الجنس ومرض السكري .. كيف يؤثر على الرجل - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

الجنس ومرض السكري

الجنس ومرض السكري .. كيف يؤثر على الرجل

الجنس ومرض السكري .. كيف يؤثر على الرجل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/abstract-sexual-health-representation-with-food-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/abstract-sexual-health-representation-with-food-scaled.jpg

هل يؤثر مرض السكري على الرجال ويضعف من قدرتهم على ممارسة الجنس؟ هذا السؤال يشكل هاجساً لدى الرجال الذين يعانون من داء السكري، كما يتساءلون دائماً عن كون هذا التأثيربين الجنس ومرض السكري مؤقت أم دائم؟

وتتناول السطور القادمة كل ما يتعلق بمرض السكري وعلاقته بالقدرة الجنسية للرجل، لكن قبل تناول هذه الآثار يجب أن نعرف أولا ما هو مرض السكري؟

ما هو السكري؟

طبقاً لتعريف منظمة الصحة العالمية، فإن داء السكري هو مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه. 

والإنسولين هو هرمون ينظّم مستوى السكر في الدم، يحتاج الجسم لإنتاجه لأن فرط سكر الدم أو ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية.

ما هي أعراض السكري؟

إن مرض السكري من الأمراض المنتشرة بشدة على مستوى العالم حيث تخطى عدد المصابين به الـ400 مليون مريض حول العالم بحسب منظمة الصحة العالمية، وأبرز تأثيرات هذا المرض على الرجال هو شعورهم بالضعف الجنسي وعدم قدرتهم على الانتصاب لأنه يساهم في نقص هرمون الذكورة.

تزداد رويدا رويدا حاجة الجسم إلى المياه وتناول الطعام، ويمكن أن يحدث فقدان في الوزن، والشعور بالإرهاق حتى في ظل عدم القيام بمجهود كبير، ويمكن حدوث تشتت في الرؤية.

ويشكل ضعف الانتصاب سواء بعدم القدرة على تحقيقه أو الحفاظ على قوته بما يكفي لحدوث الجماع أبرز أعراض السكري من النوع الأول.

أحد الأعراض أيضا للإصابة بالاضطرابات الجنسية لدى المصابين بالسكري هو اضطراب القذف، مثل صعوبة القذف أو القذف الارتجاعي أو المتأخر.

ويجب زيارة طبيب متخصص فوراً في حالة وجود قذف ارتجاعي لأنه يكون مصحوباً باضطرابات الخصوبة ويحتاج إلى علاج دوائي. 

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

الضعف الجنسي ومرض السكري

وتعد الاضطرابات الجنسية أمر شائع لدى مرضى السكري حيث كشف أحد أبحاث جامعة هارفارد والذي نشر عام 2002 في إحدى المجلات أن الرجال المصابين بالسكري وبخاصة من النوع الأول لديهم فرصة تزيد بثلاثة أضعاف عن أقرانهم للإصابة بخلل في الأداء الجنسي.

ويعاني ما بين 20- 70% من الرجال المصابين بمرض السكري من اضطرابات في الانتصاب، وتظهر مشكلات الانتصاب لدى المصابين بالسكري في عمر مبكر عن المعتاد في مثل هذه الحالات بحوالي 15 عاماً.

وتوجد علاقة مباشرة بين السكري والقدرة الجنسية، بل يمكن القول إن غالبية المصابين بهذا المرض لديهم ضعف جنسي، وبجانب العوامل الجسدية هناك عامل نفسي، حيث يمتنع بعض الرجال عن العلاقة الحميمية عندما يعلمون بإصابتهم بالسكري، ويتجنبون الاقتراب من الشريك، على الرغم من ضرورة المحاولة لمعرفة حدود المشكلة وهي أول خطوة في طريق العلاج.

أما على المستوى الطبي فإن مرض السكري يرفع من نسبة السكر في الدم، وهو ما يتسبب في تلف الأوعية الدموية للأعصاب التي تغذي الخصية وهو ما يسهم في خفض نسبة هرمون الذكورة، والذي يؤثر بصورة مباشرة على القدرة الجنسية ويضعف من الانتصاب.

والأمر نسبي حيث أن مستوى الضعف الجنسي متفاوت في حالة الإصابة بالسكري، وكانت معدل السكر في الدم تحت السيطرة ويتم التحكم فيه بسهولة.

ويمكن أن ينتج ضعف الانتصاب عند بعض مرضى السكري بسبب ارتفاع ضغط الدم أو الإصابة بأمراض القلب وهو ما يجعل من الصعب تشخيصه إن لم يكن هناك تشخيص بالأساس للإصابة بالسكري.

استشر الطبيب!

يجب على الفور استشارة طبيب بشأن مشكلة ضعف الانتصاب، وذلك بالتوازي مع اتباع تعليمات الطبيب المعالج للسكري.

ويجب الاستفسار من الطبيب عن طرق وأساليب التحكم في مرض السكري، وطرق الوقاية من تلف الأعصاب أو التخلص من مشكلات الأوعية الدموية.

وعليك إبلاغ طبيبك بالأدوية التي تتناولها لأن بعضها يمكن أن يساهم في ضعف الانتصاب مثل أدوية علاج الاكتئاب وعقاقير ضغط الدم.

ومن الضروري التخلص من مشاعر القلق والتوتر التي تفاقم مشكلة الانتصاب، ويمكن أن تساعد في ضعف الانتصاب وإن لم تستطع فعليك زيارة أخصائي نفسي لأن هذه المشكلة عليك حلها أولاً قبل العلاج العضوي.

 عوامل تزيد احتمالية الضعف الجنسي لمرضى السكري

هذه العوامل تؤثر في حدوث الاضطرابات الجنسية لدى مرضى السكري:  

  • يؤثر نوع السكري على الإضطرابات الجنسية فالنوع الأول يحدث في إطار مشكلات مناعية ذاتية وهو الأصعب بالمقارنة بالنوع الثاني.
  • نوعية العلاج لها تأثير خاصة وأن الأنسولين في علاج النوع الثاني من السكري يساهم في منع الأضرار مقارنة ببقية أدوية السكري.
  • غياب توازن مستوى السكر في الدم لفترة طويلة دون تشخيص.
  • زيادة مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الارتفاع في ضغط الدم.
  • التدخين بشراهة واستهلاك التبغ بكافة أشكاله.

طرق الوقاية

بالرغم من كون داء السكري لا يمكن الوقاية منه بنسبة 100%، لكن اتباع هذه الخطوات يقلل احتمالية الإصابة إلى أقل معدلاتها، كما يزيد فرص التمتع بحياة جنسية طبيعية:

  • التغذية السليمة هي أهم وسائل منع الاضطرابات الجنسية الناتجة عن الإصابة بداء السكري.
  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد مرضى السكري على تحسين أدائهم الجنسي.
  • الحفاظ على مستوى ضغط الدم عند المعدلات الطبيعية حيث أن مرض الضغط غالبا ما يكون شائعا لدى المصابين بالسكري.
  • الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم عند أقل من 100 وحدة ملغ لكل ديسيليتر.
  • الحفاظ على الوزن عند المعدلات الطبيعية أو الحفاظ على زيادة طفيفة فقط في الوزن.
  • يمكن التركيز على بعض الأطعمة مثل البطيخ الأحمر، والخس، والمحار، والاستاكوزا، وبلح البحر، والكرفس، والمكسرات، والشوكولاتة.

أبرز طرق العلاج

في حالة تأثير السكري على القدرة الجنسية وتسببه في الضعف الجنسي، يمكن اللجوء لوسائل علاجية مختلفة لزيادة قوة الانتصاب، وذلك بمتابعة الطبيب المختص:

  • العلاج الدوائي عن طريق السيلدنافيل أو الفاردينافيل أو التادالافيل أو الافانافيل، والتي تساعد على تدفق الدم إلى القضيب مما يساهم في زيادة معدل الانتصاب.
  • يمكن استخدام مضخة القضيب “جهاز التفريغ الانقباضي” وهو الأنبوب المفرغ الذي يتم وضعه على القضيب وعند السحب يضخ الدم إليه.
  • يمكن استخدام طريقة الحقن الموضعي في القضيب لزيادة القدرة على الانتصاب.
  • جراحات زرع القضيب “دعامات الانتصاب”، والتي تعد حلاً جذريا دائما لاستعادة القدرة على الانتصاب.

شاهد فيديو الضعف الجنسي، الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب مع الدكتور محمد حمدان

Food photo created by freepik – www.freepik.com

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية