تمارين كيجل غيرت حياتي

أحدى المتابعين: “تمارين كيجل غيرت حياتي”… هل هذا صحيح؟

أحدى المتابعين: “تمارين كيجل غيرت حياتي”… هل هذا صحيح؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/تمارين-كيجل-غيرت-حياتي.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/تمارين-كيجل-غيرت-حياتي.webp

ترك لنا أحدى القراء هذا التعليق: “تمارين كيجل غيرت حياتي”، ولكن ما مدى صحة ذلك؟ وكيف يمكن الاستفادة من تمارين كيجل سواء للرجال والنساء، هذا ما سوف نستعرضه في هذا المقال.

تمارين كيجل أحد أشهر الممارسات الرياضية التي تلجأ إليها النساء لتضييق المهبل، كما أنها مُفضلة أيضًا للرجال لتقوية عضلات الحوض وتحسين الصحة الجنسية والتخلص من الأمراض المزمنة مثل سلس البول، لأنها تعمل على تعزيز العضلات المسؤولة عن الأعضاء التناسلية، وبالنسبة للمرأة فإنها تعمل على شد أنسجة المهبل وتقوية عضلات الرحم، والتي قد تتعرض للضغط والضعف نتيجة للتقدم في العمر أو الولادة والحمل وزيادة الوزن.

إلى أنه تنتشر بعض المعلومات المغلوطة حول تمارين قاع الحوض، بعضهم يؤكد أنه لا جدوى لها، والآخر يقول “تمارين كيجل غيرت حياتي”، ما بين هذا وذاك، سوف نعرض كافة الحقائق العلمية حول تمارين كيجل.

نعم يمكنك أن تصدق من يقول لك “تمارين كيجل غيرت حياتي”، ولكن كيف ذلك؟

هناك العديد من العوامل التي تسبب في إضعاف عضلات قاع الحوض، كما ذكرنا مسبقًا، فهي مشكلة شائعة للغاية لدى كبار السن، أو حتى من يعانون من الإمساك أو السعال المزمن، أو السمنة، أو إن كنت أجريت أحدى الجراحات، أو بسبب الحمل والولادة.
هنا يبدأ البحث عن بديل آمن وصحي بلا تعقيدات من أجل تقوية تلك العضلات، ومنها تمارين كيجل.
ولذلك فهي تساعد في الحالات التالية:

  • سلس البول الإجهادي: والذي يعني نزول قطرات من البول أثناء الضحك أو السعال أو العطاس.
  • سلس البراز: تسريب البراز بعض الغازات.
  • الشعور فجأة بحاجة ملحة إلى البول مع فقدان التحكم، وقد يصل الأمر إلى تسرب كمية كبيرة من البول فجأة.

ولهذا يُنصح بممارسة تمارين كيجل سواء للرجال والسيدات، وخاصة الحوامل قبل الولادة لتقليل الأعراض التي تنتج عن الضغط الشديد حول تلك المنطقة.

ولكن انتبه: إذا كنت تعاني من سلس شديد للبول أو ما يُعرف باسم “سلس البول الفيضي”، فإن تمارين كيجل لن تكون ذو فائدة كبيرة، ولكن أنها ستكون فعالة في تقوية عضلات الحوض عامة.

كيف يمكن ممارسة تمارين قاع الحوض أو كيجل

إذا قرأت أحدى التعليقات يذكر فيها أن “تمارين كيجل غيرت حياتي” عليك أن تصدقه، وتفكر في تجربتها ولكن في حال أنك مارستها صحيحًا، وهنا الطريقة التي عليك اتباعها:

  • إيجاد العضلات الصحيحة: لاكتشاف مكان عضلات قاع الحوض، عليك التوقف فجأة أثناء جريان التبوَل أو يمكنك شدَّ العضلات المسؤولة عن إطلاق ومنع غازات البطن، فعضلات الحوض هي المسؤولة عن هذين الفعلين.
  • اختر الوضع المناسب لك: بعد اكتشاف العضلات الصحيحة، يمكنك الآن تحديد وضعية الجسم. تمارين كيجل يمكن ممارستها في أي وقت، ولكن في البداية يُفضل أن تكون مستلقيًا.
  • استخدم أفضل أسلوب: من أجل ممارسة تمارين كيجل بفاعلية، يُنصح الأطباء بتخيل أنك جالس على كرة رخامية، ثم شد عضلات القاع الحوضي، ومن أجل ممارسة أفضل، تخيل أنك ترفع كرة صغيرة عند الحوض.
  • مارس التمرين في الوقت الصحيح: استمر في هذا التمرين لمدة ثلاث ثوانٍ في كل مرة، وخذ نفسًا عميقًا وارتح قليلًا بين كل ثلاث عدَات.
  • حافظ على تنفيذ التمارين على العضلات الصحيحة: للحصول على نتائج أفضل حافظ على تركيزك أثناء إجراء تمارين كيجل، واحرص على شًد عضلات قاع الحوض فقط، ولا تمارس تلك التمارين على عضلات الفخذين أو البطن، لتجنب الشعور بأي ألم بعد الانتهاء.
  • تنفس بحرية: لا تحبس أنفاسك أثناء ممارسة التمرين، ولكن تنفس بأريحية حتى تضمن الاستمرارية.
  • كرره ثلاث مرات يوميًا: حتى تحصل على نتيجة ملحوظة، من الأفضل ممارسة تلك التمارين على شكل ثلاث مجموعات يوميًا، كل مجموعة لابد أن تضمن من 10 إلى 15 مرة.

ولكن عليك أن تتذكر أنه لا يجب ممارسة تمارين كيجل كعادة يومية لبدء وتوقف سيل البول، فممارسة تلك التمارين أثناء تفريغ المثانة وبالتالي قد يتسبب في حدوث إصابة بعدوى المسالك البولية.

تمارين كيجل: تجارب

لنستمع لحديث أحدى السيدات التي ذكرت: “تمارين كيجل غيرت حياتي”.
تقول أنها سمعت عن تمارين كيجل لتضييق المهبل الكثير، ولكنها كانت متحمسة لتعرف أكثر، فشاهدت بعض مقاطع الفيديو التي وضحت طريقة تنفيذ التمرين حتى تضمن فاعليته، ثم جعلته جزءًا من نظامها اليومي.
تروي السيدة أنها كانت تفضل ممارسته وهي مسترخية على الأريكة، وبعد حوالي أكثر من شهر شعرت بفرق كبير من حيث قوة عضلات الحوض وضيق فتحة المهبل.

ماذا تفعل إذ وجدت صعوبة في ممارسة تمارين كيجل؟

إذا واجهت أي مشكلة في ممارسة تمارين كيجل، عليك طلب المساعدة على الفور، ولا يوجد أي داعِ للشعور بالإحراج، فالأطباء أو مقدمي الرعاية الطبية المتخصصين يمكنهم تقديم الدعم اللازم وتوضيح كيفية فصل العضلات الصحيحة وإجراء التمرين بفعالية وتجنب الشعور بأي ألم هو حدوث أي أعراض جانبية.
وفي بعض الحالات قد ينصح الأطباء النساء باستخدام الأقماع المهبلية الموزونة، من خلال احتجاز القمع بين عضلات الحوض أنثاء ممارسة الأنشطة اليومية وخلال فترة معينة لتدريب عضلات الحوض.
كذلك في أحيان أخرى، قد ينُصح باستخدام الارتجاع البيولوجي وإدخال المجس للضغط على المهبل وشد وبسط عضلات القاع.
أما الرجال الذين يرغبون في ممارسة تلك التمارين، فقد يساعدهم الطبيب المختص على استخدام المجس داخل المستقيم وممارسة التمارين.

متى يمكنك أن تلاحظ النتائج

إذا أردت أن تجد أفضل النتائج، عليك ممارسة تمارين كيجل بانتظام خلال فترة زمنية طويلة نسبيًا بما يتجاوز 4 أسابيع حتى تبدأ تلاحظ النتائج في زيادة القدرة على التحكم بالبول، عليك جعل تمارين كيجل جزء من نشاطك اليومي.

في النهاية نرجو أن تكون قد عرفت كل ما يخص تمارين كيجل وكيفية ممارستها حتى تضمن أفضل النتائج.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم