علاج التبول اللاإرادي في سن 13

نصائح طبية هامة حول علاج التبول اللاإرادي في سن 13

نصائح طبية هامة حول علاج التبول اللاإرادي في سن 13 https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/علاج-التبول-اللاإرادي-في-سن-13.webp 1000 740 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/علاج-التبول-اللاإرادي-في-سن-13.webp

تبحث عن علاج التبول اللاإرادي في سن 13 عامًا، في هذا الموضوع ستجد الكثير من النصائح الطبية التي تساعدك على معرفة المشكلة من جذورها وبالتالي تقديم الحل المناسب لحالة ابنك أو ابنتك.

يصيب التبول اللاإرادي الكثير من الأشخاص بغض النظر عن مراحلهم العُمرية، ويشير التبول اللاإرادي إلى عدم التحكم الكامل في المثانة، وبالتالي حدوث تسريب للبول، قد يحدث ذلك لأسباب مختلفة، إما نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية في الجهاز البولي، وأحيانًا مع يُعرف بفرط نشاط المثانة.
والكثير من الأطباء لديهم وجهات نظر مختلفة فيما يخص علاج التبول اللاإرادي في سن 13 عامًا، قد يلجأ الطبيب إلى علاج بالعقاقير، أو توجيه المريض إلى ممارسة نشاط معين، وهذا يختلف على الحالة الصحية للمريض، أو التاريخ المرضي، بجانب مدى استجابة المريض للعلاج.

في هذا الموضوع سوف نستعرض عدد من النصائح الطبية حتى تساعدك في التعامل مع مشكلة أبنائك إذا كانوا يعانوا من التبول اللاإرادي.

ولكن في البداية دعونا نتعرف على علاج التبول اللاإرادي في سن 13 عامًا.

ما علاج التبول اللاإرادي في سن 13؟

علاج التبول اللاإرادي في سن 13 يعتمد على سببه وعوامله المحتملة. من الأمور الهامة أن تستشير طبيبًا مختصًا في صحة المسالك البولية (مثل طبيب مسالك بولية أو طبيب أطفال) لتقييم الحالة وتوفير العلاج الملائم.

قد يتم اقتراح العديد من الخيارات لعلاج التبول اللاإرادي في هذا العمر، بما في ذلك:

تدريب المثانة وتعزيز التحكم البولي: يمكن للطبيب أن يقدم توجيهات حول تقنيات التحكم البولي وتدريب المثانة لمساعدة الشخص على تعزيز السيطرة على التبول وتقليل التبول اللاإرادي.

  • التغييرات في نمط الحياة والتغذية: قد يوصي الطبيب بتحسين نمط الحياة العامة والتغذية، مثل تجنب المشروبات المنبهة مثل الكافيين، وتحديد وقت للتبول بانتظام، وتناول السوائل بكميات معتدلة.
  • العلاج السلوكي المعرفي: يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تعديل السلوك والتفكير المرتبط بالتبول اللاإرادي وتعزيز الثقة والتحكم.
  • العلاج الدوائي: في بعض الحالات، يمكن أن يصف الطبيب أدوية معينة للمساعدة في تحسين السيطرة على التبول وتقليل التبول اللاإرادي.

هذه هي بعض الخيارات العامة لعلاج التبول اللاإرادي في سن 13. قد يكون العلاج المناسب يختلف باختلاف الحالة الفردية، لذا يجب استشارة طبيب مختص للحصول على تقييم شخصي وتوصيات علاجية دقيقة.

أهم النصائح الطبية للتعامل مع التبول اللاإرادي في سن 13

بعد أن تعرفت على علاج التبول اللاإرادي في سن 13، هنا سوف نستعرف أهم النصائح الطبية المقترحة:

افهم المقصود بالتبول اللاإرادي وقدم الدعم لطفلك

أولًا يجب أن تعرف أن التبول اللاإرادي مشكلة شائعة بين الأطفال، ويجب على الوالدين أن لا ينزعجا إذا اكتشفا أن طفلهما يعاني من تسرب البول العفوي، غالبًا ما يحدث ذلك أثناء النوم، وخاصة في مرحلة المراهقة أو ما قبل المراهقة، كما أن الأولاد أكثر عُرضة لإصابة به من البنات.
وغالبًا ما يٌشخص الطبيب تلك الحالة بأنها سلس البول الثانوي، وأحيانًا قد يعود مرة أخرى بعد التعافي منه أو تناول العلاج بعد 6 أشهر.

اعرف سبب حدوث التبول اللاإرادي في سن 13 عامًا

تعتمد آلية التبول على تخزين البول في المثانة، ومع زيادة كمية البول، تبدأ المثانة في المتدد إلى أن تصل إلى نقطة معينة، وحينها تُرسل أعصاب المثانة عدة إشارات للمخ من أجل أن يجعلك أن تتخذ الخطوة المناسبة، وهي بالطبع الذهاب للحمام بسبب امتلاء المثانة، وبالتالي عندما يكون الطفل مدربًا كافية على تحديد إحساس امتلاء المثانة لن يعاني من مشكلة التبول اللاإرادي، سيذهب إلى الحمام، وحينها تنكمش عضلات المثانة لتدفع البول في المجرى المُخصص لذلك.

ولهذا أي خلل في تلك العملية يتسبب في مشكلة التبول اللاإرادي، إلا أنها في أحيان كثيرة تكون لأسباب مُعقدة، فأحيانًا يكون السبب نقص هرمون ADH، وهو الهرمون الذي يتحكم في كمية البول الذي تفرزه الكلى أثناء الليل، أي أنه المسؤول عن إدرار البول.

وفي بعض الأحيان يكون السبب في نقص في سعة المثانة، أو عوامل نفسية أو عاطفية نتيجة للتوتر أو بعض المشاكل الأسرية، أو ربما نتيجة انفصال الوالدين.

كل هذه الأسباب قد تكون أحد الأسباب المؤدية لفقدان التحكم في المثانة، وبالتالي قبل البحث عن علاج التبول اللاإرادي في سن 13 عامًا، علينا حل جذور المشكلة من البداية.

ساعد طفلك على ممارسة التبول الدوري

حدد جدولًا منتظمًا للتبول بانتظام، اخبر طفلك أنه حتى إن لم يكن يشعر بالرغبة في التبول فهذا هو وقت الذهاب للحمام، هذا يساعد على تعزيز قدرة المثانة على التحكم وتقليل التبول اللاإرادي.

أخبر طفلك عن تمارين تدريب المثانة

اعرف أكثر من الطبيب عن تدريب المثانة عن طريق تأجيل التبول لفترات أطول تدريجيًا.

نظم أوقات تناول السوائل

ساعد طفلك على تنظيم تناول السوائل بكميات معتدلة على مدار اليوم وتجنب شرب الكميات الكبيرة في فترة واحدة قبل النوم.

ابعد طفلك عن المنبهات

13 عامًا ليس السن المناسب لتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، والتي قد تزيد من التهيج المثاني وتؤدي إلى زيادة التبول اللاإرادي.

شَجّع طفلك على ممارسة الرياضة

قد تساعد النشاطات البدنية المنتظمة في تعزيز صحة المسالك البولية وتحسين التحكم في التبول.

العلاج السلوكي المعرفي

يمكنك كذلك زيارة متخصص في العلاج السلوكي المعرفي، لمساعدة طفلك على اكتشاف مشاعره وتحسين الثقة في النفس، فتوفير الدعم النفسي والعائلي للمراهق في مواجهة التحديات المرتبطة بالتبول اللاإرادي قد يكون خطوة ضرورية من أجل علاج التبول اللاإرادي.

إلا أن جميع تلك النصائح عامة، لهذا يجب عليك استشارة الطبيب المختص للحصول على تقييم مفصل وتوصيات علاجية ملائمة لحالة ولدك.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم