أعراض تمزق الجسم الكهفي

نصائح مهمة عليك معرفتها: ما أعراض تمزق الجسم الكهفي؟

نصائح مهمة عليك معرفتها: ما أعراض تمزق الجسم الكهفي؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أعراض-تمزق-الجسم-الكهفي.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أعراض-تمزق-الجسم-الكهفي.webp

إذا كنت تبحث عن أعرض تمزق الجسم الكهفي، ففي هذا الموضوع سوف نتناول بالتفصيل كل ما تريد أن تعرفه، بالإضافة إلى معلومات مهمة عن كسر القضيب، ومتى يجب عليك التوجه للطبيب.

الجسم الكهفي هو نسيج الانتصاب في القضيب، والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع الجسم الإسفنجي. وأحيانًا يطلق على الجسم الإسفنجي إحليل الجسم الكهفي، لأنه يمر به قناة مجرى البول.

الجسم الكهفي ينقسم إلى جزئين أو جسمين مستطيلين، يعملان جنبًا إلى جنب مع الجسم الإسفنجي، وكل جزء يتخذ شكل أسطونة، وكل منهما مُحاط بغشاء سميك، ويتكونان من أنسجة أوعية دموية قابلة للتمدد تجعل قضيبك صلبًا ومنتصبًا عندما يمتلئ بالدم، واحدة من جزئيها التي تشكل الجزء الأكبر تتواجد في البظر، وهي المسؤولة عن التهيج الجنسي، لديهم أيضًا أعصاب تساعد في هذه التغييرات.

كيف يمكن أن يحدث تمزق في الجسم الكهفي؟

تمزق الجسم الكهفي هو ما يشير إليه حدوث كسر في العضو الذكري، ولكن الإشارة إلى حدوث تمزق هو الوصف الدقيق لما قد يحدث عند حدوث أي ضرر في القضيب، لأن الكسر يلزم أن يكون هناك جسم صلب، ولكن في هذه ليس الوضع في حال حدوث أي ضرر في القضيب، فإن حقيقة ما يحدث ليس كسر ولكن تمزق في الغشاء الصلب المحيط بالجسم الكهفي، والذي يحتضن النسيج الإسفنجي، هذا النسيج يتمدد في حال حدوث إثارة جنسية نتيجة امتلائه بالدم.

يحدث تمزق الجسم الكهفي نتيجة العنف أثناء العلاقة الجنسية أو أحيانًا الرعونة لزيادة الإثارة الجنسية، وخاصة عند ممارسة بعض الأوضاع الجنسية التي قد تزيد من احتمالية حدوث ضرر للقضيب مثل الوضع الذي تكون فيه المرأة أعلى الرجل، فقد يتضرر القضيب بشدة عندما يصطدم بعظام الحوض لشريكته.

وفي أحيان أخرى، يحدث الكسر أو تمزق الجسم الكهفي نتيجة ممارسة العادة السرية أو الاستمناء بعنف، أو حتى أثناء تقلب الرجل في النوم على وجه ويكون القضيب منتصبًا دون أن يشعر، أو بالطبع حدوث أي إصابة في تلك المنطقة، أو الإصابة بحرق.

أعراض تمزق الجسم الكهفي

عادةً ما يصاحب حدوث التمزق وقوع صوت يشبه الفرقعة مع إحساس بالألم وفقدان القدرة على الانتصاب نهائيًا، ثم في أحيان كثرة يحدث تضخم أو نزيف مع مجرى البول أو كدمات.

هل تمزق الجسم الكهفي أمرًا خطيرًا؟

تمزق الجسم الكهفي حالة طارئة ليست خطيرة جدًا ولكنها تستوجب الحصول على الرعاية الطبية على الفور ولتجنب الإصابة بأي مضاعفات، تلك المضاعفات تتمثل في ضعف الانتصاب أو إصابة المريض بالضعف الجنسي، ولهذا على المريض الحصول على استشارة فورية من طبيب أمراض الذكورة في أقرب وقت، حتى يفحص الحالة عن قُرب، ويجري الأشعة اللازمة لتحديد مدى إصابة القضيب والمنطقة المحيطة، ومعرفة مدى امتداد القطع.

على الطبيب كذلك أن يتأكد من عدم وجود أي تلف في مجرى البول، والذي يُعتبر أحد أعراض تمزق الجسم الكهفي، وفي هذه الحالة سيجري الطبيب جراحة استكشافية فورية في حال التأكد من تضرر مجرى البول.

ولكن في حالات أخرى من تمزق الجسم الكهفي والتي تكون غير خطيرة، يلجأ الطبيب للجراحة التحفظية، بمعنى إجراء فتح في جلد القضيب من أجل تفريغ النزيف والتخلص من الورم، ثم تحديد مكان التمزق وإصلاحه.

في النهاية فإن الأمر لا يكون خطيرًا طالما تلقى المريض العلاج في الوقت المناسب، وحصل على تشخيص سريع لضمان سلامة القضيب وعدم تأثر قدرة الرجل الجنسية.

هل من الضروري إجراء جراحة بعد تأكيد حدوث تمزق الجسم الكهفي؟

قد يحدث التئام للقضيب دون تدخل جرحي في حالة عدم ظهور أعراض تمزق الجسم الكهفي التي أشرنا إليها مسبقًا، لأن جميع تلك الأعراض تؤكد على وقوع جرح يستدعي التوجه إلى قسم الطوارىء لعلاج تمزق النسيج الإسفنجي أو ما يُعرف ب”الغلالة البيضاء”، وللأسف لا يوجد له أي علاج سوى التدخل الجراحي الفوري لعلاج الأثار الناجمة والحفاظ على الانتصاب الطبيعي.

ولكن في أحيان كثيرة يكون التمزق بسيطًا ولا يستدعي القلق، نتيجة أي ممارسة خاطئة مثل ثنيه أو تحريكه يمينًا أو يسارًا بقوة، وبالتالي قد تلاحظ ضعف الانتصاب لعدة أيام وفقدان الرغبة الجنسية، ويكون العلاج في الراحة التامة خلال أسبوعين إلى ثلاث أسابيع، وحينها سيصف الطبيب لك علاجًا لمعالجة هذا التمزق.

ملحوظة هامة: إذا لاحظت وجود أي إنحناء في القضيب لا تقلق، فمدام لا يؤثر على عملية الانتصاب فإنه من الممكن تداركه بمرور الوقت.

العلاج غير الجراحي لتمزق الجسم الكهفي

• العلاج الدوائي: قد يصف الطبيب مضادًا حيويًا لعلاج تمزق الأربطة، وقد يكون علاجًا لظهور بعض العلامات على جلد القضيب أو الأمراض الجلدية المحتملة، كذلك قد تتضمن فترة العلاج الحصول على مسكنات لكي تكون مضادة للالتهاب وخافضة للحرارة، وذلك من أجل تسكين الألم، وكذلك بعض الكريمات والمراهم الموضعية لمعالجة أي تجلدات دموية والتخفيف من التورم.
  • العلاج المنزلي: يحتاج المريض كذلك لفترة راحة كافية تتراوح بين أسابيع وعدة أشهر، مع تجنب الإثارة الكاملة وعدم الانتصاب، بالإضافة إلى تناول العناصر الغذائية المفيدة مثل عسل النحل والمكسرات وبذور اليقطين وغذاء ملكات النحل والسلامون والأوميجا3، كما أنه يُنصح بممارسة تمارين كيجل، بجانب البعد عن ممارسة أي رياضات عنيفة وخاصة ركوب الخيل، والأهم من كل ذلك هو البعد عن أي مصدر للقلق والتوتر.

ملحوظة من الممكن دائمًا الحصول على استشارة من الطبيب بشأن أفضل الأغذية والمشروبات التي يمكنك تناولها تلك الفترة.

إذا كان لديك أي استفسار بخصوص قدرتك على الانتصاب نتيجة التعرض لأي حادث أو إصابة، يمكنك الآن استشارة الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+