كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي | حالات تحتاج لجراحة الدوالي

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي | حالات تحتاج لجراحة الدوالي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/كم-يستمر-ألم-الخصية-بعد-عملية-الدوالي.jpg 1920 1280 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/كم-يستمر-ألم-الخصية-بعد-عملية-الدوالي.jpg

يخضع المصابون بدوالي الخصية للتدخل الجراحي للتخلص من الدوالي وآلامها والعودة لممارسة حياتهم الطبيعية، لكن يتساءل كثير منهم حول كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟
ويلجأ أطباء وجراحو المسالك إلى تلك الجراحة في حالة دوالي الخصيتين من النوع الثاني والثالث، خاصة إذا كانت تؤثر على الصحة الإنجابية لدى الرجال، فما هي دوالي الخصية؟ وما أسباب الألم الناتج بعد الجراحة؟ وكم يستمر؟ كل تلك الأسئلة يقدم إجاباتها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، في السطور التالية.

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية : عبارة تضخم يحدث في الأوردة الموجودة بكيس الصفن نتيجة اضطرابات في الصمامات مما يسبب تراكم الدم في الأوردة وانسدادها، وهي تشبه إلى حد كبير دوالي الساقين.

وهي حالة شائعة تصيب حوالي من 15 إلى 20% من الرجال لأسباب مختلفة، ولا تتسبب دوالي الخصية عادة في ظهور أي أعراض على معظم المصابين، ولكن يمكن أن تسبب ألم يتفاوت من ألم خفيف إلى ألم شديد، وقد يزداد الألم مع الجلوس أو الوقوف أو النشاط الشاق، لكن بعد إجراء الجراحة يبدأ تأثير الألم بالاختفاء، وهنا يبرز تساؤل المرضى: كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟
للإجابة على هذا التساؤل علينا أولاً أن نوضح الحالات التي تستوجب الخضوع لعملية دوالي الخصية.

كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟

يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي لمدة تتراوح بين 3-6 أسابيع تقريباً، ويتركز الألم في منطقة الفخذين بالإضافة إلى أنه قد يلاحظ المريض تورم في كيس الصفن والفخذ موضع الجراحة، لكن هذا الألم يمكن التحكم به من خلال الأدوية التي يصفها الطبيب.
ويصف الطبيب المسكنات لتخفيف الألم بعد الجراحة مثل إيبوبروفين وأسيتامينوفين وأدفيل، وكذلك المضادات الحيوية لمنع الإصابة بالعدوى في موضع الجراحة.
كما قد يصف بعض الأدوية الملينة لمنع الإصابة بالإمساك مثل Bisacodyl و Methylcellulose لزيادة حركة الأمعاء.

تعرف أيضًا على : متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي ؟

متى يجب الخضوع لعملية دوالي الخصية؟

يقوم الأطباء بتوجيه المريض لإجراء جراحة دوالي الخصية في العديد من الحالات، وخاصة عند الإصابة بالدوالي من الدرجة الثانية والثالثة، وفي الجراحات يقوم الطبيب بإغلاق الوريد المُصاب أو قطعه بحيث يتم توجيه الدم إلى الشرايين السليمة فقط، ويُقدم الأطباء على الجراحات في عدة حالات:

في هذه المرحلة تصبح الدوالي مؤثرة على حياة الرجال وتمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي لذلك ننصحك بمراجعة الطبيب فور الشعور بأي من مضاعفات تلك المشكلة.
من أهم فوائد جراحة دوالي الخصية أنها تعمل على تحسين جودة الحيوانات المنوية وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون المسؤول عن الصفات الذكورية، وتقليل الألم الناجم عن التهاب الشرايين.

لمزيد من التوضيح تصفح : درجات دوالي الخصيتين بالصور !

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

تتنوع النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها بعد الخضوع لعملية دوالي الخصية منها نصائح تتعلق بالعناية الشخصية والنظام الغذائي والأدوية.

نصائح العناية الشخصية بعد عملية دوالي الخصية

يقدم الأطباء بعض النصائح الشخصية للعناية بالمريض بعد الجراحة من أهمها:

• خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد الجراحة ننصحك بالراحة التامة والاستلقاء.
  • بعد الجراحة يجب الحصول على قسط كافٍ من النوم ليساعدك على التعافي.
  • من الأفضل الاستلقاء على الظهر، وتجنب رفع الساقين أثناء النوم.
  • بعد اليوم الأول من الجراحة؛ حاول المشي يومياً وحاول زيادة معدل المشي في اليوم التالي وهكذا حتى إتمام التعافي، وذلك لأن المشي يعزز من تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإصابة بالإمساك.
  • وضع وسادة النوم تحت الركبتين لتقليل الضغط.
  • تجنب الأنشطة الشاقة مثل ركوب الدراجات، أو الركض، أو رفع الأثقال، أو التمارين الهوائية لمدة 3 أسابيع بعد الجراحة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة لمدة 7 أيام بعد الجراحة.
  • يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى العمل بعد يومين أو ثلاثة أيام من الجراحة، لكن يعتمد ذلك على نوع العمل الذي تقوم به ومدى تحسن حالتك، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى أسبوع أو أكثر.
  • الاستحمام بعد جراحة الدوالي: ينصح الأطباء بعدم الاستحمام لمدة 48 ساعة بعد جراحة دوالي الخصية، وبعد هذه الفترة يمكن إزالة الكيس والضمادات الواقية وغسل الجسم بالماء الدافئ والصابون.

تعرف على الأثر الإيجابي لـ : ممارسة الرياضة على الصحة الجنسية !

نصائح في النظام الغذائي بعد عملية الدوالي

ينصح الأطباء بتناول الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم مثل الأرز العادي والدجاج المشوي والخبز المحمص والزبادي، وذلك لتجنب اضطرابات المعدة في الفترة الأولى من الجراحة.
وقد يشعر المريض بعد الجراحة بأن حركة الأمعاء غير منتظمة لذلك يجب تجنب الإمساك أو إجهاد الأمعاء بأطعمة دسمة، ويُنصح بزيادة الألياف في النظام الغذائي، وإذا شعر المريض بأي حركة غير مريحة يجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية في الأدوية

بعد أي جراحة يقوم الطبيب عادة بوصف الأدوية للمساعدة على التئام الجروح، كما ينصح باتباع بعض التعليمات اللازمة لإتمام التعافي، وهي:

• الالتزام بتناول الجرعات المقررة من الأدوية في مواعيدها.
  • إخبار الطبيب حال كان المريض يتناول أي من الأدوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين وغيره من مميعات الدم.
  • استكمال جرعة المضادات الحيوية بالكامل وتناولها حسب توجيهات الطبيب، وعدم التوقف عن تناولها لمجرد الشعور بتحسن. يجب أن تأخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية.
  • من الأفضل تناول الأدوية بعد الطعام ما لم يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك.
  • استشارة الطبيب حول تناول الفيتامينات بعد عملية دوالي الخصية، مثل فيتامين سي الذي يُستخدم كعلاج إضافي بعد العملية.

محتوى قد يهمك : تعرف على أفضل مطهر للمسالك البولية !

ممارسة الجنس بعد جراحة دوالي الخصية

لا يُسمح بممارسة النشاط الجنسي بعد جراحة دوالي الخصية حتى تلتئم الجروح تماماً ويزول الألم، و في معظم الحالات يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع قبل أن يتمكن الرجل من الجماع، وقد تمتد تلك الفترة من 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة.

هل هناك فيتامينات بعد عملية دوالي الخصية؟

أثبتت الدراسات أن هناك دور قوي للفيتامينات في زيادة الخصوبة بعد عملية دوالي الخصية، إذ أن بعضها يقوم بتعزيز الصحة الجنسية، ومن أهم الفيتامينات:

• فيتامين “ج” (Vitamin C): من أهم مميزات فيتامين ج بعد عملية دوالي الخصية، أنه يعمل على محاربة مركبات الأكسجين التفاعلية (Reactive oxygen species)، أي أنه أحد أقوى مضادات الأكسدة في البلازما المنوية، حيث أن هناك علاقة طردية بين نسبة فيتامين ج ومؤشرات الحيوانات المنوية الجيدة ومنها: الحركة والعدد ونسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي.
  • فيتامين “هـ” (Vitamin E): يساعد فيتامين “هـ” على تحسين مؤشرات الحيوانات المنوية بنسبة بسيطة، وعند استخدامه مع السيلينيوم (Selenium) وحمض الفوليك (Folic acid) فقد لُوحظ وجود تحسّن كبير في عدد وحركة الحيوانات المنوية.

بعض المكملات أخرى

من أهم فوائد الفيتامينات والمكملات بعد جراحة دوالي الخصية هو تحسين المؤشرات المختلفة للحيوانات المنوية من حيث العدد والحركة والشكل، لكن ينصح العديد من الأطباء بعدم الاعتماد عليها أو على تأثيرها منفردة لأنه لا يوجد العديد من الدراسات التي تثبت كفاءتها بعد الجراحة، ومن هذه الفيتامينات والمعادن:

• فيتامين أ (Vitamin A).
  • فيتامينات ب (Vitamin B complex).
  • الجلوتاثيون (Glutathione).
  • حمض البانتوثينيك (Pantothenic acid).
  • مساعد إنزيم كيو 10 (Q10).
  • الزنك (Zinc).
  • النّحاس (Cupper).

وهكذا نكون قد أجبنا على التساؤلات حول “كم يستمر ألم الخصية بعد عملية الدوالي؟” ومتى يجب أن يخصع المريض لجراحة دوالي الخصية؟ وقدمنا بعض النصائح المهمة بعد إجراء عملية دوالي الخصية.

ننصحكم بمطالعة المزيد من المقالات في مدونة الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، للاطلاع على كل ما هو مُهم ومُفيد لصحة الرجال. أما إذا رغبتم في حجز موعد للخضوع للفحص، يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع، كما يُمكنكم زيارة العيادة عبر العناوين المكتوبة أدناه كذلك.

Photo by Towfiqu barbhuiya on Unsplash