• عمان - الأردن | 962799198805+

علاج الارتخاء وسرعة القذف

علاج الارتخاء وسرعة القذف | تعرف إلى أحدث الطرق

علاج الارتخاء وسرعة القذف | تعرف إلى أحدث الطرق https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علاج-الارتخاء-وسرعة-القذف.webp 1500 1000 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/09/علاج-الارتخاء-وسرعة-القذف.webp

من أشهر المشاكل الجنسية لدى الرجال هي ضعف الانتصاب “الارتخاء” وسرعة القذف، فما هو علاج الارتخاء وسرعة القذف؟
ومن المعروف لدى الرجال حتى في سن صغير أن سرعة القذف أمر معتاد يمكن حله بناءاً على الأسباب الحياتية التي تسببه، ولكن في حال ارتخاء القضيب وعدم قدرتهم على الحصول على الانتصاب الكافي لممارسة العلاقة الحميمة يصبح الأمر كابوساً يجب حله في أسرع وقت.
ولنتعرف إلى العلاج يجب أن نعرف أولاً ما هي أسباب كلٍ منهما وكيف يمكن السيطرة عليهم دون تطور الأعراض؟
الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، يقدم في السطور جميع التفاصيل عن علاج الارتخاء وسرعة القذف بأحدث الطرق والوسائل.

ما هو ارتخاء القضيب؟ وما هي سرعة القذف؟

  • ارتخاء القضيب: هو فقدان القضيب لصلابته وقدرته على الانتصاب لممارسة العلاقة الحميمة، سواء كان فقدان الانتصاب أثناء الممارسة أو فقدان القدرة على الحصول على الانتصاب الطبيعي من البداية، أو حتى فقدان القدرة على معاودة الانتصاب مرة أخرى بعد الجماع، في النهاية كلها أشكال لارتخاء القضيب.
  • سرعة القذف: هي خروج المني -الحيوانات المنوية- من الأنابيب التي تحملها في وقت أسرع من المطلوب لممارسة العلاقة الحميمة، أو عدم القدرة على الاحتفاظ بالمني لمدة أطول لممارسة الجماع، وهو القذف الذي يحدث قبل أو مع بداية الجماع دون الوصول إلى النشوة مع شريك الحياة.

فمن المتعارف عليه أن الزمن الطبيعي لحدوث القذف لدى الرجال بين دقيقتين إلى 10 دقائق من بدء ممارسة الجماع. فالقذف المبكر أو سرعة القذف هو أحد أشهر المشكلات الجنسية لدى الرجال، فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن حوالي نسبة 10% إلى 30% من الرجال يعانون من سرعة القذف في مرحلة عمرية من حياتهم.

ما هي سرعة القذف الطبيعية؟

للتوصل إلى علاج الارتخاء وسرعة القذف يجب أن نحدد أولًا المدة الطبيعية لسرعة القذف، فكما ذكرنا سابقاً أن القذف عملية طبيعية (فسيولوجية) يقوم فيها الجسم بإطلاق السائل المنوي من القضيب والذي يحمل الحيوانات المنوية معه، لكي يقوم بقذفه داخل المهبل أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
مع العلم أن سرعة قذف الحيوانات المنوية تختلف من شخص لآخر، لكن في المتوسط أثبتت الدراسات أن التوقيت الطبيعي للقذف يتراوح بين دقائق معدودة، والفيصل في تحديد تلك الدقائق هو أن يقوم الرجل بقذف السائل المنوي داخل المهبل في الوقت الذي يسمح للزوجة بالوصول إلى هزة الجماع، أي الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.
في بعض الأحيان ومع الضغوطات الموجودة يومياً؛ يمكن أن يُصاب بعض الرجال باضطرابات جسدية كانت أو نفسية تؤدي إلى حدوث سرعة القذف بعد مدة قصيرة جداً من ممارسة العلاقة الحميمية دون التمكن من الحصول على نشوة العلاقة الحميمية، وهي حالة يطلق عليها الأطباء “سرعة القذف – Premature ejaculation”.

علاج الارتخاء وسرعة القذف

يختلف علاج الارتخاء وسرعة القذف عن بعضهما تبعاً للأسباب، فيمكن أن نبدأ بطرق علاج سرعة القذف “Premature ejaculation”:

علاج سرعة القذف

هناك العديد من خيارات العلاج المختلفة لسرعة القذف اعتمادًا على السبب، وتشمل تلك العلاجات السلوكية والاستشارات الطبية والأدوية.
عادةً ما يتم علاج معظم أسباب سرعة القذف أولاً بالعلاج السلوكي بجانب المشورة للمساعدة في تجاوز المخاوف العاطفية أو القلق من الأداء أو الضغوطات التي قد تساهم في حدوث سرعة القذف، وفي كثير من الأحيان يمكن تجربة أكثر من طريقة علاج واحدة في نفس الوقت.

العلاج السلوكي

يتضمن العلاج السلوكي تجربة طرق مختلفة لتأخير النشوة الجنسية “القذف” ومن أهم أهداف العلاج السلوكي هو تعود الجسم على التحكم في المشاعر والقذف من خلال:

ممارسة تمارين كيجل:

تساعد تمارين كيجل على تقوية عضلات الحوض، وبالتالي المساعدة على التحكم في عملية القذف لدى الرجال، وهي عبارة عن تمارين مصممة لتقوية العضلة العانية العصعصية لقاعدة الحوض.

تقنية الإيقاف والضغط:

باستخدام هذه التقنية يمكنك تدريب نفسك على التحكم في القذف من خلال تحفيز القضيب على الوصول بالقرب من نقطة النشوة الجنسية، ثم الضغط بلطف على رأس القضيب لمدة 30 ثانية تقريباً حتى يبدأ القضيب في فقدان الانتصاب.
كرر هذه التقنية عدة مرات قبل الوصول للنشوة الجنسية، ومع الاستمرار يمكنك تحقيق التحكم في تأخير النشوة الجنسية.

استشارة الطبيب المختص:

إذا كان سبب القذف المبكر نفسياً أو عاطفيًا أو بسبب مشاكل في العلاقة -بسبب القلق من الأداء أو الاكتئاب أو التوتر أو الشعور بالذنب تجاه الشريك- فحينها يجب طلب المساعدة من طبيب نفسي أو متخصص في العلاقات الزوجية أو طبيب الذكورة والعقم والمشاكل الجنسية، فاستشارة الطبيب تساعد على توجيهك لطرق العلاج والحلول السليمة.

العلاج بالأدوية:

يمكن استخدام العديد من الأدوية لعلاج سرعة القذف مثل:

  • مضادات الاكتئاب وخاصة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية مثل:
  • سيتالوبرام (سيليكسا)
  • اسيتالوبرام (ليكسابرو)
  • فلوكستين (بروزاك)
  • باروكسيتين (باكسيل)
  • سيرترالين (زولوفت)
  • كلوميبرامين؛ مضاد للاكتئاب ثلاثي الحلقات.

هناك نوع آخر يمكن استخدامه مثل الكريمات الموضعية، إذ تُعد كريمات وبخاخات التخدير التي يمكن وضعها على رأس القضيب خياراً علاجياً آخر لتأخير القذف، والكريم أو البخاخ المخدر يمكن وضعه قبل ممارسة العلاقة الحميمة بمدة تعتمد على مدة امتصاصة، والتي تتراوح بين 10 إلى 30 دقيقة، مع ضرورة غسل القضيب وإزالة أي آثار من المخدر لتجنب تخدير مهبل الزوجة أو فقدان الانتصاب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

علاج ارتخاء القضيب “ضعف الانتصاب”:

يمكن علاج ارتخاء القضيب باستخدام العديد من الطرق:

العلاج الدوائي:

تناول أدوية علاج ضعف الانتصاب والتي تشمل:

  • سيلدينافيل (فياجرا®)
  • تادالافيل (سياليس®)
  • فاردينافيل (ليفيترا®)
  • أفانافيل (ستيندرا)

وتستخدم أيضاً لعلاج سرعة القذف، خاصة عند الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الكامل.

العلاج الجراحي “تركيب دعامة القضيب”:

من المعروف أن دعامات القضيب هي الحل الأمثل لعلاج ضعف الانتصاب وارتخاء القضيب، خاصة في الحالات التي لا تستجيب لطرق العلاج الأخرى كالأدوية، وهي عبارة عن أجهزة يقوم الطبيب بزراعتها داخل النسيج الكهفي للقضيب لتمنحه القوة والصلابة الكاملة لممارسة العلاقة الحميمة دون الحاجة لأي مساعدة خارجية.

ويتوفر نوعان من الدعامات، وهما: الدعامة المرنة والدعامة الهيدروليكية، وتقوم كلٌ منها بدعم القضيب بطريقة مختلفة للحصول على الانتصاب بشكل صحي وسليم يحقق السعادة للشريكين.
ومن أهم مميزات دعامات القضيب قدرتها على تحقيق الانتصاب في الوقت الذي ترغب به وبالمدة التي تريدها، كما أنها حل يدوم لمدة تصل إلى 15 عاماً، وتناسب أصحاب الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم كما انها تتوفر باسعار مناسبة.

ما هو سبب ارتخاء القضيب بعد الانتصاب؟

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ارتخاء القضيب بعد الانتصاب، ومن أهم تلك الأسباب:

  • زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • التدخين.
  • اضطراب في مستوى الهرمونات “انخفاض هرمون التستوستيرون”.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • أمراض القلب والشرايين.
  • الاكتئاب.
  • التوتر والقلق.
  • ضعف النشاط البدني.
  • النظام الغذائي غير الصحي.
  • مشاكل العلاقة بين الزوجين.
  • الضغوطات النفسية.

إلى هنا نكون قد أوضحنا الفرق بين ضعف الانتصاب وسرعة القذف من حيث التعريف والمسببات وطرق العلاج المختلفة، ويمكنكم التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Image by diana.grytsku on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا