أشهر أسباب وطرق علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

أشهر أسباب وطرق علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

ضعف الانتصاب من أشهر الأمراض الجنسية المنتشرة بين الرجال، حيث أشارت الدراسات إلى أن 45% من الرجال معرضين للإصابة بأي نوع من أنواع الضعف الجنسي وأشهرها ضعف الانتصاب، ولكن إذا كان ضعف الانتصاب يحدث أثناء العلاقة الحميمية فإن الأمر يختلف، فإليكم أشهر أسباب وعلاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة.

قد يلاحظ العديد من الرجال حدوث فقدان للانتصاب فجأة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية، ولكن ذلك يحدث في مرات قليلة، فإذا كنت تجرب ذلك مرة كل 5 أو 6 مرات من مرات ممارسة العلاقة الحميمية، فهذا ليس بالضرورة ضعف الانتصاب حقاً وإنما قد يحدث نتيجة لعوامل خارجية.

أما في حالة التعرض لفقدان الانتصاب لمرات متتالية دون وجود سبب حقيقي بالإضافة إلى عدم القدرة على إكمال العلاقة الحميمية، فيبدو أن هناك مشكلة يجب الوقوف عليها والاطلاع على طرق العلاج الأمثل لحلها. تابعونا للمزيد من المعلومات الكافية عن تلك الحالة.

ما هو ضعف الانتصاب أثناء الممارسة؟

قد تجده مصطلحاً شهيراً؛ فضعف الانتصاب أثناء الممارسة هو نوع من أنواع الضعف الجنسي التي تتميز بفقدان القدرة على الحصول على الانتصاب الكافي لاستكمال العلاقة الحميمية مع الشريك بعد البدء فيها، وهو ما قد يعد غريباً وغير مألوف لدى الرجال وعلى الأرجح قد يفقدهم الثقة بالنفس بمجرد التعرض لهذا النوع من الضعف الجنسي.

يجب العلم أن هناك اختلاف كبير بين ضعف الانتصاب – ضعف الانتصاب أثناء الممارسة – وفقدان الانتصاب مطلقاً، فالأخير هي حالة لا يستطيع الرجل فيها الحصول على الانتصاب من البداية وهي حالة أصعب بمراحل من فقدان الانتصاب المعتاد أو أثناء الممارسة.

ما هي أعراض ضعف الانتصاب أثناء الممارسة؟

تظهر أعراض ضعف الانتصاب أثناء الممارسة في مرات متتالية خلال الجماع ويشعر بها الذكر في صورة:

• وجود صعوبة في الحفاظ على الانتصاب لمدة كافية لممارسة العلاقة الحميمية.
  • سرعة القذف أو تأخر في القذف أو عدم القدرة على القذف.
  • فقد الشعور بالرغبة الجنسية أو الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.
  • وجود صعوبة في القدرة على تحقيق النشوة الجنسية المطلوبة أثناء العلاقة الحميمة.

أسباب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

تختلف أسباب ضعف الانتصاب أثناء الممارسة فمنها العضوي ومنها النفسي ولكم بالإجماع فكلها تؤدي في النهاية إلى نفس النتيجة وهي ضعف الانتصاب والقدرة على ممارسة العلاقة الحميمية بسلاسة.

الأسباب النفسية:

• بعض الحالات النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب.
  • الشعور بالقلق والتوتر الدائم تجاه الأداء الجنسي؛ وهو ما يجعل الرجل في حالة فقدان للثقة تجاه العلاقة الحميمية، وبالتالي يفقد القدرة على
  • الاحتفاظ بالانتصاب أو تحقيقه أثناء الممارسة.
  • الضغط النفسي والعصبي بسبب بيئة العمل والأعمال المحيطة.
  • الإجهاد النفسي.
  • فقدان القدرة على التواصل مع الطرف الآخر.
  • الشعور بالخوف من الفشل في العلاقة الحميمة.

الأسباب العضوية:

• الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري وأمراض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول.
  • الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الإصابة في منطقة الحوض أو الحبل الشوكي أو الجزء المحيط بالقضيب.
  • السمنة المفرطة وتراكم الدهون في الأوعية الدموية.
  • تناول الأدوية التي تستخدم في علاج سرطان أو تضخم البروستاتا.
  • خلل في أي من: مستويات هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، أو هرمونات الغدة الدرقية.
  • مرض بيروني أو التصلب المتعدد.

علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة

تتنوع طرق علاج ضعف الانتصاب تبعاً للسبب الأساسي الذي يرجع له، ومن هنا نجد أن خيارت العلاج المتاحة متنوعة جدًا وهو ما لا يستدعي القلق من جانب الرجال، فالدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – يوفر للرجال العديد من طرق العلاج ويبدأ بها تبعاً لنوع الحالة التي يجدها بعد الفحص، وتتنوع طرق العلاج بين:

• العلاج النفسي.
  • العلاج الدوائي.
  • العلاج من خلال إجراء الجراحات.

العلاج النفسي:

العلاج النفسي من أهم سبل الوقاية من أمراض الضعف الجنسي، أي أنه كما ذكرنا سابقاً فالتوتر والقلق والاكتئاب كلها عوامل تؤثر على الصحة النفسية وتبعاً لها تؤثر على الصحة الجنسية، لذلك فإن علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة يبدأ بالجانب النفسي، وعلاج حالات الضغط النفسي والعصبي، والقلق والتوتر، لما لهم من تأثير ضار على قوة الانتصاب.

في العلاج النفسي يبدأ كل طبيب باتباع منهج سلوكي مختلف يعتمد على حالة الشخص تحديداً والظروف المحيطة به من بيئة العمل والمنزل وعلاقته بالشريك وغيرها.

العلاج الدوائي:

يبدأ الأطباء عادة بوصف الأدوية التي تساعد على ضخ الدم بكميات أكبر للأوعية الدموية الموصلة للقضيب والتي من أشهر أمثلتها الفياجرا وكذلك الأدوية التي تحتوي على مجموعة السيلدينافيل.

مع العلم أن العلاج الدوائي لا يفيد في حالات كبار السن لما لها من آثار جانبية خطيرة على صحتهم – مع اعتبار أنهم الفئة الأكبر التي تُصاب بضعف الانتصاب – وكذلك يجب أن ننوه أن العلاج بالأدوية السابقة قد يعرض الرجال لبعض من الآثار الجانبية التي تؤثر سلباً على الصحة الجسدية وصحة القلب.

أخيراً؛ علاج ضعف الانتصاب بالأدوية تختلف نتائجه تبعاً للحالة فكل شخص لديه استجابة مختلفة في الفترة الزمنية والمدة التي يستجيب فيها للعلاج.

العلاج من خلال إجراء الجراحات:

غالباً ما يلجأ الأطباء لهذا الحل بعد فشل الحلول السابقة في علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة، ولكن جراحات تركيب دعامة القضيب هي أحدث المقترحات الطبية لعلاج الضعف الجنسي وأكثرها شهرة ونجاح خاصة على يد الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – وفريقه الطبي.
بعد اللجوء للعلاج الدوائي واستخدام أدوية مثل الفياجرا وسيلدانيافيل وغيرها من الأدوية التي تساعد في تقوية الانتصاب ولا تزال المشكلة بحد ذاتها قائمة؛ يعتبر الحل الأمثل في تلك المرحلة هو تركيب دعامات القضيب.
دعامات القضيب هي أجهزة يقوم جراح المسالك بزراعتها داخل النسيج الكهفي في القضيب – وهو عبارة عن جسم اسفنجي يحتوي على حزمة من الأوعية الدموية – لتمنحه القدرة على الانتصاب في أي وقت كان وللمدة التي يرغب بها.
وتنقسم أنواع الدعامات إلى:

الدعامة المرنة

يُطلق عليها أيضاً الدعامات القابلة للثني وذلك لقدرتها على الانحناء إلى أسفل أو أعلى وتحريكها، مما يجعلها سهلة الاستخدام في حال الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية.

الدعامة الهيدروليكية

الدعامة الهيدروليكية هي الأكثر شهرة والتي تحاكي الانتصاب الطبيعي بشكل كبير؛ فهي تعتمد في آليتها على تدفق محلول ملحي موجود بأنبوبتين يقوم الطبيب بزراعتهم في الجسم الكهفي في القضيب للحصول على انتصاب مثيل الانتصاب الطبيعي تماماً أثناء الجماع، وبمجرد اختفاء المثير والرغبة الجنسية يعود المحلول مرة أخرى إلى الخزان ويرتخي القضيب ليعود إلى وضعه الطبيعي.

في النهاية بعد أن قدمنا لكم أشهر أسباب وطرق علاج ضعف الانتصاب أثناء الممارسة، نتمنى أن يكون وصلكم الاستفادة الكاملة من المقال، بعد التعرف على أفضل طرق العلاج والحلول المتاحة بأحدث الأجهزة وتحت إشراف الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – وفريقه الطبي ذو الخبرة في جراحات علاج الضعف الجنسي.

Image by jcomp on Freepik

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية