هل القذف المرتجع مؤقت؟ و هل يسبب العقم؟ - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

هل القذف المرتجع مؤقت

هل القذف المرتجع مؤقت؟ و هل يسبب العقم؟

هل القذف المرتجع مؤقت؟ و هل يسبب العقم؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/هل-القذف-المرتجع-مؤقت.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/هل-القذف-المرتجع-مؤقت.webp

هل القذف المرتجع مؤقت؟ إذا كنت تبحث عن الإجابة فأنت حتماً أحد الرجال الذين يعانون من مشكلة القذف المرتجع – أي القذف في اتجاه عكسي لداخل العضو الذكري بدلاً من الخارج – فما هي تلك المشكلة وما أسبابها وكيف يمكن علاجها؟ كل هذه الأسئلة نجيب عنها لكم خلال سطورنا التالية.

يتظاهر العديد من الرجال أن الأمر لا يعد مشكلة أو لا يسبب أي حرجاً، ولكن لا يمكن إنكار وجود مشكلة في حالات القذف المرتجع، حيث أنها قد تزداد سوءاً وتسبب العقم في بعض الحالات، فهيا بنا نتعرف إلى تلك المشكلة بتفاصيل أكثر في الفقرات التالية.

ما هو القذف المرتجع؟

عند ممارسة العلاقة الحميمية والوصول إلى النشوة الجنسية يصل الرجل لإحساس الذروة والسعادة فيقوم بالقذف، أي خروج السائل المنوي من القضيب مروراً بأنبوب الحالب (مجرى البول) ليمر عن طريقة للقضيب ويخرج السائل المنوي من العضو الذكري تعبيراً عن النشوة الجنسية. في تلك الحالة تقوم عضلات النثانة – تحديداً العضلة العاصرة للمثانة – بإغلاق فتحة المثانةة مما يمنع رجوع السائل المنوي إليها وخروجه في الاتجاه الصحيح. فما الذي يحدث في حالات القذف المرتجع؟

في الحالة السابق ذكرها؛ يرتد بعض من السائل المنوي أو كله للخلف – إلى المثانة – وهو ما يكون ناتج عن ضعف في آداء العضلة العاصرة للمثانة، أي لا تقوم بوظيفتها على النحو الصحيح، فقد لا تنغلق تمامًا، مما قد يتسبب في انتقال القذف إلى المثانة بدلاً من خروجه من القضيب.

ما هي أسباب القذف المرتجع؟

يحدث القذف المرتجع بسبب مشكلة في مجموعة من العضلات الدائرية (تسمى العضلة العاصرة للمثانة) والتي تغلق للسماح بإخراج السائل المنوي وإبقاء البول في جسمك.
نظرًا لأن العضلة العاصرة لا تعمل بشكل صحيح ، تظل عنق المثانة مفتوحة بدلاً من الإغلاق للسماح للقذف بأخذ المسار الأقل مقاومة في المثانة.

وهناك العديد من الأسباب التي تكون محفز أساسي للإصابة بمشاكل القذف المرتجع، ومنها:

  • داء السكري: من المعروف أن مرض السكري يقوم بإتلاف الأعصاب الحسية وخاصة الطرفية في حال عدم السيطرة على مستويات السكر في الدم؛ من هنا يمكن أن يؤثر بدوره على عضلات المثانة ويقوم بإتلافها لتظهر مشكلة القذف المرتد.
  • الأضرار التي تلحق بالجهاز العصبي: يمكن لإصابات الجهاز العصبي وكذلك الأمراض المتعلقة به مثل: التصلب المتعدد وإصابات الحبل الشوكي، أن تُتلف أعصاب وعضلات المثانة، وكذلك للإجراءات الجراحية التي تُجرى بالجزء السفلي من العمود الفقري تأثير مماثل.
  • بعض أنواع الجراحات: الخضوع لجراحات البروستاتا، أو الخصيتين، أو القولون، أو المستقيم، أو المثانة، أو أسفل العمود الفقري، أو أي من المشاكل الهيكلية التي تتعلق بمجرى البول قد تكون سبباً رئيسياً في مشكلة القذف المرتد.
  • الأدوية: يمكن أن تتداخل بعض الأدوية مع القذف، وتشمل أدوية تضخم البروستاتا وبعض مضادات الاكتئاب وبعض الأدوية المضادة للذهان.
  • جراحة استئصال البروستاتا السبب الأشهر والأعم للإصابة بأي من أشكال القذف المرتجع هو إجراء جراحات استئصال البروستاتا، فطبقاً للأبحاث هناك نسبة تتراوح بين 10 إلى 15 أُصيبوا بارتداد القذف بعد أن خضعوا لهذه الجراحة وذلك لأن الجراحة على يد غير المتمرسين قد تبحق الضرر بعضلات وأعصاب المثانة.

لكن وجب التنويه هنا أن الرجال الذين قاموا بجراحات استئصال البروستاتا الجذرية – استئصال البروستاتا بالكامل من خلال المنظار أو الجراحة المفتوحة نتيجة ظهور الأورام غالباً – لا يستطيعون القذف على الإطلاق، وهو ما يختلف عن القذف المرتجع حيث يحدث لأن القضيب لم يعد قادرًا على نقل السائل المنوي إلى القضيب.

ما هي أعراض القذف المرتجع؟

القذف المرتد لا يؤثر مطلقاً على الرغبة الجنسية أو قوة الانتصاب، ولكن حين بلوغ النشوة الجنسية يبدأ السائل المنوي بالتحرك تجاه المثانة بدلاً من الخروج خارج القضيب، وتظهر أعراض القذف المرتجع أو قد تلاحظ ما يلي:

  • خروج القليل من السائل المنوي عند القذف أو امتناعه عن الخروج تماماً حين الوصول للنشوة الجنسية.
  • ظهور بول غائم بعد النشوة الجنسية (أي تعكر لونه نتيجة لاختلاطه بالسائل المنوي ذو اللون الأبيض الشفاف)
  • وجود مشاكل في الخصوبة وضعف القدرة على الإنجاب.

هل القذف المرتجع مؤقت؟

للأسف مشكلة القذف المؤتجع لا تعتبر مؤقتة وإنما هي حالة طبية تستدعي العلاج خاصة وأن المضاعفات تصبح خطيرة وتصل للعقم عند الرجال، لكنها حتماً تؤثر على النشوة الجنسية وصحة العلاقة الزوجية، فقد لا تجد الزوجة متعتها في عدم خروج السائل المنوي، وبالتالي من الأرجح استشارة الطبيب المختص للوصول لأفضل علاج.

حقائق سريعة عن القذف المرتجع:

  • يقذف معظم الرجال أكثر من 1.5 مل من السائل المنوي.
  • الرجال المصابون بحالات القذف المرتجع قد لا يخرجون أي سائل منوي على الإطلاق.
  • القذف المرتد هو عرض وليس تشخيص.
  • يُعرف القذف المرتجع أيضًا باسم النشوة الجافة، ويسمى أيضًا بالقذف الجاف.
  • من المعروف أن بعض الرجال الذين يعانون من القذف المرتجع يقذفون حقاً، ولكن بكمية أقل كثيراً مما يعتادون.
  • القذف المرتجع ليس خطيرًا وغير مؤلم، لكنه قد يقف عائقاً أمام الأزواج الذين يحاولون الإنجاب من أزواجهم في أقرب وقت.
  • نتيجة القذف المرتد؛ قد يلاحظ بعض الرجال تعكر البول (بول غائم) عقف خروجه مباشرة بعد القذف، ويرجع ذلك لاختلاط السائل المنوي بالبول.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل القذف المرتجع يسبب العقم؟

حدوث الحمل ينتج عن انتقال الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي من العضو الذكري إلى داخل المهبل، واستقرارها في المبيض لتلقيح البويضات في الرحم، تلك العملية لا تكتمل في حالات القذف المرتد وهو ما ذكرناه سابقاً، ففيها يرتد السائل المنوي للداخل باتجاه المثانة بدلاً من الخروج من القضيب.

وفي معظم حالات القذف المرتجع لا يستطيع الرجل الإنجاب إلا بمساعدته من خلال إجراءات علاج العقم مثل التلقيح الخارجي وتقنيات الإخصاب المساعد (التلقيح داخل الرحم).
ويمكننا القول أن القذف المرتجع مسؤول عن 2% إلى 3% من حالات العقم فقط، فهو حالة يمكن علاجها بتقنيات الإنجاب المتطورة.

هل القذف المرتجع له علاج؟

عادة ما يكون علاج أي من مشاكل الخصوبة يرجع إلى علاج السبب الأساسي فيها، ويمكن القول أنه لا يوجد أدوية محددة لعلاج القذف المرتجع ولكن هناك بعض الأدوية المستخدمة لعلاج القذف المرتد وهي الأدوية التي تُستخدم بشكل أساسي لعلاج حالات مرضية أخرى. وتتضمن ما يلي:

  • إيميبرامين (توفرنيل).
  • كلورفينيرآمين وبرومينيرامين.
  • إفيدرين وسودوفدرين وفينيليفرين.

من أهم مميزات تلك الأدوية هو آليتها في المساعدة على الحفاظ على بقاء عضلة عنق المثانة مغلقة أثناء القذف، ومن هنا نجد أن لها دوؤاً فعالاً في علاج ارتداد القذف إلا أنها قد تُظهر العديد من الآثار الجانبية.
وبما أن القذف المرتجع يمكن أن يؤثر على الصحة الإنجابية لدى بعض الرجال فقد يبحث العديد من الرجال على الوسائل التي تساعد على الإنجاب مع وجود تلك المشكلة، وهنا يلجأ الأطباء في العلاج لاستخراج الحيوانات المنوية من خلال بعض الإجراءات الجراحية مثل ما يلي:

  • شفط الحيوانات المنوية من الخصية (TESA): يتم إجراء هذا الإجراء تحت التخدير الموضعي، ويتم استخدام إبرة لإزالة الحيوانات المنوية من الخصيتين.
  • شفط الحيوانات المنوية عن طريق الجلد (PESA): يعتمد هذا الإجراء – باستخدام التخدير الموضعي – على إبرة لإزالة الحيوانات المنوية من البربخ (القناة التي تتصل بالخصيتين).
  • استخراج الحيوانات المنوية من الخصية (TESE): على نفس طريقة TESA، تُزيل TESE الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين تحت التخدير، لكن على عكس TESA فقد تتطلب تلك التقنية عمل شقًا في الخصية.

بمجرد إزالة السائل المنوي، يمكن استخدام طرق التلقيح الاصطناعي المتطورة لمساعدة الزوجة على الإنجاب ومنها الإخصاب في المختبر (IVF) أو التلقيح داخل الرحم (IUI).

في النهاية بعد أن أجبنا على تساؤلاتكم حول هل القذف المرتجع مؤقت وعرضنا كل من أسباب وأعراض تلك المشكلة بالإضافة لتقديم الحلول المتاحة لعلاج الرجال المصابون بتلك المشكلة، ننصحكم بتجنب التقليل من المشكلات الصحية الجنسية واللجوء إلى طبيب الذكورة والمسالك لمعرفة السبب الأساسي وعلاجها في أسرع وقت دون التأثير على حياتكم الزوجية بأي شكل.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by drobotdean on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية