• عمان - الأردن | 962799198805+

هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب

هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب

هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-دوالي-الخصية-من-الدرجة-الأولى-تؤثر-على-الإنجاب.webp 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-دوالي-الخصية-من-الدرجة-الأولى-تؤثر-على-الإنجاب.webp

يتساءل العديد من الأزواج الذين يعانون من تأخر زوجاتهم في الحمل السؤال التالي: “هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟”.
تشير الدراسات إلى أن دوالي الخصية قد تكون مرتبطة ببعض مشاكل الخصوبة لدى الأزواج، فقد أظهرت نتائج الدراسات أن دوالي الخصية تقف وراء غالبية حالات العقم، إذ أن 40% من الرجال المصابين بالعقم يعانون من دوالي الخصية.
وتشبه دوالي الخصية دوالي الأوردة، ولكنها تحدث حول الخصيتين بدلاً من الساقين، ولا تسبب عادة أي مشاكل خطيرة، لكنها يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل.
وتؤثر دوالي الخصية في أغلب الأحيان على جانب واحد فقط من الخصيتين وهو عادةً الجانب الأيسر، وفي هذه المقال يقوم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، بشرح أسباب دوالي الخصية، وهل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟ وما هي أحدث طرق علاجها؟

حقائق سريعة عن دوالي الخصية

  • دوالي الخصية تشبه دوالي الساقين، لكنها تؤثر على منطقة الخصية لدى الرجال.
  • يُعتقد أن دوالي الخصية تؤثر على 15 إلى 20 في المائة من الرجال، وعادة ما تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاماً.
  • السبب الدقيق للإصابة بالدوالي غير معروف.
  • عادةً لا تكون الدوالي مؤلمة.
  • دوالي الخصية لا تعتبر خطيرة، ولكن مضاعفاتها قد تسبب مشاكل في الخصوبة.

ما هي دوالي الخصية؟

يُشير مصطلح دوالي الخصية إلى تمدد أوردة الحبل المنوي التي تغذي الخصية نتيجة اضطرابات في صمامات الأوردة، مما يمنع تدفق الدم بشكل صحيح فيها، فينتج عنه ارتفاع في درجة الحرارة وتورم الأوردة.
ويضر الارتفاع في درجة الحرارة بعملية تكوين الحيوانات المنوية، وبالتالي تتأثر وتنخفض جودة الحيوانات المنوية بسبب التغيرات في تركيزها وحركتها وشكلها. لهذا السبب فإن أحد نتائج دوالي الخصية هو العقم عند الذكور.
ومن هنا يظهر تأثير دوالي الخصية على الحمل، فنجاح عملية التلقيح يبدأ أولاً من جودة الحيوانات المنوية التي تُلقح البويضات في المهبل، ولكن في هذه الحالة يتأثر إنتاج الحيوانات المنوية وقدرتها على الحياة.

متى تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن دوالي الخصية يمكن أن تؤثر بشكل خطير على الصحة الإنجابية عند الرجال، حوالي 40 إلى 70٪ من الرجال المصابين بدوالي الخصية يعانون من ضعف القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل سليم.
على الرغم من ذلك، هناك نسبة قليلة من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية الخفيفة استطاعوا تحقيق الحمل الطبيعي لشريكهم، وأصبحوا آباءً لأطفال أصحاء دون أي مشاكل.
في هذه الحالات؛ لا تمنع دوالي الخصية إنتاج حيوانات منوية بكفاءة عالية، أي أنها تنتج حيوانات منوية ذات قدرة على تخصيب البويضة دون حدوث مضاعفات.
وبذلك فإن دوالي الخصية تؤثر إذا كانت في حالات متقدمة أي من النوع الثاني والثالث.

هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب

للإجابة عن هذا السؤال يجب أولاً معرفة درجة دوالي الخصية لدى المريض، فإن لم تكن دوالي الخصية شديدة ولا تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، فمن الطبيعي ألا يواجه الرجل أي مشاكل في حمل شريكته وهنا نكون قد أجبنا على سؤال “هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟”.
أما إذا كانت دوالي الخصية من الدرجة الثانية أو الثالثة وتسببت في تلف الخصية، فقد تظهر مشاكل في الخصوبة وتسبب تأخر الإنجاب.

تحذير
تحتوي فيديوهات هذا الموقع على مشاهد قد تكون غير مناسبة لمن هم دون سن ال18. الغاية من هذه الفيديوهات هو التوضيح العملي للعمليات الجراحية التي يقوم بها د. محمد حمدان.

ما هي أنواع دوالي الخصية؟

هناك أنواع مختلفة من دوالي الخصية، يمكن تصنيفها اعتماداً على الأعراض والشدة ومكان ظهورها.
ويمكننا التمييز بين نوعين رئيسيين من دوالي الخصية وفقاً للأعراض والمسببات:

دوالي الخصية الأولية أو مجهولة السبب

عندما لا يكون هناك سبب واضح للإصابة، وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويظهر على الجانب الأيسر للخصيتين، وعادة لا يكون له أعراض.

دوالي الخصية الثانوية أو العَرَضية

تظهر عن طريق الضغط على الأوردة الموصلة لقنوات الحيوانات المنوية، مما يمنع التدفق الطبيعي للدم. ويظهر هذا الانسداد في صورة ورم، وتكون الأعراض الأكثر شيوعاً هي الشعور بالثقل والألم في الخصيتين أو منطقة الفخذ.

ما هي درجات دوالي الخصية؟

دوالي الخصية من النوع الأول:

هو أخف مستوى من دوالي الخصية، وهي غير مرئية، ولكنها محسوسة أثناء الفحص البدني للخصية، يستطيع الطبيب اكتشافها عن طريق طلبه من المريض التنفس بطريقة معينة.

دوالي الخصية من النوع الثاني:

هو الشكل المعتدل من دوالي الخصية، ويستطيع الطبيب اكتشافها عن طريق الجس وهي غير مرئية أيضاً، ولكنها محسوسة من قبل الطبيب.

دوالي الخصية من النوع الثالث:

هي الحالات الأكثر خطورة، والمعروفة باسم دوالي الخصية الشديدة، ويمكن رؤية هذا النوع من دوالي الخصية بالعين المجردة حيث ينتج عنها شكل غير طبيعي لكيس الصفن.

يمكن تشخيص دوالي الخصية عن طريق الفحص البدني، لكن في بعض الأحيان يكون من الضروري إجراء بعض الاختبارات التكميلية مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحالة المرضية.

ما هو علاج دوالي الخصية من الدرجة الأولى؟

في كثير من الأحيان، لا يتم علاج دوالي الخصية خاصة من النوع الأول لأنها تكون بسيطة ولا تؤثر على الخصوبة، أما في الحالات المتقدمة الذين لديهم أعراض مثل:

  • مشاكل الخصوبة (مشاكل الإنجاب).
  • الشعور بألم في مكان الدوالي.
  • نمو الخصية اليسرى ببطء أكثر من الخصية اليمنى (ضمور الخصية).
  • ظهور نتائج غير طبيعية في تحليل السائل المنوي.

في هذه الحالة يبدأ الطبيب بعرض طرق العلاج المتوفرة، وغالباً لا يناسب تلك الحالات العلاج بالأدوية، لكن هناك بعض مسكنات الألم التي قد تساعد في تقليل الألم، مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين، لكن الجراحة هي الشكل الرئيسي للعلاج في حالات الدرجة الثانية والثالثة.

علاج دوالي الخصية بالجراحة:

هناك العديد من الطرق لإجراء جراحة دوالي الخصية، وكلها هدفها منع تدفق الدم بطريقة عكسية في الأوردة المؤدية للخصيتين.

تتم الجراحة تحت التخدير العام، وهناك نوعان من أساليب الجراحة الأكثر استخداماً، وهما:

استئصال دوالي الخصية بالمجهر:

  • باستخدام هذه التقنية يقوم الجراح بعمل شق بطول 1 سم فوق كيس الصفن.
  • ثم باستخدام المجهر يربط الجراح جميع الأوردة الصغيرة، ويحافظ على الأسهر وشرايين الخصية والتصريف اللمفاوي.
  • تستغرق العملية من ساعتين إلى 3 ساعات لإكمالها، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

استئصال القيلة الدوالية بالمنظار:

باستخدام هذه التقنية يقوم الجراح بإدخال أنابيب رفيعة في البطن ويعمل على ربط الوريد، ونظراً لوجود عدد قليل من الأوردة المراد ربطها في البطن، فإن الإجراء أقصر ويستغرق حوالي 30-40 دقيقة لإكماله، ويعود المريض إلى المنزل في نفس اليوم.

نتائج الجراحة

يحتاج المريض إلى نحو أسبوع للتعافي بعد إجراء الجراحة لعلاج دوالي الخصية، سواء كانت مجهرية أو جراحة بالمنظار، ونادراً ما تحدث مضاعفات أو مشاكل صحية بعد الجراحة، وفي معظم الأحيان يعود المرضى إلى أنشطتهم الطبيعية بعد أسبوع واحد من الجراحة.

وهكذا نكون قد أجبنا على تساؤل “هل دوالي الخصية من الدرجة الأولى تؤثر على الإنجاب؟”، وعرضنا أنواع دوالي الخصية ودرجاته وطرق العلاج المختلفة.

ننصحكم بمطالعة المزيد من المقالات في مدونة الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، للاطلاع على كل ما هو مُهم ومُفيد لصحة الرجال. أما إذا رغبتم في حجز موعد للخضوع للفحص، يمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام الموجودة على الموقع، كما يُمكنكم زيارة العيادة عبر العناوين المكتوبة أدناه كذلك.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

Photo by John Looy on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا