ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجه

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجه

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجه https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/ما-سبب-وجود-ألم-داخل-المهبل-للمتزوجه.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/ما-سبب-وجود-ألم-داخل-المهبل-للمتزوجه.webp

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة؟ الكثير من السيدات يتسآلن حول هذا الشعور بعدم الارتياح طوال الوقت، والذي قد يكون لأسباب عديدة، في هذا الموضوع سوف نتناول بالتفاصيل عن أعراض وكيفية علاج ألم داخل المهبل.

يُعرف ألم المهبل أنه أي ألم في المنطقة التناسلية عامة، قد يكون هذا الألم في فتحة المهبل أو آلام في عظام المهبل، أو أي ألم داخلي في منطقة المهبل، أو أحيانًا قد يكون ألم في الشفرات المهبل سواء الكبيرة أو الصغيرة أو بينهما، وممكن أن يمتد ليزيد الإحساس بالألم لمنطقة الحوض.

وللأسف هذا الألم قد يؤثر على الصحة الجنسية للسيدة المتزوجة بالإضافة لبعض المضاعفات قد تصل إلى الشعور بالألم أثناء التبول، سوف نتعرف هنا على بعض المشاكل المهبلية وكيفية الحفاظ على صحة المهبل.

ما سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة؟

ألم المهبل هو مرض شائع للغاية للمتزوجة سواء كانت حامل أو بعد الولادة، وأحيانًا يتوافق مع موعد الدور الشهرية، سواء قبلها أو بعدها.
ولكن دعنا نتحدث عن سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة، في البداية علينا أن نضع تعريف للمهبل.
المهبل هو قناة عضلية مغلقة تبدأ من الجزء الخارجي الظاهر من منطقة الأعضاء التناسلية للمرأة أو ما يُعرف بالفرج، حتى منطقة الرحم وبالتحديد عنق الرحم، ولهذا فإن وصف وجود ألم في المهبل يحتاج لتحديد موضع الألم بالضبط، وهنا سنتضمن العوامل المختلفة والشائعة وراء الشعور بهذا الألم.

  • الجنس: أحيانًا يسبب الجنس العنيف أو الإصابة في منطقة الحوض نتيجة تعرض المهبل لإصابة جسدية.
  • تغيرات في مستويات الهرمونات: التغيرات الهرمونية أثناء فترة الطمث أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية قد تسبب بعض الألم بسبب قلة إفراز هرمون الإستروجين، والتي قد يؤدي إلى ضعف بطانة المهبل، مما يسبب ألم أثناء ممارسة الجنس.
  • الحمل والولادة: أثناء الحمل قد تتغير بعض الإفرازت نتيجة لتغيرات هرمونية وجسدية مختلفة، حيث تزداد مما قد يسبب في اختلاف في توازن البيئة البكتيرية في المهبل، كما أن أثناء الحمل قد أحيانًا يتسبب الولادة حالات تمزق للمهبل، مما قد يتسبب في ألم المهبل للمتزوجة.
  • المشكلات النفسية: كذلك أحيانًا الضغوطات النفسية قد تكون سببًا لوجود ألم داخل المهبل للمتزوجة، فالقلق والاكتئاب يؤثر على مستوى الاستثارة الجنسية والشعور بالشهوة، مما يسبب عدم الارتياح أو الشعور بالألم داخل المهبل أثناء الجنس بسبب جفاف المهبل.
  • الإفراط في استخدام المنظفات الشخصية: الكثير من السيدات يأملن في الحصول على رائحة طيبة من المهبل أو يريدن التخلص من الإفرازات المهبلية نهائيًا، ولكن الإفراط في استخدام البخاخات أو الدش المهبلي أو بعض مزيلات الروائح، قد تسبب تهيج أو الشعور بالألم.طرق تحديد النسل: كذلك قد تسبب وسائل منع الحمل في وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة من الأوقية الذكرية أو كريمات التي تسهل الجماع وغيرها، قد يكون لها فوائد في العموم، ولكن الإفراط قد يتسبب في حدوث تهيج أو حرقان داخل أو خارج المهبل.
  • بعض الحالات المرضية الأكثر تعقيدًا: بعض الأمراض قد تؤدي للشعور بالألم داخل المهبل والتي يجب حينها التوجه لطبيب أمراض النساء للحصول على الاستشارة الصحيحة مثل انتباذ بطانة الرحم، أو التهابات في الحوض، ولكن هذا يرتبط أكثر بالشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  • تناول بعض العلاجات: بعض العلاجات بعد إجراء جراحة في الحوض أو علاج بعض أنواع السرطان قد يكون أحد أعراضها الجانبية الشعور بألم أثناء ممارسة الجماعة، كما أن تناول بعض المضادات الحيوية دون إشراف الطبيب يؤدي للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية التي تسبب بألم وحرقان في المنطقة التناسلية.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

في حين بدأ الشعور بالألم يتزايد ومع عدم تزامن ذلك مع نزول الحيض، عليك التوجه للطبيب، أما السيدات الحوامل، فمن الأفضل دومًا التواصل مع الطبيب المختص قبل تناول أي عقاقير.

من هن الأكثر عُرضة للإصابة بالألم داخل المهبل؟

عامة جميع السيدات قد يكونون عُرضة للإصابة بألم داخل المهبل وخاصة المتزوجات خلال فترات مختلفة من مراحل عمرهن، إلا أن هناك بعض العوامل التي تسبب في زيادة الشعور بالألم، وتتضمن ما يلي:
فترات الرضاعة والحمل، وكذلك عند انقطاع الطمث مما يجعل تلك المنطقة أكثر عرضة للإلتهابات والعودى، كما أشارت بعض الدراسات أن تناول بعض الأدوية مثل الأدوية الخاصة بالتحكم في الكوليسترول والكورتيزون يمكن كذلك أن تؤثر على المهبل.
كما أن السيدات اللاتي يعانين من بعض الأمراض المزمنة مثل السكري والسرطانات وبالأخص سرطان عنق الرحم والثدي.

ما هو علاج الألم داخل المهبل للمتزوجة

الخطوة الأولى لعلاج هذا الأمر هو توعية المريضة حول سبب وجود ألم داخل المهبل للمتزوجة، والتأكيد على أن بعض الحالات قد تكون أكثر تعقيدًا عن غيرها، ولكن في كل الأحوال قد يتطلب الأمر وقتًا طويلًا.
كما أن بعض الحالات قد تكون مزمنة بمعنى أنها قد لا تختفي اختفاءًا كاملًا، ولكن هذا مرتبط بسلوك المريضة وبعض العادات السيئة المتبعة.
لذا يُنصح دائمًا الاعتباء بنظافة المنطقة الحساسة، ودون مبالغة بمعنى بعض المنظفات قد تؤذي أكثر من نفعها، لذلك يجب التأكد من أنها لا تحتوي على أي كحول، كذلك من الضروري استخدام الملابس الداخلية القطنية والبعد عن الملابس التي تحتوي ألياف صناعية.
كما أنه يُفضل دومًا شرب كميات كبيرة من المياه.
كذلك يمكن أن ينصح الطبيب ببعض العلاجات الدوائية مثل استخدام كريم مخدر موضعي قبل الجماع إذا كانت المريضة تعاني من ألم داخل المهبل أثناء الجماع.
كما أن الطبيب قد ينصح بتناول الأدوية الهرمونية والتي تكون بديلًا عن هرمون الإستروجين وبالتالي يعمل على إعادة توازن الخلايا في المنطقة ويعيد إليها الرطوبة الصحية.
كما أن هناك الكثير من المضادات الحيوية التي تستخدم لعلاج الفطريات والبكتيريا التي تسبب الألم.

الشعور بألم داخل المهبل للمتزوجة قد يحدث لدى الكثيرات لذلك عليكٍ يا سيدتي دائمًا الاعتناء بصحتك ونفسيتك وزيارة الطبيب كل فترة لتستعيدي كامل نشاطك وحيويتك.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم