ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتي تظهر؟ - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتي تظهر؟

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتي تظهر؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علامات-نجاح-عملية-دوالي-الخصية.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علامات-نجاح-عملية-دوالي-الخصية.webp

دوالي الخصية مشكلة تواجه جزء كبير من الرجال، فهي تصيب حوالي من 15 في المائة إلى 20 في المائة من البالغين وحينما تصل الدوالي إلى درجات متقدمة، يلجأ الأطباء إلى علاجها من خلال الإجراءات المختلفة من الجراحات فما هي أبرز علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

عادة ما يختار الأطباء حل الجراحة لعلاج دوالي الخصية في حالة تسببت في الشعور بأي آلام غير محتملة أو أنها تقف كعائق أمام قدرة الرجل على الإنجاب وتؤثر على الصحة الإنجابية بشكل أو بآخر، فدعونا نتعرف إلى أبرز علامات نجاح عملية دوالي الخصية وكذلك أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد الجراحة للشفاء التام في أسرع وقت.

ما هي عملية دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي مجموعة من الأوردة (الأوعية الدموية) التي تتضخم داخل كيس الصفن – الكيس الواقي الذي يحمي الخصيتين ويحملهما – عادة ما يُصاب الرجال بدوالي الخصية نتيجة لأسباب غير محددة مثل الجلوس لفترة طويلة أو غيرها من أسباب تلف صمامات الأوردة التي تسبب تضخم في الأوردة واتساعها نتيجة امتلائها بالدماء وركوده فيها.

في معظم الأحيان لا تكون دوالي الخصية مؤلمة ولكنها قد تسبب في بعض الأحيان ألمًا في الخصيتين كما قد تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، من هنا يلجأ معظمهم لاختيار عملية الدوالي كإجراء علاجي.

في خلال الجراحة يقوم طبيب المسالك والذكورة – اعتماداً على أسلوب الجراحة المستخدم – بقص أو ربط الأوردة التي تسبب في الشعور بالألم وظهور الدوالي ليمنع تدفق الدم عبر تلك الأوردة.

تعتبر جراحة دوالي الخصية من جراحات اليوم الواحد أي أنك ستعود إلى المنزل في نفس اليوم.

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

قبل إجراء جراحة دوالي الخصية؛ يعتبر الشعور بالألم هو العرض الأمثل لإجراء الجراحة، ففي كثير من الأحيان قد لا يحتاج المريض إلى إجراء الجراحة إلا فقط لتقليل الشعور بالألم الناتج عن تكون الدوالي في منطقة الخصية، أما بعد الجراحة
بعد إجراء جراحة دوالي الخصية؛ يبدأ الشعور بالتحسن خلال أسبوع من الجراحة، وكذلك يبدأ الإحساس بالألم يختفي تدريجياً خلال الأسبوع الأول إلى أن يختفي نهائياً وصولاً للأسبوع الثاني من الجراحة.

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

بسبب التطور الكبير في الإجراءات الجراحية الحديثة التي تعتمد على أقل حد من التدخل الجراحي؛ أثبتت نتائج الجراحات أن نسبة نجاح عملية دوالي الخصية تتعدى حاجز الـ 90 بالمائة من إجمالي عدد الذين يقومون بإجراء تدخلات جراحية لعلاج دوالي الخصية.

كما يمكن أن نذكر أن العلاج الجراحي يقضي بنجاح على أكثر من 90-99٪ من دوالي الخصية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 50% ففي معظم الأحيان يقوم الرجال باختيار إجراء جراحات دوالي الخصية بهدف الإنجاب.

قد تكون مشاكل الخصوبة هي السبب الرئيسي لطلب دوالي الخصية، كما يُعتقد أن دوالي الخصية تسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي فإن علاج دوالي الخصية يؤدي زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين جودة الحيوانات المنوية.
وعلى ذكر الإنجاب؛ فإن جراحة الدوالي في الخصية من شأنها أن تزيد من معدل الحمل لدى السيدات بنسبة تصل إلى 33% من النسبة السابقة قبل الإجراء، مع ذلك يجب أن نضع في الاعتبار أن التحسن في مقاييس جودة السائل المنوي قد تستغرق مدة تصل من 3 إلى 6 أشهر.

• بالنسبة لعملية استئصال القيلة الدوالية؛ فهي تزيد من معدل الحمل بنسبة تتراوح بين 33 – 37٪.
    بالنسبة لاستئصال دوالي الخصية بالمنظار، يكون معدل الحمل 30-
  • 40٪.
    بالنسبة لاستئصال دوالي الحبل المنوي بالجراحة المجهرية، فإن معدل الحمل يصل إلى
  • 50٪.

هنا يجب أن نأخذ في الاعتبار بالعوامل التي قد تساعد في رفع نسبة نجاح الجراحة بما في ذلك:

• خبرة طبيب المسالك والجراح الذي يقوم بإجراء هذا النوع من العمليات، والاعتماد على سابقة نجاحاته من الجراحات في مثل هذا النوع.
  • الفريق الطبي التابع للطبيب وقدرته على العمل بنجاح لاتمام الجراحة.
  • المستشفى التي يقوم المريض بإجراء الجراحة فيها.
  • نوع الجراحة التي يختارها الطبيب مع المريض سواء كانت جراحة مفتوحة أو جراحة بالمنظار أو جراحة بالأشعة التداخلية.
  • التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد الجراحة من تناول الأدوية والاهتمام بمكان الجراحة وغيرها.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية على المريض بعد وقت قصير من إجراء الجراحة لا يتخطى الأسبوع خاصة في حالة التدخلات الأقل توغل مثل الجراحة الميكروسكوبية، وتظهر العلامات بمجرد التئام الجروح في صورة:

• سرعة التئام الجرح وعدم خروج أي إفرازات منه.
  • عدم الشعور بالألم نهائياً في منطقة الخصية.
  • القدرة على العودة لممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية بصورة سريعة، كممارسة النشاط البدني والذهني وعودة الرغبة الجنسية والانتصاب بشكل كامل نتيجة تحسن الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية بصورة أفضل.
  • اختفاء أي شعور بالثقل في المنطقة المحيطة بالخصيتين وأسفل البطن.
  • اختفاء السخونة والالتهابات التي كانت تحيط بالخصية وكيس الصفن.
  • اختفاء الأوردة المُنتفخة من منطقة كيس الصفن؟
  • تحسُّن كفاءة الخصوبة.

أهم النصائح بعد قسطرة دوالي الخصية

للحصول على أفضل نتيجة من جراحة الدوالي والوصول إلى علامات نجاح عملية دوالي الخصية، يجب الالتزام ببعض النصائح التي يقدمها الطبيب للمريض وينصح بها الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك – كل مرضاه من أصحاب الدوالي بعد أي إجراء جراحي، ومن أبرز هذه النصائح الآتي:

• المشي يومياً بقدر المستطاع وذلك للحد من الشعور بالإمساك وتجنب أي من الإصابات الرئوية.
  • تجنب ممارسة أي أنشطة شاقة أو حمل أوزان ثقيلة.
  • البعد عن استخدام المياة بالقرب من موضع الجراحة – الاستحمام – لمدة 5 أيام على الأقل من يوم إجراء الجراحة.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتقليل الدهون الغير صحية، خاصة في حالات الذين يعانون من اضطرابات المعدة.
  • النوم يومياً لمدة كافية للشعور بالراحة.
  • الالتزام على العلاجات والأدوية التي يصفها الطبيب بعد الجراحة وكذلك مسكنات الألم.
  • استخدام أسفنجة أو قطعة من القطن المبللة لتنظيف مكان الجراحة بلطف بالماء الدافئ والصابون.
  • وضع كيس من الثلج البارد على منطقة الفخذ لمدة 10-20 دقيقة لتخفيف من الشعور بالألم.
  • البعد عن القيام بحمل الأوزان الثقيلة لأنه قد يُسبب بعض الأضرار على المصاب.
  • استخدام الكمادات الباردة أو ثلجية على كيس الصفن للتخفيف من الشعور بالآلام الناتجة عن حدوث بعض التورم.
  • تناول الحبوب الكاملة والخضراوات، والفواكه الطازجة.
  • ارتداء دعامة كيس الصفن خاصة في الأيام الأولى من الجراحة وأثناء القيام ببعض الأنشطة اليومية الحياتية، لتقليل الضغط الواقع على كيس الصفن.

Image by benzoix on Freepik

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية