هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-الخصية-الصغيرة-قادرة-على-الإنجاب.webp 1920 1440 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-الخصية-الصغيرة-قادرة-على-الإنجاب.webp

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب؟ سؤال يطرحه الكثير من الرجال خاصة من يظنون أنهم يمتلكون خصية صغيرة، فهل حجم الخصية يؤثر على الصحة الإنجابية والكفاءة الجنسية لدى الرجال؟ هذا ما سوف نتعرف إليه في المقال التالية.

منذ الصغر والوصول لمرحلة البلوغ عند الرجال يبدأ كل منهم بالتفحص بحجم قضيبه، واستكشاف مدى قدرته على الانتصاب وكذلك يبحث كل منهم عن حجم الخصية المناسب لكل عمر، وينظرون الوصول لأكبر مرحلة من الحجم، فعل للحجم الكبير كفاءة أعلى؟ أم أن الصحة الجنسية والكفاءة تتعلق بعوامل أخرى؟ هذا ما يوضحه لكم الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية في السطور التالية؟

ما هو حجم الخصية الطبيعي؟

للإجابة عن سؤال هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب؟ يجب التعرف مسبقاً إلى حجم الخصية الطبيعي لمعرفة ما إذا كان ذلك يؤثر على الإنجاب أم لا؟

الخصية عبارة عن غدة صغيرة في شكل بيضاوي تقع على جانبي القضيب – العضو الذكري – وهي المسؤولة عن إنتاج العديد من العوامل الذكورية مثل:

  • إنتاج وتخزين الحيوانات المنوية
  • إنتاج الهرمونات الجنسية والهرمونات الذكورية وخاصة هرمون التستوستيرون المسؤول عن ظهور العديد من الصفات الجنسية منذ مرحلة البلوغ.

في كثير من الأحيان يختلف كبر حجم الخصيتين من ذكر لآخر وهو أمر طبيعي جداً تبعاً لطبيعة الجسم والهرومونات التي يقوم بإنتاجها.

يشير الأطباء عادة إلى أن حجم الخصيتين الطبيعي أي متوسط طول الخصية يتراوح بين 4.5 سم إلى 5.1 سم، ويعتبر هذا هو الحجم الطبيعي فإذا اكتشف الرجل أن طول الخصية أقل من 3.5 سم فتلك إشارة لوجود مشكلة ما ومن هنا يمكن أن نقول أن هذه الحالة غير طبيعية بسبب صغر حجمها وهو ما قد يُعرِض الرجال لبعض المشاكل الجنسية.

كيف يمكن التعرف على وقياس حجم الخصيتين؟

غالباً ما يلجأ الأطباء للتعرف على حجم الخصيتين في حالة وجود أي مشكلة جنسية تتعلق بهما، ومن هنا نجد أن هناك 3 طرق أساسية يمكن التعرف بها على حجم الخصيتين وهم:

قياس حجم الخصيتين في المنزل

يقوم الذكر فيها بقياس حجم الخصيتين بنفسه وذلك من خلال استخدام شريط قياس والبدء بقياس طول الخصيتين على اتجاه ثابت للحصول على قياس تقريبي دقيق، وللتأكد من دقة القياس ننصحك بأخذ حمام دافيء أولاً ليكون الخصيتين في وضعهما الطبيعي بدون أي انكماش أو تدلي وبالتالي الحصول على نتيجة سليمة.

استخدام الأوركيدومتر (Orchidometer)

الأوركيدومتر هو آداة تستخدم لقياس حجم الخصيتين وهي عبارة عن سلسلة من الخرزات البيضاوية – على غرار شكل الخصيتين – بقياسات مختلفة، يستخدمها الطبيب بأسلوب التجربة لتحديد حجم الخصية، فيقوم بمقارنة أحجامها بحجم الخصية (بجهاز قياس الخصية) للحصول على قياس تقريبي لها.

استخدام الموجات فوق الصوتية (Ultrasound)

تعتبر الطريقة الأدق للتعرف على حجم الخصية الطبيعي، ويقوم فيها الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية من خلال جهاز ويقوم بقياس الحجم من خلال الشاشة ليتم قياسها بدقة وبدون أدنى شعور بالألم.

بعد أن تعرفنا على حجم الخصية، من هنا قد يراود ذهنك سؤال مهم ألا وهو أسباب صغر الخصيتين، وما الذي قد يظهر على الشخص المصاب بصغر حجم الخصيتين؟

ما هي أسباب صغر الخصيتين؟

كما ذكرنا أن حجم الخصية يتراوح من شخص لآخر، لذلك من المهم أن نعرف أن الاختلافات في الحجم قد تكون قليلة أو لا علاقة لها بحالة الشخص. ومع ذلك؛ هناك بعض الحالات التي تؤدي إلى صغر حجم الخصيتين مثل:

قصور الغدد التناسلية الذكرية

قصور الغدد التناسلية هو حالة لا يستطيع الجسم فيها إنتاج الكمية الكافية من هرمون التستوستيرون للمساعدة في ضمان التطور السليم لخصائص اللصفات الذكورية مثل: بلوغ القضيب والخصيتين وزيادة الكتلية العضلية بالجسم، وينقسم إلى نوعين:

أ) قصور الغدد التناسلية الأولي:

اضطراب في الخصية يظهر سبب عدم استجابة الخصيتين لإشارات الدماغ لإنتاج ما يكفي من هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية. ويمكن أن يُولد الرجل قد تولدمصاباً بقصور الغدد التناسلية الأولي أو يمكن أن يكون ناتجاً عن عوامل مثل:

  • الإصابة بالعدوى أو الالتهابات.
  • التواء الخصية (التواء الحبل المنوي داخل الخصية).
  • تناول المنشطات.

ب) قصور الغدد التناسلية الثانوي

من إسمه؛ يشير قصور الغدد التناسلية الثانوي إلى أنها مشكلة لا تبدأ في الخصيتين وإنما في مكان آخر ثم تنتقل للخصية، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة النخامية – في الدماغ – الهرمون اللوتيني: وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون.

دوالي الخصية

سبب آخر لصغر حجم الخصيتين هو الإصابة بدوالي الخصية – وهو عبارة عن تضخم في الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن – وعادةً ما تظهر الدوالي نتيجة مشاكل في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم إلى الأوردة، وبناءً على ذلك؛ قد يتسبب انتفاخ الأوردة في كيس الصفن إلى تقلص حجم الخصيتين.

الخصية المعلقة

الخصية المعلقة هي أيضاً أحد أسباب صغر حجم الخصيتين – هي حالة تحدث قبل الولادة نتيجة عدم تحرك الخصيتين إلى الأسفل لداخل كيس الصفن – وهي حالة يمكن علاجها جراحياً خلال فترة الرضاعة.

التقدم في السن

يتناقص حجم الخصية أيضاً مع تقدم العمر في عملية تسمى ضمور الخصية. التغيير تدريجي ويرافقه انخفاض الدافع الجنسي وانخفاض كتلة العضلات.

متلازمة كلاينفيلتر

هي اضطراب وراثي يمتلك فيه الذكر كروموسوم X إضافي يقلل من كمية التستوستيرون المُنتجة، ويؤدي إلى صغر حجم الخصية وغالباً ما يكون علاج هذه الحالة هو العلاج بالهرمونات البديلة.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

سرطان الخصية

سرطان الخصية هو أحد الحالات النادرة للأورام، ومع ذلك في حين أنه نادر الحدوث، إلا أنه يمكن أن يسبب تقلص الخصيتين.

هل حجم الخصيتين غير متساوي؟

أثبتت الدراسات أن هناك دائماً خصية أكبر من الأخرى، وعادة ما تكون الخصية اليمنى أكبر إلى حد ما من الخصية اليسرى، وذلك لأن الخصية اليمنى تتطور بسرعة أكبر من تلك الموجودة في الجهة اليسرى.

هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب؟

بعد أن ذكرنا تفاصيل حجم الخصية، يمكننا الآن الإجابة على سؤال هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب، فللخصية وظيفتين رئيسيتين:

  • إنتاج الحيوانات المنوية للتكاثر.
  • إفراز هرمون التستوستيرون الذكري.

نظرًا لأن إنتاج الحيوانات المنوية يكون في الخصية، فمع صغر حجم الخصيتين قد تنتج الخصيتين حيوانات منوية أقل من العدد الطبيعي، حيث يتكون حوالي 80 في المائة من حجم الخصية من الأنابيب المنوية التي تقوم بإنتاج الحيوانات المنوية المهمة للتكاثر والإنجاب.

لكن مع ذلك؛ قد يُصاب بعض الرجال بضغر الخصيتين ومع ذلك يكونون قادرين على الإنجاب ويكون لديهم نفس الخصوبة لدى الأشخاص الذين يمتلكون خصيتين أكبر.

ما هو علاج صغر حجم الخصيتين؟

يرجع علاج صغر حجم الخصيتين دائماً إلى علاج الأسباب التي ذكرناها سابقاً بطرق فعالة مثل:

علاج العقم الناتج عن قصور الغدد التناسلية

إذا كان قصور الغدد التناسلية يؤثر على الخصوبة، فهناك بعض الأدوية التي تساعد في العلاج مثل دواء كلوميفين (كلوميد)، وهو دواء يؤخذ عن طريق الفم ليعزز من إنتاج الهرمونات اللازمة للخصوبة.

قد تكون حقن جونادوتروبين Gonadotropins – هرمونات تحفز نشاط الخصيتين – طريقة فعالة إذا أثر صغر حجم الخصية على كثافة الحيوانات المنوية.

علاج دوالي الخصية

إذا كان تضخم الأوردة الناتج عن دوالي الخصية يؤثر على الخصوبة، فقد تكون الجراحة حلاً جيداً، ففي العلاج يستطيع جراح المسالك إغلاق الأوردة المصابة وإعادة توجيه الدم إلى الأوردة السليمة الوريد في كيس الصفن.

علاج الخصية المعلقة

يمكن علاجها عن طريق إجراء جراحي لتحريك الخصيتين إلى الأسفل في كيس الصفن – يُطلق عليه اسم orchiopexy – وعادة ما يتم إجراؤه خلال السنة الأولى من عمر المولود.

في النهاية بعد أن أشرنا إلى الحجم الطبيعي للخصية خلال الأعمار المختلفة للإجابة عن تساؤلاتكم حول: هل الخصية الصغيرة قادرة على الإنجاب؟ وكذلك أوضحنا الأسباب وطرق العلاج، نتمنى أن تصلكم الاستفادة الكاملة من مقالاتنا وإذا كان لديكم أي استفسار آخر يرجى التواصل معنا لحجز موعد مباشرة

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Aditya Romansa on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية