هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب والحمل

ضعف الانتصاب والحمل https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/11/17-scaled.jpg 2560 1707 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/11/17-scaled.jpg

تتداخل المفاهيم بين ضعف الانتصاب والحمل، حيث يخلط البعض بين ضعف الانتصاب، والعقم، لكن الحمل ممكن الحدوث مع وجود ضعف الانتصاب، فضعف الانتصاب يعني عدم القدرة على استمرار الانتصاب بشكل كامل، لكن العقم يعني وجود مشكلة في عدد الحيوانات المنوية، أو انعدامها. وضعف الانتصاب حالة شائعة أكثر مما تعتقد، فيصيب ضعف الانتصاب 5% من الرجال في سن الأربعين، كما يعاني 25% من الرجال منه بعد سن الــ 65. وينبع من عدة أسباب عضوية، كعرض جانبي  للإصابة بمرض البول السكري، أو أمراض القلب، والأوعية الدموية، أو مرض بيروني، وكعرض لبعض الجراحات مثل سرطان البروستاتا، ولأسباب نفسية مثل القلق والاكتئاب، وضعف الثقة بالنفس، والخوف من فشل العلاقة الجنسية، أو لأسباب هرمونية، لكن ضعف الانتصاب لا يعني إستحالة التخصيب، قد يحدث حمل لكن بصعوبة

 ماهو الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب؟

 هو حالة تتصف بعدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب الكافي لأداء جنسي مُرضي لطرفي العلاقة الرجل والمرأة، وغالبًا ما ينتج عن مجموعة من العوامل الجسدية والنفسية.

جسديًا، قد يكون مرتبطًا بمشاكل القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري أو الاختلالات الهرمونية، في حين يمكن أن تساهم العوامل النفسية مثل التوتر أو القلق أو مشاكل العلاقات.

تزداد فرص الإصابة بـ ضعف الانتصاب مع التقدم في السن لدى الرجال، ويمكن أن يؤثر بشكل كبير على طبيعة حياة الرجل بشكل عام. لذا من الضروري طلب المشورة الطبية وفهم الأسباب الكامنة لإتخاذ خطوات حاسمة في إدارة الضعف الجنسي بشكل فعال.

العلاقة بين ضعف الانتصاب والحمل

عندما يتعلق الأمر بالحمل، يمكن أن يمثل ضعف الانتصاب تحديًا كبيرًا للأزواج الذين يحاولون الحمل بالوسائل الطبيعية.إذ تتضمن عملية الإخصاب تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه من أجل الجماع، وهي مهمة تصبح صعبة بالنسبة للرجال الذين يعانون من الضعف الجنسي. ونتيجة لذلك، فإن القدرة على القذف في الجهاز التناسلي الأنثوي معرضة للخطر، مما يجعل الحمل من خلال الطرق التقليدية أمرًا صعبًا.

على الرغم من هذه التحديات، فإن العلاقة بين الضعف الجنسي والحمل لا تعني بالضرورة أن تحقيق الحمل مستحيل. حيث تتوفر العديد من التدخلات الطبية وعلاجات الخصوبة لمساعدة الأزواج في التغلب على هذه العقبات والحصول على حمل طبيعي بنجاح.

لذا من الضروري للأزواج أن يدركوا تأثير الضعف الجنسي على أهدافهم الإنجابية وأن يطلبوا التوجيه الطبي المناسب لاستكشاف الحلول القابلة للتطبيق وخيارات العلاج. تتضمن معالجة الضعف الجنسي في بهدف الحصول على الحمل نهجًا شاملاً يأخذ في الاعتبار رفاهية الشريكين ويهدف إلى تحسين فرص الحمل الطبيعي.

اعرف إجابة السؤال الشائع : متى يعود الانتصاب بعد ترك العادة السرية ؟

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل يمكن الحمل مع ضعف الانتصاب ؟

قد يتساءل الأزواج الذين يواجهون تحدي ضعف الانتصاب عن جدوى تحقيق الحمل. فعلى الرغم من الصعوبات المرتبطة بالضعف الجنسي، هناك العديد من العوامل وخيارات العلاج التي يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على فرص الحمل.

إنتاج الحيوانات المنوية وتخصيبها:

في عملية الحمل، يجب أن يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة لتكوين جنين، والذي يحتاج بعد ذلك إلى زرعه في الرحم ليتطور إلى جنين. تقوم الخصيتان بإنتاج وتخزين الحيوانات المنوية، وأثناء الجماع، يقوم القضيب بقذف الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للأنثى. إذا كان الشريك الذكر غير قادر على تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه، فإن الطريقة التقليدية للحمل من خلال الاتصال الجنسي تصبح صعبة.

علاجات الضعف الجنسي:

ولحسن الحظ، هناك علاجات مختلفة متاحة للضعف الجنسي والتي قد تعزز القدرة على الحمل من خلال الاتصال الجنسي. يمكن أن تشمل هذه العلاجات الأدوية وتغيير نمط الحياة والاستشارة والتدخلات العلاجية الأخرى. إذا ظل الاتصال الجنسي يمثل مشكلة، فقد يتم النظر في تقنيات الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الاصطناعي أو الإخصاب في المختبر (IVF).

تأثير الضعف الجنسي على خصوبة الذكور:

في حين أن الضعف الجنسي يمكن أن يعقد عملية الحمل، فمن الضروري ملاحظة أن الضعف الجنسي في حد ذاته لا يؤثر بشكل مباشر على جودة الحيوانات المنوية. ومع ذلك، فإن التحديات التي يفرضها الضعف الجنسي قد تؤدي إلى انخفاض وتيرة النشاط الجنسي، مما قد يؤثر بشكل غير مباشر على الخصوبة. قد تترافق الحالات الشديدة من الضعف الجنسي مع مشاكل صحية عامة لدى الذكور، مما قد يزيد من خطر العقم عند الذكور.

معالجة العوامل الهرمونية:

قد تلعب الاختلالات الهرمونية، المرتبطة غالبًا بالضعف الجنسي، دورًا في خصوبة الرجال. على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون على إنتاج الحيوانات المنوية وتطورها. من الضروري أخذ هذه العوامل الهرمونية في الاعتبار ومعالجتها عند إدارة الضعف الجنسي في سياق الحمل.

استكشف العلاقة بين : عدم الاحتلام والضعف الجنسي !

نصائح للحصول على حمل طبيعي مع ضعف الانتصاب

يُقدم دكتور محمد حمدان أهم النصائح الفعالة للمضي قُدما نحو الحصول على حمل بصورة طبيعية مع ضعف الانتصاب، منها:

الاستشارات الأسرية

الذهاب لاستشاري علاقات أسرية وزوجية قد يكون حلًا فعالًا، بحيث يقدم أفضل النصائح والطرق العلمية لتحقيق تواصل ناجح بين الزوجين، مما يعزز فرصة التغلب على العلاقة الجنسية الغير مكتملة.

أدوية علاج ضعف الانتصاب

التدخلات الصيدلانية، مثل مثبطات PDE5 (على سبيل المثال، السيلدينافيل، تادالافيل) أو حقن ألبروستاديل، يمكن أن تساعد في تحسين تدفق الدم إلى القضيب، مما يسهل الانتصاب. يمكن النظر في إجراء تعديلات على نوع الدواء أو جرعته إذا كانت بعض الأدوية تساهم في الضعف الجنسي.

علاج التستوستيرون

إذا تم تحديد انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون كعامل في الضعف الجنسي، فقد يتم وصف علاج التستوستيرون. من الضروري التحكم في مستويات هرمون التستوستيرون دون التأثير سلبًا على الخصوبة، وينصح بالتشاور مع طبيب المسالك البولية التناسلية أو طبيب الخصوبة.

دعامات الذكر

تعمل دعامات الذكر على تحقيق الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم إلى القضيب ومنع الدم من التدفق مرة أخرى للخارج. يمكن أن تكون خيارًا غير جراحي لإدارة الضعف الجنسي.

زراعة القضيب الجراحية

بالنسبة للأفراد الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى، يمكن التفكير في زراعة القضيب جراحيًا. توفر الغرسات، سواء القابلة للنفخ أو القابلة للطرق، حلاً أكثر استدامة لتحقيق الانتصاب.

البنتوكسيفيلين (PTX)

يمكن اعتبار هذا الدواء بمثابة تحسين للضعف الجنسي وجودة الحيوانات المنوية، مما يجعله خيارًا محتملاً لأولئك الذين يحاولون الحمل.

ألق نظرة على : العادة السرية عند النساء وأثرها على العلاقة الزوجية

كيفية زيادة التحفيز الجنسي للقضاء على ضعف الانتصاب

  1. المداعبة لفترة طويلة تزيد من عمق العلاقة الجنسية، مما يؤدي إلى علاقة أكثر عاطفة تعزز من فرص الحصول على انتصاب قوي.
  2. يمكن للزوج تجربة اللمس والتدليك على جسد الزوجة لتعزيز الإثارة الجنسية للطرفين.
  3. تجربة واستكشاف أوضاع جنسية مختلفة يساهم في تحسين جودة العلاقة الجنسية.
  4. تحفيز الشريكين لبعضهما البعض إما عن طريق لمس الأعضاء التناسلية باليد أو لعقها بالفم (اللسان).
  5. فتح نقاش مفتوح بين الشريكين للوصول على أهم محفزات الطرفين التي تؤدي إلى إثارة قوية، مما يسهم في الوصول لانتصاب قوي.
  6. بحث أنشطة يومية مشتركة تزيد من الحميمية بين الطرفين، وتجنب أي مصادر إلهاء أثناء وقبل العلاقة الجنسية.

كيف ينعكس ضعف الانتصاب على الحالة النفسية؟

تكون العلاقة الجنسية غير مُرضية، وتتحول فكرة الجنس  لسلسلة من القلق، والتوتر، خاصةً إذا شرع الطرفين في الإنجاب، وتتعاظم صعوبة الأمر إذا لم يتحدث الشريكان في المشكلة

لا تتعايش مع ضعف الانتصاب

على الرغم من إمكانية حمل مع ضعف الانتصاب، إلا أن ذلك لا يعني أن تتعايش معه، لأنها حالة تسبب كثير من الإحباط للطرفين، وتنعكس على ثقة الفرد بنفسه، ويؤثر على العلاقة العاطفية بشكل جذري

هل تفكر دائمًا في الإنجاب أثناء العلاقة الجنسية؟

إلق فكرة إنجاب الأطفال جانبًا قليلًا من الوقت، أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، لأنه يفترض أن الغرض الأساسي منها هو الاستمتاع المشترك مع شريكتك، كما أن التفكير الدائم في الإنجاب سيؤدي إلى مزيد من الضغط العصبي

لا تقلق هناك كثير من الحلول

أول الحلول هو الاعتراف بالمشكلة، لا تسقط المشكلة على شريكتك، والجأ إلى الطبيب، فهناك كثير من الحلول الدوائية الناجحة في إعادة الانتصاب، وقد يصف لك الطبيب بعض مضادات القلق

إلق الخرافات عن ضعف الانتصاب ورائك

إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية أحد أسباب ضعف الانتصاب، لأنها تعطي تصورات خاطئة عن الانتصاب وعن الذكورة، كذلك لا تتناول أدوية إلا تحت إشراف طبي، لأنها قد تؤثر على الحيونات المنوية

كيف يمكن تشخيص ضعف الانتصاب؟

يحتاج الطبيب لأخذ تاريخ طبي عن العلاقة الجنسية، وكذلك يخضع المريض لفحص فسيولوجي، وقد يحتاج لبعض الاختبارات، مثل اختبار دم، واختبار الانتصاب الليلي، والدوبلر، واختبارات نفسية، لفهم أصل المشكلة

تذكر دائمًا، ضعف الانتصاب ليست حالة كارثية، وليست مدعاة للإحراج،  هناك أدوية علاجية يستخدمها الملايين حول العالم بنجاح، ويمكنك زيارة عيادة د.محمد حمدان للتعرف على أحدث علاجات الضعف الجنسي

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

Photo by Alex Green from Pexels

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم