• عمان - الأردن | 962799198805+

السمنة والجنس

السمنة والجنس: تأثير زيادة الوزن على القدرة الجنسية

السمنة والجنس: تأثير زيادة الوزن على القدرة الجنسية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/obese-boy-who-is-overweight-pink-background-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2019/12/obese-boy-who-is-overweight-pink-background-scaled.jpg

ربما تكون الأبحاث عن العلاقة بين السمنة والنشاط الجنسي محدودة، ولكن تشير بعض الدراسات إلى أن السمنة يمكن أن تضعف بشكل كبير من كفاءة الحياة الجنسية، وخاصة عند النساء.

وقد تؤدي الإدارة الفعالة لمرض السمنة باستخدام تغييرات نمط الحياة والنظام الغذائي والأدوية والعلاجات السلوكية وأحيانًا جراحة فقدان الوزن إلى زيادة التحسن في احترام الذات والجنس ونوعية الحياة.

نظرة عامة على السمنة والجماع

  • تُعرَّف السمنة بأنها 20٪ أو أكثر عن الحد الأقصى للوزن المرغوب فيه بالنسبة للطول في الرجل أو 25٪ أو أكثر عند الإناث.
  • وهو يعتبر الآن مشكلة صحية مزمنة في العالم. وتختلف البدانة عن زيادة الوزن.
  • ويمكن تشخيص السمنة أيضاً عن طريق “مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index” الذي يزيد عن 30 كجم / م² يتم حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق قسمة وزنك (بالكيلوغرام) على طولك (بالأمتار) المربعة.
  • يرتبط مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 عمومًا بصحة جيدة، ومع ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، تبدأ المزيد من المشكلات الصحية في الظهور.
  • تُعرف السمنة على أنها فائض في دهون الجسم أو بشكل أكثر تحديداً كمؤشر كتلة الجسم (BMI) أكبر من 30.
  • والسمنة تزداد بمعدل ينذر بالخطر في دولة كأستراليا وقد وصلت الآن إلى معدلات وبائية، ولا تزال تمثل مشكلة صحية خطيرة بسبب المضاعفات الطبية المختلفة لها، بما فيها مرض السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، مشاكل العظام وانقطاع النَفَس الانسدادي أثناء النوم.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يكون له تأثير سلبي على نوعية حياتك وأدائك البدني واحترامك لذاتك والحياة العاطفية السليمة والأداء الاجتماعي.  ولقد بدأت أبحاث متعددة في السمنة في السنوات الأخيرة وبُذلت جهود للسيطرة على هذه المشكلة الصحية المتنامية.
  • وتم توفير مجموعة متنوعة من العلاجات المختلفة لمكافحة السمنة بما في ذلك تغييرات نمط الحياة ، والأدوية وفقدان الوزن ، وبرامج استبدال الوجبات “الدايت” والإجراءات الجراحية.

اقرأ أيضًا: تأثير الكوليتسرول على الصحة الجنسية

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تأثير زيادة الوزن على القدرة الجنسية

كان هناك الكثير من الأبحاث حول السمنة والنشاط الجنسي كقضايا منفصلة عن بعضها، ولكن ليس ما يكفي حول العلاقة بين الاثنين. قد يعكس الإنطباع السلبي عن ثنائية السمنة والجنس مفهوماً خاطئاً أن السمنة والنشاط الجنسي لايلتقيان -وأن الأشخاص النحيفين فقط هم الجذابون-، وأنه لا توجد فرصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة لعيش حياة جنسية جيدة. لكن ومع تصنيف أكثر من 50 ٪ من السكان الأستراليين على أنهم يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فمن الواضح أن الحياة الجنسية هي في الواقع مسألة مهمة تسترعي الانتباه لها.

  • الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة يعانون عادة من عدم الرضا الجنسي أو صعوبات جنسية تتعلق بوزنهم.
  • ففي الذكور على سبيل المثال فقد ثبت أن السمنة يمكن أن تقلل من الرضا الجنسي وتسبب ضعف الانتصاب. أما العلاقة بين السمنة والضعف الجنسي لدى الإناث فهي لازالت أقل وضوحًا، على الرغم من أن السمنة قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية لدى النساء.
  • يترابط كلا من السمنة والجنس في حياتنا الإجتماعية بشكل كبير، فقد يعاني الأشخاص البدينون من وصمة عار اجتماعية وتمييز وتحامل بسبب وزنهم، سوء تقدير الذات وصورة الجسم يؤثران على الحياة الجنسية بشكل عام.  وقد يشعر الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بأنهم غير كفؤين جنسيًا وغير جذابين وغير مرغوب فيهم، مما يتسبب في تجنبهم للعلاقات الجنسية المحتملة أو الفعلية.

بشكل عام أولئك الأشخاص الذين يعتبرون وزنهم مشكلة حقيقية والذين يبحثون عن العلاج هم أولئك الذين لديهم أعلى معدلات للمشاكل الجنسية.

  • على صعيد آخر فقد ترتبط السمنة و الجنس بطريقة عكسية.  فبعض ممن يعانون من مشاكل في حياتهم الجنسية قد يلجأون إلى الشراهة في الأكل للمساعدة في تناسي تجاربهم السيئة.
  • وقد تسبب المشكلات النفسية في بعض الأحيان دافعاً للأشخاص لاستخدام وزنهم كوسيلة لتجنب العلاقات أو العلاقة الحميمة.
  • يمكن أن يساعدك طبيبك أو أخصائي نفسي على استكشاف الأساس الكامن وراء مشاكلك.

نتائج الأبحاث

النتائج العامة من الدراسات الحديثة تبين أن:

  • الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة لديهم ارتفاع متزايد في حالات الصعوبات الجنسية بسبب وزنهم (قلة الاستمتاع الجنسي، وقلة الرغبة الجنسية، وصعوبة الأداء الجنسي، وتجنب اللقاءات الجنسية)
  • يرتبط ارتفاع مؤشر كتلة الجسم بضعف نوعية الحياة الجنسية
  • تتأثر كفاءة الحياة الجنسية عند النساء البدينات أكثر من الرجال البدينين، ربما لأن النساء يولون أهمية أكبر لصورة الجسم. بينما الرجال من ناحية أخرى هم أكثر عرضة لمشاكل الأداء الجنسي الوظيفية.

السمنة والعجز الجنسي

التعامل مع تأثير السمنة على الجنس يمكن أن يكون تحديا.  أولاً لابد من تقييم المشكلة بشكل كاف؛ ويمكن للأطباء مساعدتك عن طريق الكشف عن المشاكل الجنسية ومناقشة هذا الموضوع الحساس معك – تذكر أن مشاكل الهوية الجنسية والوظيفة شائعة في وجود السمنة وغيابها-فحاول ألا تدع الإحراج يمنعك من تلقي الرعاية المناسبة.

التواصل الجيد والتفاهم والعلاقة القوية بين الطبيب والمريض مهمة للعلاج.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

شكل الجسم

  • قد يشتمل جزء من إدارة مشاكل النشاط الجنسي على تعلم قبول جسدك والتغلب على الخجل المرتبط بسلوكك في تناول الطعام وتعلم كيفية الشعور بالرضا عن نفسك.
  • يمكن لطبيبك استخدام العلاج المعرفي والسلوكي لمساعدتك على استبدال العادات السيئة وطرق التفكير بعادات جديدة أكثر إنتاجية.
  • سيساعدك تحسين احترامك لذاتك وتعزيز قبولك لها على التغلب على بعض مشكلاتك الجنسية.

 العلاج الجنسي

هناك العديد من العلاجات الجنسية المختلفة للأفراد الذين لا يعانون من زيادة الوزن والتي يمكن تطبيقها على من يعانون من السمنة المفرطة أيضاً.  قد تتضمن البرامج العلاجية تعزيز التواصل الجنسي. وقد يستخدم المعالجون العلاج الجماعي أو الزوجي على حدة.

من المهم أيضًا معالجة ما يشعر به شريك حياتك حيال وزنك لأن هذا قد يسبب عبئاً في علاقتكما.

استراتيجيات فقدان الوزن

السمنة والجنس قد يكون فقدان الوزن المناسب باستخدام أدوية فقدان الوزن المختلفة وسيلة فعالة لتحسين نوعية حياتك الجنسية.  فهو لا يؤدي إلى فوائد صحية فحسب، بل يمكنه أيضًا تحسين احترامك لذاتك وشكلك العام ونوعية حياتك.

آثار علاج السمنة على النشاط الجنسي

  • البحث في آثار علاج السمنة على النشاط الجنسي محدود حاليًا. ويعتقد أن فقدان الوزن يمكن أن يحسن الوظيفة الجنسية ونوعية الحياة بشكل عام.  كما يمكن لمستويات أكبر من فقدان الوزن زيادة النشاط البدني وبالتالي الجنسي.
  • آثار طرق فقدان الوزن الجراحية على النشاط الجنسي غير واضحة.  ولكن أظهرت بعض الدراسات أن غالبية النساء اللائي خضعن لربط معدي يستمتعن بالجنس بعد الجراحة أكثر من ذي قبل، وأن بعضهن اكتشفن أن علاقاتهن قد تحسنت.  ومع ذلك يمكن أن تتفاقم المشاكل الجنسية بعد الجراحة بسبب مشاكل مثل صورة الجسم المشوهة، والجلد المترهل الزائد، وتراكم جلد البطن.
  • وبالنسبة للرجال فقد أكدت الأبحاث أن أساليب فقدان الوزن غير الجراحية تعمل على تحسين ضعف الانتصاب (في حوالي ثلث الرجال) وتحسين الإثارة، والنشوة الجنسية؛ وكذلك الرضا الجنسي لدى النساء.

شاهد الضعف الجنسي واسبابه ( الدكتور محمد حمدان ) – YouTube

Background photo created by jcomp – www.freepik.com

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا
اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية