تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية | د.محمد حمدانة

تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية: تعرف على الأسعار وأنواع العمليات

تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية: تعرف على الأسعار وأنواع العمليات https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/01/تكلفة-عملية-دوالي-الخصية-في-السعودية-1.jpg 700 400 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2024/01/تكلفة-عملية-دوالي-الخصية-في-السعودية-1.jpg

دوالي الخصية هي حالة شائعة بكثرة بين الرجال، وتؤثر على حوالي 15% منهم. تتمثل هذه الحالة في تضخم غير طبيعي للأوردة الموجودة في كيس الصفن، وهي المنطقة التي تحتوي على الخصيتين. وهي تشبه الدوالي التي تظهر في الساقين أو في أماكن أخرى من الجسم.

إذا كنت تعاني من دوالي الخصية، فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية. ولكن ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية؟

لكن قبل التعرف على تكلفة العملية داخل المملكة العربية السعودية، إليك بعض التفاصيل الهامة عن الدوالي والأضرار التي قد تتسبب بها، بجانب العمليات التي تُطبق لعلاجها.

تتشكل الدوالي في مرحلة البلوغ أو الشباب. ومع ذلك، يمكن أن تحدث في أي عمر، وعادةً ما تحدث في الجانب الأيسر من الخصية، ويرجع ذلك إلى أن الوريد الذي يحمل الدم من الخصية اليسرى يمر بزاوية عمودية أكثر من الوريد الذي يحمل الدم من الخصية اليمنى. وهناك 10% من الرجال المصابين بالدوالي، وتظهر في 90% من الحالات ناحية الخصية اليسرى.

ما هي أسباب دوالي الخصية؟

أسباب دوالي الخصية غير معروفة تمامًا، ولكن هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة، منها:

• نقص تدفق الدم في الأوردة: تؤدي هذه الحالة إلى تراكم الدم في الأوردة، مما يؤدي إلى تضخمها.
  • التغيرات في الصمامات الموجودة في الأوردة: تمنع هذه الصمامات الدم من التدفق إلى الخلف، ولكن في حالة دوالي الخصية، قد لا تعمل هذه الصمامات بشكل صحيح أو تكون ضعيفة، مما يؤدي إلى تراكم الدم في الأوردة.
  • وجود تشوهات خلقية في الأوردة التي تنقل الدم من الخصية.
  • زيادة الضغط على الأوردة التي تنقل الدم من الخصية، مثل ما يحدث في حالات السمنة أو حالات ارتفاع درجات الحرارة الشديدة.
  • العمر: تزداد احتمالية الإصابة بدوالي الخصية مع تقدم العمر.
  • الوراثة: إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من دوالي الخصية، فأنت أكثر عرضة للإصابة بها.
  • الحجم الكبير للخصية: قد تزيد الخصية الكبيرة من الضغط على الأوردة التي تؤدي إليها، مما يؤدي إلى دوالي الخصية.
  • ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو الحمالات.
  • الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة جدًا.

ما هي أعراض دوالي الخصية؟

غالبًا لا تسبب دوالي الخصية أي أعراض واضحة، ولكن في بعض الحالات قد تسبب الآتي:

• ألمًا خفيفًا أو موجعًا في كيس الصفن، خاصةً عند الوقوف أو في وقت متأخر من اليوم.
  • قد يشعر المريض بألم أو حساسية في الخصية، وخاصة عند الوقوف لفترات طويلة أو بعد الجلوس لفترة طويلة.
  • وجود كتلة في كيس الصفن.
  • عدم تساوي حجم الخصيتين، حيث قد تكون الخصية المصابة أصغر بشكل ملحوظ من الخصية الأخرى.
  • ظهور عروق متورمة في الخصية ويكون ذلك واضحًا عندما يكون الرجل في وضعية الوقوف.
  • ألم في المنطقة السفلية للبطن.

في بعض الحالات النادرة، قد تؤدي دوالي الخصية إلى العقم. إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، فيجب عليك مراجعة الطبيب محمد حمدان.

تعرف على : فرص حدوث الحمل مع الإصابة بـ دوالي الخصية.

نصائح للتخفيف من الألم الناتج عن دوالي الخصية

فيما يلي بعض النصائح المحددة التي قد تساعد في تخفيف ألم الخصية:

• تناول مسكنات الألم، مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين.
  • استخدام الكمادات الباردة على كيس الصفن لمدة 20 دقيقة في المرة الواحدة، عدة مرات في اليوم.
  • رفع كيس الصفن باستخدام وسادة أو وسادات إضافية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام، ولكن تجنب رفع الأوزان الثقيلة.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.
  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • تجنب التدخين.

ما هي مضاعفات دوالي الخصية؟

قد تتسبب دوالي الخصية في حدوث عدة مضاعفات، من بينها:

• الإصابة بالعقم، حيث كشفت الدراسات أن 40% من مسبّبات الإصابة بالعقم هي الدوالي.
  • التأثير على تكوين وحركة ووظيفة الحيوانات المنوية.
  • يمكن أن تسبّب ضمورًا في الخصية المصابة.
  • ارتفاع درجة حرارة الخصية.
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • العجزعن تحقيق الانتصاب بشكل طبيعي.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج.
  • مشكلات في النوم.
  • انخفاض الكتلة العضلية للجسم.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.

ما علاج دوالي الخصية؟

الكثير من الحالات، التي لا تؤثر على قدرة الرجال الإنجابية بشكل خاص، لا تحتاج إلى علاج. أما إذا كنت تعاني من ألم شديد في الخصية أو عدم راحة، أو ضمور بالخصية أو العقم فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية لعلاج دوالي الخصية.

وتهدف الجراحة إلى إغلاق الوريد المصاب، من أجل إعادة توجيه مسار الدم إلى الأوردة. وفي حالات العقم، يهدف العلاج إلى تحسين نوع وجودة الحيوانات المنوية.

ونقترح عليك بأن تسافر للدول الشقيقة مثل الأردن والبحرين لتعالج دوالي الخصية، حيث يمكن لدكتور محمد حمدان مساعدتك.

يعتبردكتور محمد حمدان من أفضل الأطباء في الأردن والعالم في زراعة دعامات الانتصاب. وهو عضو رابطة المسالك العربية والأردنية وعضو جمعية الذكورة والعقم الأمريكي. كما يعتبر من أفضل الأطباء في مجال الكلى والمسالك البولية لما يتمتع به من خبرة طويلة في تشخيص وعلاج جميع أمراض المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم وجراحة الكلى والمناظير. إضافة إلى علاج عقم الرجال وعمليات الدوالي ومعالجة الضعف الجنسي وقلة الرغبة والقذف السريع، والآم وأورام وأمراض الخصيتين.

تعرف على : هل يؤدي التأخر في إجراء عملية دوالي الخصية إلى العقم؟

جراحات دوالي الخصية

هناك نوعان رئيسيان من جراحات دوالي الخصية:

• الجراحة المفتوحة: يتم إجراء هذه الجراحة من خلال شق في كيس الصفن.
  • الجراحة بالمنظار: يتم إجراء هذه الجراحة من خلال شقوق صغيرة في البطن.

جراحة دوالي الخصية المفتوحة

في جراحة دوالي الخصية المفتوحة، يقوم الجراح بعمل شق في كيس الصفن لعرض الأوردة المصابة. ثم يقوم الجراح بربط أو استئصال الأوردة المصابة.

جراحة دوالي الخصية بالمنظار

في جراحة دوالي الخصية بالمنظار، يقوم الجراح بعمل شقوق صغيرة في البطن لإدخال الكاميرا والمنظار. ثم يقوم الجراح باستخدام الكاميرا والمنظار لرؤية الأوردة المصابة. ثم يقوم الجراح بربط أو استئصال الأوردة المصابة.

نتائج جراحات دوالي الخصية

تعد جراحات دوالي الخصية فعالة للغاية في علاج دوالي الخصية. في معظم الحالات، تؤدي الجراحة إلى اختفاء الألم وتحسين الخصوبة.

كم تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية ؟

تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية حسب عدة عوامل، منها:

• نوع العملية: هناك نوعان من عمليات دوالي الخصية:
  • عملية دوالي الخصية بالقسطرة: وهي عملية طفيفة التوغل تستخدم فيها قسطرة لسد الوريد المصاب. تتراوح تكلفة هذه العملية بين 3800 و 6000 ريال سعودي.
  • عملية استئصال دوالي الخصية المجهري: وهي عملية أكثر توغلاً تتطلب شقًا في كيس الصفن لإزالة الوريد المصاب. تتراوح تكلفة هذه العملية بين 7000 و 10000 ريال سعودي.
  • مستوى المستشفى: تختلف تكلفة العملية حسب مستوى المستشفى وسمعتها. عادة ما تكون المستشفيات الخاصة أغلى من المستشفيات الحكومية.
  • مدينة المستشفى: تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية حسب المدينة التي تجرى فيها. عادةً ما تكون المدن الكبرى أغلى من المدن الصغيرة.

وبشكل عام، يمكن القول أن تكلفة عملية دوالي الخصية في السعودية تتراوح بين 3800 و 10000 ريال سعودي.

ومع تطور الجراحات، فإن نتائج هذه العملية تكون مميزة، لأنها تستخدم المجاهر الجراحية، والموجات فوق الصوتية. والأهم أن المريض الآن قادر على ممارسة حياته الطبيعية بعد يومين فقط من الجراحة، لا بل ويمكنه ممارسة الرياضة خلال أسبوعين. إلا أن الأطباء ينصحون بعدم ممارسة العلاقة الحميمية إلا بعد مرور 3 أشهر تقريبًا.

وفي حال الشعور بالألم، يمكن أن ينصح الأطباء بتناول بعض الأدوية المسكنة، مثل إيبوبروفين، أو أسيتامينوفين، أو بعض المسكنات الأخرى، وذلك لتخفيض مستوى الألم.

قارن التكلفة بالسعودية مع تكلفة عملية دوالي الخصية في الأردن.

مضاعفات عملية دوالي الخصية

بعد إجراء عملية دوالي الخصية، يمكن أن تحدث عدة مضاعفات تتفاوت في مستوى خطورتها. وتظهر أعراضها بعد العلاج مباشرة، ومنها ما يلي:

• انتقال العدوى.
  • تكرار حدوث دوالي الخصية.
  • تراكم السائل حول الخصيتين.
  • الإصابة بتلف الشرايين.

اعرف أكثر: هل تتسبب عملية الدوالي في ضعف الانتصاب ؟

ما رأيك بالسفر إلى الأردن للعلاج؟ إذا كنت مهتمًا بتلقي العلاج في الأردن، وتسعى للحصول على أفضل تكلفة لـ عملية دوالي الخصية في السعودية فلا تتردد في التواصل مع الدكتور محمد حمدان للحصول على المساعدة التي تحتاجها. الدكتور حمدان، لديه خبرة واسعة في علاج دوالي الخصية.

وإذا كان لديك أي استفسار بخصوص صحتك الجنسية والإنجابية، يمكنك الآن حجز استشارتك مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة، حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.

الحجز في الأردن من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

أو الايميل: [email protected]

عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن.

Image by krakenimages.com on Freepik