متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي

الكثير من الرجال يقومون بإجراء عملية دوالي الخصية لعلاج الدوالي في تلك المنطقة لأسباب مختلفة؛ لذلك يخطر ببالهم “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟”، هذا ما يوضحه الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم وجراحات المسالك البولية – بالتفصيل حول عملية الدوالي والطريقة الأفضل لتنشيط الخصية بعدها.

يعتقد مرضى الدوالي أن الخضوع لجراحة من نوعية دوالي الخصية من شأنها أن تعالج مشاكل الضعف الجنسي والإنجاب التي تنتج عنها، وهو ما يكون متوقع ولكن هل تعلم أن هناك مرحلة يطلق عليها تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي يجب الخضوع لها فما هي تفاصيل تلك الرحلة؟ نعرضها لكم في السطور القادمة.

ما هي دوالي الخصية؟ وما هي أسبابها؟

دوالي الخصية هي تضخم يظهر على الأوردة الموجودة في كيس الصفن؛ هذا التضخم بدوره يمنع تدفق الدم إلى باقي أجزاء الجهاز التناسلي، مما يتسبب في تراكم الدم في كيس الصفن وتضخم الأوردة المحيطة به.

تؤثر الدوالي عادة على الصحة الجنسية والصحة الإنجابية فهي تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها مما يتسبب في ظهور مشاكل تتعلق بالإنجاب.

في معظم الحالات؛ لا تتسبب دوالي الخصية في الإحساس بألم عند الرجال، وهنا يمكن أن يقترح الطبيب عدم إجراء الجراحة والاكتفاء بالعلاجات الأخرى لتجنب أي مضاعفات، لكن إذا كانت دوالي الخصية سبب في اضطراب هرمونات الذكورة في الجسم (هرمون التستوستيرون) وأدق لحدوث مشاكل في الإنجاب وكذلك مشاكل في العلاقة الزوجية بين الشريكين؛ حينها قد يقرر الطبيب إجراء الجراحة لاستئصال الدوالي وعلاج المشكلة نهائياً.

أما عن الأسباب؛ فهناك العديد من العوامل التي تتسبب في ظهور أو الإصابة بدوالي الخصية ومن أبرزها:

ارتفاع درجة حرارة الخصيتين:

بدايةً تكون الخصيتين في الجنين يكون داخل المعدة، وقبل الولادة مباشرة تنتقل الخصيتين إلى داخل كيس الصفن، وذلك لأنهما تحتاجان إلى درجة حرارة 35 درجة مئوية للاحتفاظ بالحيوانات المنوية في أفضل جودة وسلامة.
في بعض الأحيان؛ ارتداء الملابس الضيقة خاصة في فصل الصيف وكذلك وضع أي مصدر للحرارة مثل أجهزة اللاب توب يتسبب في الإصابة بدوالي الخصية وتوسع الأوردة بداخلها.

تلف الصمامات الموجودة بالأوردة:

من أشهر أسباب الدوالي؛ حيث يتسبب تلف الصمامات هذا في حدوث ما يسمى بـ ارتجاع الدم للأوردة أي تدفقه للوراء وتجمعه بكميات داخل الأوردة، وبالتالي تتضخم (تتمدد) وتحدث مشكلة الدوالي.

هناك نوع آخر من الأسباب المشهور لدوالي الخصية مثل:

• الأسباب الخلقية هي عامل كبير لدوالي الخصية، فضعف الأوردة والشرايين نتيجة ظهور بعض العيوب الخلقية منذ الولادة قد يتسبب في ظهور الدوالي.
  • الالتهابات وارتفاع درجة الحرارة حول الخصية كما ذكرنا من قبل يمكن أن يتسبب في الإصابة بالدوالي، وكذلك التأثير على الصحة الإنجابية وعدد الحيوانات المنوية وجودتها في الخصيتين.
  • مرحلة البلوغ حيث يتطلب في هذه المرحلة نمو الخصيتين بشكل سريع مما يحتاج إلى مزيد من الدم لمواصلة متطلباتها الغذائية وهي من أسباب دوالي الخصية.

كيف يكون شكل الخصية بعد عملية الدوالي؟

للتعرف على شكل الخصية بعد عملية الدوالي؛ يجب أن نتعرف أولاً إلى شكل الخصيتين قبل عملية الدوالي عند تضخمها، فعند الإصابة بها تظهر الأوعية الدموية متضخمة في كيس الصفن، ويبدو شكلها مشابهاً لكيس من الديدان، كما يصاحبها أعراض مثل:

• الشعور بألم في كيس الصفن.
  • انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون.
  • انكماش حجم الخصية المصابة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجل.
  • الشعور بكتلة غير مؤلمة في الخصية.
  • تضخم في كيس الصفن.

من هنا يمكن أن نصف شكل الخصية بعد عملية الدوالي بأنه:

بعد الجراحة مباشرة؛ قد تظهر الخصيتين بشكل منتفخ قليلاً نتيجة الجراحة، ولكن لا داعي للقلق فهذا أمر طبيعي تابع للجراحة يستمر لمدة تصل إلى أسبوعين ثم تختفي تدريجياً بمرور الوقت.
لكن في الطبيعي بعد الجراحة يقل حجم الخصيتين بشكل تدريجي، وكذلك الانتفاخ الظاهر بالعروق يقل وسمكها يبدأ بالاختفاء، أما كيس الصفن فالتمدد فيه لا ينكمش إلا لو كان التمدد بسيطاً.

ما هي خطوات تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي؟

لكي نجيب عن سؤال “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي” يجب أن نمر بمرحلة التنشيط أولاً، ويعتبر تنشيط الخصيتين أمر مهم جداً بعد عملية الدوالي وذلك للمساعدة في استعادة نشاطها للصحة الجنسية، حيث أن معظم شكوى الرجال بخصوص دوالي الخصية هي أنها تمنعهم من الإنجاب، وقلة عدد الحيوانات المنوية الموجودة بها، لذلك يعتبر التنشيط مهم للحصول على أفضل نتيجة نهائية سريعة.

ويعتمد تنشيط الخصية بعد عملية الدوالي على عدة عوامل أهمها:

• اتباع تعليمات وإرشادات الطبيب وعدم إهمالها
  • الالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب وتناولها في مواعيدها المطلوبة وبالجرعات المسموح بها حسب حالة كل شخص.
  • الاهتمام بتنظيف مكان الجراحة: من أفضل طرق التنشيط هو الحفاظ على مكان الجرح نظيفاً، حتى لا يُصاب المريض بأي نوع من أنواع العدوى نتيجة التلوث بالميكروبات، كما يجب عدم تعريض منطقة الجرح للمياه حتى لا يصاب المريض بمضاعفات.
  • البعد عن المجهود الكبير والراحة: ينصح الدكتور محمد حمدان – استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية – جميع المرضى بالبعد عن ممارسة أي تمارين رياضية وعدم حمل أشياء ثقيلة والبعد عن أي نوع من أنواع المجهود – حتى ممارسة العلاقة الحميمة – حتى تشفى الخصيتين تماماً من الجراحة وتعود إلى حجمها الطبيعي، وتجنب المجهود لأنه يؤدي إلى زيادة الضغط على أنسجة وأوردة الخصيتين.
  • استخدام كمادات باردة: كذلك ينبغي على المريض استعمال كمادات باردة على الخصيتين مع الاهتمام بتناول الملينات وتجنب الإصابة بالإمساك.

ما هو الوقت المناسب للجماع بعد عملية الدوالي؟

الالتزام بتعليمات الطبيب بعد الجراحة من حيث تناول الأدوية الموصوفة بانتظام والحصول على القسط الكافي من الراحة لكي يساعد في سرعة التئام الأنسجة، لكن هذا لا يتمانع مع الانتظار لفترة – يحددها الطبيب – حتى الشفاء التام من الجراحة.
عادةً ما ينصح الطبيب بالانتظار لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل ممارسة العلاقة الحميمية حتى تتماثل الخصيتين للشفاء التام، وبالطبع ينصحون باتباع العديد من النصائح الأخرى التي تقي المريض من التعرض لمضاعفات الجراحة، مثل الاهتمام بتطهير الجرح للوقاية من الإصابة بالعدوى.

هل تعود الخصية إلى حجمها الطبيعي بعد عملية الدوالي؟

السؤال هنا معناه متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟ في أغلب الأحيان؛ تعود إلى طبيعتها من ناحية العمل لكن إذا كان قد حصل تلف مسبق فيها وظهور نتيجة تأثير الدوالي لفترة طويلة فلا تعود بالشكل الأمثل.

ذكرنا سابقاً أن حجم الخصيتين غالبا ما يتغير بعد عملية الدوالي أي أنها تصبح منتفخة قليلاً، لكن هذا الانتفاخ يختفي عادة ما يختفي في غضون أسبوعين على الأكثر – أثناء فترة تعافي الجرح – وبعدها تختفي تعرجات الأوردة الظاهرة على الجلد تدريجياً حتى تعود الخصية إلى حالتها الطبيعية، خاصة وإن كانت الدوالي من الدرجة الأولى، أي أن المرض في مرحلته الأولية البسيطة.

من هنا نكون قد أجبنا على استفساركم حول “متى ترجع الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي” وكذلك أوضحنا خطوات تنشيط الخصية وأهم أسباب الإصابة بالدوالي لنكون قد شملنا كل المعلومات الكافية حول تساؤلاتكم، فإذا كنت بحاجة لمعرفة المزيد من التفاصيل أو حجز موعد مع الدكتور حمدان يمكنكم التواصل على:

Photo by Online Marketing on Unsplash

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

اعرف المزيد

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية