• عمان - الأردن | 962799198805+

هل الأنسولين يؤثر على الانتصاب

هل الأنسولين يؤثر على الانتصاب

هل الأنسولين يؤثر على الانتصاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-الأنسولين-يؤثر-على-الانتصاب.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-الأنسولين-يؤثر-على-الانتصاب.webp

هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟ سؤال يطرحه عادة مرضى السكر من النوع الأول والثاني الذين يتناولون جرعات الأنسولين للتحكم في مستوى سكر الدم، والسيطرة على مرض السكري دون مواجهة المضاعفات.

الضعف الجنسي هو حالة من الحالات التي تصيب الرجال وتتميز بعدم قدرة الرجال على ممارسة العلاقة الجنسية بكفاءة، ويرجع ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض المسببة للضعف الجنسي.

يُصاب 35% إلى 70% من مرضى السكري -وخاصة الذين يستخدمون الأنسولين كعلاج- بحالات ضعف الانتصاب وذلك نتيجة تأثير مضاعفات السكر على الأعصاب الحسّية الموصلة للقضيب وغيرها الكثير من المضاعفات التي نعرضها لكم خلال السطور القادمة من المقال للتوضيح والإجابة عن سؤال هل الأنسولين يؤثر على الانتصاب.

هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟

تتأثر القدرة على إتمام الانتصاب بمعدلات السكر في الدم، ويساعد الأنسولين على التحكم في مستويات السكر في الدم، سواء كان ذلك بإنتاجه طبيعيًا داخل البنكرياس أو بتعاطيه كدواء بتعليمات الطبيب.
لذا يمكن تلخيص إجابة سؤال “هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟” بأن اختلال مستويات الأنسولين تتسبب في الإصابة بمرض السكري الذي يتسبب بدوره في ضعف الانتصاب، كما يزيل علاج السكري بالأنسولين أسباب ضعف الانتصاب، مما يحسن من قدرة المريض الجنسية.

هل تسبب إبر الأنسولين ضعف الانتصاب؟

لا يتسبب الأنسولين في الإصابة بضعف الانتصاب، لكن كما ذكرنا سابقاً أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي إلى تدهور الحالة الصحية وهو ما يُضعف الرجال جسدياً وصحياً، وكذلك الإصابة بالمضاعفات التي تشتهر بالتأثير على الأعصاب الحسّية الجسدية وخاصة الطرفية.
لذلك يجب التوضيح أن علاج السكر من النوع الثاني سواء كان بالأنسولين أو غيره من علاجات مرض السكري من شأنها أن تساعد في التحكم في مستوى سكر الدم، وبالتالي تحسين الانتصاب.

ما هو مرض السكري؟

طبقًا لتعريف منظمة الصحة العالمية فإن مرض السكري هو مرض يندرج تحت قائمة الأمراض المزمنة، ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الأنسولين -الذي يساعد في تخزين السكر في خلايا الجسم- أو عندما يحدث خلل في الجسم لعدم قدرته على استخدام الأنسولين بشكل فعال.
يُعرف الأنسولين على أنه الهرمون الذي يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، ويقوم البنكرياس بإنتاج الأنسولين للتحكم في ارتفاع مستويات السكر في الدم، لأن ارتفاع تلك المستويات قد يتسبب في حدوث أضرار كبيرة في أجهزة الجسم المختلفة، وكذلك الأعصاب والأوعية الدموية الموجودة بالجسم.

كيف يتسبب داء السكري في حدوث ضعف الانتصاب؟

يمكن أن يتسبب مرض السكري في الإصابة بالضعف الجنسي، وذلك لأن مضاعفاته تتسبب في حدوث خلل بالإمداد الدموي الواصل للقضيب وكذلك الأعصاب التي تتحكم في الانتصاب.
ويُعد سوء التحكم في مرض السكري –الناتج عن اختلال مستويات الأنسولين في الدم– من أشهر أسباب الإصابة بضعف الانتصاب والتأثير على الصحة الجنسية لما له من تأثير مباشر على مجرى الدم الواصل للقضيب، ومن هنا تنبع أهمية طرح السؤال “هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟”.
في العلاقة الحميمية؛ عندما يُثار الرجل جنسياً، يطلق الجسم مادة كيميائية في الدم تُسمى أكسيد النيتريك، وتقوم تلك المادة بتحفيز الشرايين والعضلات في القضيب على الاسترخاء، مما يسمح بتدفق الدم بكثرة إلى القضيب، ويحدث الانتصاب بشكل طبيعي.
لكن في حالات الذكور الذين يعانون من مرض السكري وخاصة ممن يُعانون من خلل في إدارة حالتهم الصحية -يعتبرون أكثر عرضة لظهور المضاعفات- ترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير، لذلك ينتج الجسم كمية أقل من أكسيد النيتريك مما يشير إلى ضعف في تدفق الدم الواصل للقضيب، وبناءً عليه يُصاب الرجال بضعف في الانتصاب وكذلك عدم القدرة على الحفاظ عليه لمدة كافية.

ما هو علاج ضعف الانتصاب المرتبط بمرض السكري؟

بعد الإجابة على سؤال “هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟” ومعرفة التأثير الإيجابي لعلاج مرض السكري على جودة الانتصاب والصحة الجنسية بشكل عام، نتناول علاج الضعف الجنسي المرتبط بمرض السكري.

ويعتمد علاج الضعف الجنسي على علاج السبب الذي يؤدي لحدوثه، وتتنوع طرق العلاج باختلاف الأسباب، وبشكل عام تصلح كافة طرق علاج مرضى ضعف الانتصاب الذين يعانون من مرض السكري في تحسين الانتصاب، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد طريقة العلاج الآمنة والفعالة. وتشمل طرق العلاج:

العلاج الدوائي:

العلاج الأكثر شيوعاً هو تناول الأقراص عن طريق الفم، وقد أثبت الدراسات أن هذه الأدوية تجدي نفعاً في استعادة الوظيفة الجنسية عند الرجال المصابين بداء السكري. ومن أشهر الأدوية التي تستخدم لعلاج الضعف الجنسي:

  • سيلدينافيل (الفياجرا)
  • فاردينافيل (ليفيترا)
  • تادالافيل (سياليس)
  • أفانافيل (سبيدرا)

آلية عمل هذه الأدوية لعلاج ضعف الانتصاب هي زيادة تدفق الدم إلى القضيب من خلال توسيع الشرايين الموصلة للقضيب، ولكي تكون فعالة ينصح الأطباء بتناولها قبل 30 إلى 60 دقيقة من ممارسة الجماع.

العلاج بالهرمونات:

ينصح الطبيب بالعلاج ببدائل هرمون التستوستيرون للرجال المصابين بضعف الانتصاب والذين تظهر تحاليلهم وجود مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.

الحقن الموضعي للقضيب:

حقن ألبروستاديل (Caverject) مباشرة في القضيب في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي عن طريق الفم، تعمل حقن البروستاديل على زيادة الإمداد الدموي الواصل للقضيب مما يحسن من عملية الانتصاب.

دعامات القضيب:

دعامات القضيب من أنجح علاجات ضعف الانتصاب ولكنها حل يلجأ إليه الأطباء في حال فشلت العلاجات السابقة في تحسين ضعف الانتصاب، وهي عبارة عن غرسات طبية يقوم الطبيب بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب لجعله منتصباً أثناء ممارسة الجماع.

هل يمكن علاج ضعف الانتصاب باستخدام مضخة القضيب؟

يتداول البعض عبر مواقع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي هذا النوع من العلاج باستخدام أنبوب بلاستيكي متصل بمضخة فوق القضيب، وتقوم تلك المضخة بتفريغ الهواء من الأنبوب مما يؤدي إلى سحب الدم إلى القضيب وامتلائه وحدوث الانتصاب، بالإضافة إلى أنه يتم وضع حلقة على قاعدة القضيب للحفاظ على الانتصاب أثناء الجماع.
لكن لم تؤكد أي دراسة علمية فعالية هذه الأداة في العلاج، كما يُحذر أطباء الجهاز التناسلي من استخدامها حيث يمكن لمضخة القضيب التسبب في تلف أنسجة القضيب مما يفقده القدرة على الانتصاب وأداء دوره في العلاقة الجنسية بكفاءة.

كما أثبت الدراسات الحديثة أن اتباع تغيير أسلوب الحياة إلى أسلوب صحي يمكن أن يساهم في تحسين الصحة الجنسية ومن أفضل تلك النصائح:

التوقف عن التدخين:

حيث أن التدخين وتناول التبغ يتسببان في تضييق الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب أو تفاقمه.

فقدان الوزن الزائد:

يمكن أن تسبب زيادة الوزن الإصابة بضعف الانتصاب، لذلك ننصحك بممارسة الرياضة يومياً على الأقل لمدة ساعة.

التقليل من تناول الكحوليات أو الامتناع عن تناولها:

يمكن أن يساهم تناول الكحول الزائد في ضعف الانتصاب، فهي سبب أساسي في ضعف تدفق الدم إلى الأوعية الدموية الموصلة للقضيب وكذلك الإصابة بضعف الانتصاب.

وأخيراً؛ يجب العلم أن النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة والتحكم الجيد في مستويات السكر في الدم عن طريق تناول العلاج بانتظام من شأنها أن تحسن من جودة الانتصاب وتساهم في علاج الضعف الجنسي بشكل كبير.

بذلك نكون قد أجبنا على سؤال “هل يؤثر الأنسولين على الانتصاب؟” وكل ما يتعلق به.

لمعرفة المزيد من التفاصيل أو حجز موعد مع الدكتور حمدان يمكنكم التواصل معنا من خلال الواتساب

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Towfiqu barbhuiya on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا