كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي

يقوم الأطباء عادة بإجراء جراحات دوالي الخصية لعلاج الدوالي التي تظهر عند الرجال في تلك المنطقة، ومن هنا يتساءل كل منهم حول كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

يلجأ أطباء وجراحي المسالك إلى تلك الجراحة في حالة دوالي الخصيتين من النوع الثاني والثالث، خاصة إذا كانت تؤثر على الصحة الإنجابية لدى الرجال، فما هي دوالي الخصية وما أسباب الألم الناتج بعد الجراحة وكم يستمر؟ كل تلك الأسئلة تجد إجابتها من الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – في السطور التالية.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي حالة شائعة تصيب حوالي 20% من الرجال لأسباب مختلفة – وهي عبارة تضخم يحدث في الأوردة الموجودة بكيس الصفن نتيجة اضطرابات في الصمامات مما يسبب تراكم الدم في الأوردة وانسدادها – وهي تشبه إلى حد كبير دوالي الساقين.

دوالي الخصية لا تتسبب في ظهور أي أعراض على معظم المصابين فقط يمكن أن يتفاوت الألم من ألم خفيف إلى ألم شديد، وقد يزداد الألم مع الجلوس أو الوقوف أو النشاط الشاق. لكن بعد إجراء الجراحة يبدأ تأثير الألم بالاختفاء فيتساءل المرضى كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

متى يجب الخضوع لعملية دوالي الخصية؟

يقوم الأطباء بتوجيه المريض لإجراء جراحة دوالي الخصية في العديد من الحالات، وخاصة في حالة الدوالي من الدرجة الثانية والثالثة، وفيها يقوم الطبيب بإغلاق الوريد المُصاب أو قطعه بحيث يتم توجيه الدم إلى الشرايين السليمة فقط، ويُقدم الأطباء عليها في حالة:

• عندما تؤثر دوالي الخصية على الصحة الإنجابية لدى الرجال.
  • المراحل المتأخرة من دوالي الخصيتين (الدرجتين الثانية والثالثة).
  • الدوالي المسببة للشعور بالآلام الشديدة في الخصية.
  • ظهور الدوالي أثناء الفحص البدني.
  • صغر أو كبر حجم الخصيتين بسبب تأثير الدوالي.

في هذه المرحلة تصبح الدوالي مؤثرة على حياة الرجال وتمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي لذلك ننصحك بمراجعة الطبيب فور الشعور بأي من مضاعفات تلك المشكلة.
من أهم فوائد جراحة دوالي الخصية أنها تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون – المسؤول عن الصفات الذكورية – وتقليل الألم الناجم عن التهاب الشرايين.

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

بعد العملية، قد بستمر الألم في منطقة الفخذين لمدة تتراوح بين ثلاث إلى 6 أسابيع تقريباً، بالإضافة إلى أنه قد يلاحظ المريض تورم في كيس الصفن والفخذ (موضع الجراحة)، لكن هذا الألم يمكن التحكم به من خلال الأدوية التي يقوم الطبيب بوصفها.
بعد الجراحة؛ يصف الطبيب المسكنات لتخفيف الألم مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين وأدفيل، وكذلك المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى في موضع الجراحة.

كما قد يصف بعض الأدوية المللينة لمنع الإصابة بالإمساك مثل Bisacodyl و Methylcellulose لزيادة حركة الأمعاء.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

نصائح بعد عملية دوالي الخصية (العناية الشخصية)

يقدم الأطباء بعض النصائح الشخصية للعناية بالمريض بعد الجراحة من أهمها:

• خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة ننصحك بالراحة التامة والاستلقاء.
  • بعد الجراحة يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم ليساعدك على التعافي.
  • بعد اليوم الأول من الجراحة؛ حاول المشي يوميًا وحاول زيادة معدل المشي في اليوم والتالي وهكذا حتى اتمام التعافي، وذلك لأن المشي يعزز من تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإصابة بالإمساك.
  • بعد جراحة دوالي الخصية؛ من الأفضل الاستلقاء على الظهر، وتجنب رفع الساقين أثناء النوم.
  • وضع وسادة النوم تحت الركبتين لتقليل الضغط.
  • تجنب الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية لمدة 3 أسابيع بعد الجراحة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة لمدة 7 أيام بعد الجراحة.
  • يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى العمل بعد يومين أو ثلاثة أيام من الجراحة، لكن يعتمد ذلك على نوع العمل الذي تقوم به ومدى تحسن حالتك، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع أو أكثر.
  • الاستحمام بعد جراحة الدوالي؛ ينصح الأطباء بعدم الاستحمام لمدة 48 ساعة بعد جراحة دوالي الخصية، وبعد هذه الفترة؛ يمكن إزالة الكيس والضمادات الواقية وغسل الجسم بالماء الدافئ والصابون.

نصائح في النظام الغذائي بعد عملية الدوالي

في النظام الغذائي عادة لا ينصح الأطباء بتناول نوع معين من الطعام ولكن على العكس دائماً ما ينصحون بتناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم مثل الأرز العادي والدجاج المشوي والخبز المحمص والزبادي.، وذلك لتجنب اضطرابات المعدة في الفترة الأولى من الجراحة.

قد يشعر المريض بعد الجراحة بأن حركة الأمعاء غير منتظمة لذلك يجب تجنب الإمساك أو إجهاد الأمعاء بأطعمة دسمة ويُنصح بزيادة الألياف في النظام الغذائي، وإذا شعر المريض بأي حركة غير مريحة يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية في الأدوية

بعد أي جراحة يقوم الطبيب عادة بوصف الأدوية للمساعدة على التئام الجروح، كما ينصح باتباع بعض التعليمات اللازمة لاتمام التعافي، وهي:

• الالتزام بتناول الجرعات التي يقوم الطبيب بوصفها في مواعيدها.
  • تناول مسكنات الألم بالضبط حسب توجيهات الطبيب.
  • يجب اخبار الطبيب حول ما إذا كان المريض يتناول أي من الأدوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين وغيره من مميعات الدم.
  • استكمال جرعة المضادات الحيوية بالكامل وتناولها حسب توجيهات الطبيب، ويجب عدم التوقف عن تناولها لمجرد الشعور بتحسن. يجب أن تأخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية.
  • من الأفضل تناول الأدوية بعد الطعام (ما لم يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك).
  • استشارة الطبيب حول تناول الفيتامينات بعد عملية دوالي الخصية، مثل فيتامين سي الذي يُستخدم كعلاج إضافي بعد عملية دوالي الخصية.

ممارسة الجنس بعد جراحة دوالي الخصية

لا يُسمح بممارسة النشاط الجنسي بعد جراحة دوالي الخصية حتى تلتئم الجروح تماماً ويزول الألم، وقد يستغرق ذلك من 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة، لكن في معظم الحالات؛ يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع قبل أن يتمكن الرجل من الجماع.

هل هناك فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية؟

أثبتت الدراسات أن هناك دور قوي للفيتامينات في زيادة الخصوبة بعد عملية دوالي الخصية، حيث أن بعضها يقوم بتعزيز الصحة الجنسية بدور قوي ومن أهم الفيتامينات:

• فيتامين “ج” (Vitamin C): من أهم مميزات فيتامين ج بعد عملية دوالي الخصية، أنه يعمل على محاربة مركبات الأكسجين التفاعلية (Reactive oxygen species)، أي أنه أحد أكثر مضادات الأكسدة في البلازما المنوية، حيث أن هناك علاقة طردية بين نسبة فيتامين ج ومؤشرات الحيوانات المنوية المختلفة من: الحركة والعدد ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي.
  • فيتامين “هـ” (Vitamin E): يساعد فيتامين “هـ” على تحسين مؤشرات الحيوانات المنوية بنسبة بسيطة، وعند استخدامه مع السيلينيوم (Selenium) وحمض الفوليك (Folic acid) فقد لُوحظ وجود تحسّن كبير في عدد وحركة الحيوانات المنوية.

بعض المكملات أخرى

من أهم فوائد الفيتامينات والمكملات بعد جراحة دوالي الخصية هو تحسين المؤشرات المختلفة للحيوانات المنوية من عدد وحركة وشكل، لكن ينصح العديد من الأطباء بعدم الاعتماد عليها أو على تأثيرها منفردة لأنه لا يوجد العديد من الدراسات التي تثبت كفاءتها بعد الجراحة، ومن هذه الفيتامينات والمعادن:

• فيتامين أ (Vitamin A).
  • فيتامينات ب (Vitamin B complex).
  • الجلوتاثيون (Glutathione).
  • حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid).
    مساعد إنزيم كيو
  • 10 (Q10).
  • الزنك (Zinc).
  • النّحاس (Cupper).

Photo by Towfiqu barbhuiya on Unsplash

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية