• عمان - الأردن | 962799198805+

ألم الخصية اليسرى المفاجئ

أعراض وأسباب ألم الخصية اليسرى المفاجئ وطرق علاجه

أعراض وأسباب ألم الخصية اليسرى المفاجئ وطرق علاجه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/ألم-الخصية-اليسرى-المفاجئ.webp 1000 667 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/ألم-الخصية-اليسرى-المفاجئ.webp

قد يصاب الشخص بأنواع الألم المختلفة ولكن حينما يصل الأمر إلى ألم الخصية اليسرى المفاجىء يبدأ الرجال بالقلق، فما هي الأسباب؟ وما هي الأعراض التي يمكن ملاحظتها؟

يختلف الشكل التشريحي للخصية اليسرى عن الخصية اليمنى، لذلك تعتبر معرضة للإصابة بشكل أكبر إلى أنواع مختلفة من المشكلات الصحية والجنسية على عكس نظيرتها اليمنى، وتتمثل تلك المشكلات في الإصابة بدوالي الخصية والتواء الخصية، وكذلك الألم المفاجىء.

في السطور التالية يوضح الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كل ما يتعلق بألم الخصية اليسرى المفاجئ، ويشرح كل الأسباب المحتملة لإصابة الرجال بمثل هذا النوع من الألم، إضافة إلى ذلك يقدم أحدث طرق العلاج المتاحة والمتوفرة من خلال خبرته الكبيرة في علاج تلك الأمراض.

ما هو ألم الخصية اليسرى المفاجئ؟

الخصيتان هما جزء من الأعضاء التناسلية الجنسية للرجال، وهما عبارة عن أجزاء صغيرة على شكل بيضة موجودة داخل كيس رقيق من الجلد يسمى كيس الصفن يتدلى خارج الجسم.

يمكن أن تحدث الإصابة بألم الخصية اليسرى المفاجئ في أي عمر، ويمكن أن يكون على شكل ألم خفيف في الخصية اليسرى، ويمكن أن يسبب آلاماً لا يمكن تحملها تحتاج للعلاج، وفي أغلب الأحيان لا يكون مصدر الألم الخصية نفسها وإنما أجزاء أخرى من الجسم مثل المعدة أو الفخذ، وهو ما يعتبر ألم ثانوي، أي أن المصدر ليس الخصية نفسها.

وقد يظهر ألم الخصية اليسرى المفاجئ حادًا لمدة قصيرة، أو مزمنًا تدريجيًا وطويل الأمد، لكن في كلتا الحالتين قد تظهر الأعراض في البداية كأنها وجع خفيف يزداد مع الوقت أو مع النشاط، ويزداد الشعور بالألم لدرجات غير محتملة نتيجة احتواء الخصيتين على العديد من الأعصاب الحساسة.

أسباب ألم الخصية اليسرى المفاجئ

قد يكون مصدر ألم الخصية اليسرى المفاجئ واضحًا في حال تعرض الرجل في الفترة السابقة للألم لإصابة أو حادث، ولكن في حالات أخرى تكون أسباب ألم الخصية اليسرى المفاجئ غامضة، وتشمل أسباب آلام الخصية ما يلي:

  • إصابات الخصية أو الصدمة: قد تحدث إصابة في الخصيتين أثناء ممارسة الرياضة أو الألعاب أو وقوع حادث.
  • التهاب الخصية: يحدث التهاب (تورم وحرقان) في إحدى الخصيتين أو كليهما بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية أو الفيروسية.
  • الفتق الأربي: يحدث الفتق الأربي عندما يندفع جزء من الأمعاء من خلال جزء ضعيف من عضلات البطن بالقرب من الفخذ، مما ينقل ذلك الشعور بالألم إلى الخصية.
  • التهاب البربخ: البربخ هو الأنابيب الرفيعة التي تنقل الحيوانات المنوية من الخصيتين إلى قناة الحيوانات المنوية وتخرج من الجسم، وتشمل أعراض التهاب البربخ الشعور بالألم والالتهاب.
  • القيلة المنوية: القيلة المنوية هي مساحة مليئة بالسوائل وقد تتكون داخل البربخ بالقرب من الخصية – تكون عبارة عن أكياس غير سرطانية وعادة لا تكون مؤلمة – ولكن في بعض الأحيان تزداد فى الحجم وتسبب بعض الألم.
  • القيلة المائية: تتشكل القيلة المائية نتيجة تراكم السوائل حول الخصيتين، وهي أمر شائع لدى الرجال، وفي بعض الأحيان يمكن أن تسبب الألم أو الإصابة بالعدوى.
  • القيلة الدموية: تحدث القيلة الدموية عندما يحيط الدم بالخصية، وعادة ما يكون ذلك نتيجة الإصابات.
  • دوالي الخصية: هي مجموعة من الأوردة التي تتشكل بالقرب من الخصيتين، وتسبب هذه الأوردة الشعور بألم خفيف في الخصية المصابة أثناء الأنشطة اليومية.
  • التواء الخصية: يحدث الالتواء نتيجة التواء في تدفق الدم إلى الخصية، مما يقطع تدفق الدم إلى الخصية ويسبب الشعور بألم حاد، ويحتاج إلى جراحة فورية لإنقاذ الخصية.
  • حصوات الكلى: تتكون حصوات الكلى نتيجة العديد من الأسباب، وكذلك يمكن أن تبقى الحصوات في الحالب -أنابيب تصريف البول من الكلى إلى المثانة- مما يسبب ألمًا في الظهر أو الفخذ أو كيس الصفن.
  • سرطان الخصية: هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، وتظهر أعراضه أحياناً بألم خفيف في الخصية أو ألم في الفخذ، وتورم الخصية أو ثقلها وألم في أسفل البطن أو كيس الصفن.

وقد يعتقد البعض أن ألم الخصية اليسرى بسبب العادة، ولكنه اعتقاد خاطئ لا يستند على حقائق علمية.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

أعراض ألم الخصية اليسرى المفاجىء

ظهور الأعراض هو المؤشر القوي المسؤول عن توجيه المريض للشكوى المحددة، كذلك الأعراض هي عصا الطبيب التي يستطيع الاتكاء عليها لتحديد السبب الدقيق للألم، إليكم أشهر أعراض ألم الخصية اليسرى المفاجىء:

  • الإحساس بالألم المفاجئ: يختلف الشعور بألم الخصية حسب السبب المؤدي إلى الإصابة، فقد يكون يكون الشعور هو إحساس بألم حاد ومفاجئ يتبعه ألم خفيف، وقد يكون مفاجئ وشديد يتفاقم مع مرور الوقت، مع العلم أنه في بعض الحالات المصابة بحصوات الكلى يمكن أن يشعر المرضى بآلام حادة في الظهر تمتد إلى الخصيتين وطرف القضيب، وقد يكون ألم خفيف في الخصية اليسرى.
  • ظهور كدمات بالخصية: قد تكون هناك كدمات على كيس الصفن في حالة إصابة الخصيتين.
  • الغثيان والقيء: الشعور بالغثيان والقيء هما أحد أعراض العديد من الحالات والتي تشمل: إصابة الخصية، أو التهاب الخصية، أو حصوات الكلى.
  • التورم: تكون كتلة في كيس الصفن يتسبب في ظهور كيس الصفن باللون الأحمر أو اللامع مع تورمه، كذلك قد يكون التورم هو أحد علامات إصابات الخصية اليسرى، أو التهاب الخصية، أو التهاب البربخ، أو ورم في الخصية.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: ارتفاع الحرارة مع آلام الخصية هي علامة على التهاب الخصية أو التهاب البربخ.
  • مشاكل التبول: يمكن أن تتسبب بعض حصوات الكلى في كثرة التبول، والإحساس بالحرقان عند التبول، كذلك قد يصاحبه ظهور الدم في البول.

ما هي طرق علاج ألم الخصية اليسرى المفاجئ؟

في البداية عادة ما ينصح الطبيب باتباع طرق بسيطة لتهدئة الألم والحد من تفاقمه من خلال بعض العلاجات المنزلية التي يجب تجربتها مثل:

  • عمل كمادات ثلج على المنطقة.
  • وضع منشفة ملفوفة أسفل كيس الصفن أثناء الاستلقاء.
  • ارتداء الداعمات الرياضية.
  • أخذ حمامات دافئة.
  • تناول مسكنات الألم.

إذا لم تنجح الإجراءات السابقة في التخفيف من حدة الألم، قد ينصح أطباء المسالك ببعض الطرق الأخرى الدوائية التي تساعد في علاج ألم الخصية اليسرى المفاجئ، وتشمل هذه العلاجات:

  • تناول مسكنات الألم: قد تساعد مسكنات الألم من نوع أسيتامينوفين (تايلينول®) أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية -بما في ذلك الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين- في تخفيف الألم، ويلجأ الأطباء عادة لذلك النوع من العلاجات في حالات إصابات الخصية أو الصدمات أو التهاب الخصية.
  • المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للعدوى: يساهم هذا النوع من الأدوية في علاج التهاب الخصية أو التهاب البربخ الناتج عن العدوى البكتيرية مما يقلل من حدة الألم.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات: يمكن استخدام الأدوية مثل أميتريبتيلين لعلاج آلام الأعصاب
  • العلاج الجراحي: يختار الأطباء هذا الحل في بعض الحالات اعتماداً على سبب الألم نفسه وإذا كان علاجه يحتاج إلى تدخل جراحي، ففي بعض الحالات مثل دوالي الخصية والأورام وغيرها يحتاج الطبيب إلى استئصال أو علاج الخصية من خلال الجراحة.

وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by cookie_studio on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا