• عمان - الأردن | 962799198805+

سرعة القذف عند الرجال

سرعة القذف عند الرجال أسبابها وعلاجها وطرق التشخيص

سرعة القذف عند الرجال أسبابها وعلاجها وطرق التشخيص https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/white-kitchen-sink-faucet-close-up-scaled.jpg 2560 1709 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/01/white-kitchen-sink-faucet-close-up-scaled.jpg

تعد سرعة القذف من أكثر الأمراض التي تؤثر على الحياة الجنسية شيوعاً، حيث تفقد الطرفين متعة العلاقة.
ولتصحيح المعلومات الخاطئة حول هذا المرض، ستجيب الأسطر القادمة على كافة تساؤلاتك.

ما هي سرعة القذف؟

سرعة القذف تتمثل في خروج السائل المنوي والوصول لأقصى درجات النشوة الجنسية أثناء العلاقة الحميمة مع الشريك بمجرد الإيلاج مباشرة أو بعدها بوقت قصير والذي يكون عادة أقل من دقيقتين، ويتم تشخيصها على أنها شكل من أشكال الخلل الجنسي الوظيفي، والذي بالطبع يؤثر على كفاء العلاقة الجنسية والوصول للنشوة الجنسية في وقت مناسب.

وعلى الرغم من أن هذه المشكلة تسبب الحرج للرجال، وتسفر عن مشكلات ضخمة في العلاقات الزوجية إلا أنها مشكلة شائعة حيث تشير النسب المعلنة للدراسات والأبحاث إلى أن الرجال الذين يعانون من هذه المشكلة في مرحلة معينة من حياتهم تتراوح نسبتهم 10- 30%.
ويحتاج الرجال في المتوسط ​​إلى 5-7 دقائق للوصول إلى القذف بشكل طبيعي، وكلما تقدم السن تأخر القذف، ولكن المفارقة أنه حتى الرجال الطبيعيين يعانون في أوقات معينة من حياتهم من هذه المشكلة.

ويتحكم الجهاز العصبي المركزي في القذف عندما يتم تحفيز الرجال عن طريق الاتصال الجنسي، حيث يرسل إشارات إلى الحبل الشوكي والدماغ عند وصول الرجال إلى مستوى معين من الإثارة وهو ما يستجيب له الجهاز التناسلي ويؤدي إلى إطلاق السائل المنوي.

كيف يتم تشخيص سرعة القذف؟

يجب استشارة طبيب لتشخيص المشكلة وأسبابها والوقوف على العلاج المناسب، حيث أن كل حالة تختلف تماما عن غيرها، ويبدأ التشخيص بفحوصات بدنية شاملة وبخاصة فحص الأعضاء التناسلية.

المرحلة الثانية تكون عن طريق طرح الطبيب بعض الأسئلة لتقييم حالتك وتحديد العلاج الأنسب والمدة التي سيستغرقها العلاج وهو ما يتطلب معرفة التاريخ الصحي ومعرفة أدق التفاصيل.

ويهتم الأطباء بمعرفة كم مرة واجهت الحالة مشكلة في القذف، ومنذ متى تعاني منها وهل تحدث بشكل دائم أم متقطع وغيرها من الأسئلة.

وبشكل أساسي يتم تشخيص سرعة قذف في الحالات التالية:

  • القذف دائما خلال دقيقة واحدة من الإيلاج.
  • عدم القدرة على تأخير القذف في كل أو بعض الأوقات أثناء الجماع.
  • الشعور باضطرابات نفسية أو بدنية تؤدي إلى سرعة القذف.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ما أسباب سرعة القذف؟

ليس هناك حقيقة علمية قاطعة أو دراسة حددت بدقة السبب الذي يؤدي إلى سرعة القذف لكن هناك آراء واجتهادات طبية، مثل الاعتقاد بأن مادة السيروتونين في الدماغ والتي تصنعها الأعصاب تلعب دوراً في توقيت القذف، حيث أن الرجال الذين لديهم مستوى منخفض من المادة هم أكثر عرضة لحدوث القذف السريع.
وهناك بعض العوامل العاطفية مثل عدم التناغم بين الشريكين، أو غياب مشاعر الحب، أو تسلل الملل والفتور إلى العلاقة الجنسية، هذا بالإضافة إلى إمكانية وجود مشكلات نفسية مثل الاكتئاب أو غيره.

أيضا هناك بعض المشكلات الجسدية التي يمكن أن تساهم في حدوث القذف السريع، وهو ما يجعل من الضروري إجراء فحوصات بدنية واختبارات لفحص نسبة هرمون التستوستيرون، وهناك أيضا أمراض المسالك البولية التي يمكن أن تتسبب في تسريع القذف.

ويمكن أن تكون هناك أسباب أخرى مثل:

  • الإجهاد العصبي.
  • الشعور بالذنب.
  • الكبت الجنسي.
  • توقعات غير سليمة عن العلاقة الجنسية.
  • انعدام الثقة.
  • البرود الجنسي لدى الشريك.

وهناك بعض الأسباب الطبية الشائعة التي تساهم في القذف السريع مثل:

ما هو علاج سرعة القذف؟

تتعدد التقنيات والأساليب والخيارات التي يمكنها معالجة المشكلة مثل العلاج السلوكي والعلاج بالتخدير الموضعي أو العلاج الدوائي:

تقنيات العلاجي السلوكي:

أساليب العلاج السلوكي يمكنها المساعدة في تأخير القذف والتي تعالج أكثر من 95% من الحالات بشكل فعال مثل الاستمناء قبل الجماع بساعة أو أكثر، بالإضافة إلى التدرب على تجنب الإيلاج لأطول فترة ممكنة أثناء ممارسة الجنس.

ومن بين تلك الأساليب تمارين تقوية قاع الحوض، حيث يؤدي ضعف عضلات قاع الحوض إلى ضعف القدرة على تأخير القذف، ويمكن ممارسة تمارين “كيجل” للمساعدة في تقويتها.

يؤدي ضعف عضلات قاع الحوض إلى ضعف قدرتك على تأخير القذف. يمكن لممارسة تمارين قاع الحوض (تمارين كيجل) أن تساعد في تقوية هذه العضلات، حيث يمكن تكرارها 3 مرات في اليوم.

أيضا يمكن استخدام أسلوب الإيقاف المؤقت والضغط، حيث يوصي بعض الأطباء بهذه الطريقة والتي تساهم في تأخير القذف، فعندما يشعر الرجل برغبة في القذف يخرج القضيب ويضغط على رأسه لمدة ثوان حتى يشعر بانتهاء الرغبة في القذف، ولكن يجب التوقف فوراً عن استخدام هذه الطريقة في حالة الشعور بالألم أو عدم الارتياح.

ومن بين العلاجات السلوكية استخدام الواقي الذكري والذي يقلل من حساسية القضيب ويساعد على تأخير القذف، حيث تطورت الواقيات الذكرية بشدة وأصبحت متنوعة ويتضمن بعضها مواد للتخدير مثل الليدوكايين أو البنزوكايين بالإضافة إلى استخدام اللاتكس السميك في صناعتها.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

العلاج الدوائي:

التخدير الموضِعي أحد أبرز أساليب العلاج الدوائي، ويتم استخدام الكريمات أو البخاخات التي تحتوي على مخدر موضعي قبل ممارسة الجنس بـ15 دقيقة وهو ما يساهم في تقليل نسبة الإحساس ويؤخر القذف.
ولكن على الرغم من أن هذا العلاج فعال وسريع المفعول فإن هناك آثار جانبية محتملة مثل فقدان الإحساس المؤقت وانخفاض معدل المتعة الجنسية.

الأدوية الفموية أيضاً يمكنها أن تكون أحد الحلول للمساعدة في علاج القذف السريع ومنها مضادات الاكتئاب وبعض المسكنات وبعض الأدوية التي من آثارها تأخير القذف ومن بينها “إسيتالوبرام، سيرترالين، باروكسيتين، فلوكسيتين”.

ويتم تناول الدواء يومياً أو قبل ممارسة الجنس، ولا يوجد وقت محدد مناسب لتناول الأدوية التي تؤخر القذف لكن يجب في كل الأحوال استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع من أنوا الأدوية التي تؤخر القذف.

كما تدور الأبحاث حول فعالية بعض الأدوية في تأخير القذف لكنها لم تعتمد بعد وقد تشكل أحد الحلول المستقبلية الفعالة للعلاج مثل:

  • دابوكسيتين

وهو مثبط استرداد السيروتونين الانتقائي وهو أحد الخيارات التي يتم استخدامها حاليا عن طريق الأطباء لتأخير القذف.

  • مودافينيل

وهو دواء يستخدم كعلاج لداء النوم القهري.

  • سيلودوسين

دواء يستخدم عادة لعلاج تضخم البروستاتا.

شاهد فيديو هل تؤثر دعامات العضو الذكري على الانجاب ؟ مع الدكتور محمد حمدان

Water photo created by user3802032 – www.freepik.com

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية