شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة

شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة وهذه كانت قصتي

شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة وهذه كانت قصتي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/شفيت-من-دوالي-الخصية-بدون-جراحة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/شفيت-من-دوالي-الخصية-بدون-جراحة.webp

إذا كنت تبحث عن تجربة تحمل عنوان “شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة” فهذا هو المكان المناسب. في هذا المقال سوف نناقش كيف يمكنك التعامل مع دوالي الخصية.

في البداية، عليك أن تعرف أنه لا يوجد دواء لعلاج دوالي الخصية، وغالباً ما سيصف لك الطبيب دواءاً للتعامل مع الأعراض، لأنها تنتج عن تمدد الأوعية الدموية في الخصيتين، يصاحبه انتفاخ في كيس الصفن، وخصوصاً الضفيرة المحلاقية، وهي عبارة عن أوعية دموية تتواجد خلف الخصية، وتمدد حتى أمام الأسهر، وهي متواجدة جميعها في المنطقة التناسلية.

إذاً كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟

إذ لم تكن تعاني من أي أعراض، فغالباً سيطلب الطبيب منك تجاهلها، أما إذا كان هناك مشكلة حقيقية تؤثر على حياتك الصحية والجنسية والإنجابية، فحينها من الضروري التعامل معها.

في هذا المقال، سوف نتحدث عن أحد الرسائل التي وردت إلينا وحملت عنوان “شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة”، فتابع القراءة.

كيف تؤثر دوالي الخصية على صحتك عامة؟

إذا كنت تواجه أنت وزوجتك مشكلة في تأخر الإنجاب، سيطلب منك الطبيب إجراء فحص مبدئي على الخصية، فالدوالي أحد الأسباب التي تسبب مباشرة ضعف في إنتاج الحيوانات المنوية، والتي قد تؤدي في النهاية إلى العقم.

إلا أنها مشكلة يمكن حلها، من خلال أن يتلقى المريض العلاج المناسب الذي يخفف من ضغط الدم في الأوردة، ويحفز الجسم على إنتاج مزيداً من الحيوانات المنوية.

وبحسب الكثير من الدراسات، فإنه من أحد أسباب هذا التورم الوريدي زيادة معدلات الأكسدة، كما وجدت أن دوالي الخصية قد تظهر أكثر في الجزء الأيسر من كيس الصفن، وهذا أيضاً يرجع لسبب علمي، في التكوين التشريحي للخصية في الجانب الأيسر، يختلف في الجانب الأيمن.

عامة، ١٥٪؜ – ٢٠٪؜ من الرجال يصابون بدوالي الخصية خلال سن البلوغ إلا أنه ليس كل الرجال يشعرون بنفس الأعراض، فوجدت دراسات أن ١٪؜ – ٢٪؜ فقط من هؤلاء الرجال يشعرون بأعراض.

ولكن ما سبب شعور هؤلاء الرجال بالألم؟
الشعور بعدم ارتياح في الخصية يأتي بسبب الضغط على الألياف العصبية، والتي تحدث نتيجة تمدد الأوعية الدموية، والذي يصاحبه ارتفاع درجة الحرارة داخل كيس الصفن، وذلك نتيجة ضعف جريان الدم.

من الأكثر عرضة للإصابة بدوالي الخصية؟

لا توجد وسيلة لمنع الإصابة بدوالي الخصية. وهي لا تحدث مع كل الرجال، ولكنها شائعة إلى حد ما. وذلك لأنه خلال فترة البلوغ، تنمو الخصيتين بسرعة وتحتاج إلى إيصال المزيد من الدم إليهما. إذا كانت الصمامات الموجودة في الأوردة الموجودة في كيس الصفن لا تعمل بشكل جيد كما ينبغي، فلن تتمكن الأوردة من تحمل هذا الدم المتدفق. لذلك، على الرغم من أن معظم الدم يستمر في الجريان طبيعيا، إلا أن بعض الدم يبدأ في التراجع، مما يؤدي إلى ظهور دوالي الخصية.

ما أعراض الإصابة بدوالي الخصية؟

في معظم الحالات، لا يعاني الرجال من أي أعراض على الإطلاق. قد لا يكون الرجل على علم بأنه يعاني من دوالي الخصية. عندما تحدث الأعراض، عادة ما يكون ذلك أثناء الطقس الحار، أو بعد ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة، أو عندما يكون الرجل واقفًا أو جالسًا لفترة طويلة.

تشمل الأعراض:

  • ألم خفيف في الخصية (الخصيتين)
  • الشعور بالثقل أو السحب في كيس الصفن
  • الأوردة المتوسعة في كيس الصفن والتي يمكن الشعور بها (توصف بأنها تشبه الشعور بالديدان أو السباغيتي)
  • عدم الراحة في الخصية أو على هذا الجانب المعين من كيس الصفن
  • تكون الخصية أصغر في الجانب الذي توجد فيه الأوردة المتوسعة (بسبب اختلاف تدفق الدم)

شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة: كيف يمكن ذلك؟

والآن سنتناول نص الرسالة التي يحكي صاحبها عن معاناته مع دوالي الخصية، وكيف شعر بتحسن حتى من غير جراحة.

“أنا متزوج من عامين، ولم يرزقني الله بأطفال حتى الآن، ولكن الخبر السعيد أن زوجتي حامل على الرغم إني أعاني من دوالي الخصية.

عرفت بعد عام من تأخر الإنجاب، عندما ذهبت لزيارة طبيب الذكورة، طلب فحص الخصيتين، حيث وجهني بأخذ نفس عميق أثناء الوقوف، وحينها لاحظ الانتفاخ في الخصية اليسرى، ثم صرف لي بعض الأدوية.
ولكن لزيادة تأكيد التشخيص، طلب مني إجراء التصوير الإشعاعي المقطعي المحوسب للمنطقة التناسلية، وتأكدت أصابتي بدوالي الخصية.

لم أكن أشعر بتعب ملحوظ، سوى ألم في كيس الصفن والشعور بثقل، ولكن أخبرني الطبيب أنه ينبغي أن نبدأ رحلة العلاج لأنه يؤثر على صحتي الإنجابية.

وصارت خطة العلاج على تلقي بعض الأدوية للتقليل من الشعور بالألم، بالإضافة لتحسين إنتاج الحيوانات المنوية.

أعتبر حالي محظوظاً إني لم تكن حالتي شديدة، ولكن اعتمد العلاج على زيادة احتمالية الحمل، وهو ما حدث، وهكذا شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة”.

وهكذا انتهت الرسالة.

مضاعفات دوالي الخصية

وعلى الرغم من أنه لا يوجد علاج واضح لدوالي الخصية، ولكنه يختلف من حالة لحالة بحسب احتياج المريض، فإن تجاهلها قد يسبب الكثير من المشاكل الصحية، مثل:

  • ضمور في الخصية اليسرى
  • تقليل احتمالية الإنجاب
  • الإصابة بالعقم.

ما العلاج الجراحي لدوالي الخصية؟

بعد قراءة رسالة “شفيت من دوالي الخصية بدون جراحة”، هنا سوف نستعرض أنواع الجراحة التي من الممكن أن تجريها، إذا كنت تعاني من ألم شديد.

استئصال الدوالي باستخدام الميكروسكوب

هذه العملية تتطلب تخدير كامل للجسم.

استئصال الدوالي بالمنظار

هذه العملية تتطلب أيضاً بتخدير عام للجسم.

الإنصمام عن طريق الجلد

قد يجريها الأطباء باستخدام التخدير الموضعي.

إلا أنه سيطلب منك الطبيب بعض الممارسات الصحية من أجل ضمان نجاح عملية دوالي الخصية، وسوف سيشمل ذلك ما يلي:

  • تجنب ممارسة الرياضة أو تمارين شاقة لمدة ١٠ – ١٥ يوم من بعد العملية.
  • الراحة التامة في السرير ولمدة ٧ أيام على الأقل
  • التواصل مع الطبيب طيلة الوقت والالتزام بموعد الاستشارات الأسبوعية.
  • تحليل السائل المنوي: بعد ٤ أشهر لمعرفة تأثير العلاج وكمية الحيوانات المنوية.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص ضعف الإنتصاب أو أي مشاكل تتعلق بصحتك الجنسية، يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

Image by benzoix on Freepik

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم