• عمان - الأردن | 962799198805+

هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية

هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/دوالي-الخصية.jpg 690 400 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/دوالي-الخصية.jpg

تتطلب الإجابة عن سؤال “هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية؟” توضيح تفاصيل عديدة، فالعادة السريّة (الاستمناء) من السلوكيات التي يُمارسها الشباب لأجل التنفيس عن شهواتهم، وهم يعتقدون أنها لن تؤثر في كفاءة الأداء الجنسي. تُعد دوالي الخصيتين من أشهر المضاعفات التي قد تُصيب الرجال كأثر جانبي لممارسة العادة السرية باستمرار وإفراط. دعونا نوضح مزيداً من التفاصيل.

هل العادة السرية تسبب دوالي الخصية؟

الخصيتان عضوان تناسليان مُتدليان خارج جسم الرجل، وهما المخزن الأساسي للحيوانات المنوية والمسؤولتان عن إفراز هرمون الذكورة “التستوستيرون”.

نبذة عن العادة السرية

العادة السرية (أو الاستمناء – Masturbation) عملية يقوم فيها الرجل باستثارة العضو الذكري بنفسه مُستخدِماً يديه لأجل تفريغ الشهوة الجنسية التي يشعر بها، وعادةً ما يلجأ الرجل إلى ذلك السلوك كبديل عن ممارسة العلاقة الجنسية الحميمة والمُعتادة.

علاقة العادة السرية بدوالي الخصية

تؤدي ممارسة العادة السرية بإفراط إلى مضاعفات شديدة الخطورة، مثل:

  • الاكتئاب وزيادة الرغبة في الانعزال عن الناس.
  • احتقان غدة البروستاتا (غدة موجودة عند أسفل المثانة البولية مسؤولة عن إنتاج السائل المنوي الذي يُغذي الحيوانات المنوية).
  • احتقان الأوعية الدموية الموجودة في الخصيتين.

يتطور احتقان الأوعية الدموية في الخصية مع مرور الوقت واستمرار الرجل في ممارسة العادة السرية، فيُصاب بآلام شديدة في خصيتيه، ومن ثمّ تتورّم أوردة الخصية وتنتفخ، وهي حالة معروفة باسم “دوالي الخصيتين”.

تُشبه دوالي الخصيتين تلك الدوالي التي تُصيب الساقين، وهي تؤثر بالسلب في كفاءة الخصوبة، لأنها مشكلة تؤدي إلى كلٍ من:

عندما يعلم بعض الرجال أنّ العادة السرية تؤدي إلى الإصابة بدوالي الخصيتين، يتساءلون: هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية ويُعيد الأمور إلى طبيعتها؟ لنعرف الإجابة الدقيقة معاً في ضوء السطور القادمة.

هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية؟

إنَّ التوقف عن العادة السرية يؤدي دوراً كبيراً في تحسين الحالة الصحية لخصيتين ويُسهم في رفع نسب نجاح تقنيات العلاج التي سوف تُطبَّق على المريض تحت إشراف طبيب الذكورة المُختَّص.

والعكس صحيح، فيؤكد الأطباء أن الاستمرار في ممارسة العادة السرية بعد تأكيد تشخيص دوالي الخصية يؤدي إلى زيادة مقدار تضخم أوردة الخصية ويُسبب مزيداً من الآلام والمضاعفات.

الخلاصة: يوصي الأطباء بالتوقف عن ممارسة العادة السرية سواءً إذا أُصيب الرجل بدوالي الخصية أو لم يُصَب بعد.

نصائح للتخلص من إدمان العادة السريّة

يُوجّه أطباء العقم والذكورة مجموعة نصائح تُساعد الأشخاص على التوقف عن إدمان العادة السرية، من ضمنها:

  • تجنُب التعرض للمثيرات الجنسية، مثل: مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • الحصول على عدد ساعات كافية من النوم (لا تقل عن 8 ساعات تقريباً).
  • الالتزام بنظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن المُفيدة للجسم.
  • ممارسة الرياضة باستمرار؛ فالرياضة تُحسّن الحالة الصحية وتُشغِل الوقت، كما أنها تُسهم في ضبط مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال.
  • تجنب العُزلة، فوجود الشخص بمفرده يُشجّع على ممارسة العادة السرية.
  • استشارة الطبيب المُختَّص وطلب مساعدته خلال رحلة التعافي من إدمان الأفلام الإباحية وممارسة العادة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

كيفية الكشف عن دوالي الخصية (مراحل التشخيص)

تتلخص كيفية اكتشاف دوالي الخصيتين في مرحلتين، ألا وهما:

فحص الخصية ذاتياً في المنزل (أعراض دوالي الخصية)

إنَّ إجراء فحص الخصيتين الذاتي في الخصية خطوة هامة تُساعد الرجل على اكتشاف أي مشكلة في الخصية، وهو فحص يؤدي دوراً فعالاً في اكتشاف دوالي الخصيتين تحديداً.

في أثناء فحص الخصيتين باليد والعين المُجرّدة، إذا لاحظ الشخص ظهور أوعية دموية مُنتفخة (مُشابهة لشكل الديدان تقريباً)، عليه بالتوجُه السريع إلى أقرب عيادة عقم وذكورة، فتلك العلامة إحدى أشهر علامات الإصابة بدوالي الخصيتين.

الفحوصات التشخيصية تحت إشراف الطبيب

بعد ملاحظة أعراض دوالي الخصية عبر الفحص الذاتي للخصيتين في المنزل، يذهب المريض إلى طبيب العقم والذكورة المُختَّص لأجل تأكيد التشخيص عبر بعض الفحوصات الطبيّة الدقيقة، تشمل:

  • تحليل السائل المنوي: يُساعد هذا التحليل على معرفة عدد الحيوانات المنوية وكفاءة حركتها وسرعتها.
  • تصوير الخصيتين بجهاز الدوبلر (جهاز موجات فوق صوتية): يعرض هذا الجهاز صورة تفصيلية لأوردة الخصية، ما يُساعد الطبيب على مُعاينة حالة الأوردة ووضع خطة العلاج المناسبة.
  • تصوير أوردة الخصية بالصبغة.

ما هي طرق علاج دوالي الخصية؟

تقوم فكرة عَمَل مُعظم تقنيات علاج دوالي الخصية على إغلاق الأوردة الدموية المُنتفخة أو المتورمة من أجل تحسين كفاءة الإمداد الدموي الوارد إلى الخصية، فعند تدمير تلك الأوردة التالفة، يمر الدم عبر الأوعية الدموية السليمة.

علاج دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية

يُعالِج الأطباء المُختَّصون دوالي الخصية عبر الجراحة الميكروسكوبية التي تُجرى عبر صُنع فتحات صغيرة في الخصية تحت المكيروسكوب الجراحي ومن ثمّ إغلاق الأوعية الدموية التالفة وربطها.

تمتلك تلك التقنية مميزات عديدة، فهي تقنية فعالة ويسيرة لا تستغرق وقتاً طويلاً وتسمح للمرضى بالعودة إلى نشاطهم اليومي المُعتاد خلال فترة زمنية قصيرة ودون أي مضاعفات تُذكر (إذا أُجريت العملية بإشراف من طبيب صاحب خبرة كبيرة).

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية والقسطرة

تتلخص فكرة علاج دوالي الخصيتين بالأشعة التداخلية في إدخال أنبوب رفيع (قسطرة) عبر أحد أورد الفخذ للوصول إلى أوردة الخصية، ومن ثمَّ حَقن مادة صمغية تعمل على غلق الأوعية الدموية المُتضررة بهدف إعادة توجيه الدم إلى مسارات أخرى طبيعية وسليمة.

تُجرى تلك الطريقة تحت إشراف من أطباء الأشعة التداخلية المُختَّصون، وعموماً تُشير نتائج العلاج إلى أنَّ الجراحة الميكروسكوبية هي الطريقة الأفضل والأكثر فعالية في علاج دوالي الخصيتين.

هل هناك حالات شفيت من دوالي الخصية بعد الخضوع للعلاج؟

تُحقق الجراحات الميكروسكوبية لعلاج دوالي الخصيتين نسب نجاح مرتفعة للغاية تتخطى حاجز الـ98%، طالما أُجريت للمريض المُناسب بعد تحضيره جيداً والاطلاع على نتائج تحاليله وفحوصاته.

إضافةً إلى ما سبق، نؤكد أن نسب نجاح تقنيات علاج دوالي الخصيتين ترتفع عند اختيار طبيب ذكورة وعقم صاحب مهارة وكفاءة شديدتين تؤهلانه للتعامل مع كافة الحالات المرضية -مهما كانت درجة تطورها وخطورتها-.

أضرار ترك دوالي الخصية دون علاج

يُحذر الأطباء من تجاهُل أعراض دوالي الخصية وتأخير الخضوع للتشخيص، لأن تورّم أوردة الخصية وركود الدم داخلها يؤدي إلى رفع درجة حرارة الخصية، وهو ما يؤثر سلباً في حركة الحيوانات المنوية ويؤدي إلى انخفاض عددها مع مرور الوقت، وبالتالي تنخفض الخصوبة عند المريض.

الأسئلة الشائعة حول تأثير العادة سرية على دوالي الخصية

هل يظهر ألم في الخصية اليمنى بعد التوقف عن العادة السرية؟

يُسبب الاستمناء المُتكرر والمُستمر احتقاناً شديداً في الخصيتين، وهو ما يُزيد من شعور الألم بعد الانتهاء من ممارسة تلك العادة.

هل تُعد العادة السرية سبباً مباشراً لدوالي الخصية؟

لا يُمكننا يقيناً التأكيد على أنَّ العادة السرية من الاسباب المُباشرة للإصابة بدوالي الخصتين، لكنها من عوامل الخطورة التي ترفع احتمالات الإصابة، لا سيما عند ممارستها بمعدلات مُفرطة أقرب إلى الإدمان.

أجبنا خلال هذا المقال عن سؤال “هل التوقف عن العادة يعالج دوالي الخصية؟”، وأوضحنا تأثير العادة السرية على سلامة الخصيتين عند الرجال. للمزيد من المعلومات ننصحكم بمطالعة المزيد من المقالات الطبية في مدّونة موقعنا الإلكتروني.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية