• عمان - الأردن | 962799198805+

الجسم الكهفي للقضيب

ماهية الجسم الكهفي للقضيب وعلاج تليّف الجسم الكهفي

ماهية الجسم الكهفي للقضيب وعلاج تليّف الجسم الكهفي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/08/الجسم-الكهفي-للقضيب.jpg 1920 1080 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/08/الجسم-الكهفي-للقضيب.jpg

ماهية الجسم الكهفي للقضيب

يتكون القضيب من ثلاث أسطوانات مغلّفة في غمد، يسمى لفافة باكز “Bucks Fascia”. هذه الأسطوانات الثلاث هي “الجسم الإسفنجي” (corpus spongiosum) واثنان من التجاويف المعروفة باسم “الجسم الكهفي للقضيب” أو (corpus cavernosum).
ويحتوي الجسم الكهفي على أنسجة انتصاب إسفنجية، تمتد بينها الشرايين الكهفية في المنتصف بطول كل جسم كهفي، لتؤدي في النهاية إلى وظيفة الجسم الكهفي؛ ألا وهي انتصاب القضيب.

وتحيط عضلات القضيب الملساء بالجسم الكهفي، وكذلك الجسم الاسفنجي، وتقوم بوظيفة دعم القضيب أثناء الانتصاب، وتنقبض أثناء لحظات القذف.

آلية الانتصاب .. ببساطة

لتحقيق الانتصاب، يُرسل الدماغ نبضات إلى الأعصاب الموجودة في القضيب، لتقوم بإرخاء العضلات المتعددة الموجودة حول الجسم الكهفي. ارتخاء هذه العضلات يسمح للدم بالتدفق إلى التجويف داخل الجسم الكهفي، ويخلق هذا الدم ضغطًا على أنسجة القضيب، مما يجعلها تتمدّد. تالياً، فإنّ الضغط على الأوردة، التي تقوم عادةً بتصريف الدم، يؤدي لحبس الدم بالقضيب، وإنشاء الانتصاب، بينما تقوم العضلات الموجودة في الجسم الكهفي بالحفاظ عليه.

وبالمثل فإنه يتم عكس الانتصاب لوضعية الارتخاء بمجرد أن تنقبض عضلات القضيب، مما يمنع تدفق الدم إلى الجسم الكهفي، ويتم تصريف الدم المحتبس من خلال الأوردة.

مشاكل الجسم الكهفي للقضيب

يُعد تليّف الجسم الكهفي، من أهم المشاكل التي تصيب الجسم الكهفي للقضيب. وهي حالة نادرة، ولكنها خطيرة، وتؤدي إلى ضعف الانتصاب عندما يشمل التليّف منطقة  كبيرة. الأمر الذي قد يجعل من الصعب تركيب دعامة انتصاب بسيطة للقضيب لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب.

وعادةً ما يحدث التليف بعد ازالة دعامة من قضيب مصاب، أو تعرّض القضيب لصدمة شديدة، أو الاصابة بمرض بيروني.

 بالإضافة لذلك، فإن انثقاب الغلالة البيضاء (Tunica Albuginea) ،يُعد أمراً شائعاً في حالات تليّف الجسم الكهفي للقضيب. فالغلالة البيضاء هي طبقة ليفية قاسية من النسيج الضام، تحيط بالجسم الكهفي للقضيب، وتساعد على حبس الدم فيه، وبالتالي الحفاظ على الانتصاب. لذا فإن انثقابها يؤثر سلباً على عملية إعادة زراعة الدعامة، لو لزم الأمر.

إقرأ ايضاً: أسعار تركيب دعامات الانتصاب في الأردن

علاج تليف الجسم الكهفي بالقضيب

في معظم حالات تليّف الجسم الكهفي، يتم بدء العلاج بما يسمى بالحقن الكهفي، إن أمكن. إلا أنه في بعض الحالات التي يمتد فيها التليف لجزء كبير من النسيج الكهفي، أو يتضمن تمزّقاً في الغلالة البيضاء، يتم استخدام طُعماً من لدائن مصنّعة، لتحل محل الأوعية الدموية. ويتم استبدال أنسجة الجدار الكهفي المفقودة، ومن ثم زراعة دعامة القضيب، لعلاج مشكلة ضعف الانتصاب. 

فيديو يوضح الجسم الكهفي محمد حمدان

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية