• عمان - الأردن | 962799198805+

الاحتلام بعد عملية الدوالي

الاحتلام بعد عملية الدوالي للخصيتين.. إليك دليلاً متكاملاً

الاحتلام بعد عملية الدوالي للخصيتين.. إليك دليلاً متكاملاً https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/الاحتلام-بعد-عملية-الدوالي.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/الاحتلام-بعد-عملية-الدوالي.webp

الاحتلام هو عملية فسيولوجية يُقصد بها خروج السائل المنوي من القضيب للتنفيس عن الرغبة الجنسية. قد تقل عدد مرات الاحتلام بعد عملية الدوالي للخصيتين عند بعض الرجال، وهو ما يُصيبهم بالقلق، فيعتقدون أنَّ هناك خللًا ما قد أثر سلباً في إنتاجية السائل المنوي داخل الخصية.

في السطور التالية نوضح كافة المعلومات التفصيلية المتعلقة بصحة الرجال بعد الخضوع لعملية علاج دوالي الخصيتين.

ما المقصود بدوالي الخصيتين؟

الخصيتان هما عضوان يتدليان من جسم الرجل، ويمكن تلخيص وظيفتها في كونهما مصنعاً للحيوانات المنوية، فكل خصية مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وتخزينها.

كأي عضو من أعضاء الجسم؛ تحتوي الخصية على شبكة متصلة من الأوعية الدموية (شرايين وأوردة) تعمل على نقل الدم منها وإليها، وما إن يصيب تلك الأوعية مرض ما، تُصبح الخصية مريضة، وهو ما ينعكس على قدرة الرجل الجنسية والإنجابية.

تصيب مشكلة الدوالي الخصيتين مما يؤدي إلى تجمع الدم وركوده داخلها فتظهر الأوردة منتفخة في كيس الصفن (الكيس الجلدي المُحيط بالخصية) ويؤثر سلباً على حركة الحيوانات المنوية وسلامتها، إذ أن ركود الدم في الخصيتين يرفع من درجة حرارتهما، ليصبح الوسط المحيط بالحيوانات المنوية غير ملائم للنمو والحركة.

لكن كيف يؤثر الاحتلام بعد عملية الدوالي، وحال وجوده، هل هو تأثير إيجابي أم سلبي؟ هذا ما تجيب عليه السطور القادمة بالتفصيل.

هل يمكن الاحتلام بعد عملية الدوالي للخصيتين؟

يشير مصطلح الاحتلام إلى خروج السائل المنوي من القضيب لا إرادياً عند التعرض للمثيرات الجنسية أو في أثناء النوم من أجل إخراج الطاقة الجنسية الموجودة بالجسم.
ويتخوف المرضى من انعدام قدرتهم على الاحتلام (القذف اللاإرادي) بعد الخضوع لجراحة علاج دوالي الخصيتين، وهو تخوف في غير محله.
وعلى العكس من تلك التخوفات، يمكن أن يؤثر علاج دوالي الخصيتين إيجابيًا على القدرة الجنسية لدى المريض بمجرد التعافي، حيث يتمكن من استعادة نشاطه الجنسي سواء بقدرته التامة على القذف والوصول للنشوة خلال الممارسة الجنسية، أو حتى بالقدرة على الاحتلام.
يمكن أن نضيف أيضاً أن حدوث الاحتلام بعد عملية الدوالي لن يؤثر بأي شكل من الأشكال على نتائج العملية، فلا خوف من الاحتلام لأنه عملية طبيعية يضطر الجسم إلى تنفيذها من أجل التخلص من الطاقة الجنسية.
على الرغم من ذلك، ينبغي على المريض اتباع تعليمات الطبيب المعالج حول الموعد المناسب لعودته لنشاطه الجنسي بعد التعافي التام من الجراحة.

هل يمكن ممارسة العادة بعد عملية الدوالي للخصيتين؟

العادة السرية عملية مشابهة للقذف الذي يحدث في أثناء ممارسة الجماع، لكنها عملية مقصودة أو إرادية، فالعادة السرية تعني إثارة القضيب عبر لمسه باليد من أجل تفريغ الشهوة والطاقة الجنسية المكبوتة.
صحيح أن العادة السرية لن تؤثر سلباً في نتائج الجراحة ولن تزيد من فرص عودة الدوالي بعد العملية، لكن الأطباء يوصون بعدم ممارستها إلى جانب الابتعاد عن أي مثيرات جنسية إلى أن يلتئم جرح العملية وتستقر حالة المريض بصورة نهائية؛ فإثارة القضيب بعد جراحة علاج الدوالي قد تسبب للمريض شعوراً بالألم أو الاحتقان.
وذلك بعكس الاحتلام بعد عملية الدوالي، والذي يُعد أمرًا طبيعيًا لا يوجد منه أي ضرر أو خطورة.

متى يُسمح بالجماع بعد عملية الدوالي للخصيتين؟

إن ممارسة الجماع تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراً، كما تستلزم أن تكون الأعضاء التناسلية في أفضل حالة صحية من أجل إتمام العلاقة بنحو جيد.
لذا لن يسمح الطبيب لمريضه بممارسة الجماع مباشرةً خلال الأيام التالية لعملية علاج دوالي الخصيتين، فعادة ما يُطلب من المريض الانتظار لمدة 3 أسابيع أو أكثر -بحسب حالة المريض وطبقاً لسرعة التئام الجرح- قبل يعاود ممارسة العلاقة الحميمة دون مشكلات.
يجب العلم أن منع ممارسة الجماع بعد هذا النوع من الجراحات الحساسة لا يهدف إلى تعزيز شعور الضيق لدى المريض، إنما يهدف إلى حماية المريض من الآلام والمضاعفات التي قد تترتب على ممارسة العلاقة الحميمة، مثل: الشعور بالألم والاحتقان في الخصيتين.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

كيف يُصاب الرجال بالدوالي؟ (بالتفاصيل)

لتبسيط الأمر.. توجد صمامات عند نهاية أوردة الخصيتين، تفتح هذه الصمامات من للسماح للدم بالمرور والاتجاه إلى القلب، ثم تُغلق لكي تمنع عودة الدم في الاتجاه المُعاكس (أي تمنع ركوده داخل الخصية).

قد تضعف تلك الصمامات أو يعتريها مشكلة ما تؤدي إلى ارتخائها، بالتالي لا تنغلق بإحكام مما يسمح باستقرار الدم في الخصية بدلاً من توجهه نحو عضلة القلب.

ما هي أفضل طريقة لعلاج دوالي الخصيتين؟

تقوم فكرة علاج دوالي الخصيتين على التدخل الجراحي فقط، فلا يوجد أي أدوية يمكن استخدامها للتخلص من الدوالي، وإن جميع الأدوية المتاحة هي أدوية مسكنة تخفف من حدة آلام دوالي الخصيتين ولا تعالج المُسبب الرئيس للمشكلة.

تقوم فكرة جراحات علاج دوالي الخصيتين -بمختلف التقنيات- على تحويل مسار الدم بعيداً عن الأوردة المصابة في الخصيتين، وينبغي العلم أن الجراحة الميكروسكوبية الدقيقة هي التقنية الأفضل والأنجح في علاج دوالي الخصية.

تتضمن الجراحات الميكروسكوبية لعلاج دوالي الخصيتين صنع شق صغير جداً في منطقة الخصية ومن ثم ربط الأوردة العليلة باستخدام الميكروسكوب الجراحي إلى جانب جهاز الدوبلر (جهاز الموجات فوق الصوتية)، مما يعزز سرعة الشفاء ويمنح المريض نتائج علاجية ممتازة.

إن نتائج الجراحة هي أولى اهتمامات المريض، وعندما يتعلق الأمر بإحدى الجراحات الخاصة بالأعضاء التناسلية عند الرجال، فإنهم يطرحون تساؤلات عديدة يرتبط معظمها بالقدرة الجنسية أو الإنجابية، وقد يتساءلون عن عدد مرات الاحتلام بعد عملية الدوالي، دعونا نجيب تلك التساؤلات في السطور التالية.

تجارب بعد عملية الدوالي في الخصيتين ونسب النجاح

تصل نسبة نجاح جراحة علاج دوالي الخصية إلى 95% أو أكثر من مجمل عدد الجراحات التي يتم إجرائها في مختلف مراكز الذكورة، وتزداد تلك النسبة عندما تُجرى العملية على يد طبيب متمرس ذو خبرة علمية واسعة وصاحب رصيد كبير من الجراحات الناجحة، فاختيار الطبيب المناسب هو أول خطوات الحصول على نتائج علاجية مرضية وتجنب المضاعفات.

تشير تجارب المرضى الخاضعين لجراحة علاج دوالي الخصيتين إلى أنهم استطاعوا ممارسة العلاقة الجنسية وتحقيق الانتصاب المطلوب وإتمام عملية القذف بكفاءة، لا سيما عندما التزموا بتعليمات طبيبهم الخاص بشأن موعد بدء ممارسة الجماع بعد الجراحة.

تعليمات بعد عملية دوالي الخصية

يوجه الطبيب بعض التعليمات المهمة لمرضاه بعد عملية دوالي الخصيتين، ويمكن تلخيصها في:

  • الالتزام بالراحة وعدم بذل أي مجهود بدني يشكل ضغطاً على أوردة الخصية، كرفع الأوزان الثقيلة مثلاً.
  • المشي الخفيف لمدة نصف ساعة يومياً فقط لأجل تعزيز الإمداد الدموي الوارد إلى الخصيتين وللمساعدة على الاستشفاء بسرعة.
  • الاعتناء بجرح العملية والحفاظ عليه نظيفاً وجافاً لتجنب إصابة المنطقة بأحد أنواع العدوى.
  • تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية وشرب كمية مناسبة من السوائل والمياه بهدف تجنب الإصابة بالإمساك؛ فإخراج البراز (الغائط) الصلب قد يسبب للمريض شعوراً بالألم وبعض الضغط خلال مرحلة التعافي من العملية.
  • تناول الأدوية الموصوفة من قِبل الطبيب المعالج في مواعيدها وبجرعاتها المحددة.

هكذا نكون قد قدمنا دليلاً كاملاً متكاملاً عن أهم المعلومات التي تخص الاحتلام بعد عملية الدوالي للخصيتين، وأجبنا عن أهم التساؤلات المتعلقة بإمكانية ممارسة العادة السرية أو العلاقة الحميمة بعد الجراحة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Jp Valery on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا