أسباب وأعراض وعلاج العقم عند الرجال - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

علاج العقم عند الرجال

أسباب وأعراض وعلاج العقم عند الرجال

أسباب وأعراض وعلاج العقم عند الرجال https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/testicles-g6b7f8d7c4_1920-1.jpg 1920 1280 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/testicles-g6b7f8d7c4_1920-1.jpg

 يعني عالعقم عند الرجال عدم القدرة على الإنجاب، والعقم يصيب الذكور والإناث على حد سواء، بل وتتخطى نسبة العقم بين المتزوجين 15%، لكن ثلث حالات العقم على الأقل مسؤول عنها الرجال.

ويعتقد الأطباء أن المتزوجين لا يجب أن يشعروا بالقلق من عدم قدرتهم على الإنجاب طوال العام الأول للزواج بالكامل، شريطة أن تتم العلاقة الحميمية دون أية وسائل لمنع الحمل من الطرفين مثل الواقي الذكري أو الموانع النسائية.

ويحدث العقم لدى الرجال بسبب ضعف إنتاج الحيوانات المنوية أو بسبب عدم قدرة الحيوان المنوي على العمل بطريقة طبيعية، أو أنه يعاني من تشوهات أو وجود عوائق تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضات.

أعراض العقم عند الرجال

العرض الأهم والأبرز هو عدم حدوث الحمل، لأنه في الغالب لا توجد أعراض واضحة ومحددة، لأن المشاكل الوراثية أو خلل الهرمونات أو دوالي الخصية وغيرها من العوامل قد تؤثر في الحمل.

وعلى الرغم من ذلك فهناك بعض الأعراض والإشارات التي يمكن من خلالها التعرف إلى وجود العقم:

ما هي متطلبات الحمل؟

لكي يتحقق الحمل، يجب توافر بعض الشروط سواء لدى الذكر أو الأنثى، وفي حالة الذكور فهذه هي العوامل الواجب توافرها

  • انتاج حيوانات منوية سليمة.
  • الخصيتان أو إحداهما يجب أن تؤدي وظيفتها بكفاءة.
  • إنتاج الجسم هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي.
  • انتقال الحيوانات المنوية إلى السائل المنوي بمجرد إنتاجهما في الخصيتين.
  • زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • أن تحتفظ الحيوانات المنوية بالفعالية والقدرة على الحركة.

أسباب العقم عند الرجال

تتنوع مسببات العقم والعوامل المؤثرة على خصوبة الرجل، فقد تكون هذه العوامل هرمونية أو وراثية أو مرضية مثل:

دوالي الخصية

دوالي الخصية هي ورم يصيب الأوردة التي تفرغ الخصية والذي يعد أكثر أسباب عقم الرجال شيوعاً.

ولم يتم التعرف حتى الآن على السبب الذي يؤدي إلى دوالي الخصي، لكن بعض الآراء الطبية تفيد بأن السبب الأقرب هو اضطراب درجة حرارة الخصية، مما يؤدي إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

الإصابة بالعدوى

تؤثر بعض الأمراض على سلامة الحيوانات المنوية والقدرة على إنتاجها، حيث يمكن أن تؤدي إلى حدوث ندبات تمنع مرور الحيوانات المنوية.

ومن أنواع العدوى الإصابة بالسيلان أو التهاب الخصيتين أو فيروس نقص المناعة “الإيدز”، وبعض أنواع العدوى تتسبب في تلف الخصيتين.

القذف الارتجاعي

القذف الارتجاعي أبرز المشكلات التي تؤدي للعقم حيث يعود السائل المنوي إلى المثانة بدلا من الخروج من القضيب.

ومن بعض أسباب القذف الارتجاعي إصابات العمود الفقري وجراحات المثانة أو البروستاتا.

الأجسام المضادة

تهاجم بعض الأجسام المضادة الحيوانات المنوية بالخطأ، حيث تتعرف عليها خلايا الجهاز المناعي على أنها أجسام غريبة وضارة.

الأورام الخبيثة

تؤثر الأورام الخبيثة أو السرطانية على الأعضاء التناسلية للرجل من خلال الغدد التي تنتج الهرمونات التي لها علاقة مباشرة بالإنجاب مثل الغدة النخامية وغيرها.

الخلل الهرموني

ينتج الخلل في هرمونات الجسم من خلال اضطرابات الخصيتين أو خلل في الغدد النخامية أو الدرقية مما ينتج انخفاض في هرمون التستوستيرون.

اضطرابات وراثية

تتسبب بعض الاضطرابات الوراثية في العقم، وخاصة تلك التي تنتج عن عيوب في الكروموسومات وأبرزها ما يطلق عليه متلازمة كلاينفلتر التي يولد فيها الذكر بكروموسومين x وكروموسوم واحد y بدلا من كروموسوم x وآخر y.

تدخلات طبية

يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في العقم مثل العلاج الكيميائي للأورام أو الأدوية المضادة للفطريات أو أدوية قرحة المعدة وغيرها والتي تساعد على ضعف إنتاج الحيوانات المنوية ويقلل من الخصوبة.

وفي بعض الأحيان يساهم إجراء العمليات الجراحية في ضعف أو تشوهات الحيوانات المنوية مثل عمليات الخصية أو البروستاتا أو عمليات أسفل منطقة البطن.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

تشخيص العقم عند الرجال

العقم في بعض الأحيان قد يكون له سبب واحد أو أكثر من سبب، لذا فإن التشخيص يتضمن عدة مراحل من أجل التعرف على الأسباب بدقة من أجل البدء في مرحلة العلاج وذلك على النحو التالي:

الفحص العام

فحص الأعضاء التناسلية عن طريق الطبيب، مع طرح الأسئلة حول الحالات المرضية الوراثية أو المشكلات المزمنة، أو التاريخ الطبي الذي يمكن أن يؤثر على الخصوبة.

تحليل السائل المنوي

يتم تحليل السائل المنوي من خلال الحصول على عينة عن طريق الاستمناء، سواء في وعاء مخصص أو واقي ذكري.

ويتم تحليل العينة بحثا عن تشوهات في الحيوانات المنوية أو مشكلات في حركتها أو إصابتها بعدوى.

الموجات فوق الصوتية

تعريض كيس الصفن للموجات فوق الصوتية، وذلك من خلال موجات صوتية عالية التردد لمعرفة إمكانية وجود دوالي أو مشكلات في الخصيتين.

فحص الهرمونات

الهرمونات المفرزة عن طريق الغدة النخامية تلعب دورا رئيسيا في إنتاج الحيوانات المنوية لذا أي خلل فيها يمكن أن يؤثر سلباً على الحيوانات المنوية.

علاج العقم عند الرجال

تتنوع أساليب وطرق علاج العقم طبقاً للعوامل المسببة له، ويجب في كل الأحوال الاعتماد على استشارة طبيب محترف للوصول لأفضل علاج مناسب، وفيما يلي أكثر طرق علاج عقم الذكور فعالية:

التدخل الجراحي

حالات العقم بسبب دوالي الخصية أو انسداد مسار الحيوانات المنوية يمكن علاجها عن طريق التدخل الجراحي الذي يقضي على السبب الجذري ويعالج العقم.

علاج العدوى

في حالة العقم بسبب العدوى، يجب علاج المرض التناسلي المتسبب في العقم سواء عن طريق الأدوية أو المضادات الحيوية لاستعادة معدلات الخصوبة الطبيعية.

علاج الهرمونات

يمكن أن يوصي الطبيب باستبدال الأدوية التي تحتوي على الهرمونات خاصة إذا ما كان العقم ناجماً عن ارتفاع أو انخفاض مستوى الهرمونات.

وسائل الإنجاب المساعدة

يمكن تحسين عملية الإنجاب باستخلاص الحيوانات المنوية سواء بالقذف الطبيعي أو الاستخراج الجراحي لها، ثم تلقيح الزوجة بحقن الحيوان المنوي في البويضة، كما قد تتضمن بعض الوسائل عقاقير مضادة للفيروسات الرجعية.

شاهد فيديو الضعف الجنسي , اسبابه والعلاج , الدكتور محمد حمدان

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية