يتفاوت حجم الخصية الطبيعي بين الأفراد. عادةً ما تكون حجم الخصية للبالغين يتراوح بين 4 إلى 5 سم في الطول و2.5 إلى 3.8 سم في العرض

متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة

متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/متى-تعود-الخصية-إلى-طبيعتها-بعد-العادة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/متى-تعود-الخصية-إلى-طبيعتها-بعد-العادة.webp

إذا كنت تبحث عن إجابة حول متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة السرية، هنا سوف تجد الكثير من النصائح الطبية وبعد الحقائق العلمية التي بحاجة إلى معرفتها الآن.

الكثير من الأبحاث العلمية تخبرنا أن العادة السرية أو الاستمناء ليس له ضرر طبي على الشخص الذي يمارسه، وإن كان يساعد في التخفيف من المشاعر الجنسية المكبوتة، إلا أنه قد يمثل ضررًا عندما يتحول إلى إدمان، وهذا بالطبع ينطبق على الرجال والنساء، فلا يمكن بأي حال من الأحوال أن تعتمد عليه كمسبب أساسي للمتعة، بالإضافة إلى الآثار النفسية، وأحيانًا بعض التغيرات الفسيولوجية مثل ملاحظة بعض الرجال تغير في حجم الخصيتين.

ولكن هل هذا صحيحًا؟
في هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل كل تلك الأسئلة والمعلومات التي تجول في خاطرك حتى تتعرف أكثر على طبيعة الخصتين وكيف يعملان، وهل يوجد علاقة مباشرة بين ممارسة العادة السرية والصحة الجنسية.

الحقيقة حول تغير حجم الخصتين بعد ممارسة العادة السرية

لا يوجد دراسات علمية كافية تربط بين حجم الخصتين وممارسة العادة السرية، إلا أن الأمر أكثر تعقيدًا من مجرد إطلاق حكم عام، إذا كنت لاحظت انكماش حجم الخصية، فهذا يعبر عن حدوث ما يُعرف ب(ضمور الخصية) عندما يتضاءل حجم الخصية الموجودة داخل كيس الصفن بسبب الشيخوخة أو الإصابة أو الأدوية الموصوفة أو الإرهاق الناتج عن الإفراط في الاستمناء والقذف.

وقد يتسبب انكماش الخصية إلى العقم وعدم قدرة الرجل على إنتاج حيوانات منوية سليمة لإتمام عملية الإخصاب.

إلا أن وجود علاقة بين الإفراط في العادة السرية وبين تغير في حجم الخصية مازال محل شك بين كثير من الخبراء، في حين أن بعض الدراسات وجدت أن انكماش الخصية يتم على مراحل، ويكون الأساس هو رغبة الرجل في التأكد من أنه لا يعاني من ضعف الانتصاب.

هل العادة السرية تسبب ضعف الانتصاب؟

الانغماس في العادة السرية من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع يمكن أن يكون أمرًا طبيعيًا.
ولكن مع كثرة العادة السرية قد يكون لذلك أثار نفسية شديدة، منها الشعور بالوحدة، وتفضيل المتعة الذاتية على العلاقة الجنسية السليمة، وبالتالي، إذا كانت هناك رغبة في ممارسة العادة السرية عدة مرات يوميًا، فهذا هو الوقت المناسب للقلق.

وهكذا مع الإفراط إلى الشعور ببعض آلام في الظهر، وفي النهاية قد يصل إلى العجز الجنسي، والذي قد يصاحب ذلك انكماش الخصية وألم في الفخذ والخصية.

كذلك تسبب العادة السرية الكثير من المشاكل إذا كنت تمارسها بعنف، لأنك قد تسبب الضرر للغشاء المكلف للنسيج الكهفي، الذي يكون رقيق للغاية، ومن الممكن أن يتأذى بسهولة، وهذا التمزق من الممكن أن يسبب الكثير من المشاكل مستقبلًا منها الإصابة بمرض البيروني، أو ما يُعرف بالتسريب الوريدي للقضيب، والذي يتسبب في النهاية لضعف الانتصاب، أو العجز الجنسي كليًا نتيجة خلل تدفق الدم إلى الأوردة الموجودة في القضيب.

متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة السرية؟

للإجابة عن سؤالك متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة السرية، ذكر بعض الأطباء أنه قد تعود بعد ثلاثة أشهر من الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول الغذاء الصحي، وممارسة الرياضة، بالإضافة إلى اتباع العلاج المناسب، إلا أن المدة تختلف بحسب السبب في انكماش أو تضخم الخصية.
فمن الأفضل دومًا زيارة الطبيب المختص بأمراض الذكورة حتى تحصل على التشخيص المناسب.

ما الحجم الطبيعي للخصية ومتى تشعر أن هناك مشكلة وعليك زيارة الطبيب؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤالك بخصوص متى تعود الخصية إلى طبيعتها بعد العادة السرية، عليك معرفة الآن ما الحجم الطبيعي للخصية ومتى تشعر أن هناك مشكلة صحية.
يتفاوت حجم الخصية الطبيعي بين الأفراد. عادةً ما تكون حجم الخصية للبالغين يتراوح بين 4 إلى 5 سم في الطول و2.5 إلى 3.8 سم في العرض. ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هناك اختلافات طبيعية في الحجم والشكل بين الأفراد، ولا يعتبر الحجم وحده مؤشرًا قطعيًا للصحة الجنسية، بل على العكس وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن الخصيتين الأصغر قليلاً كانتا مرتبطتين بجودة رعاية أكبر بين الآباء.
ولذلك إذا صغرت حجم الخصية عن 3.5 سم، حينها يمكن القول أنك تعاني من انكماش الخصية.
غالبًا ما يكون التغيير في حجم الخصية تدريجيًا وقد لا يكون ملحوظًا،عندما يحدث بشكل طبيعي لأسباب الشيخوخة على سبيل المثال، فإنه لا يوجد أي تهديد للصحة.

كيف تقيس حجم الخصية؟

يتم قياس حجم الخصية عادة باستخدام قياسات ثنائية الأبعاد، إلا أن الطريقة الأكثر شيوعا لقياس حجم الخصية هي قياس طولها وعرضها.

لقياس طول الخصية، يتم استخدام شريط قياس مرن أو خيط غير مرن. يتم وضع الشريط أو الخيط على أعلى الخصية من الجانب العلوي إلى الجانب السفلي ويتم قياس البعد بدقة.

أما بالنسبة لقياس عرض الخصية، يتم استخدام نفس العملية. يتم وضع الشريط أو الخيط عرضيًا على الجانب الأفقي للخصية ويتم قياس البعد.

يمكن استخدام أدوات قياس أخرى مثل المسطرة لقياس الحجم بدقة أكبر. ينبغي أن يتم قياس الخصيتين بشكل منفصل، ويفضل أن يتم قياسهما في حالة الاسترخاء وعدم التوتر.

كما أن بعض الأطباء يعتمدون على الموجات الفوق صوتية لقياس حجم الخصية.

ولذلك إذا بدأت تشعر بثقل إحدى الخصيتين أو بوجود كتلة أو تغيّر في الشكل، فقد يكون ذلك ورمًا وربما العلامة الأولى لسرطان الخصية.

في النهاية إن لاحظت أي اختلاف في حجم الخصية، فعليك زيارة الطبيب المختص، وللحصول على أي استشارة بخصوص صحتك الجنسية، يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم