كيفية التخلص من وجع الخصيتين

كيفية التخلص من وجع الخصيتين

كيفية التخلص من وجع الخصيتين https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/كيفية-التخلص-من-وجع-الخصيتين.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/كيفية-التخلص-من-وجع-الخصيتين.webp

هل شعرت يومًا بألم في الخصيتين لا يمكنك التحكم فيه أو السيطرة عليه، وبدأت في البحث عن كيفية التخلص من وجع الخصيتين؟ فما هو ألم الخصيتين وما هي أسبابه وكيف يمكن علاجه؟ كل هذه الأسئلة نتعرف على إجاباتها في السطور التالية.

يقدم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، التفاصيل الكاملة عن أسباب ألم الخصيتين وتأثير العلاقة الجنسية على تفاقم الألم وغيرها من التفاصيل.

ما هو ألم الخصيتين؟

الخصيتان عبارة عن جزء من الأعضاء التناسلية الجنسية عند الرجال، وهي عبارة عن جزئين صغيرين على شكل بيضة داخل كيس رقيق من الجلد يسمى كيس الصفن.

ألم الخصية هو حالة يمكن أن تحدث في أي عمر، سواء كان في المراهقة أو مع التقدم في السن، إذا كنت تعاني من ألم في الخصية فقد تشعر به في إحدى الخصيتين أو كلتيهما، ومع ذلك قد لا يأتي الألم من الخصيتين، وإنما قد يأتي من جزء آخر من جسمك مثل المعدة أو الفخذ.

يمكن أن يكون ألم الخصية حادًا مفاجئًا وقصيرًا، أو مزمنًا يحدث تدريجيًا وعلى مدة طويلة الأمد، بصرف النظر عن الألم الحاد للإصابة المفاجئة، فقد تكون الأعراض الأولى هي وجع خفيف يزداد مع الوقت أو مع الحركة والنشاط، ويمكن أن يكون ألم الخصية شديدًا، ويرجع ذلك لوجود العديد من الأعصاب الحسية في منطقة الخصية.

يمكن أن ينتج ألم الخصية عن إصابة مفاجئة أو التهاب أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي أو حالة طارئة تسمى التواء الخصية، والتي يمكن أن تسبب ألمًا خفيفًا في كيس الصفن أحيانًا مصحوباً بتورم.

تعرف على علاقة : الخصية الصغيرة والقدرة على الإنجاب !

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي أسباب ألم الخصيتين؟

قبل الحديث عن كيفية التخلص من وجع الخصيتين، يجب التعرف إلى أسباب ذلك النوع من الألم، فيمكن أن يكون السبب في هذا الألم هو الصدمات في منطقة الخصيتين أو إصابة الخصيتين، ولكن غالبًا ما يكون الألم نتيجة لمشاكل طبية تتطلب العلاج، وتشمل:

  • تلف أعصاب كيس الصفن الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري.
  • التهاب البربخ أو التهاب الخصيتين الناتج عن العدوى المنقولة جنسياً.
  • الغرغرينا، أو موت الأنسجة نتيجة التواء الخصية أو الصدمات.
  • القيلة المائية وتورم كيس الصفن.
  • الفتق الأربي.
  • حصى الكلى.
  • التهاب الخصية.
  • القيلة المنوية، أي تراكم السوائل في الخصية.
  • الخصية المعلقة.
  • الإصابة بدوالي الخصية وهي عبارة عن مجموعة من الأوردة المتضخمة في الخصية.

في بعض الحالات، يمكن أن يكون الألم في الخصية ناتجًا عن حالة طبية خطيرة تعرف باسم التواء الخصية، وفي هذه الحالة تصبح الخصية ملتوية مما يقطع تدفق الدم إلى الخصية، وهو ما يمكن أن يسبب تلف الأنسجة.

التواء الخصية هو حالة طبية طارئة يجب معالجتها بسرعة لمنع تلف الخصيتين، وتحدث تلك الحالة بشكل متكرر عند الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 20 عامًا.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين؟

لمعرفة كيفية التخلص من وجع الخصيتين يعتمد العلاج الأكثر فعالية لتخفيف الألم على تحديد سبب الوجع وعلاجه، وفيما يلي بعض الخيارات التي قد تكون جزءًا من خطة العلاج المناسبة لك.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق خطوات في المنزل

قد تكون العلاجات المنزلية لألم الخصية كافية في الحالات الخفيفة مع سبب واضح، مثل الصدمة في المنطقة، كما قد ينصح الأطباء بهذه العلاجات في حالات أخرى أيضًا:

  1. الراحة: تجنب رفع أشياء ثقيلة أو ممارسة الرياضة كثيرًا، في محاولة تجنب إرهاق العضلات المؤلمة.
  2. الاستلقاء: كلما تمكنت من الاستلقاء فافعل ذلك، حيث أنه يقلل من تدفق الدم إلى الخصيتين وقد يساعد في تخفيف التورم والألم.
  3. وضع الثلج: يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف الألم والتورم الحاد، يمكنك وضع كمادات باردة ملفوفة على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم لعدة أيام، افعل ذلك لمدة لا تزيد عن 15 دقيقة في كل مرة، وحركها باستمرار.
  4. الحرارة: إذا كان هناك ألم بدون تورم، يمكن أن تساعد وسادة التدفئة أو الحمام الساخن في كثير من الأحيان في تهدئة الأوجاع.
  5. الحزام الرياضي: هذا يمكن أن يمنع أي إزعاج قد يأتي مع الكثير من الحركة.

بغض النظر عما إذا كانت هذه الطرق تساعدك في التخلص من الوجع أم لا، يجب دائمًا تقييم ألم الخصية المزمن من قبل أطباء المسالك البولية وأمراض الذكورة.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق الأدوية

للمساعدة في تقليل الألم، قد ينصح الأطباء بتناول مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل Tylenol (acetaminophen) أو الأدوية المضادة للالتهابات (NSAIDs) مثل Advil (ibuprofen) أو Aleve (naproxen).

يمكن وصف بعض الأدوية الأخرى والتي تساعد في علاج بعض الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات المسالك البولية والالتهابات البكتيرية الأخرى، وقد يشمل ذلك المضادات الحيوية التي تساهم في علاج الالتهابات والتخفيف من الألم بشكل شبه دائم.

في بعض الحالات، قد يقوم طبيب المسالك البولية بقطع أعصاب الخصية لوقف الألم، وهذا ما يسمى بتعصيب الحبل المنوي. يتم إجراؤه في مركز العيادات الخارجية ويخفف بشكل دائم آلام الخصية لدى حوالي 75٪ من الرجال.

كيفية التخلص من وجع الخصيتين عن طريق الجراحة

لعلاج بعض الحالات التي تسبب ألم الخصية، قد تحتاج إلى جراحة، وتشمل الأمثلة ما يلي:

  • إصلاح التواء الخصية: تهدف هذه الجراحة -التي يجريها عادةً جراح المسالك البولية- إلى إعادة تدفق الدم إلى الخصيتين.
  • استئصال الخصية: تتضمن معظم علاجات سرطانات الخصية أيضًا العمليات الجراحية لإزالة كل من الورم والخصية نفسها، ويطلق عليها استئصال الخصية.
  • التنظير الجراحي: هو إزالة الأنسجة التالفة أو الميتة كما يحدث مع حالات الغرغرينا، ويمكن أيضًا استخدام استئصال الخصية إذا أثرت الغرغرينا على الخصيتين.

كيفية تجنب الإصابة بوجع الخصيتين

لا يمكن منع جميع حالات الألم في الخصية، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل الأسباب الكامنة وراء هذا الألم، وتتضمن هذه الخطوات:

  • ارتداء الداعم الرياضي أثناء ممارسة الرياضة لمنع إصابة الخصيتين.
  • ممارسة الجنس الآمن، بما في ذلك استخدام الواقي الذكري أثناء الجماع.
  • فحص الخصيتين مرة واحدة شهريًا لملاحظة التغييرات أو الكتل.
  • إفراغ المثانة بالكامل عند التبول للمساعدة في منع التهابات المسالك البولية.

من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بوجع الخصيتين؟

يمكن أن يصاب الرجال والمراهقين من أي عمر بوجع الخصيتين، ولكن قد تكون الفئة الأكثر عرضة لخطر الإصابة بألم الخصية هم الأشخاص الذين يقومون بعمل بدني شاق أو يمارسون الرياضات ذات الاحتكاك الكامل.

مواضيع هامة مرتبطة بالصحة الجنسية : التهاب البروستاتا المزمن | حالات شفيت

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الإيميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم