• عمان - الأردن | 962799198805+

دعامة الانتصاب بدون جراحة

ما هي دعامة الانتصاب بدون جراحة – المخاطر و الاعتماد الطبي

ما هي دعامة الانتصاب بدون جراحة – المخاطر و الاعتماد الطبي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/هل-القذف-المرتجع-مؤقت.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/هل-القذف-المرتجع-مؤقت.webp

اشتهرت دعامة الانتصاب بدون جراحة لكونها حلاً لعلاج حالات ضعف الانتصاب المتعدّدة. إذ أن بعض الرجال يلجؤون لهذا النوع من الحلول لفقدانهم الأمل بالعلاجات الدوائية، ولخوفهم من الخضوع لجراحة لزراعة دعامة انتصاب داخلية.
لكن هل كون تركيب دعامة الانتصاب بدون جراحة يعني أنها لا تسبب أي مضاعفات ومخاطر؟ وما هي طرق علاج ضعف الانتصاب التي ينصح بها أخصائيي المسالك البولية وأمراض الذكورة؟
هذا ما سنطرحه لكم في المقالة التالية.

ما هي دعامة الانتصاب بدون جراحة؟

“دعامة الانتصاب بدون جراحة” هو مصطلح يُطلق على أجهزة، غير معتمدة طبياً، مثل أجهزة الشد والشفط والضغط، أو كما تعرف بإسم “مضخة القضيب”.
فمضخة القضيب، مثلاً، هي عبارة عن جهاز مفرّغ، يساعد على توليد ضغط سلبي في منطقة العانة، وحول قاعدة العضو الذكري من خلال الشفط. ويتكون هذا الجهاز من ثلاثة أجزاء رئيسية هي: أنبوب بلاستيكي يوضع فوق القضيب، وبطارية أو مضخة يدوية متصلة بالأنبوب؛ لتقوم بتوليد الضغط على القضيب وحبس الدم المتجمّع به، بالإضافة لشريط مطاطي أو حلقة تُلائم قاعدة القضيب؛ لربط قاعدة القضيب وتثبيته بعد انتصابه.
وجميع دعامات الانتصاب بدون جراحة، غالباً ما تكون غير معتمدة من قبل أطباء المسالك البولية وأمراض الذكورة؛ لما تنطوي عليه من مضاعفات. غير أن سهولة الحصول على تلك الأجهزة، بالإضافة لأسعارها المنخفضة مقارنةً بالحلول الأخرى، هي أسباب تجعل الرجال يقبلون عليها ويسعون لاستخدامها كعلاج للضعف الجنسي لديهم.

ما هي مخاطر دعامة الانتصاب بدون جراحة؟

كما ذكرنا سابقاً، فإن استخدام دعامة الانتصاب بدون جراحة، أو مضخة القضيب كمثال عليها، تنطوي على الكثير من المخاطر والمضاعفات الجسدية التي قد تصل لفقدان وظيفة الانتصاب الطبيعية تماماً. ومن أهمها:

  • الإصابة بالنزيف، خاصة عند الرجال الذين يتناولون أدوية لتحسين سيولة الدم، وكذلك أصحاب أنيميا فقر الدم. فطريقة الشد السابق ذكرها يمكن أن تعرّضهم لمخاطر النزيف، أو تكوّن الجلطات في موضع القضيب.
  • ظهور بعض الكدمات “اللون الأزرق”، نتيجة الضغط المستمر على أنسجة القضيب عن طريق الشد.
  • التأثير على الأعصاب المحيطة بالقضيب وكذلك منطقة رأس القضيب، مما يؤثر على الإحساس أثناء الجماع، ويولّد شعوراً بالخدر والبرودة في القضيب.
  • الشعور بالألم في منطقة رأس القضيب.
  • تلف أنسجة القضيب نتيجة الضغط المستمر عليها، وحبس الدماء فيها لمدة طويلة.
  • الإصابة بدوالي الخصية: فالضغط المستمر على أنسجة وأوردة وشرايين الخصية، يمكن أن تسبّب تلفاً في الصمامات المسؤولة عن تلك الأوردة، مما يجعلها عرضة أكثر لمشاكل دوالي الخصية.
  • انحناء القضيب: وهو أحد أشهر المضاعفات الوارد حدوثها نتيجة الضغط المستمر وحبس الدماء.
  • القذف المرتجع: فحبس الدماء بشكل متكرر، قد يتولد عنه حبس المني “السائل المنوي”، وعدم القدرة على إخراجه. وبالتالي فإن السائل المنوي يتسرب إلى المثانة ويُسمى بالقذف المرتجع.

عيوب دعامة الانتصاب بدون جراحة

كما يوجد مخاطر ومضاعفات جسدية تسببها دعامة الانتصاب بدون جراحة، فإن عيوب دعامة الانتصاب بدون جراحة تؤثر أيضاً على الجانب النفسي المتعلق بالعلاقة الجنسية. وفيما يلي بعض هذه العيوب:

  • انحسار حركة القضيب، نتيجة الضغط الشديد عليه، وربط قاعدته باستخدام الحلقة أو الشريط المطاطي. وهذا يؤدي لانعدام مرونة الرجل في وضعيات العلاقة الحميمية.
  • عملية الانتصاب تكون غير طبيعية بتاتاً، مما يُشعر الرجل بالإحراج، وينفّرالزوجة تِبعاً.
  • في بعض الأحيان قد لا يتمكن الزوجان من ممارسة العلاقة الحميمية حتى بعد الحصول على الانتصاب باستخدام هذه الأجهزة.
  • فقدان عفوية واثارة المرحلة السابقة للعلاقة الجنسية، إذ أن الزوجان بمجرّد رغبتهما بممارسة العلاقة الحميمية، يحتاج الرجل لاستخدام الجهاز مع بذل بعض المجهود العضلي والذهني للحصول على الانتصاب، مما يؤدي لفقدان المتعة لدى الزوجين.

وبناءً على ما سلف ذكره، فإن الدكتور محمد حمدان، أخصائي المسالك البولية والكلى وأمراض الذكورة والعقم، ينصحكم بالابتعاد عن أي أجهزة غير معروف مصدرها، وغير معتمدة من جهة طبية موثوقة.

ما هي دعامة الانتصاب المعتمدة طبياً؟

ضعف الانتصاب، هو ما يُعرف بعدم قدرة الرجل على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمية، أو عدم قدرته على الاحتفاظ بهذا الانتصاب لفترة كافية. لذا يقوم الأطباء المختصين بزراعة دعامات الانتصاب، كجهاز داخلي تعويضي، بداخل النسيج الكهفي للقضيب.
وقد تطوّرت مع الوقت هذه الدعامات لتعطي الرجل انتصاباً مشابهاً إلى حدٍّ كبير للانتصاب الطبيعي. كما وأن طرق زراعة الدعامة تطوّرت تِبعاً، لتصبح عملية سهلة وسريعة، بأقل حد من التدخل الجراحي.
فعلى سبيل المثال، قام الدكتور محمد حمدان، وهو خبير معتمد في زراعة دعامات الانتصاب، بابتكار طريقة تخدير جديدة لهذه العملية مع فريقه الطبي. حيث يقوم بزراعة دعامات الانتصاب تحت تأثير التخدير الموضعي، في عملية جراحية لا تتعدى الساعة، وبشقوق صغيرة لا تتعدى ال 2 سم. مما يعني أن هذا النوع من العمليات أصبح يُعتبر من العمليات اليومية التي يمكن الخروج من المستشفى في نفس اليوم بعد اجرائها.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أسعار دعامة الانتصاب المعتمدة طبياً؟

تختلف أسعار دعامات الانتصاب المعتمدة طبياً باختلاف نوعها. كما وأن هنالك عوامل عديدة تؤثر على سعر عملية زراعة دعامة الانتصاب المعتمدة طبياً. وتالياً سنذكر بعض هذه العوامل:

  • نوع الدعامة التي يختار المريض زراعتها بمساعدة الطبيب، هو العامل الأول في تحديد سعر العملية. إذ أن هنالك نوعان رئيسيان هما الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية، وكل نوع له آلية عمل مختلفة تماماً.
  • مدى كفاءة وخبرة الطبيب المختص في هذا النوع من العمليات الدقيقة.
  • مدى كفاءة الطاقم الطبي التابع للطبيب في اهتمامه بالمريض.
  • مدى جودة ونظافة المستشفى التي يرغب المريض بإجراء العملية الجراحية فيها.
  • أن يكون السعر شاملاً لجميع التوابع الطبية، بما فيها الأدوية، والفحوصات المخبرية، وكشفيات الطبيب، وما إلى ذلك من الأمور.

وفي الجدول التالي، نوضّح لكم أسعار دعامات الانتصاب المعتمدة طبياً حسب أنواعها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع العوامل التي سبق ذكرها مشمولة في هذا السعر من حيث الكفاءة والجودة العاليتين، وشمولية السعر لكل ما يحتاجه المريض أثناء فترة العلاج.

سعر دعامة الانتصاب بالدولار الأمريكيسعر دعامة الانتصاب بالريال السعوديسعر دعامة الانتصاب بالدينار الأردنينوع الدعامة
3500 دولار أمريكي14000 ريال سعودي2500 دينار أردنيالدعامة المرنة
8500 دولار أمريكي35000 ريال سعودي6000 دينار أردنيالدعامة الهيدروليكية
أسعار دعامات الانتصاب المعتمدة طبيا

وقد يعتقد البعض، أن دعامات الانتصاب المرنة والهيدروليكية تكلفتها عالية عند مقارنتها مع أسعار دعامة الانتصاب بدون جراحة. إلا أنه وبعد التعرّف على مخاطر وعيوب دعامة الانتصاب بدون جراحة، ومقارنة أسعار دعامات الانتصاب المعتمدة طبياً بالتكلفة التي سيتحملها المريض على المدى الطويل، سواء بالعلاجات الدوائية لضعف الانتصاب أوغيرها، نجد أن التكلفة تعتبرمنطقية جداً. خاصةً وأن هذه الدعامات تدوم كفاءتها وفاعليتها العاليتين لما لا يقل عن 15 عاماً.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا