أسعار تركيب دعامات الانتصاب في الأردن

تكلفة عملية دوالي الخصية في الاردن

تكلفة عملية دوالي الخصية في الاردن https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/02/أسعار-تركيب-دعامات-الانتصاب-في-الأردن.webp 600 340 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2020/02/أسعار-تركيب-دعامات-الانتصاب-في-الأردن.webp

دوالي الخصية مرض شائع يصيب الرجال، حيث أنه من بين 100 رجل هنالك 10-15 رجل يصاب بدوالي الخصية. ويلجأ معظمهم لعلاجها عن طريق عملية دوالي الخصية سواء عن طريق عملية جراحية مفتوحة أو ميكروسكوبية.
فما هو مرض دوالي الخصية، وما هي أحدث الأساليب لإجراء عملية دوالي الخصية؟ إليكم التفاصيل الأكثر أهمية.

ما هو مرض دوالي الخصية؟

دوالي الخصية هي اضطراب شائع في الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن ، وهو الكيس الواقي الذي يحمي الخصيتين. حيث يحدث تضخم في الأوردة التي تقوم بإيصال الدم إلى داخل كيس الصفن. وتشبه دوالي الخصية إلى حد كبير دوالي الساقين التي تتسبب في انتفاخ الأوردة في الساق وفقدان شكلها.

وعادةً ما تكون دوالي الخصية غير مؤلمة، إلا أنها أحيانًا قد تسبب ألمًا بسيطاً في الخصيتين يتكرر على فترات، كما أنها في بعض الأحيان قد تؤثر على الخصوبة وتسبب بعض الأعراض الغير مرغوب فيها.

ما هي أهمية عملية دوالي الخصية؟

كما ذكرنا في البداية أن دوالي الخصية هي عبارة عن تضخم في كيس الصفن. وهذا التضخم قد يسبب نوعًا من الألم، أو بعضاً من الأعراض الغير مرغوب فيها، كما أنها من أهم أسباب تأخر الإنجاب.
لذلك فقد يحتاج المريض إلى استئصالها، بحيث يمكن للمريض استعادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بشكل طبيعي، وبالتالي علاج أي مشكلة جنسية متعلقة بالإنجاب وغيره.

تعرف على العلاقة بين : دوالي الخصية والإنجاب !

متى يجب عمل عملية دوالي الخصية؟

تضخم دوالي الخصية يتسبب في منع تدفق الدم لداخل بقية أجزاء الجهاز التناسلي مما يؤدي إلى تضخم الأوردة وتأثيرها على الحيوانات المنوية وجودتها فكيف يمكن ذلك؟
تحتاج الحيوانات المنوية إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم. وبالتالي، فالخصية تحتاج إلى أن تحافظ على درجة حرارة أقل من حرارة الجسم المعتادة؛ لإنتاج حيوانات منوية سليمة، والحفاظ على حركتها ووظيفتها. وهنا تأتي وظيفة الأوردة الموجودة في الخصية، والتي تعمل كمبادل حراري لتبرّد الدم في الشريان الخصوي قبل دخوله إلى الخصيتين.
وفي حالة انسداد الأوردة الموصلة للخصية؛ يتراكم الدم داخل الأوردة فتتضخّم، وترتفع درجة حرارة الخصيتين. مما يلحق ضرراً بالحيوانات المنوية، فتنتُج بجودة أقل وحركة أضعف. وهنا تبدأ مشكلة الإنجاب التي قد تتطور إلى العقم.

ما هي تكلفة عملية دوالي الخصية في الأردن ؟

تكلفة عملية دوالي الخصية تعتمد على عدة عوامل من بينها:

1. التقنية المستخدمة.
  2. صعوبة الحالة الطبية.
  3. ما إذا كانت العملية هي الأولى للمريض أم إعادة لجراحة سابقة في الخصيتين.

تكلفة عملية دوالي الخصية في الأردن بشكل أولي تتراوح بين ٦٠٠ إلى ١٤٠٠ دينار أردني. ويتم تحديد السعر بناءً على استشارة الطبيب المختص وتقييمه للحالة الفردية للمريض.

ما هي الأعراض التي تظهر قبل الحاجة لإجراء عملية دوالي الخصية؟

غالبًا ما تظهر دوالي الخصيتين في الجانب الأيسر من كيس الصفن. وكما ذكرنا سابقاً، فإن معظم أعراض الحاجة لعملية دوالي الخصية تكون خفيفة إلى متوسطة، إلا في حالات بسيطة عندما يحدث:

• ألم شديد في منطقة الخصيتين.
  • صعوبة في الإنجاب.
  • تأثيرات على الصحة الجنسية.
  • اضطراب في هرمون التستوستيرون.

في حالة ظهور العديد من الأعراض معًا، أو أن دوالي الخصية أصبحت مؤلمة لدرجة التأثير على الأعمال اليومية وصحة الرجل، فسوف يطلب منك الطبيب اجراء عملية دوالي الخصية لعلاجها بشكل نهائي وآمن تمامًا.

كيفية إجراء عملية دوالي الخصية؟

الجراحة هي الشكل الرئيسي لعلاج انسداد الأوردة في الخصيتين (الدوالي). حيث أن هناك العديد من الطرق لإجراء جراحة دوالي الخصية، لكن كل منها في النهاية يهدف إلى منع تراكم الدم في أوردة الضفيرة، وعودة تدفق الدم مرة أخرى.

عملية دوالي الخصية بالجراحة التقليدية:

• تتم الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي.
  • يقوم الطبيب بعمل شق في أسفل البطن أو في الفخد ليصل إلى الدوالي.
  • يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لعلاج الأوردة المصابة.
  • بعدها يقوم الجراح بإغلاق الأوردة المصابة، وإعادة توجيه الدم عبر الأوعية الدموية السليمة.

عملية دوالي الخصية بالمنظار

• باستخدام هذه التقنية يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن؛ لإدخال أدوات المنظار والكاميرا للحصول على رؤية أوضح.
  • بعدها يبدأ الطبيب بإدخال أنابيب رفيعة؛ لقطع أي عروق متضخمة، وربط أوردة الدم الأخرى باستخدام الحرارة.
  • ثم يقوم بإزالة أدوات الجراحة والمنظار، وإغلاق الشق الجراحي بغرز بسيطة لا تظهر فيما بعد.
  • تستغرق الجراحة مدة تتراوح بين 30 إلى 45 دقيقة.
  • يمكن للمريض الخروج في نفس يوم الجراحة.

تتشابه الطريقتين تقريبًا في:

• نفس مدة الشفاء بعد الجراحة تقريبًا.
  • نسبة الألم في الحالتين متماثلة.
  • المشاكل بعد الجراحة نادرة.

ما هي نسب نجاح عملية دوالي الخصية؟

قد يتساءل الكثيرون عن نسب نجاح عملية دوالي الخصية ؟ ليجيب الدكتور محمد حمدان -استشاري جراحات الذكورة والعقم والمسالك- أن نسبة نجاح الجراحة تتراوح بين 80-93.5%. حيث أنه من خلال عملية دوالي الخصية، يمكن إزالة جميع الأوردة المتضخمة. وبمجرّد مرور اسبوعين إلى أربعة أسابيع من العملية، سيشعر المريض بتحسّن كبير وأعراض تتمثل ب:

• يقل الشعور بالألم بعد العملية، خاصة في منطقة الخصيتين.
  • الشعور بالراحة في منطقة البطن السفلية.
  • عودة المريض لممارسة الأنشطة اليومية مع تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  • يخف الإحساس بالثقل في منطقة الخصيتين.
  • يتحسّن مستوى هرمون التستوستيرون في الدم.
  • تتحسّن الصحة الجنسية وحركة الحيوانات المنوية بنسبة 50%.
  • يستطيع المريض العودة إلى العمل بصورة طبيعية.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية؟

بعد عملية دوالي الخصية، ينصح الطبيب ببعض التعليمات البسيطة، حتى يصل المريض لمرحلة الشفاء التام. ومن أهم هذه التعليمات:

• الالتزام بالبرنامج العلاجي الذي يقدمه الطبيب، ويشمل تناول الأدوية، والمضادات الحيوية، والراحة، والحفاظ على نظافة الجرح، وتنظيفه يوميًا.
  • عمل كمادات باردة على كيس الصفن لتهدئة الألم والورم.
  • التوقف عن ممارسة العلاقة الحميمية لحين سماح الطبيب بذلك.
  • تجنب الأنشطة الرياضية، أو المجهود الشاق.
  • تجنّب الإصابة بالإمساك، لتفادي الشد أثناء التبرز.

تواصل الأن مع عيادة دكتور محمد حمدان و اسأل علي كل استفسارتك حول حالتك و تكلفة عملية دوالي الخصية في الاردن.