حجم الخصية الطبيعي

ما حجم الخصية الطبيعي؟ و هل تؤثر علي القدرة الجنسية؟

ما حجم الخصية الطبيعي؟ و هل تؤثر علي القدرة الجنسية؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/حجم-الخصية-الطبيعي.webp 640 528 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/حجم-الخصية-الطبيعي.webp

يتساءل الكثير من الرجال عن حجم الخصية الطبيعي، إما بسبب خوفهم من إصابتهم بمشاكل مثل انكماش الخصية أو بسبب المعتقدات الشائعة حول صحة الأعضاء التناسلية والإنجاب. يُشكل حجم الخصية وطول القضيب مصدر قلق للبعض، ولكن من الضروري فهم ما هو طبيعي وصحي في هذا السياق.

بحسب موقع Healthline الأمريكي، يبلغ متوسط حجم الخصية الطبيعي للرجل عند الولادة حوالي 4 × 3 × 2 سنتيمتر (سم)، معظم الرجال تكون الخصيتين بنفس الحجم، وأحيانًا تكون إحدى الخصيتين بحجم مختلف عن الأخرى.

الخصيتان، التي هما على شكل بيضاوي، تنتجان الهرمون الذكري الرئيسي للذكور، وهو التستوستيرون، بالإضافة إلى الحيوانات المنوية.

تتواجد الخصيتان في كيس الصفن وهما متصلتان من كل طرف بحبل منوي.

في هذا المقال سوف نتحدث بالتفصيل عن الحجم الطبيعي للخصية، وبعض الأعراض التي عليك أن تقلق بشأنها إذا حدث أي تغيير في حجم الخصية.

هل حجم الخصية أمرًا هامًا عليك القلق بشأنه؟

بعد أن تعرفنا على حجم الخصية الطبيعي، علينا الآن أن نعرف هل عليك أن تقلق بشأن حجم الخصية سواء كان أكبر أو أقل من الطبيعي.

عامة حجم الخصية قد يرتبط بإنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية، ولكنه عامل واحد فقط من دون عوامل أخرى، أشارت بعض الدراسات إلى أن الخصيتين الأكبر حجماً بين بعض الثدييات ترتبط بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، بينما يرتبط حجم الخصيتين الأصغر بإنتاج أقل للحيوانات المنوية.

كما أن صغر حجم الخصية يمكن أن يكون مؤشرًا على الإصابة بمتلازمة كلاينفيلتر، وقد وجدت الدراسات أن صغر حجم الخصية قد يؤدي إلى نقص مستويات هرمون التستوستيرون، تلك المتلازمة تنتج عن وجود كروموسوم إكس إضافي، وتشمل الأعراض أيضًا ما يُعرف بالخصية المعلقة، والتي تكون فيها الخصية في غير مكانهما.

صغر حجم الخصية كذلك مرتبط بظهور بعض السمات الأنثوية مثل نمو أنسجة الثدي، وقلة الشعر الذي ينمو في الوجه والجسم، وعادةً ما يعني وجود متلازمة كلاينفيلتر انخفاض نشاط حيوانات المنوية. يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العقم.

بجانب متلازمة كلاينفيلتر، ترتبط كذلك انخفاض هرمون التستوسترون، بما يعرف ب “قصور الغدد التناسلية” أو hypogonadism، وتشمل الأعراض:

  • صغر حجم الخصيتين إلى معدل أقل من المتوسط
  • نمو أنسجة الثدي
  • نمو شعر أقل على الجسم أو الوجه مقارنة بالحالة الطبيعية للذكور
  • علامات أخرى مماثلة لتلك الموجودة في متلازمة كلاينفيلتر

غالباً ما يُعالج الطبيب تلك الحالة بوصف علاج لتحفيز إنتاج التستوستيرون، ويُنصح دائمًا بأن تبدأ الرحلة العلاجية خلال فترة البلوغ.

كما أظهرت بعض الدراسات نتائج أخرى ترتبط بسمات شخصية، حيث وجد باحثون في عام 2013 أن الرجال الذين لديهم خصيتين أصغر حجمًا نسبيًا وكان لديهم مستويات هرمون التستوستيرون مخفضة، يكون لديهم مشاعر أبوية أكبر تجاه أبنائهم، وبالتالي يمكن القول أن حجم الخصيتين مرتبط بمدى إحساس الأبوة لدى الرجال.

وعلى عكس الاعتقاد الشائع، أن كبر حجم الخصيتين دليل على القوة الذكرية، فإن ذلك قد يكون دليلًا على وجود سرطان الخصيتين أو مشكلة صحية أخرى، لذلك إذا لاحظت انتفاخا في خصيتيك أثناء فترة البلوغ، أخبر طبيبك على الفور.

هل تتغير حجم الخصيتين بمرور الوقت؟

حجم الخصية للذكور يبلغ حوالي 1 سنتيمتر مكعب عند الولادة ويبقى حوالي هذا الحجم حتى تبدأ الخصيتين في النمو عند سن حوالي 8 سنوات. بعد ذلك، تبدأ الخصيتين في النمو بشكل مستمر، حتى تصل إلى حجم الخصية الطبيعي السابق ذكره في وقت ما خلال فترة البلوغ، وحينها تتوقف الخصيتين عن النمو. كما يبدأ نمو الشعر على الصفن وحول الأعضاء التناسلية أيضًا أثناء فترة البلوغ.
غالبًا ما تنمو الخصيتين بنفس معدل النمو، على الرغم من أن إحدى الخصيتين قد تنمو قليلاً بحجم أكبر ولمدة أطول بقليل من الأخرى.

هل يمكن أن تتقلص الخصيتين؟

مع تقدم العمر، ينخفض إنتاج هرمون التستوستيرون وهذا يؤثر على حجم الخصيتين. وهذا ما يعرف بضمور الخصية. التغيير غالبًا ما يكون تدريجيًا وقد يكون غير ملحوظًا في البداية، عندما يحدث هذا بشكل طبيعي، فإنه لا يمثل مشكلة صحية. يمكن أن تؤدي مستويات هرمون التستوستيرون المنخفضة إلى انخفاض الرغبة الجنسية ونقص كتلة العضلات، ولكن هذه الأمور تميل إلى أن تكون أجزاء طبيعية من عملية الشيخوخة.

مشاكل صحية معينة يمكن أن تسبب أيضًا ضمور الخصية، بما في ذلك:

هناك عوامل أخرى قد تسبب في انكماش الخصية، ولكنها تكون مؤقتة وغير ضارة، مثل درجات الحرارة الباردة، فهي قد تسبب “انكماشًا”، ولكن مثلما ذكرنا هي مؤقتة ولا تؤثر على حجم الخصية الطبيعي.، فعند تعرض الخصيتين للماء البارد أو درجات حرارة منخفضة، قد تنكمش الخصيتين مؤقتًا وتنسحب إلى أقرب نقطة للجسم.
يحدث ذلك لأن الخصيتين تحاول الحفاظ على درجة حرارة معينة تعتبر مثلى لإنتاج الحيوانات المنوية. والانخفاض الشديد لدرجات الحرارة قد يؤثر على كفاءة البيئة داخل الخصية التي لابد أن تكون مثالية للحيوانات المنوية، ولهذا السبب تميل الخصيتين إلى التعلق بعيدًا عن الجسم.

وأخيرًا، تذكر أنه من الشائع جدًا أن تكون إحدى الخصيتين أكبر قليلًا من الأخرى. ولا يوجد تفسير طبي أو صحي لاختلاف الحجم.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية أو كنت تعاني من ضعف الانتصاب يمكنك التواصل معنا لحجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم