أسباب وعلاج ضعف الانتصاب بعد الأربعين - DR Hamdan
  • عمان - الأردن | 962799198805+

علاج ضعف الانتصاب بعد الأربعين

أسباب وعلاج ضعف الانتصاب بعد الأربعين

أسباب وعلاج ضعف الانتصاب بعد الأربعين https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-dainis-graveris-4462654-scaled.jpg 2560 1707 DR Hamdan DR Hamdan https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/03/pexels-dainis-graveris-4462654-scaled.jpg

تبدأ أعراض ضعف الانتصاب بعد الأربعين في الزيادة ويتأثر بها الرجال خلال العقد الرابع من عمرهم، حيث يصبح القضيب أقل حساسية مما يضعف الانتصاب، والوصول إلى السعادة الجنسية.

وكشفت دراسة أجراها باحثون في ولاية مينيسوتا الأمريكية، عن انخفاض كبير في الشهوة الجنسية وحدوث مشكلات في الانتصاب والقذف وانخفاض الاشباع الجنسي، كلما تقدم العمر بالرجال، وبخاصة منذ وصولهم إلى العقد الرابع من العمر.

اسباب ضعف الانتصاب بعد سن الاربعين

مع بلوغ عمر الأربعين ينخفض معدل هرمون التستوستيرون “هرمون الذكورة” ويتسبب ذلك في معاناة الرجل من مشكلات جنسية، ومن أبرزها الأعراض التالية:

ضعف الانتصاب

يحدث  ضعف الانتصاب عادة وتظهر أعراضه وتأثيراته مع تقدم العمر نتيجة ضعف تدفق الدم بصورة كبيرة إلى العضو الذكري بعكس ما كان يحدث في مراحل مبكرة من العمر وهو ما يؤثر بشكل مباشر على الانتصاب.

وتؤدي الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بداء السكري والمعاناة من أمراض القلب والأوعية الدموية مما يؤدي إلى مشكلات في الانتصاب.

انخفاض الرغبة الجنسية

كلما تقدم العمر يبدأ الرجال في الشعور بضعف وفتور في الرغبة الجنسية، وبخاصة عند الوصول إلى سن الأربعين، حيث تزداد فرص عدم الاستجابة للمثيرات والمحفزات الجنسية بصورة كبيرة وهو ما يؤثر سلباً على العلاقة الجنسية.

ويؤثر تراجع الرغبة الجنسية على العلاقة الحميمية بين الشريكين، حيث تتراجع اللقاءات الجنسية ويصبح عددها أقل بسبب عدم الانتصاب أو عدم القدرة على الاحتفاظ به.

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

كيف يتغير القضيب مع تقدم العمر؟

كلما تقدم العمر بالرجال تحدث العديد من التغيرات والتحولات العامة عند وصولهم لسن الأربعين الذي تترافق مع ظهور مشكلات في الحياة الجنسية وتغيرات تتعلق بالقضيب بشكل خاص.

وتتضمن تلك التغيرات التي تطرأ على الرجال تغير مظهر وشكل القضيب الذي يبدأ في فقدان لونه الأرجواني المعتاد بسبب ضعف تدفق الدم إلى القضيب، بالإضافة إلى فقدان شعر العانة بشكل مستمر، مع انخفاض مستوى التستوستيرون ليعود القضيب إلى حالته قبل البلوغ أي يصبح بلا شعر.

ومع تراكم الدهون في منطقة البطن، يبدو الجزء الظاهر من القضيب أقصر ويبدأ في التغير بشكل يمكن ملاحظته، حيث ينصح الأطباء بتخفيض الوزن وذلك لزيادة طول القضيب بمقدار 1 سم على الأقل.

وأيضاً يتسبب تراكم الدهون في الشرايين المغذية للقضيب في إعاقة تدفق الدم إليه، وهو ما يعرف بتصلب الشرايين، وانسداد الشريان التاجي، وهو ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

وأيضا مع بلوغ سن الأربعين تطال التغيرات الخصيتين وليس القضيب فقط حيث تتقلصان وتنخفض لقطر يمكن أن يصل إلى 2 سم فقط.

علاج ضعف الانتصاب بعد الاربعين

هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساهم في احتفاظ الرجال بصحة جنسية جيدة والوقاية من المشكلات الخاصة بالانتصاب بالإضافة إلى الاحتفاظ برغبتهم الجنسية مع وصولهم لسن الأربعين:

نظام تغذية صحي

مع التقدم في العمر يجب الحرص على تناول أطعمة تحتوي على فيتامينات ومعادن وبروتينات، حيث أن نوعية الطعام تؤثر في الصحة الجنسية بشكل أساسي.

ويجب التركيز على تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والدهون الصحية، وتناول الأسماك وبخاصة التونة والسلمون، مع تجنب الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على دهون مشبعة والابتعاد عن النشويات والحلويات والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

ممارسة الرياضة

الابتعاد عن الخمول وممارسة الرياضة التي تنشط الدورة الدموية وتمنح الجسد طاقة وحيوية وتضخ الدماء في كافة أعضاء الجسم ومنها العضو الذكري مما يخلصك من هاجس ضعف الانتصاب.

ومن فوائد ممارسة الرياضة زيادة قوة العضلات والحفاظ على عظام ومفاصل الجسد وحمايتها من المشكلات التي ترتبط بالتقدم في العمر وهو ما يؤثر على كفاءة ممارسة العلاقة الحميمية.

الحالة النفسية

إن الاهتمام بالحالة النفسية من أهم الطرق التي تجنبك ضعف الانتصاب، لأنها تؤثر بشكل مباشر على الصحة الجنسية فهما يرتبطان بشكل طردي مع بعضهما، كلما تحسنت الحالة النفسية تحسن الانتصاب والعكس.

ويبدأ الرجال عادة بعد سن الأربعين في الشعور بالقلق والتوتر بشكل أكبر مما يؤثر على حالتهم النفسية التي تضعف من رغبتهم وقدرتهم الجنسية.

لذا يجب على الرجال بعد سن الأربعين البحث عن فرصة للاستمتاع بالحياة والبحث عن الهدوء والراحة والاسترخاء والابتعاد عن كافة الضغوط للحفاظ على حياتهم الجنسية.

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين بكافة أنواعه أحد أشكال الإدمان، التي تساهم في تدمير الصحة الجنسية، وتعمل على ضعف فرص حدوث الانتصاب وبخاصة بعد الوصول لسن الأربعين.

لذا يجب الإقلاع نهائياً عن التدخين وليس فقط مجرد تخفيض معدلاته، لأن أثره مباشر على الشرايين والأوعية الدموية التي تؤثر على الانتصاب.

زيارة طبيب

يجب على الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وغياب الرغبة الجنسية المتابعة مع طبيب مختص لعلاج المشكلات قبل أن تتفاقم.

ويتم اختيار الطبيب وفقاً لحالة كل شخص حيث يجب استشارة طبيب نفسي أولاً إذا ما كانت المشكلة نفسية تتعلق بالقلق والتوتر وضغوط العمل، ثم زيارة طبيب متخصص سواء كانت المشكلة في المسالك البولية أو إذا ما كانت مشكلات تتعلق بأمراض مثل الضغط والسكر وغيرها من الأمراض التي تؤثر في قوة الانتصاب.

العلاج الدوائي والجراحي

في حالة المعاناة من ضعف الانتصاب بشكل مرضي قد ينصح الطبيب بتناول أدوية أو العلاج جراحياً بزراعة القضيب “دعامات الانتصاب” أو بغير ذلك من طرق العلاج طبقاً للحالة.

شاهد فيديو الضعف الجنسي – الطرق البديلة لعلاج ضعف الانتصاب

Photo by Dainis Graveris from Pexels

دكتور محمد حمدان

أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبل وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

اعرف المزيد

د. محمد حمدان

أول طبيب في الشرق الأوسط يحصل على جائزة القيادة في زراعة الدعامات الذكرية