هرمون الإستروجين عند الرجال

كل ما تريد معرفته عن هرمون الإستروجين عن الرجال

كل ما تريد معرفته عن هرمون الإستروجين عن الرجال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/هرمون-الإستروجين-عند-الرجال.webp 1000 703 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/هرمون-الإستروجين-عند-الرجال.webp

إذا كنت تريد معرفة لماذا يتواجد هرمون الإستروجين عند الرجال وما أعراض زيادته، ومتى يجب عليك التوجه إلى الطبيب، فهذا المقال سيجيب على كافة تساؤلاتك. فتابع القراءة.

على الرغم من أن هرمون الاستروجين يرتبط عادة بالجسم الأنثوي، إلا أن الرجال لديهم هذا الهرمون أيضًا. ولهذا فإن أي ارتفاع أو انخفاض في نسبة الهرمون قد يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.

في هذا الموضوع سوف نتعرف على أهمية هرمون الإستروجين عند الرجال، بالإضافة إلى التعرف على وما هي الأعراض التي يجب عليك الانتباه إليها.
وما مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية وغير الطبيعية لدى الذكور، وما الذي يمكن أن يسبب مستويات غير طبيعية من هرمون الاستروجين، وما يمكنك فعله حيال ذلك، ومتى يجب التوجه إلى الطبيب.

ما أهمية هرمون الإستروجين عند الرجال؟

تساهم هرمونات التستوستيرون والإستروجين في عدد من وظائف الجسم، وليس فقط فيما يتعلق بالصحة الجنسية، والحفاظ على وجود نسبة متوازنة من الهرمونين ضروري من أجل عمل عدد من أجهزة الجسم، وغياب هذا التوازن يؤدي إلى ظهورالأعراض غير العادية.

يسمى الاستروجين عادة بالهرمون “الأنثوي”. يسمى هرمون التستوستيرون بالهرمون “الذكوري”. هذا ليس دقيقًا تمامًا لأن كلاهما موجود في أجساد الجميع. ولكن في حالة الرجال تتواجد هرمون التستوستيرون بنسب أعلى، وفي حالة الإناث، تتواجد هرمون الإستروجين بنسب أعلى.

يعتبر هرمون الاستروجين هو المفتاح لتطوير الوظائف والخصائص الجنسية لدى النساء خلال فترة المراهقة. وهذا يشمل الحيض والدورة الإنجابية. فهو يساعد في الحفاظ على هذه الوظيفة طوال الحياة.

ونفس الأمر يتعلق بهرمون الإستروجين عند الرجال، إلا أنه يتخذ شكل معين يُعرف باسم استراديول، وهو بالغ الأهمية من أجل الحصول على حياة جنسية سليمة.

إلا أن التستوستيرون هو الهرمون الأكثر أهمية بالنسبة لمرحلة البلوغ والوظائف الجنسية الآخرى لدى الذكور. لكن يجب أن يظل هرمون الاستروجين متوازنًا مع هرمون التستوستيرون للمساعدة في التحكم في الدافع الجنسي، والقدرة على الانتصاب، وإنتاج الحيوانات المنوية.

يتناقص هرمون التستوستيرون مع تقدم الرجال في العمر، وهذا التناقص طبيعي، وحينها يزيد هرمون الاستروجين. لا داعي للقلق بشأن هذا الأمر إلا إذا كانت مستويات هرمون الاستروجين لديك مرتفعة لحد غير طبيعي. وقد يكون ذلك مؤشر للإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري وأشكال معينة من السرطان.

ما مستويات هرمون الاستروجين الطبيعية وغير الطبيعية عند الرجال

هناك نوعان رئيسيان من هرمون الاستروجين لدى الرجال: الاسترون والاستراديول. يتم قياس الكميات بالبيكوجرام لكل مليلتر (pg/ml). وهنا المتوسطات النموذجية لكل منها هي:
الإسترون: يكون 60 جزء من الجرام الواحد للأطفال والمراهقين، و 60:10 جزء من الجرام الواحد لدى البالغين.
الإستراديول: يكون 40 جزء من الجرام الواحد للأطفال والمراهقين، و 40:10 جزء من الجرام الواحد لدى البالغين.

أعراض زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال

فيما يلي بعض الأعراض الرئيسية لارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى الرجال:

  • العقم: الاستروجين هو أحد الهرمونات التي يستخدمها جسمك لإنتاج الحيوانات المنوية. ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن يبطئ إنتاج الحيوانات المنوية ويجعل من الصعب تكوين حيوانات منوية صحية.
  • تضخم الثدي: يمكن أن تؤدي زيادة هرمون الاستروجين إلى نمو أنسجة الثدي أكثر من المعتاد. يمكن أن تؤدي المستويات العالية إلى تطور حالة تسمى التثدي. يحدث هذا عندما تكون كمية الأنسجة الدهنية في الثدي مرتفعة بشكل غير طبيعي.
  • ضعف الانتصاب: زيادة مستويات هرمون الاستروجين يمكن أن تؤثر على توازن الهرمونات اللازمة للمساعدة في الحصول على الانتصاب والبقاء منتصبًا، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من انخفاض هرمون التستوستيرون.
  • تباطؤ النمو: يمكن أن يؤدي تناول الكثير من هرمون الاستروجين إلى قصر القامة أو تأخر البلوغ عند الأولاد.
  • إصابة في المشاشية: يمكن أن يحدث هذا عند المراهقين الذين يعانون من ارتفاع هرمون الاستروجين، مما يتسبب في قصر القامة لدى الأولاد.

تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لارتفاع هرمون الاستروجين والتي قد تحدث مع اختلالات الهرمونات الأخرى ما يلي:

  • غياب الرغبة الجنسية
  • انخفاض تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي
  • شعور بالارهاق
  • فقدان الشعر في جميع أنحاء جسمك
  • تقلص كتلة العضلات
  • انخفاض نمو القضيب والخصيتين
  • فقدان كثافة العظام (هشاشة العظام)
  • شعور مفاجئ بالحرارة (الهبات الساخنة)
  • صعوبة في التركيز

أسباب زيادة نسبة هرمون الإستروجين عند الرجال

يمكن لجسمك أن ينتج الكثير من هرمون الاستروجين بمفرده في الوقت الذي يعجز فيه عن فرز هرمون التستوستيرون.
كما أن بعض العقاقير قد تسبب زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال، والتي قد تشمل:

  • تناول بعض المضادات الحيوية
  • الأعشاب أو المواد الطبيعية الأخرى، مثل الجنكة أو الجينسنغ
  • الفينوثيازين (دواء يستخدم لحالات الصحة العقلية)

وأحيانًا يكون السبب في زيادة هرمون الإستروجين عند الرجال، مثل:

  • ضغط
  • زيادة الوزن أو السمنة
  • بعض الأورام
  • الأمراض التي تؤثر على الكبد
  • الحالات التي تؤثر على توازن الهرمونات، مثل قصور الغدد التناسلية

أعراض انخفاض هرمون الإستروجين عند الرجال

قد لا يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين إلى مشكلة صحيحة، أو أن يسبب أي مصدر للإزعاج.

لكن بعض الأعراض نفسها لارتفاع هرمون الاستروجين يمكن أن تحدث إذا لم يكن لديك ما يكفي من هرمون الاستروجين. وذلك لأن اختلال هرمون الاستروجين يمكن أن ينتج عن قصور الغدد التناسلية، وهي حالة تؤدي إلى نقص إنتاج الهرمون في الجسم.

إذا لاحظت أي من الأعراض السابقة التي تكون مؤشر لزيادة هرمون الإستروجين عليك التوجه حينها للطبيب المختص، أو إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب، يمكنك حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم