كم يستغرق علاج ضعف الحركة

كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية

كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/كم-يستغرق-علاج-ضعف-الحركة.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/07/كم-يستغرق-علاج-ضعف-الحركة.webp

لتفهم أكثر عن صحتك الجنسية، عليك أن تعرف كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية، ولكن في البداية عليك أن ضعف أو قلة الحيوانات المنوية أمر شائع جدًا بين الرجال، والذي قد يكون ناجم عن أسباب كثيرة مثل عادات غير صحية أو مشاكل هرمونية أو وراثية أو غيرها، والتي تؤدي في أغلب الأحيان لتأخر الحمل.
فحتى يكتمل الإخصاب لابد أن يكون الحيوان المنوي نشيط وقادر على الوصول للبويضة، كما أن لا يحمل أي تشوهات في حمضه النووي تسبب اختلاف في هيئته.
إلا أنه يوجد الكثير من بروتوكالات العلاج التي قد يتبعها الطبيب مع مرضاه من أجل علاج ضعف حركة الحيوانات المنوية نهائيًا.

في هذا الموضوع سوف نتناول ماذا نعني بحركة الحيوانات المنوية، وما المعدل الطبيعي لحركتها وبالطبع كم يستغرق علاج ضعف الحركة.

هل يمكن أن أُعاني من ضعف حركة الحيوانات المعنوية دون أعراض؟

الكثير من الرجال قد تكون حيواناتهم المنوية لا تعمل بكامل طاقتهم وهم ليسوا على علم بذلك على الإطلاق، فضعف الحركة أو قلتها ليس لديه أي أعراض باستثناء تأخر الحمل، ولكن التشخيص الوحيد لتلك الحالة هو إجراء فحص لعينة من السائل المنوي.
لذلك، فهو أحد أشهر التحاليل في حالة تأخر الحمل.

ماذا نعني بضعف حركة الحيوانات المنوية؟

عملية التخصيب الناجحة تتوقف على عنصرين أساسين، هما الحيوان المنوي والبويضة، واللذان يشكلان معًا الجنين، ومن أجل أن تتم العملية، يجب أن تتوفر في الحيوانات المنوية المتواجدة في السائل المنوي عدة شروط وهي:

ولكن لماذا من المهم أن تكون حركة الحيوانات المنوية طبيعية أو جيدة؟
لأن أقصى مسافة يصل إليها القضيب هو عنق الرحم، وبالتالي فهو يحتاج إلى سير مسافة ليست قصيرة بين العنق وصولًا إلى البويضة التي أقصى مسافة قد تصل إليها هي قناة فالوب.
وبالتالي يجب أن تسير الحيوانات المنوية لمسافة معقولة بسرعة معقولة حتى تجد البويضة وتلقحها، ولذلك فإن أي خلل في حركة الحيوانات المنوية يؤدي إلى تأخر الحمل وربما منعه نهائيًا، ويستوجب العلاج لضمان إجراء عملية الإخصاب طبيعيًا.

ما النسبة المثالية لحركة الحيوانات المنوية في السائل المنوي

نسبة الحيوانات المنوية في السائل المنوي هي التي تحدد قدرة الرجل على الإنجاب، ولهذا هناك العديد من العوامل التي تحدد تلك النسبة، والتي من خلالها يمكن تحديد إذا كان المريض يعاني من العقم، حيث تتراوح النسبة الطبيعية أن تكون حركة الحيوانات المنوية 60% – 80% في عينة السائل المنوي.
ماذا يعني ذلك؟
من أجل التأكد من صحة الحيوانات المنوية يجب أن يكون حجم السائل المنوي يتراوح بين 2 – 5 ملليلتر في القذفة، وأن يكون عدد الحيوانات المنوية في حدود 20 مليون وأن لا يقل عن 15 مليون في كل ملليلتر، أي يتراوح 39 مليون في كل قذفة، كما يجب أن تتراوح زمن سيولة الحيوانات المنوية ما بين 12 – 20 دقيقة.
ليس هذا فقط، يحتاج كذلك أن تكون درجة حموضة السائل المنوي ما بين 7.2 – 7.8.
ولكن وجب الإشارة إلى أن إمكانية الحمل مع ضعف عدد الحيوانات المنوية ليس مستحيلًا، في الكثير من الحالات يكتمل الحمل مع قلة الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي، ولكن إذا كان أقل بكثير من المعدل الطبيعي، فالعلاج أصبح حتمي لإمكانية الإنجاب.

أسباب ضعف الحركة للحيوانات المنوية

قبل الحديث عن كيفية علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية، علينا معرفة أسباب الضعف، فالأسباب هي التي تحدد طرق العلاج.
تجد الإشارة إلى أن ضعف أو قلة الحيوانات المنوية يكون لأسباب التالية:

كيف يمكن علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية؟

هناك الكثير من البروتوكالات المتسخدمة لعلاج ضعف الحيوانات المنوية عند الرجال، ويكون ذلك العلاج لفترة محدودة، وفي حال عدم الاستجابة للعلاج، أو أنه لا يوجد أي حيوانات منوية سليمة في السائل المنوي، حينها على الطبيب أن يجري فحصًا لقياس حيوية الحيوان المنوي، أو البحث عن طرق أخرى للحمل.

كما أنه يمكن إجراء جراحة لعلاج ضعف حركة الحيوان المنوي، أو لعلاج الأسباب التي أدت لقلتها، مثل علاج دوالي الخصية الكبيرة، وبالتالي تهدف الجراحة إلى التخلص نهائيًا من الدوالي لإعادة إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين جودتها.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية؟

والآن بعد معرفة كل المعلومات الخاصة بالحيوانات المنوية وتأثيرها على صحتك الجنسية، وأسباب ضعف الحركة أو نقص عددهم في السائل المنوي، من الضروري الآن معرفة كم يستغرق علاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية.
غالبًا تتراوح الفترة العلاج ما بين شهر إلى ثلاث أشهر، وهذا بالطبع يتوقف على حالة المريض وأسباب الضعف.
ويُفضل دومًا عدم التوقف عن تناول العلاج إلا بعد الانتهاء من الفترة الكاملة التي يحددها الطبيب.

متى يمكن التوجه للطبيب لعلاج ضعف الحركة للحيوانات المنوية؟

إذا كان هناك تأخر في الإنجاب، فربما عليك التوجه إلى الطبيب المختص أنت وزوجتك للوقوف على أسباب هذا التأخر، سيطلب منك الطبيب بعض الفحوصات تتضمن تحليل للسائل المنوي، وبعدها ستحصل على التشخيص الصحيح لبدء رحلة العلاج.

ضعف الحيوانات المنوية أو قلتها مشكلة شائعة بين الرجال، فإذا كنت تعاني منها، عليك أن تتحلى بالصبر حتى تنتهي فترة العلاج، وبعدها يمكنك اتخاذ الخطوات الصحيحة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم