الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول

ما هي حقيقة الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول؟

ما هي حقيقة الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/الشعور-بامتلاء-المثانة-بعد-التبول.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/الشعور-بامتلاء-المثانة-بعد-التبول.webp

قد يراودك أحياناً الشعور بالحاجة إلى التبول عدة مرات في اليوم نتيجة الضغط على المثانة، لكن يكون هذا الشعور مؤقت في الغالب ويختفي بمجرد تبول الشخص، ولكن قد تشعر بامتلاء المثانة بعد التبول ورغم إفراغها، فما هي حقيقة الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول؟

يعتبر هذا الشعور غير طبيعي إذا كان هذا الضغط مستمر لمدة طويلة مع الشعور بالألم في منطقة التبول، ومن أشهر احتمالات أسباب ذلك الشعور هو التهاب المثانة الخلالي، وهي حالة تُعرف أحيانًا باسم متلازمة ألم المثانة.

في السطور التالية نعرض لكم نظرة على أسباب التهاب المثانة الخلالي وأهم الأعراض التي قد تصاحب الضغط على المثانة، وكذلك أسباب التبول الكثير، وأبرز خيارات العلاج ونصائح الوقاية.

أسباب التهاب المثانة الخلالي

التهاب المثانة الخلالي هو حالة يتعرض لها الجنسين من النساء والرجال، ولكن النساء تعتبر أكثر عرضة من الرجال، كما أنها لا تنطوي على أسباب واضحة يمكن تحديدها للوقوف على الحالة وعلاجها، وهو بعيد عن أسباب التبول الكثير.

ولتفسير الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول يجب أولًا توضيح فكرة التبول، فعادة عندما تمتلئ المثانة تقوم بإرسال إشارات إلى الدماغ لتطلب منه تحفيز الشخص على الدخول إلى الحمام والتبول، حيث يفسر الجسم هذا الاتصال على أنه الحاجة إلى التبول.

يعتقد الباحثون والدراسات أنه في الأشخاص الذين يعانون من الضغط المستمر على المثانة، يتم إرسال إشارات للتبول بشكل متكرر أكثر من اللازم.

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول، وفق ما يلي:

• الحساسية.
  • الالتهابات.
  • الوراثة.
  • تلف بطانة المثانة.
  • رد فعل من الجهاز المناعي.
  • هناك بعض العوامل التي تساهم في زيادة الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي مثل العادات الخاطئة والظروف المحيطة.

الشعور بامتلاء المثانة أكثر شيوعًا عند البالغين عن الأطفال، وخاصة عند النساء، ووفقاً للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في الولايات المتحدة فإن عدد النساء المصابات بالتهاب المثانة الخلالي يبلغ ضعف عدد الرجال المصابين به.

ما هي علاقة : حصوة الحالب والشعور بامتلاء المثانة ؟؟

هناك بعض الحالات التي تساهم في رفع نسبة الإصابة بالتهاب المثانة الخلالي مثل الألم المزمن ومتلازمة القولون العصبي.

أعراض التهاب المثانة الخلالي

أبرز أعراض التهاب المثانة الخلالي هو الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول أو الألم الذي يمكن أن يتراوح من خفيف إلى حاد، وقد يكون الألم أو الضغط ثابتًا أيضًا، أو قد يتلاشى ويعود.

وتشمل الأعراض الأخرى لالتهاب المثانة الخلالي ما يلي

• الرغبة المستمرة في التبول.
  • ألم أثناء ممارسة الجنس.
  • الشعور بعدم الراحة في الحوض.
  • كثرة التبول وانخفاض الكمية على مدار اليوم.
  • قد يعتقد الشخص بسهولة أن التهاب المثانة الخلالي عدوى في المسالك البولية لأن العديد من الأعراض متشابهة.

ومع ذلك، يمكن أن تسبب التهابات المسالك البولية أيضًا أعراضًا مختلفة لا ينبغي تجاهلها، وتشمل:

• البول الدموي ذو الرائحة الكريهة أو العكرة.
  • الشعور بالحرقة أو الألم أثناء التبول.
  • الحاجة الملحة للتبول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

بمجرد ظهور أي من الأعراض السابقة يجب التوجه للطبيب على الفور واستشارته لتجنب تطور الأعراض والمضاعفات.

ما هي طرق تشخيص التهاب المثانة الخلالي

يبدأ الطبيب بطلب اختبارات البول للمساعدة في استبعاد عدوى المسالك البولية، كذلك يقوم بفحص منطقة الحوض، فإذا لم يجد أي نوع من أنواع الإصابة فإنه يقوم بإجراء الفحص الجسدي بناءً على سجلات معينة يطلبها من المريض، ومن المرجح أن يختبر الطبيب عينة بول ويفحص منطقة الحوض. إذا لم يكتشف الطبيب أي إصابة ، فغالبًا ما يجري فحصًا جسديًا ويطلب من الشخص أن يسجل:

• عدد المشروبات التي يتناولها على مدار اليوم.
  • عدد مرات التبول والشعور بامتلاء المثانة بعد التبول.
  • هل هناك أعراض مثل الشعور بالألم أو الانزعاج أثناء التبول أو قبله.

إضافة إلى السابق، قد يطلب الطبيب واحدًا أو أكثر من الاختبارات التالية:

• منظار المثانة، حيث يقوم بإدخال أنبوب رفيع يحمل كاميرا إلى المثانة.
  • اختبار تحليل الخلايا في البول، والذي يُظهر ما إذا كانت الخلايا غير الطبيعية موجودة في البول.
  • دراسات ديناميكية للبول، والتي تقيس الضغط أثناء امتلاء المثانة وتفريغها.
  • قد يقوم الطبيب أيضًا بجمع عينة من الأنسجة من بطانة المثانة لاستبعاد السرطان.

بناء على السابق يجب على الشخص الذي يعاني من الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول لفترة طويلة سرعة استشارة طبيب المسالك لاستبعاد عدوى المسالك البولية وتشخيص التهاب المثانة الخلالي.

علاج الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول

غالبًا ما يختلف علاج ضغط المثانة من شخص لآخر. يمكن لأي شخص مناقشة الخيارات التالية مع طبيبه:

العلاج البدني

• دواء مضادات الهيستامين للمساعدة في تقليل الإلحاح إلى التبول.
  • الصوديوم متعدد الكبريتات بنتوزان، والذي قد يمنع المهيجات في البول.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، والتي يمكنها إرخاء المثانة.
  • مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • الجراحة في حالات نادرة.
  • يمكن إدخال بعض الأدوية مباشرة في المثانة.

وفيما يلي نوعان من العلاجات الإضافية التي قد تساعد في علاج التهاب المثانة الخلالي.

انتفاخ المثانة

يستخدم انتفاخ المثانة لتشخيص التهاب المثانة الخلالي فعندما يكون الشخص تحت التخدير، يملأ الطبيب المثانة بالهواء، مما قد يزيد من قدرة البول.

تحفيز العصب

قد يوصي الطبيب بتحفيز العصب الكهربائي عبر الجلد لتخفيف الألم والإلحاح، حيث يساعد هذا الإجراء على تقوية العضلات المحيطة بالمثانة ويمكن أن يُبقي النبضات المرسلة من المثانة إلى الدماغ تحت السيطرة. ومع ذلك فهي ليست فعالة لعلاج جميع المرضى.

طرق الوقاية من الشعور بامتلاء المثانة بعد التبول

قد يساعد ارتداء ملابس فضفاضة في تقليل الضغط على المثانة، كما أن للتغييرات الأساسية في نمط الحياة أن تمنع استمرار ضغط المثانة.

وأفضل نصيحة هي تجنب الأطعمة والمشروبات التي تزيد الضغط على المثانة، على الرغم من عدم وجود إثبات قاطع لوجود صلة بين النظام الغذائي وضغط المثانة، إلا أن أحد الأبحاث قد أثبته يقترح ذلك بقوة.

ومن المشروبات والأطعمة التي يُنصح بتجنبها أو التقليل منها:

• المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين سي.
  • المشروبات الكحولية.
  • المحليات الصناعية.
  • الأطعمة المخللة.
  • المشروبات الغازية.
  • الحمضيات.

وعلى كل شخص أن يراقب حالته ليتمكن من تحديد مسببات ضغط المثانة الخاصة به، وقد يساعد في الاحتفاظ بسجل لكل وجبة وما إذا كانت الأعراض تزداد بعدها أم لا.

ومن النصائح التي قد تساعد في منع ضغط المثانة الدائم:

• تجنب منتجات التبغ.
  • تتبع إخراج البول وتدريب الجسم على التبول في أوقات محددة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by benzoix on Freepik