• عمان - الأردن | 962799198805+

عيوب الدعامة المرنة

ما هي أشهر عيوب الدعامة المرنة؟ وكيف يمكن تجنبها؟

ما هي أشهر عيوب الدعامة المرنة؟ وكيف يمكن تجنبها؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/عيوب-الدعامة-المرنة.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/10/عيوب-الدعامة-المرنة.webp

إذا كنت تبحث عن عيوب الدعامة المرنة، فأنت بالتأكيد تبحث عن حل علاجي لإحدى مشاكل الضعف الجنسي، وهي مشكلة ضعف الانتصاب. حيث يُصاب فئة كبيرة من الرجال بأشكال مختلفة من الضعف الجنسي، نظراً للعديد من العوامل التي ترتبط بالسن، والصحة النفسية، والجسدية، والإصابة بالأمراض المزمنة، وغيرها.

فهل الدعامة المرنة هي أفضل الحلول فيما يخص ضعف الانتصاب؟ أم أن هنالك خيارات أفضل تتحاشى معها مضاعفات الدعامة المرنة؟
يقدّم لك الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، جميع التفاصيل التي تحتاجها، فيما يخص الدعامة المرنة، في المقال التالي.

ما هي الدعامة المرنة للقضيب؟

الدعامة المرنة هي إحدى العلاجات الجراحية المقترحة، لحل مشكلة ضعف الانتصاب عند الرجال. وهي عبارة عن جهاز اصطناعي تعويضي تتكوّن من اسطوانتين من السيليكون، يتم زراعتهما داخل القضيب للحصول على الانتصاب الكامل، حتى يتمكن المريض من ممارسة العلاقة الحميمية بشكل فعّال.

حيث يقوم أخصائي المسالك البولية وأمراض الذكورة بزراعة الدعامة المرنة داخل النسيج الكهفي للقضيب. وبالرغم من أن هذه العملية تُعد من العمليات الجراحية البسيطة التي لا تحتاج أكثر من ساعة، إلا أنها عملية دقيقة جداً. إذ أنها تحتاج لمهارة وخبرة حتى يتم تركيبها بالشكل الصحيح، بحيث تعطي الرجل انتصاباً قوياً يدوم للمدة التي يرغب فيها.

كيف يحدث الانتصاب بعد الدعامة؟

آلية عمل الدعامة المرنة بسيطة وبدائية نوعاً ما، وهو من أهم ما يميزها عن الأنواع الأخرى من دعامات الانتصاب. حيث أنه بمجرد شعور الرجل بالرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية، يقوم ببسط القضيب للأعلى في وضعية الانتصاب بحيث يستطيع ممارسة الجنس بفعالية وسهولة.
وبعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الحميمية، يقوم الرجل بثني القضيب للأسفل مرة أخرى، حتى يعود القضيب للوضعية الأصلية.

هل تزيد الدعامة المرنة من طول القضيب؟

يتساءل معظم الرجال عما إذا كان للدعامة المرنة دوراً في إطالة القضيب، إلا أن الإجابة هي “لا”. فدعامات الانتصاب بأنواعها، سواء كانت الدعامة المرنة أو الهيدروليكية، ليس لها أي دور في إطالة القضيب. بل على العكس تماماً، إذ أنها قد تتسبب في تقليل طول القضيب بمعدّل 1 إلى 2 سم. ويرجع ذلك لكون الدعامة تزيد من محيط القضيب (أي عرضه) نسبياً، لذا فقد يؤدي ذلك للتقليل من طوله.
والجدير بالذكر، أن طول القضيب غير مرتبط بفعالية العلاقة الحميمية، فقد يكون القضيب طويلاً دون المقدرة على الانتصاب بشكل طبيعي، وبصلابة كافية لممارسة العلاقة الحميمية بشكل سليم.

ما هي مميزات الدعامة المرنة؟

قبل أن نذكر عيوب الدعامة المرنة، ونتطرّق للأمور المتعلقة بمضاعفات الدعامة المرنة، يجب أن نشير إلى مميزاتها المتعددة. والتي تجعلها خيار مثالي للعديد من الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب. وتتمثل هذه المميزات في:

  • تكلفتها، حيث أنه تكلفتها أقل من تكلفة الدعامة الهيدروليكية.
  • مدة الجراحة لا تتخطى الساعة الواحدة.
  • لا تغيّر من فسيولوجية شكل القضيب ومظهره الخارجي.
  • تتم عملية زراعة الدعامة المرنة تحت تأثير التخدير النصفي أوالموضعي.
  • يمكن العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية الجراحية.
  • لا تقلّل من الإحساس الداخلي للرجل في عضوه الذكري.
  • تعطي نتائج مبهرة في الصلابة والانتصاب للقضيب بعد الجراحة.
  • تحظى برضا الشريكين بشكل كبير.
  • لا تحتاج إلى إجراءات جراحية معقّدة.
  • ميكانيكية عمل الدعامة سهلة وبسيطة.
  • مناسبة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري والضغط.

ما هي عيوب الدعامة المرنة؟

تتمثل عيوب الدعامة المرنة في النقاط التالية:

  • فقدان القضيب القدرة على الانتصاب بشكل طبيعي.
  • لا يمكن اخفاء الدعامة تحت الملابس الضّيقة، وهو ما يسبب بعض الحرج لدى الرجال.
  • من أهم عيوب الدعامة المرنة أنها تسبب إنتصاباً مستمراً للعضو الذكري، لذا فقد تسبّب حرجاً لدى بعض المرضى عند القيام بنشاط معين مثل السباحة.
  • الضغط الدائم للدعامة على أنسجة القضيب يمكن أن يتسبّب في تآكل الأنسجة مع مرور الوقت.
  • لا يمكن اخفاءها عن الشريك.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي مضاعفات الدعامة المرنة؟

بعد أن ذكرنا أشهر عيوب الدعامة المرنة، يجب أن نذكر بعض المخاطر والمضاعفات التي يمكن أن تحدث بعد عملية زراعتها. إلا أن هذه المضاعفات لا تقتصر فقط على زراعة الدعامة المرنة، بل أن هذه المضاعفات متوقّع حدوثها بعد إجراء أي عملية جراحية. ومن هذه المخاطر والمضاعفات ما يلي:

  • الإصابة بالإلتهابات في موضع الجراحة، خاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني.
  • الشعور بالألم بشكل كبير لدرجة لا يمكن تحمّلها، مما قد يضطر الطبيب لإزالة الدعامة.
  • في بعض الأحيان النادرة؛ قد يفشل إجراء زراعة دعامات العضو الذكري، وهو ما يعني عدم قدرة الدعامة على منح القضيب الانتصاب الذي يسعى الرجل لتحقيقه.
  • في القليل من الحالات قد تلتصق الدعامة بأنسجة القضيب من الداخل.
  • من الممكن أن يشعر المريض بشكل دائم بوجود شيء داخل القضيب، مما يعني عدم ارتياحه والاضطرار لإزالة الدعامة.

والجدير بالذكر، أنه يمكن تفادي جميع مخاطر الدعامة المرنة ومضاعفاتها. كما ويستطيع الطبيب أن يسيطر عليها ويعالجها في حال حدوثها، خاصةً اذا كان الطبيب خبير ومتمّرس في هذا النوع من العمليات. إضافةً لذلك، فإنّ اختيار مستشفى على قدر عالي من النظافة، والجودة يقي المريض من معظم هذه المخاطر أو المضاعفات.

أيهما أفضل الدعامة المرنة أم الهيدروليكية؟

ذكرنا سابقاً، أن الدعامة المرنة تتكون من اسطوانتين من السيليكون تُزرعان داخل القضيب. أما الدعامة الهيدروليكية فتتكون من خزان يحتوي على محلول ملحي، ومضخّة، واسطوانتين من السيليكون.
ويكمن الفرق الرئيسي في الدعامة الهيدروليكية في آلية عملها. حيث أنه عند ضغط الرجل على زر المضخّة، ينتقل المحلول الملحي من الخزّان إلى اسطوانتي السيليكون، مما يجعل الاسطوانتين ممتلئتين بالمحلول فيبدو القضيب منتصباً بشكل يشبه إلى حد كبير الانتصاب الطبيعي.
لذلك، فإن أغلب الرجال يفضّلون زراعة الدعامة الهيدروليكية لعلاج مشكلة الضعف الجنسي. وذلك لكونها تحاكي الانتصاب الطبيعي مقارنةً بالدعامات الأخرى.

ما هو سعر زراعة الدعامة المرنة؟

سعر عملية زراعة الدعامة المرنة هو 3500 دولار أمريكي، أي ما يعادل ال 2500 دينار أردني، أو 13000 ريال سعودي. ويشمل هذا السعر جميع التكاليف الطبية، بما في ذلك تكلفة الإقامة في المستشفى، والفحوصات الطبية والمخبرية، والأدوية، وكشوفات ما بعد العملية، وما إلى ذلك.

ما هي نسبة نجاح عملية زراعة الدعامة المرنة؟

رغم عيوب الدعامة المرنة، إلا أن نسبة نجاح عملية زراعتها تتخطى الـ97%. مما يعني أن 97% من المرضى الذين يقومون بزراعة دعامة مرنة، يصبح الانتصاب لديهم قوياً وكافياً لممارسة علاقة حميمية كاملة وفعّالة مع الشريك. كما أنهم يعودون لممارسة حياتهم الطبيعية بعد فترة قصيرة من اجراء العملية.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by jcomp on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا