أعراض إزالة دعامة الحالب

أعراض إزالة دعامة الحالب: متى يجب أن تذهب للطبيب؟

أعراض إزالة دعامة الحالب: متى يجب أن تذهب للطبيب؟ https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أعراض-إزالة-دعامة-الحالب.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/08/أعراض-إزالة-دعامة-الحالب.webp

إن كنت ترغب في معرفة أعراض إزالة دعامة الحالب، فهذا يعني أنك تعانى من مشكلة حالية تتطلب زيارة الطبيب بعد إجراء الجراحة، في هذا الموضوع سوف نتحدث عن ماذا يجب أن تفعل عند حدوث بعض المضاعفت بعض تركيب دعامة الحالب.

في حال أنك لا تعرف أو مازالت تبحث عن كل ما يخص دعامة الحالب قبل إجرء العملية، سنوضح لك باختصار ماذا تتكون دعامة الحالب وكيف تعمل.

كيف تعمل دعامة الحالب؟

دعامة الحالب أو دعامة J المزدوجة هي بالأساس عبارة عن أنبوب بلاستيكي مرن، يُستخدم لتسهيل تصريف البول، ودفعه من الكلية للمثانة وذلك في حال حدوث أي انسداد في الكلية نتيجة للحصوات، يتم تثبيت تلك الدعامة في الحالب الذي بدوره ينقل البول من الكلى للمثانة.
ولكن في بعض الحالات، قد يحدث انسداد للحالب من كلا الجانبين، وبالتالي يكون زراعة حالب ثنائي يكون حلًا أفضل للتخلص من المضاعفات التي قد تؤدي إلى ضعف الكلية أو حتى الإصابة بالفشل الكلوي.
تُستخدم هذه الدعامة كإجراء مؤقت في بعض الحالات، حتى إزالة الحصوات المتراكمة في الكلى، وممكن أن تبقى من أيام وأسابيع إلى أشهر، وذلك بالطبع حسب حالة المريض وتشخيص الطبيب.

ما أعراض إزالة دعامة الحالب؟

مثل أي عملية أخرى، فإن تركيب دعامة الحالب يكون لها أعراض، بعضها يكون طبيعي والآخر قد ينم على مشكلة، وحينها يجب التواصل مع الطبيب مباشرة.
تشمل الأعراض الطبيعية:

• ظهور دم في البول (ولكن بلون أقرب إلى الوردي نتيجة حدوث بعض الخدوش البسيطة في جدار الحالب أثناء إزالة الدعامة).
  • عدم القدرة على الاحتفاظ بالبول ورغبة مستمرة في دخول الحمام.
  • الشعور ببعض التشنجات في الحالب أو المثانة.
  • حرقان في البول.
  • ثقل بسيط في المنطقة المحيطة بالحالب أو أسفل البطن.
  • وجود تقطير أو تنقيط أثناء التبول.
  • الشعور بالضغط في المنطقة السفلية.

الكثير من تلك الأعراض يكون واردًا وطبيعيًا بعد إزالة دعامة الحالب، كما أنها تختفي بعد عدة أيام من العملية، ويجدر الإشارة إلى أن إزالة دعامة الحالب عملية بسيطة تأخذ حوالي 10 إلى 15 دقيقة.
كما أنه المفترض أنه سوف تعود لحالتك الطبيعية تدريجيًا مع اختفاء الأعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا، مع التأكيد على ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب.

أما الأعراض التي تستلزم التواصل مع الطبيب فتشمل:

• استمرار الشعور بالألم على الرغم من تناول المسكنات.
  • ظهور جلدات دموية في الدم وليست مجرد اختلاف في اللون.
  • عدم القدرة على التبول على الإطلاق.
  • ألم شديد مُصاحب بحُرقة أثناء التبول.
  • الإصابة بالحمى.
  • الرغبة في التبول مع عجزك عن نزول البول.
  • شعور بألم شديد في الخاصرة.

حينها يُنصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص، لأن تجاهل تلك المؤشرات قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وبالتالي عليك أن تحجز موعدًا مع طبيب المسالك البولية لتحديد سبب ظهور تلك الأعراض.

بعض إجراءات السلامة في البيت للوقاية من أعراض إزالة دعامة الحالب

من أجل سلامتك يَنصح الأطباء باتباع بعض الإجراءات سواء بعد تركيب دعامة الحالب أو بعد إزالتها، وتشمل تلك النصائح:

النشاط اليومي

• عندما تشعر بالتعب، خُذ قسطًا كافيًا من الراحة.
  • اسمح لجسمك بالشفاء.
  • تجنب الحركات السريعة أو رفع أي شىء ثقيل حتى تشعر بالشفاء التام.
  • إذا كان عملك يتطلب نشاطًا بدنيًا كبيرًا أو جهدًا مكثفًا، اطلب إجازة كافية من العمل، ولكن عادةً يستطيع معظم الأشخاص العودة إلى العمل في اليوم التالي للعملية.
  • إذا شعرت بأي ألم في منطقة الكلى توقف فورًا عن ممارسة هذا النشاط وخذ وقتك للتعافي.

تناول الغذاء الصحي

• يمكنك أن تأكل نظامك الغذائي العادي.
  • إذا شعرت أن معدتك مضطربة، جرب الأطعمة الخفيفة قليلة الدسم مثل الأرز العادي والدجاج المشوي والخبز المحمص والزبادي.
  • اشرب الكثير من السوائل (ما لم يخبرك طبيبك بعدم القيام بذلك).

الأدوية العلاجية

• سيخبرك طبيبك متى يمكنك تناول أدويتك العلاجية والجُرعة المناسبة، ستحصل أيضًا على تعليمات حول تناول أي أدوية جديدة.
  • إذا كنت تتناول الأسبرين أو بعض مميعات الدم الأخرى، فاسأل طبيبك إذا كان يمكنك تناولها، تأكد من أنك تفهم بالضبط ما يريدك طبيبك أن تفعله.
  • لا تتناول أي مُسكنات من تلقاء نفسك، واحرص على قراءة واتباع جميع التعليمات الموجودة على الملصق.
  • إذا أعطاك الطبيب وصفة طبية للألم، فتناولها كما وصفها بالضبط دون زيادة أو نقصان.
  • إذا كنت لا تتناول دواءً مسكنًا بوصفة طبية، فاسأل طبيبك عما إذا كان بإمكانك تناول دواء دون وصفة طبية.
  • إذا وصف طبيبك المضادات الحيوية، فتناولها حسب التوجيهات. لا تتوقف عن تناولها لمجرد أنك تشعر بتحسن. يجب أن تأخذ جرعة كاملة من المضادات الحيوية.

في النهاية عليك دومًا المتابعة مع الطبيب لضمان سلامتك وعدم حدوث أي مضاعفات غير مرغوبة، ولا تنقطع عن زيارة الطبيب لأي سبب كان، فمن الضروري الالتزام بمواعيد الاستشارات المتفق عليها.

أسئلة شائعة

هل عملية دعامة الكلى خطيرة؟

عامة عملية دعامة الحالب أو الكلى ليست خطيرة، إنما تتم في ساعة على الأكثر ويمكن للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم والعودة لحياته الطبيعية، ولكن بالطبع مع أخذ الاحتياطات، إلا أنه قد تواجه بعض المضاعفات أو أعراض نتيجة تركيب أو إزالة دعامة الحالب، التي تترواح بين بسيطة وخطيرة.
ولكن مازال الطبيب المعالج قد وصف لك العملية، فهذا يعني أن مضاعفات انسداد الحالب أخطر بكثير من احتمالية مواجهة أي أعراض بعض العملية.

هل الدعامه تسبب حرقان في البول؟

أعراض إزالة الحالب تشمل الشعور بحرقان في البول مع نزول دم خفيف، وبالتالي مادامت بسيطة فيمكن تجاوزها، وسوف تختفي تدريجيًا بعد أيام من العملية، أما إذا كانت غير محتملة يُرجي استشارة الطبيب على الفور.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+