• عمان - الأردن | 962799198805+

متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي

متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي

متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/متى-ترجع-الخصية-لطبيعتها-بعد-عملية-الدوالي.webp 1920 1080 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/متى-ترجع-الخصية-لطبيعتها-بعد-عملية-الدوالي.webp

يلجأ الذكور لعلاج دوالي الخصية بإجراء عملية جراحية حال تطلبت حالتهم المرضية تدخلاً جراحياً؛ ثم يخطر ببالهم تساؤل مُلح “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟”، هذا ما يوضحه الدكتور محمد حمدان -استشاري أمراض الذكورة والعقم وجراحات المسالك البولية- بالتفصيل حول عملية دوالي الخصية والطريقة الأفضل لتنشيط الخصية بعدها.

يعتقد مرضى الدوالي أن الخضوع للعلاج الجراحي من شأنه أن يعالج مشاكل الضعف الجنسي والإنجاب التي تنتج عنها، لكن هل تعلم أن هذه الجراحة يجب أن يليها مرحلة يطلق عليها تنشيط الخصية، فما هي تفاصيل تلك الرحلة؟

سنعرض لكم في السطور القادمة إجابة سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” وكل ما يتصل به من معلومات.

ما هي دوالي الخصية؟ وما أسبابها؟

قبل الإجابة على سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” يجب معرفة المزيد من المعلومات عن دوالي الخصية.

دوالي الخصية هي تضخم يظهر على الأوردة الموجودة في كيس الصفن؛ هذا التضخم بدوره يمنع تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجهاز التناسلي، مما يتسبب في تراكم الدم في كيس الصفن وتضخم الأوردة المحيطة به.

تؤثر الدوالي عادة على الصحة الجنسية والصحة الإنجابية فهي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها مما يتسبب في حدوث مشكلات تتعلق بالإنجاب.

في معظم الحالات؛ لا تتسبب دوالي الخصية في الإحساس بألم عند الرجال، وهنا يمكن أن يقترح الطبيب عدم إجراء الجراحة والاكتفاء بالعلاجات الأخرى لتجنب أي مضاعفات، لكن إذا تسببت هذه الدوالي في اضطراب هرمون الذكورة في الجسم (هرمون التستوستيرون) وأثر ذلك الاضطراب على قدرة المريض على الإنجاب أو ممارسته العلاقة الزوجية بكفاءة؛ حينها قد يقرر الطبيب إجراء الجراحة لاستئصال الدوالي وعلاج المشكلة نهائياً.

كيف يكون شكل الخصية بعد عملية الدوالي؟

في سياق الإجابة على سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” من المهم التعرف على شكل الخصية بعد عملية الدوالي؛ حيث تبدو الخصيتان قبل عملية الدوالي متضخمتان، فعند الإصابة بها تظهر الأوعية الدموية متضخمة في كيس الصفن، ويبدو شكلها مشابهاً لكيس من الديدان، كما يصاحبها أعراض مثل:

  • الشعور بألم في كيس الصفن.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.
  • انكماش حجم الخصية المصابة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل.
  • الشعور بكتلة غير مؤلمة في الخصية.
  • تضخم في كيس الصفن.

من هنا يمكن أن نصف شكل الخصية بعد عملية الدوالي:

بعد جراحة دوالي الخصية مباشرة؛ قد تظهر الخصيتين بشكل منتفخ قليلاً نتيجة الجراحة، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي نتيجة للجراحة ويستمر عادة لمدة تصل إلى أسبوعين ثم تختفي تدريجياً بمرور الوقت.
كما يقل حجم الخصيتين بشكل تدريجي بعد الجراحة، وكذلك الانتفاخ الظاهر بالعروق، حيث يقل سمكها ويبدأ الانتفاخ بالاختفاء، أما كيس الصفن فلا ينكمش التمدد فيه إلا لو كان تمددًا بسيطاً.

ما هي خطوات تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟

لكي نجيب عن سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” يجب أن نمر بمرحلة التنشيط أولاً، ويعتبر تنشيط الخصيتين أمرًا مهمًا جداً بعد إجراء عملية الدوالي وذلك للمساعدة في استعادة نشاطها الجنسي، حيث الشكوى الرئيسية للذكور بخصوص دوالي الخصية هي أنها تمنعهم من الإنجاب، حيث تسبب انخفاضًا في عدد الحيوانات المنوية لديهم، ومن هنا تأتي أهمية تنشيط الخصية لاستعادة صحتها الجنسية وقدرتها على إنتاج الحيوانات المنوية.

ويعتمد تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي على عدة عوامل أهمها:

  • اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب وعدم إهمالها.
  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وتناولها في مواعيدها بالجرعات المسموح بها حسب حالة كل مريض.
  • الاهتمام بتنظيف مكان الجراحة:
    وهي من أهم خطوات التنشيط، حيث يساعد الحفاظ على مكان الجرح نظيفاً في منع إصابة المريض بأي نوع من أنواع العدوى نتيجة التلوث بالميكروبات، كما يجب عدم تعريض منطقة الجرح للمياه حتى لا يصاب المريض بمضاعفات.
  • البعد عن المجهود الكبير والراحة:
    ينصح الدكتور محمد حمدان -استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية- جميع المرضى بالبعد عن ممارسة أي تمارين رياضية، وتجنب حمل أشياء ثقيلة والبعد عن بذل أي نوع من أنواع المجهود -وخاصة ممارسة العلاقة الحميمة- حتى تشفى الخصيتين تماماً من الجراحة وتعود إلى حجمها الطبيعي، حيث يؤدي بذل المجهود إلى زيادة الضغط على أنسجة وأوردة الخصيتين.
  • استخدام كمادات باردة:
    وذلك للحفاظ على درجة حرارة الخصيتين مع الاهتمام بتناول الملينات وتجنب الإصابة بالإمساك.

ما هو الوقت المناسب للجماع بعد عملية الدوالي؟

لابد من الالتزام بتعليمات الطبيب بعد إجراء جراحة دوالي الخصية من حيث تناول الأدوية الموصوفة بانتظام والحصول على القسط الكافي من الراحة لكي يساعد في سرعة التئام الأنسجة، بالإضافة للانتظار لفترة النقاهة أو الاستشفاء التي يحددها الطبيب، حتى الشفاء التام من الجراحة.
عادةً ما ينصح الطبيب بالانتظار لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل ممارسة العلاقة الحميمية حتى تتماثل الخصيتان للشفاء التام.

هل تعود الخصية إلى حجمها الطبيعي بعد عملية الدوالي؟

قبل السؤال عن “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” يجب معرفة مدى إمكانية عودة الخصيتان لطبيعتهما.
في أغلب الأحيان؛ تعود الخصيتان إلى طبيعتهما من حيث كفاءة إنتاج الحيوانات المنوية، لكن إذا كانت الدوالي قد تسببت في تغير شكلهما لفترة طويلة، لا تعودان لشكلهما الطبيعي.
ذكرنا سابقاً أن حجم الخصيتين غالباً ما يتغير بعد عملية الدوالي أي أنها تصبح منتفخة قليلاً، وبهذا يمكن تلخيص إجابة سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟” إلى اختفاء هذا الانتفاخ عادة في غضون أسبوعين على الأكثر –في أثناء فترة تعافي الجرح- وبعدها تختفي تعرجات الأوردة الظاهرة على الجلد تدريجياً حتى تعود الخصيتان إلى حالتهما الطبيعية، خاصة وإن كانت الدوالي من الدرجة الأولى، أي أن المرض في مرحلته الأولية البسيطة.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في الإصابة بالدوالي في الخصية أو تفاقمها ومن أبرزها:

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين:

يبدأ تكون الخصيتين لدى الجنين بداخل المعدة، وقبل الولادة مباشرة تنتقل الخصيتان إلى كيس الصفن، وذلك لأنهما تحتاجان إلى درجة حرارة 35 درجة مئوية للاحتفاظ بالحيوانات المنوية بسلامة وأمان.
في بعض الأحيان؛ يتسبب ارتداء الملابس الضيقة خاصة في فصل الصيف وكذلك وضع أي مصدر للحرارة مثل أجهزة اللاب توب، في الإصابة بدوالي الخصيتين وتوسع الأوردة بداخلها.

تلف الصمامات الموجودة بالأوردة:

هو أحد أشهر أسباب الدوالي؛ حيث يتسبب تلف الصمامات في ارتجاع الدم للأوردة أي تدفقه للوراء وتجمعه بكميات أكبر داخل الأوردة، وبالتالي تتضخم (تتمدد) تلك الأوردة وتتسبب في ظهور الدوالي.

الأسباب الخلقية:

هي عامل كبير للإصابة بهذه الدوالي، فضعف الأوردة والشرايين نتيجة ظهور بعض العيوب الخلقية منذ الولادة قد يتسبب في ظهور الدوالي.

الالتهابات:

يمكنها أيضًا أن تتسبب في الإصابة بالدوالي، وكذلك التأثير على الصحة الإنجابية وعدد الحيوانات المنوية وجودتها في الخصيتين.

مرحلة البلوغ:

من المراحل الشائع خلالها إصابة الذكور بدوالي الخصيتين، حيث تنمو الخصيتين بشكل سريع مما يحتاج إلى ضخ المزيد من الدم إليهما للوفاء باحتياجاتهما من الغذاء خلال النمو مما قد يتسبب في ظهور الدوالي.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by Online Marketing on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا