هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-يعود-الانتصاب-بعد-الإقلاع-عن-مضادات-الاكتئاب.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-يعود-الانتصاب-بعد-الإقلاع-عن-مضادات-الاكتئاب.webp

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟ سؤال يطرحه معظم الرجال الذين مروا بمراحل مختلفة من الاكتئاب، وعانوا بعدها من أثره حول انخفاض الرغبة الجنسية وفقدان الانتصاب الذي يصل بهم إلى الضعف الجنسي.

في المقال الحالي نوضح إليكم أهم التفاصيل حول تأثير أدوية الاكتئاب على الرغبة الجنسية، وكذلك التعرف على أهم الأدوية التي تؤثر على الصحة الجنسية وكيف يمكن استعادة الوظيفة الجنسية للعضو الذكري بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب.

نسبة كبيرة من الرجال – ما يقارب نسبة 100% من الأشخاص – يعانون من بعض الآثار الجانبية وخاصة الجنسية، عقب تناول مضادات الاكتئاب فما هي الأسباب؟ دعونا نتعرف..

ما هي العلاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي؟

يعتبر المسؤول عن كل حركات وتوجيهات الجسم بداية من تحريك أصغر إصبع إلى قضاء أكبر عمل شاق هو الدماغ؛ كذلك هي المسؤولة عن الرغبة الجنسية – من خلال زيادة نشاط وإرسال بعض الناقلات العصبية بين الخلايا ومن ثم يزداد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد من الشعور بالشهوة وتحريك الجسم تجاه الرغبة الجنسية.

في حالات الاكتئاب؛ يُصاب الجسم بحالة من الخلل بين توازن الناقلات العصبية والخلايا، وعليه قد يفقد البعض الرغبة الجنسية تجاه الشخص الآخر، ويترتب عليه العديد من المشاكل الأخرى الحياتية وليس فقط الجنسية.
من هنا يبدأ الأطباء بوصف أدوية الاكتئاب لعلاج تلك الحالات وتحسين الحالة المزاجية مع زيادة الثقة بالنفس وعلاج مُسببات الاكتئاب، فتظهر العلاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي في صورة طردية أو عكسية، فبعضها قد يقوم بتثبيط امتصاص السيرتونين – مادة كيميائية تنقل الرسائل بين الأعصاب كما تشارك في تنظيم رد الفعل العاطفي والمزاج والنوم – وبالتالي يؤثر على الرغبة الجنسية ويسبب بعض المضاعفات مثل البرود الجنسي وضعف الانتصاب.

كيف يحدث الضعف الجنسي بعد تناول مضادات الاكتئاب؟

الخلل الوظيفي الجنسي بعد SSRI (PSSD) هو حالة علاجية المنشأ يمكن أن تنشأ بعد استخدام مضادات الاكتئاب ، حيث لا تعود الوظيفة الجنسية إلى طبيعتها تمامًا بعد إيقاف SSRIs و SNRIs وبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

ما هي أدوية الاكتئاب ذات التاثير الجنسي؟

من المعروف أن الاكتئاب والرغبة الجنسية غالباً ما يكونان متناقضين، فبعض الأدوية يمكن أن تكون سبباً في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب والآخر قد يزيد من القدرة الجنسية ويزيد من مدة الجماع، وتشمل أشهر الأدوية ذات التأثير الجنسي:

الأميتريبتيلين

هو دواء من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وله آثار جانبية تشمل:

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • تأخر القذف.

سيتالوبرام

سيتالوبرام من أشهر أدوية علاج الاكتئاب، كما أنه من المعروف أنه يستخدم لعلاج سرعة القذف، لكن على النقيض فهو يتسبب في فقدان الرغبة الجنسية و الشعور بالفتور، وقصر مدة الجماع.

فينلافاكسين

أحد أِشهر الأدوية التي تنتمي إلى المثبطات الانتقائية للنوربنيفرين (SNRI)، ويسبب العديد من الآثار الجنسية مثل تأخر القذف، وانعدام الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، مما قد يصل إلى العجز الجنسي الكامل.

بوبروبيون

ينتمي إلى فئة مثبطات امتصاص النوربنيفرين (SNRI)، لكن يقف هذا الدواء في جهة بعيداً عن أدوية الاكتئاب السابقة فهو يقوي الرغبة الجنسية، كما يساعد على يعمل على إطالة مدة الانتصاب وكذلك مدة الجماع.

ترازودو

من مضادات الاكتئاب ذات التأثير المزدوج، أي أنه يجمع بين استمرارية الانتصاب لفترة طويلة، وكذلك ضعف الرغبة الجنسية.
وهناك مجموعة أخرى من مضادات الاكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية، وتشمل:

  • سيرترالين.
  • إسيتالوبرام.
  • باروكستين.

ما هي الأعراض (الآثار الجنسية) الناتجة عن تناول مضادات الاكتئاب؟

يصف الأطباء أدوية الاكتئاب لتفادي أعراض معينة يشعر بها الفرد، ولكن نتيجة تناول الأدوية بصورة غير محددة (إدمان أدوية الاكتئاب) يمكن أن تظهر بعض الآثار الجنسية مثل:

  • انخفاض الإحساس بالأعضاء التناسلية.
  • ضعف الانتصاب.
  • صعوبة تحقيق النشوة الجنسية.
  • الحصول على هزات جماع غير ممتعة أو ضعيفة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف الاستجابة للمنبهات الجنسية.
  • انخفاض أو فقدان الانتصاب الليلي.
  • القذف المبكر.

كما قد يعاني بعض المرضى من انخفاض ملحوظ في الإحساس باللمس تجاه الأعضاء التناسلية – قد يشعر الرجل بأن الأعضاء التناسلية وكأنهم تعرضوا للتخدير – وهو ما يفسره البعض بضعف الإحساس الجنسي. كما قد يصاحب كل تلك الأعراض ظهور تقلصات عضلية أضعف بشكل ملحوظ.

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟

في بعض الحالات؛ يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب بفترة قصيرة، أما على النقيض هناك العديد من الحالات الأخرى التي تحتاج إلى تدخل جراحي (تركيب دعامة للإنتصاب) لاستعادة الوظيفة الطبيعية الجنسية للقضيب والانتصاب بشكل كافي لممارسة العلاقة الحميمة، وهو ما قد يتطلب المزيد من الوقت بعد التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب.

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب وضعف الانتصاب

غالبًا ما تكون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) هي الخيار الأول لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، حيث تعمل تلك المواد على علاج الاكتئاب عن طريق زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ – وهو ناقل عصبي (مادة كيميائية تنقل الرسائل بين الأعصاب)كما تشارك في تنظيم رد الفعل العاطفي والمزاج والنوم.

وتتضمن بعض أمثلة SSRIs ما يلي:

  • زولوفت (سيرترالين)
  • بروزاك (فلوكستين)
  • سيليكسا (سيتالوبرام)
  • باكسيل (باروكستين)
  • ليكسابرو (اسكيتالوبرام)

بشكل عام ، تعتبر مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) علاج آمن وفعال لحالات الاكتئاب، ومع ذلك هناك نسبة تتراوح بين 25٪ إلى 73٪ من الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية يعانون من العديد من الآثار الجانبية الجنسية.

كما تشمل الآثار الجانبية الجنسية لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) ما يلي:

  • ضعف الانتصاب (ED)، وعدم القدرة على تحقيقه أو الحفاظ على الانتصاب الكافي للجنس (Anorgasmia).
  • تأخر النشوة الجنسية.
  • ضعف الإحساس بالنشوة الجنسية.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • إثارة الأعضاء التناسلية (التهيج).

في حالات نادرة؛ فد يُصاب الرجال بشعور الخدر في الأعضاء التناسلية – أي قلة المتعة فيها.

ما هي المدة التي يعود فيها الانتصاب إلى وظيقته؟

يستمر ظهور الآثار الجانبية الجنسية بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب لمدة غير محددة، ويرجع ذلك إلى أن مدة عودة الانتصاب تتوقف على العديد من العوامل منها:

  • مدة الاستمرار على تناول الدواء.
  • فترة عمر النصف للدواء؛ وهي الفترة التي يحتاج فيها الجسم للتخلص من آثار تواجد أدوية الاكتئاب فيه نهائياً، والتي قد تستغرق مدة تصل إلى 4 أسابيع أو أكثر.
  • مدى التأثير الذي أصابت به أدوية الاكتئاب على الصحة الجنسية، أي مقدار الخلل الذي أحدثته في المواد الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الرغبة الجنسية.

لذلك علينا القول أنه لا يوجد جدول زمني محدد للتعافي، وإنما تختلف باختلاف العوامل السابقة وكذلك مقدار استجابة الجسم للإقلاع عن مضادات الاكتئاب.

في النهاية بعد أن أجبنا على سؤال هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب وفسرنا أشهر الأدوية التي تتداخل مع الرغبة الجنسية وعلاج الاكتئاب وأشرنا إلى الأعراض الناتجة عن تناول تلك الأدوية، نود أن نشير لكم إلى أن علاج البرود الجنسي وضعف الرغبة الجنسية يبدأ بالتوقف عن تناول تلك الأدوية ومنح الجسم فترته للتعافي، وإذا لم يستطع الرجل التعافي بتلك الطريقة يمكن أن يلجأ إلى دعامات الانتصاب فهي الحل الأمثل لتحسين الانتصاب والصحة الجنسية لدى الرجال.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Hal Gatewood on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية