التبغ والكحول والجنس .. لهذه الأسباب يجب أن تتوقف فوراً - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

تأثير التبغ والكحول على الجنس

التبغ والكحول والجنس .. لهذه الأسباب يجب أن تتوقف فوراً

التبغ والكحول والجنس .. لهذه الأسباب يجب أن تتوقف فوراً https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-basil-mk-247040-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-basil-mk-247040-scaled.jpg

التبغ و الكحول والجنس علاقة معقدة حيث هناك تأثيرات للتدخين والخمور على الحياة الجنسية، أكثر من السمنة أو بعض الأمراض العضوية والنفسية أحيانا.

وهناك صورة ذهنية ساهمت في انتشارها الدراما العربية حيث دائما ما تربط بين أبطالها وقيامهم بالتدخين وتناولهم الخمور في الليالي الرومانسية أو ليلة الزفاف، كما أن هناك دائما خرافات عن علاقة هذه العادات بزيادة القدرة الجنسية.

لماذا يجب أن تقلع فورا عن الكحول؟

يقول الأديب العالمي وليام شكسبير في رائعته ماكبث عن العلاقة بين الكحول والجنس: “تثير ولا تثير فهي تثير الرغبة ولكنها تؤثر على الأداء” وهي حقائق علمية بجانب كونها مقولة لكاتب وأديب عالمي كبير، حيث أنها تؤثر بشدة على النحو التالي:

تأثير سلبي في مراكز الأعصاب

الدماغ هو مركز الأعصاب المسؤولة عن الجنس في الجسم، وكل ما يؤثر عليها ينعكس بشكل أساسي على العمليات الحيوية والحالة المزاجية.

وعندما يتناول الشخص الكحوليات فإنه يؤثر سلباً على مراكز الأعصاب ويسبب التحفيز الجنسي الزائد.

وعلى الرغم من أن الخمور تؤخر عملية القذف وتزيد من القدرة على الوصول للنشوة إلا أنها يمكن أن تنتج أفعالا متهورة مثل الاعتداء بالضرب على الشريك أو ارتكاب حماقات أو تجاوزات معينة لأنه يغيب الوعي وهو أحد الآثار السلبية للعلاقة بين الكحول والجنس.

الاكتئاب

تناول جرعات مكثفة من الخمر، تؤثر بشكل سلبي على الإنسان فيما يعرف علمياً بمتضادة الكحول وهي تعني أنه كلما زاد تركيز الكحول في الدم ينشط الرغبة الجنسية ولكنه يقلل من التركيز ويساهم في ظهور الاكتئاب.

تشويش المشاعر الجنسية

في العلاقات الجنسية العادية عندما يلمس كل شخص شريكة يترجم الدماغ الأمر لمشاعر إثارة، لكن في حالة تناول الخمور يحدث تشويش للمشاعر الجنسية وتصبح الاستجابة بطيئة.

عدم القدرة على الانتصاب

عند الوصول إلى حالة الثمالة يصعب الوصول إلى حالة الانتصاب، لأن الكحول يؤثر على تدفق الدم إلى القضيب، ويمكن أن يتحول الأمر إلى ضعف انتصاب مرضي ودائم.

وهناك أضرار أخرى تنتج عن العلاقة ما بين الكحول والجنس ومنها:

  • ضعف القدرة الجنسية بشكل ملحوظ.
  • الإصابة بضمور الخصية.
  • تراجع مستويات الخصوبة.
  • تصرفات عنيفة وسادية.
  • صعوبة كبيرة في القذف.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

 أضرار الكحول على وظائف الدماغ

تعتبر الدماغ هي المحرك الرئيسي للعملية الجنسية وقد يسبب الكحول العديد من الأعراض التي تؤثر مباشرة على الدماغ وبالتالي بقية أعضاء الجسم، ومن أبرز هذه الأعراض تلف الأعصاب وارتفاع الضغط والإصابة بالزهايمر وضعف المناعة.

ولكن هناك تأثيرات مباشرة للكحول على الدماغ مثل:

  • تأثر الفص الجبهي للمخ.
  • إصابة الفص الجداري للمخ مما ينتج عنه بطء الاستجابة الحركية.
  • عدم اتزان الجسم بسبب تأثر المخيخ.

الكحول والجنس.. تأثيرات عامة

هناك العديد من المشكلات والتأثيرات العامة التي تنتج عن العلاقة بين الكحول والجنس ومن بينها:

  • الانفصال عن الواقع مما ينتج عدم إدراك أو فهم الاحتياجات العاطفية والجنسية.
  • زيادة احتمال الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا بسبب عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة حيث تشير الدراسات إلى أن من يتناولون الكحوليات تزيد احتمالية إصابتهم بهذه الأمراض 7 مرات عن غيرهم.
  • تراجع الخصوبة بسبب انخفاض نسبة هرمون التستوستيرون مما يؤدي إلى ضعف الحيوانات المنوية.
  • يؤدي الإفراط في تناول الكحوليات إلى تقلص حجم الأعضاء التناسلية.

 تأثير تدخين التبغ على الحياة الجنسية

يؤثر تدخين التبغ على العديد من وظائف الجسم لكنه يؤثر بشكل مباشر على الأوعية الدموية والتي يؤدي أي ضرر فيها إلى تأثير مباشر على الحياة الجنسية.

وأظهرت دراسة فنلندية عن وجود علاقة مباشرة بين التدخين والعجز الجنسي، حيث أنه يتسبب في ضرر بالأوعية الدموية مما يؤدي إلى الإصابة بضعف الانتصاب.

ويعد اضطراب الأداء الجنسي بشكل عام أحد الأعراض المحتملة لتدخين التبغ، حيث يمكن أن يؤدي إلى انسداد الشرايين، وأمراض القلب، وغيرها من الأمراض التي تؤثر على الأداء الجنسي.

وتكشف الدراسة عن أن الرجال الذين لم يدخنوا التبغ مطلقاً أو أقلعوا عنه لسنوات لم تظهر لديهم أعراض أمراض الأوعية الدموية أو تصلب الشرايين أو انسدادها.

ويسفر التدخين عن تراجع في إنتاج الحيوانات المنوية بنسبة تتراوح من 24- 57% بالمقارنة بغير المدخنين، بالإضافة إلى التأثير السلبي على حركة الحيوانات المنوية والمساهمة في تشوهها.

ويؤثر التدخين سلباً على تكوين الجنين في حالة الحمل لأن الحيوانات المنوية للمدخنين مسؤولة عن تكوين الجنين وبالتالي مسؤولة عن زيادة فرص المتكرر أو وجود تشوهات لدى الجنين.

وهناك العديد من التأثيرات المباشرة لتدخين التبغ على الحياة الجنسية ومنها:

  • يؤدي التبغ إلى انقباض الأوعية الدموية مما يساهم في ضعف انتصاب القضيب.
  • يسبب تدخين التبغ إلى انسداد الأوعية الدموية بما يمنع تدفق الدم إلى القضيب بشكل طبيعي وهو ما يسبب ضعف الانتصاب.
  • يساعد التدخين على الإضرار بالجسم الكهفي داخل القضيب مما يساعد على التسرب الوريدي الذي يؤدي إلى الضعف الجنسي.
  • يؤدي التدخين إلى الإصابة بأمراض الفم وتسوس الأسنان وإفراز رائحة كريهة للفم مما ينفر الشريك من العملية الجنسية.

شاهد فيديو برنامج إسأل خبير| لقاء خاص مع د.محمد حمدان وعلاج الضعف الجنسي

Photo by Basil MK from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية