التستوستيرون أو قد لا تنتج على الإطلاق- وتحدث تلك الحالة في أي عمر.

تشمل الحالات التي قد تسبب قصور الغدد التناسلية ما يلي:

  • إصابة الخصيتين.
  • الالتهابات أو العدوى في موضع الخصية.
  • العلاج الكيميائي أو علاج السرطان الإشعاعي.
  • أمراض الغدة النخامية أو أي اضطرابات هرمونية أخرى.
  • تناول بعض الأدوية مثل: الكورتيكوستيرويدات ومسكنات الألم الأفيونية.
  • الحالات الوراثية، مثل متلازمة كلاينفلتر.
  • تناول الكحوليات والمخدرات.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي العلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب؟

حتى الآن لم تتضح العلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب، لكن لوحظ في بعض الحالات أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون في الدم يتزامن مع إصابة البعض بخلل في الانتصاب “ضعف الانتصاب”.
لكن هذا الحدث عادة ما يكون نادراً، كما أنه قد يتزامن مع إصابة الرجال ببعض الأمراض التي تساهم في حدوث مشاكل في الانتصاب مثل: السمنة المفرطة، الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السكري من النوع الثاني والضغط.
إذا كانت مشاكل الانتصاب لا تتعلق بمستوى هرمون التستوستيرون فإنه حتماً حتى بعد معرفة كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأدوية لا تصبح النتيجة ذات منفعة، وذلك لعدم وجود نقص في الهرمون في الجسم وكون المستويات طبيعية.

ما هي مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون؟

تختلف مدة علاج نقص هرمون التستوستيرون تبعاً لطريقة العلاج المتبعة في علاج نقص هرمون التستوستيرون، ولكن عادة ما يشعر معظم الرجال بتحسن في أعراض نقص الهرمون في مدة تتراوح بين أربعة إلى ستة أسابيع من تناول العلاج ببدائل التستوستيرون.
لكن يجب العلم أن زيادة الكتلة العضلية والتغيير فيها لا يظهر في مدة قصيرة، وإنما يستغرق حوالي من ثلاثة إلى ستة أشهر حتى ترى نتيجة واضحة.

كيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالأدوية؟

العلاج بهرمون التستوستيرون عن طريق الحقن

في هذه الطريقة ينصح طبيب المسالك والذكورة الرجال باستخدام حقن التستوستيرون التي تتمثل في نوعين:

  • التستوستيرون إينونثات.
  • التستوستيرون سيبيونات.

وفيها يقوم المريض بحقن نفسه في المنزل في مدة تتراوح بين مرة كل أسبوع إلى مرة كل أسبوعين، وهي من الطرق الفعالة جداً خاصة مع مرضى قصور الغدد التناسلية، لكن يجب العلم أن هذه الطريقة تنطوي على بعض المخاطر ومن أهمها تلف أنسجة القضيب، لذلك يجب تغيير مواقع الحقن واستخدام حقن معقم بطريقة جيدة.

العلاج بالتستوستيرون عبر الجلد

استخدام التستوستيرون عبر الجلد يكون عبارة عن هلام “جل” يقوم الرجال بتطبيقه مباشرة على الجلد ليتشربه، وهي من أشهر طرق علاج نقص هرمون التستوستيرون لأنها سهلة الاستخدام.
ومع ذلك هناك بعض العيوب التي تظهر، والتي تتمثل في:

  • احتمالية تهيج واحمرار الجلد.
  • احتمالية انتقال الجل من شخص لآخر من خلال ملامسة الجلد.
  • قد تقل كمية الجل المطبقة على المنطقة نتيجة احتكاك الجلد ببعضه، مما يقلل من الجرعة اللازمة.

أشهر الطرق البديلة لزيادة هرمون التستوستيرون

من المعروف أن التغييرات في نمط الحياة تؤثر بشكل ما على استجابة العلاج سواء كان بالأدوية أو بالطرق البديلة، لذلك ينصح الأطباء دائماً باتباع بعض النصائح مثل:

  • ممارسة الرياضة يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة والمشي يومياً.
  • الحفاظ على وزن صحي وتجنب الإصابة بالسمنة.
  • تحسين النظام الغذائي المتبع وتقليل الدهون.
  • التوقف عن التدخين.
  • الامتناع عن تناول الكحوليات.

الخطوات السابقة تساهم بشكل كبير في تعديل نقص الهرمون، خاصة إن كنت تقوم بها بالتزامن مع تناول بعض المكملات.
وهناك العديد من مكملات التستوستيرون المتاحة والتي ترفع من مستوى الهرمون في الدم لتعالج النقص الموجود، ولكن مع ذلك هناك القليل من الأدلة التي تثبت مدى فعاليتها في العلاج.
لذلك دائماً ما ننصح باستشارة طبيب الذكورة والمسالك قبل الخضوع لأي إجراء سواء كان بتناول الأدوية أو الطرق الأخرى للعلاج، فالطبيب يكون على دراية بالطريقة الأنسب والنهج المناسب لكي تتبعه.

أشهر المكملات المتاحة لعلاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

حمض الأسبارتيك

وفقاً لدراسة أجريت عام 2017 فإن حمض الأسبارتيك يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون في بعض الحيوانات، ولكن لازالت هناك بعض الدراسات المطلوبة لرصد تأثيره على الإنسان.

ديهيدروبياندروستيرون

ديهيدرو بي أندروستيرون هو هرمون يتم تصنيعه في الجسم في الأساس، ويمكن للرجال شرائه كمكمل لهرمون التستوستيرون. ومع ذلك، حتى الآن توجد القليل من الأدلة على فعاليته.

المكملات العشبية

وفقا لمقال نشرته المجلة الأمريكية لصحة الرجال، يقوم المصنعون بتسويق العديد من المكملات العشبية التي يُقال أنها تحسن هرمون التستوستيرون ولكن مفعولها لم يثبت بعد بشكل فعال، خاصة وأن هناك مخاوف بشأن الجرعة والجودة والنقاء في هذه المنتجات التي لا تندرج تحت الإشراف التنظيمي لإدارة الغذاء والدواء.

إلى هنا نكون قد أوضحنا نسبة هرمون التستوستيرون الطبيعية عند الرجل، والعلاقة بين هرمون التستوستيرون والانتصاب، وكيفية زيادة هرمون التستوستيرون عند الرجال بالادوية، ومدة علاج نقص هرمون التستوستيرون.
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by drobotdean on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا