• عمان - الأردن | 962799198805+

علامات نجاح عملية دوالي الخصية

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتي تظهر؟

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية ومتي تظهر؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علامات-نجاح-عملية-دوالي-الخصية.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علامات-نجاح-عملية-دوالي-الخصية.webp

تعد دوالي الخصية مشكلة شائعة تواجه الكثير من الرجال، فهي تصيب حوالي من 15% إلى 20% من البالغين، وعندما تصل الدوالي إلى درجات متقدمة، يلجأ الأطباء إلى علاجها من خلال الجراحات المختلفة، وتوجد دلائل تؤكد نجاح العملية الجراحية، فما هي أبرز علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟
ويلجأ الأطباء إلى الجراحة لعلاج دوالي الخصية في حالة تسببت في الشعور بأي آلام غير محتملة، أو أصبحت تمثل عائقاً أمام قدرة الرجل على الإنجاب، وتؤثر على الصحة الإنجابية بشكل أو بآخر.
في السطور التالية، نتعرف إلى أبرز علامات نجاح عملية دوالي الخصية، وكذلك أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد الجراحة للشفاء التام في أسرع وقت.

ما هي علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟

تظهر علامات نجاح عملية دوالي الخصية على المريض بعد وقت قصير من إجراء الجراحة لا يتخطى الأسبوع، خاصة في حالة التدخلات الأقل توغل مثل الجراحة الميكروسكوبية، وتظهر العلامات بمجرد التئام الجروح في صورة:

  • سرعة التئام الجرح وعدم خروج أي إفرازات منه.
  • عدم الشعور بالألم نهائياً في منطقة الخصية.
  • القدرة على العودة لممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية بصورة سريعة، كممارسة النشاط البدني والذهني وعودة الرغبة الجنسية والانتصاب بشكل كامل نتيجة تحسن الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية بصورة أفضل.
  • اختفاء أي شعور بالثقل في المنطقة المحيطة بالخصيتين وأسفل البطن.
  • اختفاء السخونة والالتهابات التي كانت تحيط بالخصية وكيس الصفن.
  • اختفاء الأوردة المُنتفخة من منطقة كيس الصفن.
  • تحسُّن كفاءة الخصوبة.

ما هي عملية دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي مجموعة من الأوردة (الأوعية الدموية) التي تتضخم داخل كيس الصفن -الكيس الواقي الذي يحمي الخصيتين ويحملهما- ويُصاب الرجال بدوالي الخصية نتيجة أسباب غير محددة مثل الجلوس لفترة طويلة، أو غيرها من أسباب تلف صمامات الأوردة التي تسبب تضخم في الأوردة واتساعها نتيجة امتلائها بالدماء وركوده فيها.
في معظم الأحيان لا تكون دوالي الخصية مؤلمة ولكنها قد تسبب في بعض الحالات ألماً في الخصيتين، كما قد تؤثر على الخصوبة لدى الرجال، من هنا يلجأ معظمهم لاختيار عملية الدوالي كإجراء علاجي.
في خلال الجراحة يقوم طبيب المسالك البولية والذكورة -اعتماداً على أسلوب الجراحة المستخدم- بقص أو ربط الأوردة التي تتسبب في الشعور بالألم وظهور الدوالي، ليمنع تدفق الدم عبر تلك الأوردة.
تعتبر جراحة دوالي الخصية من جراحات اليوم الواحد، أي أن المريض الذي يخضع لها يعود إلى المنزل في نفس اليوم.

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

قبل إجراء جراحة دوالي الخصية؛ يعتبر الشعور بالألم هو العرض الأمثل لإجراء الجراحة، ففي كثير من الأحيان قد لا يحتاج المريض إلى إجراء الجراحة إلا فقط لتقليل الشعور بالألم الناتج عن تكون الدوالي في منطقة الخصية.
أما بعد الجراحة فيبدأ الشعور بالألم في التراجع والاختفاء تدريجياً وتتحسن حالة المريض خلال أسبوع من الجراحة، إلى أن يختفي الألم نهائياً خلال الأسبوع الثاني بعد الجراحة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟

بسبب التطور الكبير في الإجراءات الطبية الحديثة التي تعتمد على أقل حد من التدخل الجراحي؛ أثبتت نتائج الجراحات أن نسبة نجاح عملية دوالي الخصية تتعدى حاجز الـ 90 بالمائة من إجمالي عدد الذين يقومون بإجراء تدخلات جراحية لعلاج دوالي الخصية.
كما يمكن أن نذكر أن العلاج الجراحي يقضي بنجاح على أكثر من 90 إلى 99٪ من دوالي الخصية، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين صحة الحيوانات المنوية بنسبة تصل إلى 50%، ففي معظم الأحيان يقوم الرجال باختيار إجراء جراحات دوالي الخصية بهدف الإنجاب.
قد تكون مشاكل الخصوبة هي السبب الرئيسي لطلب علاج دوالي الخصية، كما يُعتقد أن دوالي الخصية تسبب انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي فإن علاج دوالي الخصية يؤدي زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين جودة الحيوانات المنوية.
وعلى ذكر الإنجاب، فإن جراحة الدوالي في الخصية من شأنها أن تزيد من معدل الحمل لدى السيدات بنسبة تصل إلى 33% من النسبة السابقة قبل الإجراء، مع ذلك يجب أن نضع في الاعتبار أن التحسن في مقاييس جودة السائل المنوي قد يستغرق فترة زمنية تمتد من 3 إلى 6 أشهر.

  • بالنسبة لعملية استئصال القيلة الدوالية، تزيد من معدل الحمل بنسبة تتراوح بين 33 إلى 37٪.
  • بالنسبة لاستئصال دوالي الخصية بالمنظار، يكون معدل الحمل 30 إلى 40٪.
  • بالنسبة لاستئصال دوالي الحبل المنوي بالجراحة المجهرية، فإن معدل الحمل يصل إلى 50٪.

عوامل تساعد في زيادة نسبة نجاح جراحة دوالي الخصية:

  • خبرة طبيب المسالك والجراح الذي يقوم بإجراء هذا النوع من العمليات، والاعتماد على سابقة نجاحاته من الجراحات دوالي الخصية.
  • الفريق الطبي التابع للطبيب وقدرته على العمل بنجاح لإتمام الجراحة.
  • المستشفى التي يقوم المريض بإجراء الجراحة فيه، والتجهيزات الطبية فيه.
  • نوع الجراحة التي يختارها الطبيب مع المريض سواء كانت جراحة مفتوحة أو جراحة بالمنظار أو جراحة بالأشعة التداخلية ومدى ملائمتها لحالته.
  • التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد الجراحة من تناول الأدوية والاهتمام بمكان الجراحة وغيرها.

أهم النصائح بعد عملية دوالي الخصية:

للحصول على أفضل نتيجة من جراحة الدوالي والوصول إلى علامات نجاح عملية دوالي الخصية، يجب الالتزام ببعض النصائح التي يقدمها الطبيب للمريض وينصح بها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، كل مرضاه من أصحاب الدوالي بعد أي إجراء جراحي، ومن أبرز هذه النصائح الآتي:

  • المشي يومياً بقدر المستطاع، وذلك للحد من الشعور بالإمساك وتجنب أياً من الإصابات الرئوية.
  • تجنب ممارسة أي أنشطة شاقة أو حمل أوزان ثقيلة.
  • البعد عن استخدام المياة بالقرب من موضع الجراحة لمدة 5 أيام على الأقل من يوم إجراء الجراحة.
  • استخدام أسفنجة أو قطعة من القطن المبللة لتنظيف مكان الجراحة بلطف بالماء الدافئ والصابون.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتقليل الدهون غير الصحية، خاصة في حالات الذين يعانون من اضطرابات المعدة.
  • النوم يومياً لمدة كافية للشعور بالراحة.
  • الالتزام بالعلاجات والأدوية مسكنات الألم التي يصفها الطبيب بعد الجراحة في مواعيدها وبجرعاتها المحددة.
  • وضع كيس من الثلج البارد على منطقة الفخذ لمدة 10 إلى 20 دقيقة لتخفيف الشعور بالألم.
  • استخدام الكمادات الباردة أو الثلجية على كيس الصفن للتخفيف من الشعور بالآلام الناتجة عن حدوث بعض التورم.
  • تناول الحبوب الكاملة والخضراوات، والفواكه الطازجة.
  • ارتداء دعامة كيس الصفن، خاصة في الأيام الأولى من الجراحة وأثناء القيام ببعض الأنشطة اليومية الحياتية، لتقليل الضغط الواقع على كيس الصفن.

في النهاية نكون قد أوضحنا نسبة نجاح عملية دوالي الخصية، وأجبنا على التساؤلات حول: متى يزول الألم بعد عملية دوالي الخصية؟ وما علامات نجاح عملية دوالي الخصية؟ وقدمنا بعض النصائح للمساعدة على التعافي سريعاً.
ويمكنكم التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by benzoix on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا