البرود الجنسي عند الرجل

أسباب و اعراض و علاج البرود الجنسي عند الرجال

أسباب و اعراض و علاج البرود الجنسي عند الرجال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/4.jpg 465 340 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/03/4.jpg

هل صادفك يومًا الإحساس بأنك مُصاب بحالة من البرود الجنسي عند الرجل؟ هل واجهت مشاكل في علاقتك مع شريك حياتك للحظة ما وشعرت حينها بضرورة علاج الموقف!

انخفاض الرغبة الجنسية والشعور بالنفور تجاه الشريك ونقص الاهتمام الكامل بالعلاقة الجنسية من أهم علامات البرود الجنسي عند الرجل حتى أنه أحيانًا يشعر أن الإثارة لا تحدث حتى في اللحظات الصريحة أثناء العلاقة الزوجية.

قد يصادفك يعاني بعض الأشخاص من أحاسيس مؤلمة بعد الجماع أو أثناءه. مطلوب نهج متكامل واستشارة العديد من المتخصصين. ضع في اعتبارك كيفية علاج البرود الجنسي ، وماذا تفعل مع البرود الجنسي عند الإناث.

ما هو البرود الجنسي عند الرجل

يوصف البرود الجنسي عند الرجل أو ما يعرف بالرغبة الجنسية المثبطة بأنه حالة من الفقدان الكامل تجاه الجنس والشعور باللامبالاة وانخفاض الاهتمام بالعلاقة الجنسية، كذلك انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية.

عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب عند الرجال أيضًا هو أحد أشكال الضعف والبرود الجنسي، وهو اضطراب جنسي شائع.

ما الفرق بين البرود الجنسي والضعف الجنسي؟

البرود الجنسي هو انعدام أو نقص رغبة الرجل بالعلاقة الجنسية، أي أن الرجل لا يُقبل بأي شكل على العلاقة الحميمة، أما الضعف الجنسي فلا يعتمد على رغبة الرجل، فهو يرغب في العلاقة الجنسية ولكنه لا يستطيع إتمامها.

أعراض وعلامات البرود الجنسي عند الرجل

غالبًا ما يبدأ الشريك بملاحظة علامات البرود الجنسي عند الرجال، وقد تكون الأعراض حينها غير مرئية بالنسبة للرجل نفسه، ولكن يشعر بها الشريك دائمًا، وتظهر العلامات كما يلي:

• فقدان الشغف والانجذاب للطرف الآخر، أو الشعور بالرغبة الجنسية في لحظات نادرة جدًا.
  • النظر إلى العلاقة الجنسية على أنها واجب يجب تأديته، وفي حين مناقشة أي موضوع خاص بالأمور الجنسية يصبح الموضوع مزعجًا.
  • يتوقف الشخص ببساطة عن الاهتمام بالجنس، حتى لو كان شريكه بجواره.
  • يتوقف الجسم عن التفاعل في حين ممارسة الجنس، وتختفي الإثارة تجاه أي محاولة من الشريك، وكذلك تختفي المشاعر أيضًا، ونتيجة لذلك لا يصل الرجل للنشوة الجنسية والاستمتاع.
  • ظهور بعض الأحاسيس المؤلمة في الأعضاء التناسلية قبل وبعد ممارسة الجنس.
  • الشعور بخيبة الأمل والانزعاج.

يجب التوضيح أن البرود الجنسي عند الرجال مشكلة لا يفهمها الكثير من الرجال ويحاولون تجاهلها مما يسبب مشاكل أخرى مع الشريك حيث أنهم يحاولون تبرير الأعراض لأنفسهم بأسباب أخرى.

أسباب البرود الجنسي عند الرجل

من أشهر الأسباب للإصابة بحالات البرود الجنسي عند الرجال هو الإجهاد والمشاكل المرتبطة به مثل:

• الأرق.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • التعب الجسدي.
  • مشاكل العلاقة حيث لا يشعر أحد الشريكين بالدعم العاطفي من الشريك الآخر.

من المعروف أيضًا أن البرود الجنسي مرتبط بـ:

• التنشئة التربوية والتي تتعلق بشكل كبير بوضع الأهل للقيود الكثيرة حول الحديث عن العلاقة الجنسية أو ما يخصها
  • أو المواقف السلبية تجاه الجنس
  • أو التجارب الجنسية السلبية والصادمة مثل الاغتصاب، أو الاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة.

ومن هنا يمكن أن نشير إلى أن أسباب البرود الجنسي عند الرجل تنقسم إلى فئتين:

• أسباب نفسية.
  • أسباب فسيولوجية.

من بين الأسباب النفسية ما يلي:

• الإجهاد والتعب لفترات طويلة مما يجعل الشخص يفضل الراحة والنوم على الملذات الجنسية، وهذا رد فعل طبيعي للجسم.
  • الاعتداء الجنسي – حتى وإن حدث منذ سنوات عديدة – فهو سبب مهم لبناء حاجز نفسي تجاه العلاقة الجنسية خاصة إذا كانت التجربة السلبية هي الأولى في الحياة.
  • بدأ ملاحظة أن الشريك يظهر مشاعر سلبية أو الشعور بالاشمئزاز أثناء المشاجرات والمشاكل.
  • الخوف من الحمل بدون تخطيط له، خاصة إذا كان الموضوع يؤثر يسبب هوسًا للرجل، فهنا لا يمكنه الاسترخاء.

بينما الأسباب الفسيولوجية للبرود الجنسي عند الرجل:

• إصابة الأعضاء التناسلية نتيجة تلف الأعصاب.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التناسلي وهو سبب أقل شيوعًا.

ماذا تفعل إذا كنت لا تريد زيادة تعقيد البرودة ، ماذا تفعل؟ لكي يتطور الشخص بشكل كامل، ليس فقط من الناحية الجنسية ، من الضروري وجود بيئة صحية في العلاقات الأسرية والشخصية والأسرة والصحة الجيدة. لسوء الحظ ، لا تتراكم هذه العوامل دائمًا.

• إذا كان لدى أحد الشريكين اللامبالاة في السخرية من شخص آخر أو إهانته بانتظام ، فإن هذا يثير تطور المجمعات والقرب. الأمر الذي قد يؤدي إلى البرود الجنسي عند النساء.
  • أيضًا ، إذا أجبر شريك آخر على ممارسة الجنس معه ، فإن الآخر يشعر بالنفور من مجرد التفكير في الجماع.
  • الأمراض المزمنة التي تسبب اضطرابات في عمل جهاز الغدد الصماء يمكن أن تسبب البرود الجنسي.

ما هي مضاعفات البرود الجنسي عند الرجل؟

البرود الجنسي والبعد عن الشريك يمكن أن يسبب مضاعفات نفسية قد تصل إلى الاكتئاب الشديد الذي يمنعك من ممارسة باقي نشاطات الحياة بشكل صحيح.

كما أن غياب مساعدة الشريك في تخطي تلك المشكلة قد يسبب الشعور بالوحدة، لذلك من الأفضل تحديد المشكلة والسبب الأساسي في نشأتها ومن ثَم استشارة الطبيب المناسب حتى لا تجعلها تؤثر سلبًا على نفسية الإنسان.

كيف يُشخّص سبب البرود الجنسي عند الرجل؟

تشخيص البرود الجنسي عند الرجل هو أولى خطوات العلاج السليم، فبمجرد ملاحظة الرجل لأعراض البرود الجنسي يجب استشارة الطبيب وحينها يبدأ الطبيب باستجواب المريض لتحديد السبب الأساسي للبرود الجنسي وذلك عن طريق:

• معرفة العادات الحياتية اليومية التي يقوم بها.
  • عرض التاريخ المرضي والعائلي إن وجد.
  • معرفة جميع الأدوية التي يقوم المريض بتناولها وجرعاتها المحددة ومدة تناولها.
  • قد يحتاج الطبيب لإجراء فحوصات طبية مثل مستوى السكر في الدم و التستوستيرون في الدم.
  • استشارة طبيب نفسي.

ما هي أفضل طرق علاج البرود الجنسي عند الرجل؟

بعد تشخيص المشكلة يقوم الطبيب بتوضيح طرق علاج البرود الجنسي عند الرجال، بناءًا على السبب المحدد للمرض.

يمكن أن يتكون بروتوكول علاج البرود الجنسي عند الرجل من كل النقاط التالية أو بعض منها فقط ويشمل:

• العلاج بالهرمونات.
  • عدد من الجلسات مع الطبيب النفسي.
  • استخدام بعض الأدوية التي تزيد من الرغبة الجنسية.
  • التدليك والعلاج بالروائح.
  • نصائح بزيادة مدة المداعبة في بداية العلاقة الجنسية.
  • علاج الأمراض الأخرى المسببة للبرود الجنسي.

في كثير من الأحيان يكون سبب البرود الجنسي عند الرجل مشاكل نفسية تنشأ بسبب الإجهاد والصدمات النفسية، وبعد العمل عليها من خلال طبيب نفسي تختفي المشاكل وتبدأ الأمور بالتحسن.

ما هي أفضل طرق الوقاية من البرود الجنسي عند الرجل:

لتجنب البرود الجنسي عند الرجال فمن الأفضل:

• مراقبة الصحة النفسية والجسدية في البداية.
  • زيارة طبيب المسالك البولية والطبيب النفسي في حالة الشعور بأي من الأعراض السابقة.
  • التحدث مع شريكك في الحياة عن العلاقة الزوجية، والتحدث عن ما تفضله وما يسعدك، لبناء علاقات ثقة.

وأخيرًا فإن الإيمان بوجود مشكلة هو أقصر الطرق لعلاج أي مشكلة، وهكذا فإن اعتراف الرجل بالإصابة البرود الجنسي تجاه الزوج يجعل العلاج أمرًا سهلا ولا يتخطى العلاج مدة طويلة.

فيديو يوضح علاج البرود الجنسي عند الرجال مع دكتور محمد حمدان

+

العلاج ببدائل التستوستيرون ويكون ذلك عبارة عن هرمون التستوستيرون يُؤخذ على شكل حبوب أو لاصقات أو جلّ يوضع على الجلد، حيث يعمل على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون والتقليل من الأعراض التي يعاني منها المريض بسبب انخفاض مستواه

+

يرتبط بشكل أساسي بالأسباب النفسية، وبشكل أقل بالأسباب الجسدية.

+

الأفوكادو يحتوي الأفوكادو على فيتامين B، وحمض الفوليك واللذان لهما دور كبير في زيادة الشهوة الجنسية عند الرجال، ويسمى الأفوكادو بثمرة الشهوة.