• عمان - الأردن | 962799198805+

طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور

طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور

طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/تمارين-كيجل.webp 460 345 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/تمارين-كيجل.webp

سرعة القذف مشكلة يعاني منها كثير من الرجال، وقد يلجأ بعضهم لعقاقير دون استشارة طبيب ويبحث آخرون عن الحل في خلطات الطب البديل التي تُصيب مُستخدميها بمضاعفات شديدة الخطورة ولا تعمل على علاج المشكلة.
في هذا المقال نقدم طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور، ونستعرض الطرق العلاجية الصحيحة والمُثبتة علمياً بعيداً عن الخرافات.

لماذا يُصاب الرجال بسرعة القذف؟

إذا اعتبرنا أن متوسط المدة الزمنية التي يحتاج إليها الزوجان من أجل ممارسة علاقة حميمة كاملة 5 دقائق، فإننا الرجل يعد مصاباً بسرعة القذف إذا أخرج السائل المنوي مبكراً خلال الدقيقة الأولى مثلاً من بداية العلاقة.
يعود السبب الرئيسي للإصابة بمشكلة القذف السريع إلى اختلال مستويات بعض المواد الكيميائية التي يُفرزها الدماغ، وتعرف علمياً باسم النواقل العصبية، وهو ما يؤدي إلى سرعة الاستجابة للمثيرات الجنسية ويُفقِد الرجل القدرة على التحكم في عملية القذف.
بالإضافة إلى اختلال مستويات النواقل العصبية، قد يعاني الرجل سرعة القذف لأسباب أخرى يمكننا تلخيصها في ضوء النقاط التالية:

  • التهابات مجرى البول.
  • انخفاض مستوى هرمون الذكورة (التستوستيرون).
  • ارتفاع مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وهي غدة تقع في منطقة الرقبة تُفرز هرمونات تتحكم في العديد من العمليات الحيوية بالجسم.
  • الإصابة بمشكلة ضعف الانتصاب التي تُسبب للرجل شعوراً بالتوتر والقلق فتُفقِده السيطرة على عملية القذف.
  • الإصابة بأحد أمراض البروستاتا، وهي الغدة الواقعة أسفل المثانة البولية المسؤولة عن إنتاج بعض السائل المنوي.

لا داعي للقلق، فمشكلة القذف السريع تستجيب للعلاج سريعاً، وسنعرض لك خلال الفقرات القادمة طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور.

طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور

إليكَ طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً مدعومة بشرح تفصيلي وبعض الصور، وينبغي التوضيح أن مُعظم الطرق المشروحة أدناه عبارة عن علاج سلوكي أو خطوات يسيرة يمكن تنفيذها في أثناء ممارسة العلاقة الحميمة:

ممارسة تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل)

طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور

قد يؤدي ضعف عضلات منطقة الحوض عند الرجال إلى فقدان التحكُّم في توقيت قذف السائل المنوي عند ممارسة الجماع، لذلك ينصح الأطباء بممارسة تمارين منزلية خفيفة تستهدف تقوية عضلات الحوض، وتتلخص خطواتها في:
الاستلقاء (الانسداح) على الأرض.
فرد اليدين على الأرض، وثني الساقين بحيث تكون الركبتان مُتجهتين إلى الأعلى.
شد عضلات الحوض والمؤخرة ثم رفع جذع الجسم إلى الأعلى.
يُكرر الرجل تلك الخطوات عدة مرات خلال اليوم وفق جدول زمني مُحدد طبقاً لتوجيهات الطبيب.

الضغط على القضيب

الضغط المؤقت على القضيب

تقوم فكرة هذه الطريقة على الضغط على رأس القضيب مؤقتاً لمدة ثوانٍ معدودة (10 إلى 20 ثانيةً تقريباً) باستخدام أطراف الأصابع، وذلك عند الشعور باقتراب موعد خروج السائل المنوي.
قد يتساءل بعض المرضى: “كيف سنتعرف على توقيت خروج السائل المنوي؟” وللإجابة نقول: سيعلم الزوج أنه على وشك إخراج السائل المنوي عند الوصول إلى رعشة الجماع، كما أنه سوف يستنتج توقيت القذف بناءً على محاولات الجماع التي مارسها سابقاً مع الزوجة.

ارتداء الواقي الذكري (condom)

الواقي الذكري لتاخير القذف

يُسهم ارتداء الواقي الذكري في تأخير قذف المَنْي عند الرجال، لا سيما إذا كان الواقي سميكاً أو مُضافاً إليه طبقة من المُخدر الموضعي الذي يعمل على تقليل حساسية القضيب وتأخير توقيت القذف.
يتوجب شراء واقي ذكري ذا مقاس مناسب لحجم العضو الذكري، وتوضح الصورة الموجودة أدناه خطوات استخدام الواقي الذكري التي يُمكن توضيحها كما الآتي:
إفراغ الغلاف الخارجي (الكيس).
إخراج الواقي الذكري وفَرده وتجهيزه.
إدخال القضيب داخل الواقي الذكري برفق وتثبيته بإحكام.

إيقاف ممارسة العلاقة واستئنافها مجدداً

تقوم هذه الطريقة المُسماة (Stop-start technique) على التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة لدقائق معدودة من أجل تحسين وتأخير عملية القذف.

استخدام كريم تأخير القذف

يصف الطبيب المُختَّص دواءً موضعياً (كريم) يضعه الرَجُل على القضيب قبل ممارسة العلاقة الحميمة بـ10 إلى 15 دقيقةً، لتأخير القذف عبر تخدير إشارات الإحساس الواردة إلى القضيب، بالتالي تقل سُرعة استجابة الدماغ للمثيرات الجنسية مما يُسهم -بالضرورة- في تأخير توقيت القذف.

إطالة مرحلة المداعبة

يؤكد بعض المُختَّصين في العلاقات الزوجية أنَّ إطالة مرحلة المداعبة -بما تشمله من وسائل تواصُل مختلفة بين الشريكين- تؤدي دوراً ملحوظاً في تأخير القذف؛ فعندما تكون مرحلة المداعبة طويلة بعض الشيء، ستتأخر هزة الجماع، وبناءً عليه يتأخر القذف.

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

نصائح لتحسين توقيت القذف

هناك نصائح عدّة تتعلق بالنظام الغذائي والعادات، يستطيع الرجال اتباعها من أجل تحسين كفاءة القذف وضبط توقيته، وسنوضح مفاد تلك النصائح فيما يلي:

  • الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية المُفيدة، إلى جانب الابتعاد عن تناول المأكولات السريعة المحتوية على نسب عالية من الدهون والسكريات.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، لا سيما الرياضات التي تتضمن رفع أوزان من الحديد، فممارسة الرياضة تُعزز من كفاءة الجسم في إفراز هرمون التستوستيرون، بالتالي تتحسن القدرة الجنسية عموماً، بما يشمل القذف والانتصاب.
  • الامتناع عن ممارسة العادة السرّية “الاحتلام”؛ فإثارة القضيب باليد يجعل المُخ يعتاد على توقيت مُعين للاستجابة والقذف، وهو ما ينعكس سلباً على توقيت القذف في أثناء ممارسة الجماع مع الزوجة.

القذف المبكر قد يكون عرضاً لمرض

قد يكون القذف المُبكر أحياناً عرضاً وليس مرضاً في حد ذاته، لذلك نؤكد على ضرورة العرض على طبيب مُختَّص في علاج أمراض الذكورة من أجل فحص القضيب والخصيتين، وإجراء فحوصات أخرى شاملة، لا سيما إذا كانت مشكلة القذف السريع مُقترنة بضعف في الانتصاب أو احتقان في مجرى البول.

القذف المبكر لا يؤثر فقط في الرجال

ينبغي التوضيح أن القذف السريع لا يؤثر سلبياً في حالة الرجال النفسية وفقط، فالزوجة كذلك تُصاب بالضيق الشديد، لأن قذف السائل المنوي سريعاً وإنهاء عملية الجماع خلال مُدة زمنية قصيرة لا يوفر لها فرصةً جيدةً للوصول إلى النشوة.
ويتضح مما سبق أن القذف المُبكر يمنع سير الحياة بين الشريكين ضمن إطارٍ جيد وطبيعي، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى طلب الانفصال أو الطلاق، لذلك ينبغي العمل على علاج أي مشكلات متعلقة بالأداء الجنسي، سواء كانت سرعة القذف أو ضعف الانتصاب، فجميعها اضطرابات تهدد استقرار الحياة بين الطرفين.

استشر طبيب أمراض الذكورة

يشعر بعض الرجال الشرقيين بالحرج عند زيارة طبيب مختَّص في علاج أمراض الذكورة، بل يعتقدون أن تلك الزيارة تشير إلى وجود نقص في رجولتهم، لكنها معتقدات مغلوطة تماماً، فأمراض الذكورة كأي أمراض أخرى قد تصيب الجسم وتستلزم الخضوع للتشخيص والعلاج.

إلى هنا نكون قد أوضحنا طريقة تأخير القذف الصحيحة علمياً شرح مدعم بالصور، وقدمنا مجموعة من النصائح التي من شأنها تحسين قدرة الرجال الجنسية.

ننصحكم بمطالعة المزيد من المقالات في مدونتنا الطبية للتعرف على كل ما هو مُهم ومُفيد لصحة الرجال. أما إذا رغبتم في حجز موعد للخضوع للفحص، يمكنكم التواصُل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع، كما يُمكنكم زيارة العيادة عبر العناوين المكتوبة أدناه كذلك.
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Images from: www.wikihow.com), onlinedoctor.lloydspharmacy.com),  njfpl.org)

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا