هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-يعود-الانتصاب-بعد-الإقلاع-عن-مضادات-الاكتئاب.webp 1920 1280 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/08/هل-يعود-الانتصاب-بعد-الإقلاع-عن-مضادات-الاكتئاب.webp

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟ سؤال يطرحه معظم الرجال الذين مروا بمراحل مختلفة من الاكتئاب، وعانوا بعدها من أثره المتمثل في انخفاض الرغبة الجنسية وفقدان الانتصاب الذي يصل بهم إلى الضعف الجنسي، وهل هناك علاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي؟
وهل يرتبط الاكتئاب والرغبة الجنسية؟

في السطور التالية نوضح أهم التفاصيل حول تأثير أدوية الاكتئاب على الرغبة الجنسية، وكذلك نتعرف على أهم الأدوية التي تؤثر على الصحة الجنسية، وكيف يمكن استعادة الوظيفة الجنسية للعضو الذكري بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟

ما هي العلاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي؟

يعد المخ هو المسؤول عن كل حركات وتوجيهات الجسم بداية من تحريك أصغر إصبع إلى القيام بأكبر عمل شاق؛ وكذلك هو المسؤول عن الرغبة الجنسية من خلال زيادة نشاط وإرسال بعض الناقلات العصبية بين الخلايا، ومن ثم يزداد تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، مما يزيد من الشعور بالشهوة وتحريك الجسم تجاه الرغبة الجنسية.

وفي حالات الاكتئاب يُصاب الجسم بحالة من الخلل بين توازن الناقلات العصبية والخلايا، وعليه قد يفقد البعض الرغبة الجنسية تجاه الشخص الآخر، ما يترتب عليه العديد من المشاكل الأخرى الحياتية وليس فقط الجنسية، وهو ما يقودنا للعلاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي.

من هنا يبدأ الأطباء بوصف أدوية الاكتئاب لعلاج تلك الحالات وتحسين الحالة المزاجية مع زيادة الثقة بالنفس وعلاج مُسببات الاكتئاب، فتظهر العلاقة بين أدوية الاكتئاب والبرود الجنسي في صورة طردية أو عكسية، فبعضها قد يقوم بتثبيط امتصاص السيرتونين -مادة كيميائية تنقل الرسائل بين الأعصاب كما تشارك في تنظيم رد الفعل العاطفي والمزاج والنوم- وبالتالي يؤثر على الرغبة الجنسية، ويسبب بعض المضاعفات مثل البرود الجنسي وضعف الانتصاب.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟

كل من دخل في حالة اكتئاب وخضع للعلاج الكيميائي يساوره قلق بخصوص صحته الجنسية ويتسائل:هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب؟
في بعض الحالات يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب بفترة قصيرة، أما على النقيض هناك العديد من الحالات الأخرى التي تحتاج إلى تدخل جراحي، وتركيب دعامة الانتصاب لاستعادة الوظيفة الطبيعية الجنسية للقضيب والانتصاب بشكل كافي لممارسة العلاقة الحميمة، وهو ما قد يتطلب المزيد من الوقت بعد التوقف عن تناول أدوية الاكتئاب.

كيف يحدث الضعف الجنسي بعد تناول مضادات الاكتئاب؟

الخلل الوظيفي الجنسي هو حالة علاجية المنشأ يمكن أن تنشأ بعد استخدام مضادات الاكتئاب، حيث لا تعود الوظيفة الجنسية إلى طبيعتها تماماً بعد إيقاف SSRIs و SNRIs وبعض مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

الاكتئاب والرغبة الجنسية

من المعروف أن الاكتئاب والرغبة الجنسية غالباً ما يكونان متناقضين، فبعض الأدوية يمكن أن تكون سبباً في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب وأدوية أخرى قد تزيد من القدرة الجنسية ومن مدة الجماع، وتشمل أشهر الأدوية ذات التأثير الجنسي:

الأميتريبتيلين

هو دواء من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات وله آثار جانبية تشمل:

  • فقدان الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • تأخر القذف.

تعرف على : مضاعفات الصيام على ضعف الانتصاب في رمضان !

سيتالوبرام والانتصاب

السيتالوبرام (Citalopram) هو نوع من الأدوية المعروفة باسم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، والتي تستخدم عادة في علاج حالات الاكتئاب والوسواس القهري. يؤثر السيتالوبرام على مستويات السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي يلعب دوراً في تنظيم المزاج والعواطف.

بالنسبة لتأثيره على الانتصاب، يمكن أن يكون للسيتالوبرام بعض التأثيرات الجانبية على الوظائف الجنسية، وقد يكون ذلك من ضمنها تأثير على القدرة على الانتصاب. ومع ذلك، يجب مراعاة أن تأثيرات الدواء على الوظائف الجنسية تختلف من شخص لآخر، ولا يُعتبر تأثير السيتالوبرام على الانتصاب مؤكدًا لكل الأفراد.

من الهام أن يتم استخدام السيتالوبرام تحت إشراف الطبيب المختص، وذلك لتقييم الحالة الصحية للفرد وضبط الجرعة بناءً على احتياجاته الفردية. يُفضل عدم تعديل الجرعة أو التوقف عن تناول الدواء بشكل فجائي دون استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم الحالة وظهور آثار جانبية غير مرغوبة.

فينلافاكسين

أحد أِشهرالأدوية التي تنتمي إلى المثبطات الانتقائية للنوربنيفرين (SNRI)، ويسبب العديد من الآثار الجنسية مثل تأخر القذف، وانعدام الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، مما قد يصل إلى العجز الجنسي الكامل.

بوبروبيون

ينتمي إلى فئة مثبطات امتصاص النوربنيفرين (SNRI)، لكن على النقيض من أدوية الاكتئاب السابقة يعمل هذا الدواء على تقوية الرغبة الجنسية، كما يساعد على إطالة مدة الانتصاب، وكذلك مدة الجماع.

ترازودو

من مضادات الاكتئاب ذات التأثير المزدوج، أي أنه يجمع بين استمرارية الانتصاب لفترة طويلة، وكذلك ضعف الرغبة الجنسية.

وهناك مجموعة أخرى من مضادات الاكتئاب التي تؤثر على الصحة الجنسية، وتعزز من العلاقة العكسية بين الاكتئاب والرغبة الجنسية وتشمل:

  • سيرترالين.
  • إسيتالوبرام.
  • باروكستين.

ما هي الآثار الجنسية الناتجة عن تناول مضادات الاكتئاب؟

يصف الأطباء أدوية الاكتئاب لتفادي أعراض معينة يشعر بها الفرد،ولكن نتيجة تناول الأدوية بصورة غير محددة، في حالة قد تصل إلى إدمان أدوية الاكتئاب، يمكن أن تظهر بعض الآثار الجنسية مثل:

  • انخفاض الإحساس بالأعضاء التناسلية.
  • ضعف الانتصاب.
  • صعوبة تحقيق النشوة الجنسية.
  • الحصول على هزات جماع غير ممتعة أو ضعيفة.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف الاستجابة للمنبهات الجنسية.
  • انخفاض أو فقدان الانتصاب الليلي.
  • القذف المبكر.

وقد يعاني بعض المرضى من انخفاض ملحوظ في الإحساس باللمس تجاه الأعضاء التناسلية، ومن الممكن أن يشعر الرجل بأن الأعضاء التناسلية تعرضت للتخدير، وهو ما يفسره البعض بضعف الإحساس الجنسي. كما قد يصاحب كل تلك الأعراض ظهور تقلصات عضلية أضعف بشكل ملحوظ.

الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب وضعف الانتصاب

غالباً ما تكون مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) هي الخيار الأول لعلاج اضطراب الاكتئاب الشديد، حيث تعمل تلك المواد على علاج الاكتئاب عن طريق زيادة مستوى السيروتونين في الدماغ، وهو ناقل عصبي (مادة كيميائية تنقل الرسائل بين الأعصاب)، كما تشارك في تنظيم رد الفعل العاطفي والمزاج والنوم.

وتتضمن بعض أمثلة SSRIs ما يلي:

  • زولوفت (سيرترالين)
  • بروزاك (فلوكستين)
  • سيليكسا (سيتالوبرام)
  • باكسيل (باروكستين)
  • ليكسابرو (اسكيتالوبرام)

بشكل عام، تعتبر مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRI) علاج آمن وفعال لحالات الاكتئاب، ومع ذلك هناك نسبة تتراوح بين 25٪ إلى 73٪ من الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية يعانون من العديد من الآثار الجانبية الجنسية.

وتشمل الآثار الجانبية الجنسية لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية (SSRI) ما يلي:

  • ضعف الانتصاب (ED)، وعدم القدرة على تحقيقه أو الحفاظ على الانتصاب الكافي للجنس (Anorgasmia).
  • تأخر النشوة الجنسية.
  • ضعف الإحساس بالنشوة الجنسية.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • إثارة الأعضاء التناسلية (التهيج).

في حالات نادرة، قد يُصاب الرجال بشعور الخدر في الأعضاء التناسلية، أي قلة المتعة فيها.

ما هي المدة التي يعود فيها الانتصاب إلى وظيفته؟

يستمر ظهور الآثار الجانبية الجنسية بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب لمدة غير محددة، ويرجع ذلك إلى أن الفترة التي يحتاجها الانتصاب ليعود مرة أخرى تتوقف على العديد من العوامل، منها:

  • مدة الاستمرار على تناول الدواء.
  • فترة عمر النصف للدواء: وهي الفترة التي يحتاج فيها الجسم للتخلص من آثار تواجد أدوية الاكتئاب فيه نهائياً، والتي قد تستغرق مدة تصل إلى 4 أسابيع أو أكثر.
  • مدى تأثير أدوية الاكتئاب على الصحة الجنسية، أي مقدار الخلل الذي أحدثته في المواد الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الرغبة الجنسية.

لذلك علينا القول أنه لا يوجد جدول زمني محدد للتعافي، وإنما تختلف باختلاف العوامل السابقة وكذلك مقدار استجابة الجسم للإقلاع عن مضادات الاكتئاب.

في النهاية بعد أن أجبنا على سؤال هل يعود الانتصاب بعد الإقلاع عن مضادات الاكتئاب وفسرنا أشهر الأدوية التي تتداخل مع الرغبة الجنسية وعلاج الاكتئاب وأشرنا إلى الأعراض الناتجة عن تناول تلك الأدوية، نود أن نشير لكم إلى أن علاج البرود الجنسي وضعف الرغبة الجنسية يبدأ بالتوقف عن تناول تلك الأدوية ومنح الجسم فترته للتعافي، وإذا لم يستطع الرجل التعافي بتلك الطريقة يمكن أن يلجأ إلى دعامات الانتصاب فهي الحل الأمثل لتحسين الانتصاب والصحة الجنسية لدى الرجال.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

ويمكنك حجز موعد للخضوع للكشف والعَرَض على الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه من موقعنا.

Photo by Hal Gatewood on Unsplash

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم