أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/أعراض-ضعف-الحيوانات-عند-الرجل.webp 1000 714 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/03/أعراض-ضعف-الحيوانات-عند-الرجل.webp

ترتبط قوة أو ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال ارتباطاً وثيقاً بالخصوبة، إذ يندرج انخفاض عدد الحيوانات المنوية تحت بند انخفاض جودة الحيوانات المنوية وضعفها، مما قد يؤدي إلى العقم عند الرجال وغيرها من مشاكل الخصوبة، فما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟
الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، يجيب عن كل تساؤلاتكم حول هذا الموضوع ويوضح جميع التفاصيل.

ما هي عوامل تحديد صحة الحيوانات المنوية أو ضعفها عند الرجال؟

قبل أن نتحدث عن أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل، يجب أن نتعرف إلى العوامل التي تحدد صحتها من ضعفها، إذ تعتمد صحة الحيوانات المنوية على العديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك عدد الحيوانات المنوية وحركتها وبنيتها، أي تركيبتها:

  • عدد الحيوانات المنوية: ستكون قدرة الذكر على الإنجاب مؤكدة تمامًا إذا كان السائل المنوي بعد القذف الواحد يحتوي على 15 مليون حيوان منوي على الأقل، فقلة الحيوانات المنوية في السائل بعد القذف تجعل فرص الحمل ضعيفة لدى السيدات، وذلك بسبب قلة العدد الذي يستطيع الوصول إلى البويضة وتخصيبها.
  • حركة الحيوانات المنوية: للوصول إلى البويضة وتخصيبها، يجب أن تتحرك الحيوانات المنوية (تسبح عبر عنق الرحم والرحم وقناتي فالوب) وهو ما يسمى بحركة الحيوانات المنوية، وستكون فرص نجاح الحمل مؤكدة تمامًا إذا كان هناك 40٪ أو أكثر من الحيوانات المنوية المتحركة.
  • البنية (مورفولوجيا التركيب): الشكل الطبيعي للحيوانات المنوية له رأس بيضاوي وذيل طويل، منسقين للتحرك معًا لتحريك الحيوانات المنوية، وعلى الرغم من أنه ليس بنفس أهمية العاملين الآخرين (العدد والحركة)، فكلما كانت شكل الحيوانات المنوية طبيعياً، كلما زادت فرصة الحمل عند السيدات.

انخفاض عدد الحيوانات المنوية وتأثيرها على الخصوبة

تشير أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية عن المعتاد في السائل المنوي -السائل الذي يخرج من الذكر في أثناء نوبة هزة الجماع- ويطلق على قلة عدد الحيوانات المنوية فقدان النطاف.

ويشير عدد أقل من خمسة عشر مليون حيوان منوي في كل ملليلتر ‏ من السائل المنوي إلى أن تركيز الحيوانات المنوية أقل من المتوسط.

كما تقل احتمالية نجاح أن يقوم أحد الحيوانات المنوية بتلقيح البويضة والتسبب في الحمل، ومع ذلك لا يزال بإمكان عدد كبير من الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية إنجاب الأطفال.

الأعراض التي تسبب قلة النطاف

  • عندما يكون تركيز الحيوانات المنوية -هو عدد الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي- أقل من المتوسط
  • حركة الحيوانات المنوية -هي النسبة المئوية للحيوانات المنوية التي تسبح بنشاط- منخفضة.
  • مورفولوجيا الحيوانات المنوية -هي شكل الحيوانات المنوية- مشوهة.

أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل وانخفاض عددها

صعوبة الإنجاب هي العرض الرئيسي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة النطاف عند الذكور، وقد أشرنا سابقاً أن أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل تحدث عندما ينخفض عدد الحيوانات المنوية والذي يكون ناتجاً عن حالة كامنة مثل عدم التوازن الهرموني أو مشكلة في الخصية أو شذوذ الكروموسومات أو انسداد القنوات وغيرها، وقد يكون هناك علامات أخرى على انخفاض عدد الحيوانات المنوية وهي:

ضعف القدرة الجنسية

قد ينخفض الدافع الجنسي للرجال الذين يعانون من قلة عدد الحيوانات المنوية، إذ يقلل انخفاض عدد الحيوانات المنوية أو قلة النطاف من احتمالات إخصاب الحيوانات المنوية لبويضات المرأة، مما يؤدي إلى صعوبة الحمل.

قد لا يواجه بعض الرجال الذين يعانون من قلة النطاف أي مشكلة في الحمل، وقد يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من المحاولات للحمل بشكل طبيعي.

انخفاض كثافة شعر الوجه والجسم

من أهم أحد أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل، إذ يشير إلى وجود انخفاض في هرمونات الذكورة -هرمون التستوستيرون في الجسم- وقد يكون دليل أو علامة على الشذوذ الهرموني أو الكروموسومي لدى الرجل.
لا يمكننا أن نحدد على وجه اليقين سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديك، ولكن هناك عدة أسباب مختلفة لحدوث ذلك. يمكن أن يؤدي قلة وزن الجسم والسمنة إلى تغيرات في مستويات هرمون التستوستيرون. من الممكن أيضًا أن تكون الاختلالات الهرمونية هي السبب. تظهر هذه الأشياء أحيانًا على أنها نقص في شعر الوجه أيضًا.

ضعف الانتصاب

قد يجد الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية صعوبة في الحصول على انتصاب طبيعي كامل، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الانتصاب. وتُعرف صعوبة الحفاظ على الانتصاب بضعف الانتصاب. هناك سببان شائعان لضعف الانتصاب هما انخفاض عدد الحيوانات المنوية والمشكلات الهرمونية. وفي كلتا الحالتين، قد يعاني الرجل من نقص في الرغبة الجنسية، وكذلك صعوبة في الحفاظ على الانتصاب.

تورم أو ألم حول الخصيتين

قد يصاب الرجل الذي يعاني من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية بألم أو تورم في الخصيتين أو حولهما، لذلك من الأفضل الخضوع للفحص من قبل طبيب المسالك البولية عند مواجهة هذه المشكلة.
وقد يكون هناك أيضًا كتلة حول المنطقة التناسلية، وهذا مؤشر على انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي يجب على الطبيب فحصها على الفور.

حدة الصوت أحد أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

وجدت بعض الدراسات أن الرجال ذوي الأصوات العميقة غالبًا ما يكون لديهم عدد قليل من الحيوانات المنوية. حيث يشير الصوت العميق إلى وجود مستويات جيدة من هرمون التستوستيرون، ولكن الصوت العميق جدًا قد يكون أيضًا من أعراض انخفاض عدد الحيوانات المنوية.

نقص العضلات أيضًا من أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل

الرجال الذين لا يستطيعون بناء العضلات قد يكونون أكثر عرضة للمعاناة من انخفاض عدد الحيوانات المنوية. يمكن أن ينتج الرجال الذين لديهم الكثير من الدهون العضلية (الإستروجين) مستويات أعلى من هرمون الاستروجين، وعندما ترتفع مستويات هرمون الاستروجين، قد ينخفض عدد الحيوانات المنوية.

صعوبة إنجاب الأطفال

قد يكون عدد الحيوانات المنوية لديك هو الشاغل الأكبر لك عندما تريد أنت وزوجك تنمية عائلتك. على الرغم من أن إخصاب البويضة يتطلب حيوانًا منويًا واحدًا فقد تكون العملية صعبة. وتكون فرصك أكبر في زيادة عدد الحيوانات المنوية لديك. ومع ذلك، عندما تواجه صعوبة في إنجاب طفل فإن انخفاض عدد الحيوانات المنوية هو السبب الرئيسي لعدم قدرتك على الإنجاب.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الإيميل: [email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم