ما هو سلس البول وعلاجه - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

سلس البول

ما هو سلس البول وعلاجه

ما هو سلس البول وعلاجه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/33-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/05/33-scaled.jpg

يفقد البعض القدرة على التحكم في البول ويحدث ذلك بشكل لا إرادي، ويعرف ذلك بسلس البول، وهو يصيب الرجال والنساء.

أسباب سلس البول

في بعض الأحيان يكون سلس البول مشكلة مؤقتة، ويمكن أن يستمر بشكل مزمن، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعاً للسلس المزمن:

  • فرط نشاط عضلات المثانة.
  • ضعف عضلات قاع الحوض.
  • تضخم البروستاتا.
  • تلف الأعصاب الذي يؤثر على السيطرة على المثانة.
  • التهاب المثانة.
  • الآثار الجانبية لعملية جراحية سابقة.

وتحدث اضطرابات التبول في بعض الأحيان عند الأشخاص الذين يصابون بجلطة دماغية، أو يكون لديهم أمراض مزمنة أخرى تؤثر على القدرة على التبول مثل السكري أو مرض الزهايمر أو مرض باركنسون أو التصلب المتعدد

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أنواع سلس البول

يفقد المرء القدرة على التحكم في التبول عندما يتسرب البول بطريق الخطأ بشكل متكرر، وهي مشكلة تؤثر على ملايين الأشخاص في مختلف دول العالم، ومعظمهم من النساء، وهناك عدة أنواع لذلك المرض منها: 

سلس البول الاجهادي

وفي هذا النوع يتسرب البول بسبب ضعف عضلات الحوض والأنسجة، ويمكن أن يحدث ذلك عند زيادة الضغط على المثانة عند ممارسة التمارين الرياضية أو عند الضحك أو العطس أو السعال.

ويمكن للحمل والولادة أن تؤثر على عضلات قاع الحوض لدى المرأة فيسبب ذلك اضطرابات في التبول وعدم القدرة على التحكم في إفراغ المثانة، ويمكن لعوامل مثل السمنة وزيادة الوزن أن تؤدي أيضاً إلى حدوث اضطرابات في التبول.

سلس البول الملحي

وهذا ما يسمى أيضاً فرط نشاط المثانة، ويحفز هذا النوع حاجة ملحة للذهاب إلى الحمام لإفراغ المثانة وقد لا يستطيع صاحب السلس الملحي إفراغ المثانة في الوقت المناسب فيتبول في ملابسه، وقد يرجع هذا إلى تلف أعصاب المثانة أو تلف في الجهاز العصبي أو إلى الشيخوخة.

ويمكن لحالات أخرى متعددة مثل السكتة الدماغية وغيرها أن تؤثر على الأعصاب مما يؤدي إلى فقد القدرة على التبول بشكل صحيح.

سلس البول الوظيفي

في بعض الحالات تمنع المشكلات العقلية أو الجسدية أو العوامل المرتبطة بتقدم العمر مثل الخرف أو التهاب المفاصل صاحبها من إفراغ المثانة في الوقت المناسب.

سلس البول المختلط

ويجمع ذلك النوع سلس الإجهاد والسلس الوظيفي معاً، وهو يكثر لدى النساء.

والسمة الأساسية لسلس البول هي تكرار إفراغ البول أثناء النهار أو في الليل في السرير أو الملابس، وغالباً ما يكون هذا أمر شاق، وقد يتبع ذلك أعراض أخرى لدى بعض الحالات.

وهذا السلوك مهم لتشخيص المرض، وهو يتكرر على تلك الصفة مرتين وأكثر في الأسبوع لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر متتالية، ويتعرض الأطفال أيضاً لتلك الأعراض خلال الثلث الأول من الليل غالباً.

وقد يحدث السلس في النهار بشكل أكثر شيوعاً عند الإناث منه في الذكور، وهو غير شائع بعد سن التاسعة، وقد تزداد أعراض اضطرابات التبول اللاإرادي إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى.

هل يؤثر سلسل البول على الحياة الجنسية؟

يمكن لسلس البول أن يؤثر على ثقة المريض في نفسه ويتسبب في توتر علاقاته الاجتماعية والرومانسية أيضاً، وقد يكون من الصعب مناقشة مشكلات اضطرابات التبول اللاإرادي مع شريك الحياة وغالباً ما يترك ذلك بداخل المرء شعور شديد بالحرج من الشريك.

ورغم أن النقاش مع الشريك حول اضطرابات التبول ليست قراراً سهلاً إلا أنه خطوة هامة للتأكد من أن المشكلة لا تؤثر على الحياة الجنسية، وعلى الرغم من أن الأمر قد يتطلب بعض الشجاعة إلا أن كل ما على المريض فعله هو إخبار شريكه أن حالته ستتحسن مع العلاج.

ومن الضروري الإفصاح للشريك عن المشكلة هذه المرضية لأنها تسبب اضطرابات في التبول أثناء الجماع، وربما يؤثر ذلك على حميمية العلاقة الجنسية، وفي بعض الأحيان يتفهم طرفي العلاقة الأمر بحيث لا يؤثر الإصابة بالسلس على العلاقة.

وعلى الرغم من أن حدوث سلس البول أثناء ممارسة الجنس قد تجعل الأمر فوضوياً من المهم أن يتذكر المريض أن البول معقم وليس هناك ما يدعو للقلق بمزيد من المصارحة لتجاوز ذلك الأمر مع اتباع العلاج الطبي، وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد في تجاوز الأمر من بينها:

  • تجنب الشرب قبل العلاقة الجنسية.
  • البقاء بعيداً عن مهيجات المثانة لعدة ساعات قبل العلاقة الجنسية.
  • التأكد من إفراغ المثانة تماماً.
  • وضع المناشف أو الأغطية على الفراش.
  • الحصول على استراحة بين المداعبة وبدء العلاقة الجنسية لتفريع المثانة.

ويعتبر التبول اللاإرادي أحد الأسباب الرئيسية لانخفاض النشاط الجنسي لدى كبار السن، وهو يرتبط أحياناً بعوامل تؤثر على النشاط الجنسي مثل الاكتئاب مما يؤدي إلى النفور من بدء واستمرار العلاقة الجنسية.

وتؤكد الجمعية الدولية للطب الجنسي أن التبول اللاإرادي يمكن أن يؤثر بشدة على الحياة الجنسية في بعض الحالات لأنه يرتبط بالخوف من التبول المستمر أثناء الجماع، ونتيجة لذلك يمكن للمرء أن يعتريه شعور غير مرغوب فيه أثناء الجماع.

ويمكن لسلس البول أن يؤدي أيضاً إلى التسرع في ممارسة الجنس وعدم تحقيق النشوة الجنسية، ويمكن أن يدفع ذلك إلى تقليل عدد مرات العلاقة الحميمية.

علاج سلس البول 

يتطلب علاج سلس البول زيارة الطبيب واتباع تعليماته بانتظام، ويمكن للأدوية فقط علاج الكثير من الحالات، حيث يمكن لتناول الأدوية تقليل تورم غدة البروستاتا وعلاج التهابات المثانة.

ويمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة مع العلاج الطبي ودعم العائلة والأصدقاء في تسريع العلاج بشكل ملحوظ، ومع ذلك ينبغي زيارة الطبيب لتشخيص المرض وعلاجه في أقرب وقت.

ومن المرجح أن يقترح الطبيب البدء في تناول الأدوية المناسبة ثم ينتقل إلى خيارات أخرى تساعد مع العلاج الدوائي، ويمكن توضيح أهم تلك الخيارات فيما يلي:

  • تدريب المثانة على تأخير التبول، وقد يبدأ المريض بمحاولة الصمود لمدة 10 دقائق في كل مرة يشعر فيها بالرغبة في التبول، والهدف من ذلك هو إطالة الزمن بين أوقات الذهاب إلى المرحاض.
  • إفراغ مزدوج لمساعدة المريض على تعلم إفراغ المثانة بشكل كامل لتجنب السلس الزائد، والإفراغ المزدوج يعني التبول ثم الانتظار لبضع دقائق والمحاولة مرة أخرى.
  • الذهاب إلى المرحاض بشكل مجدول للتبول كل ساعتين إلى أربع ساعات بدلاً من انتظار إفراغ المثانة في آخر الوقت.
  • الانتظام في تناول السوائل وتنظيم تناول الطعام بصفة عامة لاستعادة السيطرة على المثانة.
  • التوقف عن تناول الكحول أو الكافيين أو الأطعمة الحمضية.

وقد يوصي الطبيب مريض سلس البول بالقيام بهذه التمارين بشكل متكرر لتقوية العضلات التي تساعد على التحكم في التبول، وقد يقترح الطبيب العلاج مع أخصائي علاج طبيعي إلى جانب العلاج الدوائي، وقد يوصي بالعلاج من خلال طرق تحفيزية كالأقطاب الكهربائية لتحفيز عضلات قاع الحوض.

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

Photo by cottonbro from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية