أسباب حرارة المهبل للمتزوجات

5 أسباب حرارة المهبل للمتزوجات ومتى يجب عليكِ التوجه للطبيب

5 أسباب حرارة المهبل للمتزوجات ومتى يجب عليكِ التوجه للطبيب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/أسباب-حرارة-المهبل-للمتزوجات.webp 640 427 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/11/أسباب-حرارة-المهبل-للمتزوجات.webp

تختلف أسباب حرارة المهبل للمتزوجات على حسب نوع الحرارة وأعراضها، وهل إذا كانت عرضية أما أنها تحدث باستمرار. في هذا المقال سوف نتحدث عن كل ما يخص الصحة الجنسية للمتزوجات وما العلامات التي تخبرك بضرورة التوجه للطبيب.

يمكن أن يحدث حرقان أو حرارة المهبل بسبب تهيج في الأنسجة الداخلية أو العدوى أو حالات صحية أخرى. ولكن على أي حال، إذا كان لديك شعور بحرارة يصاحبه إحساس غير مريح قد يكون حرقان أو ألم في المهبل، فهذه علامة على وجود مشكلة ما. ولكن لا داعِ للقلق، فهي من الأمور الشائعة للغاية، ويمكن أن تكون مؤشر للإصابة بالعديد من المشكلات المختلفة، مثل عدوى الخميرة أو الحساسية أو أحد أعراض انقطاع الطمث.

فيما يلي 5 أسباب قد تؤدي إلى الشعور بحرارة المهبل ومتى يجب عليك زيارة الطبيب.

حرارة المهبل للمتزوجات.. هل حقًا تعبر عن مشكلة عضوية؟

في كثير من الحالات الشعورة بحرارة في المهبل قد لا ينم عن مشكلة صحية، خصوصًا إذا كان غير مُصاحب لأي ألم، ولكن على الجانب الآخر إذا كنت تشعرين بحرارة مُصاحب لوجع في منطقة المهبل عليكِ على الفور التواصل مع طبيبك الخاص.
يشمل هذا الألم الشعور بعدم الراحة في:

  • الشفرين
  • بظر
  • فتح المهبل

قد تبدأ هذه الأعراض فجأة أو تزداد حدتها بمرور الوقت. قد يكون الشعور بالحرقان والتهيج مستمرًا، أو قد يتفاقم أثناء نشاط مثل التبول أو الجماع.

ولهذا قمنا بتوضيح أهم أسباب حرارة المهبل للمتزوجات، والتي غالبًا لا تؤشرعلى مرض خطير، ولكن عدوى بكتيرية أو التهاب يمكن التشافي منه بتناول العلاج المناسب.

5 أسباب حرارة المهبل للمتزوجات

دعينا نبدأ في سرد الأسباب المحتملة لشعورك بحرارة في منطقة المهبل.

التهيج نتيجة استخدام منظفات أو أشياء غير صحية

المواد الكيميائية الموجودة في المنتجات اليومية يمكن أن تهيّج الجلد الحساس في المهبل وتسبب التهيج والحرقان.

تشمل تلك المنتجات:

  • منظفات الغسيل
  • الصابون
  • ورق التواليت المعطر
  • غسول الاستحمام
  • الفوط الصحية

يمكن أن ينجم التهيج أيضًا عن بعض الملابس، بما في ذلك:

  • أقمشة البناطيل مثل الجينز
  • ملابس داخلية ضيقة
  • الملابس الضاغطة على منطقة الحوض

قد تتطور هذه الأعراض بمجرد البدء في استخدام منتج جديد.

كيف يمكن العلاج:

تجنبي استخدام أي منتجات معطرة على أعضائك التناسلية. إذا ظهرت الأعراض بعد استخدام منتج جديد، توقفي عن استخدامه لمعرفة إذا كان هذا المنتج هو السبب.

تأكدي من الاستحمام بعد تواجدك في حمام السباحة أو حوض الاستحمام الساخن لإزالة البكتيريا والمواد الكيميائية التي قد تهيج الأنسجة الرقيقة حول المهبل.

التهيج من استخدام الواقي الذكري أو كريمات أو مرطبات تُستخدم مباشرة على المهبل

يمكن أن تتسبب السدادات القطنية والواقي الذكري والمنظفات والكريمات والبخاخات وغيرها من المنتجات التي قد تضعها في المهبل أو بالقرب منه في حرقان المهبل. هذه المنتجات يمكن أن تهيج الأعضاء التناسلية وتسبب الأعراض.

كيف يمكن العلاج:

أسهل طريقة لعلاج ذلك هي التوقف عن استخدام المنتج الذي تعتقد أنه يسبب التهيج. إذا كان منتجًا جديدًا، فقد يكون تحديده أمرًا سهلًا. إذا اختفت الأعراض عند التوقف عن استخدامه، فأنتِ الآن تعرفين السبب.

إذا كانت وسائل منع الحمل أو الواقي الذكري هي مصدر التهيج، تحدثي مع طبيبك حول البدائل. يوجد بعض الواقيات الذكرية المُخصصة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة. وقد تكوني أيضًا بحاجة لاستخدام مُزلق أنثوي من أجل تسهيل عملية الجماع وتقليل الاحتكاك.

داء المشعرات Trichomoniasis

داء المشعرات هو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي (STI) ويسببها طفيل المشعرة المهبلية.

تلك العدوى ممكن أن تسبب إحساسًا بالحرقان في المهبل يسبب الالتهاب والتورم، قد تشعرين بهذا التهيج في مجرى البول عند التبول، أو داخل المهبل أثناء ممارسة الجنس.

إلى جانب الشعور بالحرقان، تشمل بعض الأعراض الشائعة لداء المشعرات ما يلي:

كيف يمكن العلاج:

إذا كنتِ تعتقدي أنكِ قد تكوني مصابة بداء المشعرات، فيجب عليكِ رؤية طبيب أمراض النساء في أقرب وقت لتلقي العلاج. من المرجح أن يصف مضادًا حيويًا، مثل ميترونيدازول (فلاجيل) أو تينيدازول (تينداماكس).

الإصابة بالكلاميديا

الكلاميديا هي مرض منقول جنسيًا يحدث عندما تتعرضي لبكتيريا الكلاميديا.

قد تسبب الكلاميديا التهابًا وتورمًا في الفرج أو المهبل، مما يؤدي إلى الألم وربما الشعور بالحرقان أثناء ممارسة الجنس، ويمكن أن يؤثر هذا التورم أيضًا على المسالك البولية، ولهذا تكون أحد أسباب حرارة المهبل للمتزوجات، والشعور بالحرقان عند التبول.

بعض الأعراض الشائعة الأخرى للكلاميديا هي:

  • نزيف بين فترات الدورة الشهرية
  • إفرازات بيضاء أو صفراء أو رمادية
  • ألم في البطن
  • الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن الكلاميديا غالبًا لا تسبب أي أعراض على الإطلاق، لذلك من الأفضل إجراء اختبار منتظم للأمراض المنقولة جنسيًا.

كيف يمكن العلاج:

يمكن لطبيب أمراض النساء أن يقوم بإجراء اختبار للكلاميديا ويصف لكِ المضادات الحيوية للمساعدة في إزالة العدوى.

التهاب المهبل البكتيري

التهاب المهبل البكتيري (BV) هو العدوى المهبلية الأكثر شيوعًا لدى النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 44 عامًا.

بالإضافة إلى الشعور بحرارة داخل المهبل، قد تؤدي أيضًا البكتيريا لتلك الأعراض:

  • إفرازات رقيقة بيضاء أو رمادية
  • رائحة تشبه رائحة السمك، خاصة بعد ممارسة الجنس
  • حكّة خارج المهبل
كيف يمكن العلاج:

في بعض الحالات، يختفي التهاب المهبل البكتيري دون علاج. ومع ذلك، تحتاج معظم النساء إلى زيارة الطبيب للحصول على وصفة طبية للمضادات الحيوية.

الحفاظ على صحتك الجنسية يتطلب الاعتناء بنظافة المنطقة التناسلية وكذلك عدم إهمال أي أعراض، لذلك إذا كنتِ تعاني من حرارة المهبل منذ فترة، عليكِ التوجه لطبيبك حتى تحصلي على الاستشارة الصحيحة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم