عملية زراعة صمام بول صناعي

عملية زراعة صمام بول صناعي لعلاج سلس البول

عملية زراعة صمام بول صناعي لعلاج سلس البول https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/06/عملية-زراعة-صمام-بول-صناعي.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/06/عملية-زراعة-صمام-بول-صناعي.webp

تعاني من سلس البول؟ سمعت من قبل عن عملية زراعة صمام بول صناعي؟ تبحث عن المستشفى أو الطبيب المتخص لإجرائها؟
زراعة الصمام في مجرى البول عملية صارت شائعة بين الكثير من الرجال الذين يعانون صعوبة في التحكم في المثانة، أو ما يعرف بسلس البول، فهي تمثل بارقة أمل من جديد تكنولوجيا متميزة قد تكون نهاية لحالة الإحراج والإنزعاج نتيجة سلس البول اللاإرداي.
ولكن هل هي الحل المثالي لك، ومتى يجب أن تجري هذة العملية؟
قبل اتخاذ أي قرار، عليك في البداية أن تعرف أكثر عن العملية وإجراءاتها وما التدابير اللازم اتخاذها قبل إجراء الجراحة، كما أننا سنجيب عن كافة الأسئلة التي تدير في عقلك في تلك اللحظة.

ما صمام البول الصناعي؟

صمام البول الصناعي عبارة عن جهاز يحتوي على صمام اصطناعي يشبه الصمام الخارجي لمجرى المثانة أو البول. هذا الصمام مكون من أكثر من جزء، الصمام نفسه وهو عبارة عن مطوق قابل للنفخ ويُثبت في مجرى البول، وكذلك مضخة تحت جلد تكون مثبته في كويس الصفن، بالإضافة إلى خزان لتخزين السائل يكون أسفل البطن للحفاظ على ضغط النظام.

هذا الصمام يكون محكم الإغلاق طيلة الوقت لوقف أي تسرب للبول، وفي حالة رغبة الشخص في التبول ما عليه سوى الضغط على زر لإفراغ السائل وفتح الصمام.

الجدير بالذكر أن الصمام مجهز بتقنية أنه يُغلق تلقائيًا بعد دقيقة، وكل مرة يريد المريض التبول عليه أن يفتح هذا الصمام.

من الطبيب المؤهل لإجراء عملية زراعة صمام بول صناعي؟

أولًا يجب التواصل مع طبيب أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية للفحص وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من أنك مؤهل لخوض عملية زراعة صمام بول صناعي، مثل الطبيب محمد حمدان، فبجانب خبرته في جراحة المسالك البولية، الدكتور محمد كذلك متخصص في العقم العقم وأمراض الذكورة. وحاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو كما أنه عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية.

متى يجب إجراء عملية زراعة صمام بول صناعي؟

ينصح الأطباء بإجراء تلك العملية في حالة سلس البول الشديد، وفي حال تجربة كافة العلاجات التي قد تعالج سلس البول تحت إشراف الطبيب ولم تجدي نفعًا.

هل عملية زراعة صمام بول صناعي خطيرة؟

لا ليست خطيرة على الإطلاق، حتى إن المريض يجريها تحت تأثير التخدير النصفي، كما أن مدنة العملية لا تتجاوز 40 دقيقة.
ولكن يفضل أن يمضي المريض ليلة في المستشفى حتى يكون اعتاد استخدام الصمام.
بعدها يكون الطبيب لديه تحكم كامل في البول، وحينها لن تضطر لوضع قسطرة أو فوط أو واقي ذكري على القضيب، كما أن نسبة نجاحها كبيرة جدًا.

كيف تتم عملية زراعة صمام بول صناعي

تجري عملية زراعة صمام بول صناعي على عدة مراحل:

  • تُفرغ المثانة تمامًا، ثم يدخل الطبيب قسطرة للتأكد من أنها جاهزة للجراحة وخالية من أي سائل.
  • يجهز الجراح المريض لإدخال أجزاء الصمام من خلال عمل شقوق بين الشرج وكيس صفن لتثبت المطوق القابل للنفخ، ومن الضروري أن يكون مكانه حول مجرى البول.
  • يُحدث الطبيب جرح أخر لإدخال الخزان أسفل البطن.
  • أما عن المصخة تُثبت في كيس صفن مع التأكد من توصيلها بباقي أجزاء الصمام.

ماذا بعد عملية زراعة صمام بول صناعي؟

تختلف الإجراءات المتبعة بعد العملية، فبعض الأطباء يزيلون القسطرة فور الانتهاء من تثبيت صمام البول، والبعض الآخر يزيليها اليوم الثاني قبل مغادرة المستشفى.
ومن الضروري الحفاظ على إرشادات الطبيب بعض الإنتهاء من العملية مثل شرب كمية كافية من السوائل وتجنب الحمامات الساخنة وتجنب رفع أي حمل ثقيل.

أسئلة شائعة

ما أسباب سلس البول وعلاجه؟

سلس البول هو حالة تسرب البول من شخص بالغ لا إراديًا. يمكن أن تختلف أسباب سلس البول عند البالغين اعتمادًا على الحالة أو الظروف الأساسية. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لسلس البول عند البالغين:

  • التهابات المسالك البولية (UTIs): يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية تهيج المثانة، مما يؤدي إلى سلس البول.
  • الاضطرابات العصبية: يمكن أن تؤثر الحالات العصبية مثل مرض باركنسون أو التصلب المتعدد أو إصابات الحبل الشوكي على الأعصاب التي تتحكم في المثانة.
  • مشاكل البروستاتا: تمثل تضخم البروستاتا.
  • العادات السلوكية غير صحية: بعض العادات مثل الاستهلاك المفرط للكحول والتدخين وتناول الكافيين والسمنة

تعتمد خيارات علاج سلس البول عند البالغين على السبب الكامن وراء الحالة. فيما يلي بعض خيارات العلاج الممكنة:

  • العلاجات السلوكية: يمكن أن تساعد العلاجات السلوكية مثل تدريب المثانة وتمارين قاع الحوض في تحسين التحكم في المثانة.
  • الأدوية: يمكن أن تساعد الأدوية مثل مضادات الكولين أو ناهضات ألفا الأدرينالية على تحسين التحكم في المثانة.
  • الإجراءات الطبية: يمكن أن تكون الإجراءات مثل تكبير المثانة، أو إجراء عملية زراعة صمام بول صناعي.
  • تغييرات نمط الحياة: يمكن أن يساعد إجراء تغييرات على نمط حياة المرء مثل فقدان الوزن، والإقلاع عن التدخين، وتجنب الكحول والكافيين، وممارسة عادات الأمعاء الصحية في تحسين التحكم في المثانة.

من المهم التحدث مع أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من سلس البول حيث يمكنهم المساعدة في تحديد السبب الأساسي والتوصية بخيارات العلاج المناسبة لحالتك الفردية.

هل يمكن الشفاء من سلس البول؟

نجاح العلاج يعتمد على نوع وشدة سلس البول، بالإضافة إلى حل السبب الكامن وراءه. في بعض الحالات، يمكن علاج سلس البول بالعقاقير، بينما في حالات أخرى، يمكن محاولة مساعدة المريض على التعامل معه وعدم التخلص منه نهائيًا.

على سبيل المثال، في حالات سلس البول الإجهادي، حيث يحدث تسرب البول بسبب ضعف عضلات قاع الحوض، ولهاذا يمكن إجراء بعض التمارين لمساعجة المرضى على التحكم في تلك العضلات، مثل تمارين كيجل، على تقوية العضلات وتحسين التحكم في المثانة.

في حالات سلس البول الإلحاحي، حيث يحدث تسرب البول بسبب فرط نشاط المثانة، ولذلك يمكن مساعدة المرضى من خلال مضادات الكولين أو ناهضات بيتا 3 على استرخاء عضلة المثانة وتقليل الرغبة في التبول. في بعض الحالات، يمكن علاج هذا النوع من سلس البول بالأدوية.

في الحالات الأكثر شدة من سلس البول، مثل تلك الناجمة عن الاضطرابات العصبية أو الانسدادات الجسدية، قد تكون الجراحة ضرورية لعلاج المشكلة مثل عملية زراعة صمام بول صناعي.

من الأفضل دائمًا التحدث مع أخصائي أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية مثل الدكتور محمد حمدان لتعرف أكثر عن حالتك وتحديد أفضل خطة علاج لك.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم