• عمان - الأردن | 962799198805+

دعامات القضيب

دعامات القضيب لعلاج ضعف الانتصاب ، عملية زراعة وتركيب دعامات العضو الذكري أو الانتصاب

دعامات القضيب لعلاج ضعف الانتصاب ، عملية زراعة وتركيب دعامات العضو الذكري أو الانتصاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/16.png 377 251 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/04/16.png

دعامات القضيب هي  جهاز تعويضي يقدمه الأطباء كحل لمشكلة ضعف الانتصاب ويتم زراعته جراحيًا داخل النسيج الكهفي للقضيب من خلال عملية جراحية.

دعامات القضيب أو تركيب دعامات للعضو الذكري هي خيار علاجي للرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وهي أجهزة طبية قابلة للطي (للانحناء) أو قابلة للنفخ. 

يقوم الطبيب بزراعة دعامات الانتصاب داخل النسيج الكهفي لفي القضيب أثناء العملية الجراحية – النسيج الكهفي هو عبارة عن اسطوانتين يتغلغلهما شبكة من الأوعية الدموية محاطة بغلاف صلب ويؤدي تدفق الدم في هذه الأوعية الدموية إلى الانتصاب -، ومع هذا النوع من عمليات زراعة دعامات القضيب – يكون القضيب شبه جامد ويحتاج المريض فقط إلى رفعه أو تعديله في وضعية الانتصاب لبدء ممارسة الجنس. 

تركيب دعامات للعضو الذكري هي اختيار جيد لتقوية الانتصاب دون الحاجة لأخذ منشطات جنسية أو أدوية علاجية مما يسمح للقضيب بالانتصاب وقت الرغبة، وتتوفر الدعامة بنوعين: الدعامة الهيدروليكية والدعامة المرنة، والنوعين سهل اخفاؤهم..

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

 

هل تركيب دعامات القضيب جراحة آمنة؟

بالطبع آمنة؛ دعامات القضيب هي حل فعال لعلاج ضعف الانتصاب منذ فترة طويلة. كما أنها تعتبر حل جذري وفعال لمواجهة تلك المشكلة دون الحاجة إلى تناول المنشطات والأدوية في كل مرة يرغب فيها الرجل بممارسة الجنس.

بدأت تقنية علاج الضعف الجنسي عن طريق تركيب دعامات للعضو الذكري لأول مرة في أوائل السبعينات. ولكن على مدار الأربعين عام الماضية تطورت أجهزة وتقنيات الزرع الجراحية لتبدأ باستخدام غرسات من الاكريليك وتقدّم أفضل الحلول الموجودة الآن.

تُستخدم دعامات القضيب منذ 30 عام، وقد شهدت مستويات عدة من التطور، وتُزرع الدعامة جراحيًا داخل الجسم الكهفي للقضيب والمسؤول عن عملية الانتصاب، من خلال فتحة صغيرة لا تتعدى بوصتين، يتم تجميلها جراحيًا، والدعامات مصنوعة من مواد متوافقة حيويًا مع الجسم، ويكون الطبيب هو المسؤول عن اختيار مقاس الدعامة المناسب للمريض، وتستغرق العملية من ساعة إلى ساعتين.

لماذا يتم تركيب دعامات القضيب؟

تستخدم دعامات القضيب كعلاج نهائي للمرضى الذين يعانون من ضعف الانتصاب، وذلك في حين عدم الاستجابة للمنشطات الجنسية أو العلاجات الدوائية، كما يلجأ الأطباء إلى تركيب دعامات للعضو الذكري لعلاج الضعف الجنسي الناتج عن أمراض جنسية؛ مثل: مرض بيروني، التسرب الوريدي، سرطان البروستاتا، انحناء
العضو الذكري. كما ينتج عن أمراض غير جنسية مثل أمراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم.

دعامة القضيب الذكية

دعامة القضيب الذكية أو الـ Tactra Penile Prosthesis هي أحدث الحلول الناجحة لمشكلة ضعف الانتصاب الذي يصيب 150 مليون شخص عالميًا، وحوالي نصف الرجال بعد سن الأربعين، وينتج أيضًا كعرض لبعض الأمراض مثل السكر، وأمراض القلب، وجراحات سرطان البروستاتا، ومرض بيروني. 

لكن علاجات الضعف الجنسي تطورت بفضل العلاجات الدوائية وأيضًا بسبب التكنولوجيا الطبية، ومن ضمن هذه العلاجات دعامات القضيب الذكية والتي أقرتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، وتُستخدم لإعادة القدرة على الانتصاب للحالات التي لم تصلح معها العلاجات الدوائية، أو للذين لا يلائمهم أنواع الدعامات الأخرى القابلة للنفخ، و تُزرع جراحيًا داخل القضيب، وهي إحدى عمليات اليوم الواحد.

من هم المرضى الذين يحتاجون إلى دعامات القضيب؟

تستخدم دعامة الانتصاب كحل أخير:

  • لمن يعاني من ضعف مستمر في الانتصاب، ولم تجدي معه العلاجات الدوائية مثل السيلدينافيل
  • لمن يعانون من أمراض مثل بيروني الذي يسبب تقوس القضيب.

لكنها غير مناسبة لمن يعانون من ضعف الانتصاب المؤقت، المتوسط، أو النابع من أسباب نفسية.

ويختلف الغرض من دعامة الانتصاب من شخص لآخر، كما يحدد الطبيب أفضل نوع دعامة انتصاب بناء على تشخيص المرض فهناك الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية ولكن تختلف أنواعها.

يتم تركيب دعامات القضيب للرجال الذين واجهوا:

تكون دعامات القضيب مناسبة لضعف الانتصاب الناتج عن:

  • سرطان البروستاتا.
  • سرطان المثانة.
  • سرطان القولون

يتم تركيب دعامات القضيب لضعف الانتصاب الناتج عن أمراض الأوعية الدموية مثل:

ما هي دعامات القضيب؟

هي أجهزة طبية تُزرع جراحيًا في الأنسجة الكهفية للقضيب، لتعيد له القدرة على الانتصاب بشكل كافي لإتمام الممارسة الجنسية، وأبرز أنواع دعامات القضيب هي الدعامات المرنة، والدعامات الهيدروليكية.

وتم تقديم دعامات الانتصاب منذ 30 عام، وتلاقي نسبة رضا عالية بين الأزواج تفوق 90%، وتُزرع هذه الدعامات جراحيًا داخل القضيب، عن طريق شق صغير في كيس الصفن، لكي تعيد القدرة على الانتصاب بشكل طبيعي، وهي تمثل أمل لكثير من المرضى الذين تؤرقهم هذه المشكلة الحرجة.

ما هي أنواع دعامات القضيب ، وما أفضل أنوعها؟

تنقسم الدعامات إلى نوعين: 

1- دعامات الانتصاب المرنة القابلة للثني وتُصنع من السيليكون، وهي تجعل القضيب في حالة انتصاب دائم، ويمكن سحبه للأسفل بعد انتهاء ممارسة الجنس.

2- الدعامات الهيدروليكية القابلة للنفخ وهي نوعين:

  • دعامات من 3 قطع، تتكون من مضخة، أنابيب موصلة للقضيب، وخزان.
  • دعامات من قطعتين لا تحتوي على خزان.

الجدير بالذكر أن د. محمد حمدان يستخدم أحدث أنواع دعامات القضيب الهيدروليكية وهي COLOPLAST TITAN ONE TOUCH أمريكية الصنع.

تشترك أفضل أنواع دعامات القضيب لعلاج ضعف الانتصاب في كونها:

  • حاصلة على اعتماد هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA.
  • دعامات كولو بلاست ColoPlast.
  • مغطاة بمضاد حيوي لمنع العدوى.

وتختلف دعامات القضيب من حيث الأفضلية حسب:

  • طبيعة مادة الدعامة.
  • مدى استجابة المريض لعملية زراعة دعامات الانتصاب.
  • مستويات السكر في دم المريض.

دعامات القضيب الهيدروليكية

دعامة القضيب الهيدروليكية (الدعامة القابلة للنفخ) أو الدعامة من ثلاث قطع، وهي مكونة من أنبوبين بهما سائل ملحي – يُزرعان في القضيب – بالإضافة لمضخة تُزرع داخل كيس الصفن وخزان صغير يحتوي على السائل الملحي الذي يُزرع في جدار البطن.

ويعتبر زرع الخزان في جدار البطن أحدث طرق الزراعة وأكثرها أمانًا بعكس الطريقة القديمة حيث كان يتم زراعة الخزان في التجويف البطني.

آلية العمل لدعامات القضيب الهيدروليكية

تتكون الدعامة من أسطوانتين، مضخة وخزان مصنوع من السيليكون، يقوم الطبيب بزرع جميع الأجزاء داخل الجسم ويمكن للمريض التحكم بقوة الانتصاب بواسطة  المضخة.

حيث أنه لعمل الانتصاب، يقوم الرجل بالضغط على المضخة المزروعة في كيس الصفن (الخصيتين)، والتي بدورها تنقل السائل – عادة ما يكون محلول ملحي
سالاين
–  الحاضنة إلى الاسطوانتين الموجودتين في القضيب.
يؤدي تدفق السائل إلى انتفاخ الدعامة وحدوث الانتصاب. وبالضغط على صمام خاص موجود في قاعدة المضخة، يرجع السائل للحاضنة ويفرُغُ القضيب ويرجع إلى وضعه الأصلي المرتخي. وأهم ما يُميّز هذه العملية حقيقة هو أنها تشبه إلى حد كبير جدًا الانتصاب الطبيعي. 

خطوات عملية دعامات القضيب الهيدروليكية

كل هذه الأجزاء تُزرع من خلال جرح صغير لايتجاوز 2 سم في أسفل القضيب وتحت التخدير الموضعي حيث أن الدكتور حمدان وفريقه الجراحي طوروا من هذه الطريقة في التخدير بعكس طرق التخدير الكامل القديمة التي يلجأ لها أغلب الأطباء.

بعد العملية والجراحة يكون القضيب في وضع الارتخاء دائمًا، وعند الحاجة للجماع يتم الضغط على المضخة للحصول على انتصاب صلب وعند الانتهاء من الجماع تضغط على المضخة مرة أخرى للرجوع لوضع الارتخاء مرة ثانية.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دعامات القضيب المرنة

الدعامة المرنة، أو شبه الصلبة، أو الدعامة السليكونية، أو الدعامة القابلة للطي كلها مسميات لنفس النوع منها الأمريكية الصنع ومنها ما هو غير أمريكي.

فهي عبارة عن دعامتين من السيليكون وبداخلها عمود من الفضة أو التيتانيوم تُزرع داخل القضيب بواسطة الدكتور محمد حمدان من خلال فتحة صغير بالجلد لا تتجاوز 2 سم في أسفل القضيب تحت التخدير الموضعي.

هذه الطريقة في التخدير تم تطويرها من قبل الدكتور حمدان وفريقه الجراحي باعتباره أفضل دكتور لزراعة دعامة الانتصاب في الأردن بشهادة الكثيرين وتعتبر من أكثر طرق التخدير أمانا وخصوصًا لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم.

آلية العمل لدعامة القضيب المرنة

 آلية عمل الدعامة المرنة بسيطة جداً ولا تتطلب مجهوداً يدوياً. حيث أن القضيب في حالة الدعامة المرنة يكون دائماً صلب كما في وضعية الانتصاب. لذا فما على الرجل إلا أن يمسك القضيب المثني بيده ويعدّله لوضعية الانتصاب المستقيمة المرغوبة. ثم بعد الانتهاء من الجماع، يقوم بثني القضيب للوضعية المرغوب بها من أجل لبس الملابس ومتابعة حياته.

فيديو توضيحي لآلية عمل دعامة الانتصاب المرنة

خطوات عملية دعامة القضيب الدعامة المرنة

تستغرق الجراحة لهذا النوع أقل من 30 دقيقة، وتُجرى الجراحة تحت إجراءات تعقيم صارمة وفي غرفة عمليات مخصصة في أحدث مستشفيات الأردن لضمان أقصى درجات التعقيم.

ما هي خطوات إجراء عملية دعامات القضيب؟

في السطور السابقة قمنا بتوضيح أنواع دعامات الانتصاب والهدف منها؛ أما الآن سوف نقوم بتوضيح طرق إجراء الجراحة نفسها وخطواتها بطريقة مبسطة تهدف للفهم والطمأنينة.

الجراحة بأسلوب ما تحت العانة “Infra-pubic Approach”

الجراحة عن طريق الجزء الموجود تحت العانة هو نهج جراحي يتم فيه إجراء شق جراحي خارجي مستعرض بالجلد حوالي 2.5 : 4 سنتيمترات في منطقة القاعدة قاعدة القضيب أيضًا ولكن عند اتصال القضيب بالبطن من أعلي.

في الخطوة التالية يقوم الدكتور حمدان بفتح اسطوانات الانتصاب (الجسمين الكهفيين) باستخدام كامشات الأنسجة، ثم إزاحة الأنسجة جانباً حتى يتمكن من خلق مكان لزرع الدعامة الذكرية، مع ذلك يقوم بالحفاظ على سلامة الأعصاب والشرايين من خلال حزمهم تجاه منتصف القضيب فوق الجسمين وعدم مسهم.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء انتصاب صناعي خلال العملية خصوصاً في حالات مرضى بيروني وذلك لتحديد درجة انحناء القضيب واتجاهه.

بعد ذلك يتم وضع الدعامة داخل القضيب بعد قياس الطول المناسب من قاعدة القضيب حتى رأسه، وتركيب المضخة والخزان.

ويستخدم الدكتور حمدان هذا النهج الجراحي عادة في حالات تركيب دعامة القضيب الهيدروليكية القابلة للنفخ من نوع، ثم يتم بعد ذلك إغلاق جميع الطبقات بشكل منفصل ثم إغلاق الجلد.

  • الشكل 1 شق جراحي تحت العانة
  • الشكل 2 تركيب دعامات القضيب باستخدام نهج ما تحت العانة
  •               الشكل 3 شق جراحي على نهج كيس الصفن

الجراحة بأسلوب كيس الصفن “Peno-scrotal Approach”

في هذا النهج يتم إجراء شق جراحي رأسي أو عرضي بطول 5 سنتيمترات من الناحية الأمامية للبطن في منطقة التقاء كيس الصفن بالقضيب.

قديماً كان هناك مخاوف من احتمالية كون هذا النهج سبباً في حدوث عدوى أكثر من نهج ما تحت العانة، ولكن حالياً تبين عكس ذلك؛ حيث ظهرت مميزات عديدة لهذا النمط من جراحة تركيب الدعامات منها على سبيل المثال:

  • تقليل فرص إصابة العصب الظهري للقضيب “Dorsal nerve of the penis” وهو العصب المسؤول عن تغذية الجسم الكهفي للقضيب، والإحساس بجلد القضيب، والعضلات العاصرة لمجرى البول، حيث يقع على الجانب الآخر من الشق الجراحي وبالتالي فهو بعيد عن الإصابة المحتملة.
  • يعطي فرصة أفضل للجراح بكشف جسم القضيب أثناء العملية.
  • إمكانية وضع مضخة السائل الخاصة بالدعامة في كيس الصفن.
  • الندبة الناتجة عن هذا الشق بالكاد تكون مرئية وتختفي تماماً في وضع وقوف المريض.

ويستخدم الدكتور حمدان هذا النهج الجراحي في الحالات التي تستدعي وضع مضخة الدعامة في كيس الصفن أو في حالات تركيب الدعامات المرنة.

ما هي الإجراءات الواجب اتباعها بعد عملية تركيب دعامات القضيب؟ 

  • يجب الامتناع عن ممارسة الجنس بعد العملية لمدة 6-8 أسابيع.
  • يجب الضغط تدريجيًا شيئًا فشيء والتفريغ دون ممارسة الجنس، لكي يتعود القضيب على الدعامة.

ما مدى نجاح جراحة تركيب دعامات القضيب ورضا الشريك عنها؟

قد عبر 60 إلى 80 بالمائة من الرجال الذي لجأوا إليه – وكذلك زوجاتهم – عن رضاهم عن الأداء الجنسي بعد تركيب الدعامة لمدة تصل لـ 7 : 10 سنوات ما يشير إلى تمتع عملية تركيب دعامة القضيب بنسبة نجاح عالية في مجال علاج ضعف الانتصاب. 

وعالمياً تصل نسبة نجاح عملية تركيب دعامة القضيب إلى 95 بالمائة؛ ومقياس النجاح هنا المقصود به أنها تؤدي إلى انتصاب قوي كفاية لإتمام عملية الجماع لدى الرجال الذين خضعوا للجراحة.

وتجدر الإضافة إلى أن دعامة القضيب القابلة للنفخ تحاكي الانتصاب الطبيعي في الطول والسمك حتى يتمكن الرجل من الجماع بدون أن يكون لها أي أثر على رأس القضيب أو الإحساس على سطح الجلد أو النشوة الجنسية.

وبشكل عام، فإن المعدل العام لرضى المرضى يصل إلى 86.8٪ بينما حصل الرضا عن صلابة الدعامة عند الانتصاب على نسبة (90.6٪).

ما هي تكلفة تركيب دعامات القضيب في الأردن؟

تتفاوت تكلفة الجهاز طبقاً لجودة الدعامة وخبرة الطبيب القائم بالجراحة ونوع الدعامة.

أسعار دعامات الانتصاب في الأردن تتراوح ما بين $3500 دولار أمريكي ما يعادل 2500 دينار أردني إلى $8500 دولار أمريكي ما يعادل 6000 دينار أردني.
وتشمل هذه الأسعار جميع التكاليف الطبية بما في ذلك الإقامة في المستشفى وعلاج ما بعد العملية الجراحية.

للمزيد من التفاصيل اقرأ: أسعار تركيب دعامات الانتصاب في الأردن

احجز موعدك الآن!

لاتخاذ قرار إجراء جراحة تركيب دعامة القضيب، ربما صادفتك بعض الأسئلة والتي من أهمها

كيف تختار الطبيب القائم بعملية تركيب دعامات القضيب؟

ولتسهيل اتخاذ القرار نقدم لك فيما يلي أهم المميزات التي تجعل اختيارك لإجراء جراحة تركيب الدعامات الذكرية مع الدكتور حمدان قراراً صائباً.

نوع التخدير المتبع بجراحة تركيب دعامات القضيب

الدكتور محمد حمدان حيث قام مع فريقه الطبي بتطوير طريقة حديثة يتم فيها استخدام التخدير الموضعي الذي يستهدف منطقة الحوض فقط، ولا يشعر المريض بأي ألم اطلاقاً أثناء الجراحة.

نوعية الدعامات المستخدمة في إجراء دعامات القضيب

يستخدم الدكتور حمدان حصراً النوع الأحدث من الدعامات القابلة للنفخ عالمياً “COLOPLAST TITAN ONE TOUCH” 

والتي تمتاز بأنها مصنوعة من مادة “BioFlex Hydrophilic coated” والتي تعتبر ثورة في مجال صناعة الدعامات حالياً فهي:

  • تعطي الدعامة متانة أكثر، فهي الدعامة الوحيدة عالمياً المضمونة مدى الحياة.
  • تجعل هذه المادة الدعامة قادرة على استيعاب ضغط أكبر للسائل ما يجعلها أكثر صلابة أثناء العملية الجنسية.
  • مادة الدعامة مغطاة بطبقة تجعلها قابلة لامتصاص المضاد الحيوي ما يقلل من حدوث التهابات بعد الزراعة.
  • اسطوانة الدعامة والتي تزرع بالقضيب قابلة للتمدد في السمك لغاية ٢١ مم مما يعطي بالتالي سمك اكبر للقضيب بـ 17%.

والآن مع تقنية “One touch” أصبح بالإمكان تفريغ الدعامة من السائل بمجرد الضغط مرة واحدة فقط على عنق المضخة، ما يحقق راحة أكثر لمستخدم الدعامة ولتلافي أعطال المضخة كما كان في السابق.

وقت جراحة قصير لعملية دعامات القضيب

يقوم الدكتور محمد حمدان بإجراء عملية زراعة الدعامات بوقت قياسي وذلك يرجع لخبرته الطويلة في هذا المجال؛ فالدعامات القابلة للنفخ مثلاً يتم زراعتها خلال 60 : 90 دقيقة فقط بينما تستغرق زراعة الدعامات المرنة وقتاً أقل.

تعدد أماكن إجراء جراحة الدعامات

يتم إجراء عمليات زراعة الدعامات في أحدث مستشفيات الأردن وذلك بالتنسيق مع الدكتور حمدان وفي غرفة عمليات معدة خصيصاً لهذا النوع من الجراحات وتحت معايير تعقيم صارمة.

كم مدة الإقامة في المستشفى؟

كما سبق وأشرنا فيمكن للمريض الخروج من المستشفى بنفس اليوم؛ ولكن يفضل الدكتور حمدان أن يبقى المريض في المستشفى لليلة واحدة للمتابعة. 

متابعة ما بعد الخروج من جراحة دعامات القضيب

بعد خروج المريض من المستشفى ينصح الدكتور حمدان بالبقاء في الأردن ليومين متتاليين بغرض المتابعة في العيادة ولفك الخيوط الجراحية. 

متوسط عدد جراحات كبير

بفضل الله فإننا نقوم في مركز الدكتور حمدان بإجراء عمليات تركيب دعامة القضيب بشكل يومي بمعدل من 250 : 300 حالة سنوياً، ما يضع الدكتور محمد حمدان في مصاف أكثر الأطباء في الشرق الأوسط اجراءاً لزراعة دعامة العضو الذكري من حيث عدد الحالات.

ما نسبة نجاح عملية دعامات الانتصاب؟

تصل نسب النجاح والرضا لعملية تركيب دعامة الانتصاب عالمياً إلى نحو 95%، وفي مركز الدكتور حمدان نفخر بالقول أننا نتخطى هذه النسبة بنتيجة أكثر من 3 سنوات وعدد يتخطى ال300 حالة سنوياً دون حدوث حالة فشل واحدة للدعامة أو حتى ما يستدعي إعادة العملية.

سهولة الحجز

حيث يمكن التواصل مع الدكتور حمدان مباشرة على رقمه الشخصي سواء بالاتصال المباشر أو عبر رسائل الواتساب على الرقم 00962699198805 

سهولة الوصول لمكان جراحة

حيث يتم تخصيص مندوب من العيادة للمرضى القادمين من خارج الأردن ليكون باستقبالهم في المطار ويتولى توصيل المريض من المطار للعيادة أو المستشفى.

هل يمكن إعادة عملية دعامة القضيب اذا حصل مضاعفات؟

نعم يمكن إعادة العملية و وضع دعامة جديدة إذا لزم الأمر و يحتاج المريض الى اعادة العملية في حالة حدوث التهاب او في حالة حصول عطل في الدعامة و نطمئن المرضى ان هذه المشاكل نادرة الحدوث جدا ولا تحدث تقريبا.

ما هو العمر الافتراضي لدعامات الانتصاب؟

من الممكن أن يستمر ل 15 سنة أو أكثر من ذلك ، ومن الممكن بعد ذلك إزالة الدعامة القديمة و تركيب دعامة جديدة 

الأسئلة الشائعة
+

من الممكن ٦ أسابيع بعض المرضى قد يسمح لهم بالعودة للجماع بعد ٣ أسابيع هذا و يقرر الدكتور حمدان حسب الحاله

+

نعم لكن يفضل أن يكون السكر التراكمي اقل من ٨٠٥

+

من الصعب ملاحظة الدعامة الهيدروليكية علي عكس المرنة

+

العملية بسيطة و الجراحة خفيفة اسفل القضيب ولا تترك اي أثر لها

+

لا يوجد تأثير لعملية دعامات الضعف الجنسي على اللذة الجنسي او القدرة على الانجاب

+

لا تؤثر لانها ليست علاج لسرعة القذف ولكنها تؤثر علي الانتصاب تجعلها الفتره اطول

+

علي العكس تماما دعامات الانتصاب تزيد من فرص الانجاب

+

لدعامة توضع في الجسم الكهفي بعيدا عن مجرى البول لكن اذا كنت مريض البروستات ننصحك بالعلاج البروستات قبل عمل عملية دعامة الانتصاب

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا
اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية