دعامة الحالب

دعامة الحالب | أبرز الأسئلة وإجاباتها

دعامة الحالب | أبرز الأسئلة وإجاباتها https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/دعامة-الحالب-scaled.webp 2560 1707 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2022/12/دعامة-الحالب-scaled.webp

طبيعة المعيشة في وقتنا الحالي تزيد من فرص إصابة الرجال والنساء أيضاً بالحصوات والجلطات التي تعمل على انسداد الحالب، وحينها يلجأ الأطباء إلى تركيب دعامة الحالب لعلاج ذلك الانسداد.

فما هي دعامات الحالب؟ ومتى يلجأ الأطباء إليها؟ وهل لها أضرار؟ كل هذه الأسئلة يجيب عنها الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، خلال السطور التالية.

تعمل دعامات الحالب على فتح الحالبين، وهما عبارة عن أنابيب تسمح بتدفق البول من الكلى إلى المثانة، وقد يحتاج المرضى للدعامات بسبب انسداد الحالب نتيجة حصوات الكلى أو حصوات الحالب أو ضيق الحالب أو الإصابة بالأورام.

معظم دعامات الحالب مؤقتة، لكن بعض الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مزمنة يحتاجون إلى تركيب دعامات الحالب لفترة طويلة.

ما هي دعامة الحالب؟

دعامة الحالب عبارة عن أنابيب رفيعة ومرنة تساعد على إبقاء الحالب مفتوحًا، فالحالبان هما جزء من الجهاز البولي عبارة عن أنابيب طويلة رفيعة تعمل عادة على تجميع البول من الكلى إلى المثانة، ويقوم أطباء المسالك على تركيب دعامات الحالب لمنع أو علاج انسداد الحالب.

يبلغ طول دعامات الحالب المصنوعة من السيليكون أو البولي يوريثين (البلاستيك) حوالي 10 إلى 15 بوصة، وقطرها حوالي نصف بوصة.

تبطن تلك الدعامات طول الحالب بالكامل، لتبقيه مفتوحًا، حيث يحتوي الجزء العلوي من الدعامة على ملف يوضع داخل الكلية، بالإضافة لحلقة موجودة في الطرف السفلي توضع داخل المثانة، لينتج عن ذلك اتساع في الحالب فيبقى مفتوحاً لفترة طويلة.

تعرفي على أهم أسباب وطرق علاج : ألم فتحة البول عند النساء !

ما هي أسباب انسداد الحالب؟

تتنوع أسباب انسداد الحالب عند الرجال، وحين يحدث ذلك في بعض الأحيان لا يتمكن الجسم من تصريف البول كالمعتاد.
وفيما يلي نقدم لكم أهم وأبرز الأسباب التي يقوم فيها الأطباء بتركيب دعامات الحالب نتيجة لانسداده:

• تكون جلطات الدم.
  • الإصابة بأمراض التهاب الأمعاء (IBD).
  • نمو الأنسجة الداخلية الندبية نتيجة الانتباذ البطاني الرحمي أو حالات أخرى.
  • تكون الأورام السرطانية وكذلك الحميدة.
  • حصوات الحالب.
  • حصوات الكلى.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.
  • تورم جدار الحالب لمدة طويلة، عادة بسبب أمراض مثل السل أو الإصابة بعدوى طفيلية تسمى داء البلهارسيات.

تعتبر الوظيفة الأساسية والأكثر شيوعًا لدعامات الحالب هي السماح للبول بالتدفق عبر الحالب حول حصوات الكلى التي تعيق عملية تدفق البول، وبالتالي التغلب على أسباب انسداد الحالب.
كذلك يقوم أطباء المسالك بتركيب دعامة الحالب بعد تكسير حصوات الكلى لمنع انسداده من خلال الشظايا العابرة، كما يُفضلها الأطباء بعد إزالة حصوات الكلى لمنع انسداد الحالب بسبب التورم بعد الجراحة.

كيف يتم تركيب دعامة الحالب؟

يقوم أطباء المسالك البولية المتخصصون في الحالات التي تؤثر على الجهاز البولي عادة بتركيب دعامة الحالب في إجراء داخل المستشفيات من خلال عدة خطوات، وتتمثل في:

• قبل الإجراء، يقوم الطبيب بتخدير المريض، وفي أغلب الأحيان يختار الأطباء نوع التخدير العام الذي يقوم بتخدير الجسم كلياً ويفضلونه عن أنواع التخدير الأخرى.
  • بعدها يقوم الطبيب باستخدام التصوير بالأشعة السينية (التنظير الفلوري) أو الموجات فوق الصوتية للكلى لتحديد مكان الانسداد وتوجيه الدعامة للمكان الصحيح.
  • يعتمد الطبيب بعدها على إدخال جهاز صغير النطاق مزود بعدسة (منظار المثانة) عبر مجرى البول إلى المثانة، وهو الجزء أو الأنبوب الذي يخرج منه البول من الجسم أثناء التبول.
  • يحتوي الجهاز على خيط عبارة عن سلك رفيع ومرن (سلك توجيه) عبر منظار المثانة في الحالب المسدود.
  • ثم يستخدم بعدها سلك التوجيه لتركيب دعامة الحالب، عن طريق وضع جزء من الدعامة ملتف حول الكلى، بينما يوجد جزء ملتوي في آخر المثانة، وتعمل هذه الأجزاء على تثبيت الدعامة في مكانها.
  • بعد الانتهاء من تركيب الدعامة، يقوم الطبيب بإزالة سلك التوجيه ومنظار المثانة، ويترك الدعامة في مكانها.

أحد المرضى يروي قصته : تجربتي مع عملية رفع المثانة !

كيف يتم إزالة دعامة الحالب بالمنظار؟

تحتوي بعض دعامات الحالب قصيرة المدى على خيوط تتدلى خارج مجرى البول، من حيث يخرج البول، ولإزالتها يقوم طبيب الذكورة والمسالك بسحب الخيط برفق لإزالة دعامة الحالب.

وتكون الدعامة في معظم الأوقات مؤقتة، حيث يحتاج المرضى لوضعها في الحالب لبضعة أسابيع أو أكثر، وفي تلك الحالة لن تحتوي الدعامة على خيط.

حينها يقوم طبيب المسالك بإزالة الدعامات عن طريق إجراء بسيط يتم في العيادة أو في المستشفى، وقبل الإزالة قد يقوم الطبيب بإجراء فحص الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية للتأكد من حالة ووضع الدعامة والطريقة المثلى لإزالتها، كما يؤكد هذا التصوير للطبيب أن حصى الكلى أو المشاكل الأخرى التي تم تركيب الدعامة لأجلها قد تم حلها.

لإزالة الدعامة أثناء إجراء ما، يقوم الطبيب حينها بما يلي:

• يُدخل منظار المثانة عبر مجرى البول إلى المثانة.
  • يستخدم الطبيب مشابك صغيرة متصلة بمنظار المثانة للإمساك بالدعامة.
  • يزيل الدعامة برفق.

تعرف على : أفضل مطهر للمسالك البولية !

متى تحتاج إلى استبدال دعامة الحالب؟

ذكرنا أن دعامات الحالب مؤقتة، فقط يحتاج المريض لوضعها مدة تتراوح بين 3 أشهر إلى 6 أشهر، وفي حالة عدم زوال سبب انسداد الحالب يمكن استبدالها إما بدعامة أخرى، أو قد يلجأ الأطباء إلى إجراء الجراحات لعلاج سبب الانسداد.

ما هي تكلفة إزالة دعامة الحالب

تكلفة إزالة دعامة الحالب تعتمد على نوع الإجراء الذي يقوم الطبيب به في إزالتها، سواء بالمنظار أو من خلال الجراحة البسيطة بالتخدير.

ما هي أضرار دعامة الحالب؟

مضاعفات وأضرار دعامة الحالب بسيطة، ويعاني ما يصل إلى ثمانية من كل 10 أشخاص من دعامات الحالب:

• تهيج المثانة وظهور بعض التشنجات (تقلصات مؤلمة) وكثرة التبول.
  • كسر الدعامات داخل الحالب أو ارتدادها عن مكانها.
  • ظهور دم في البول أو الشعور بألم أثناء التبول.
  • الالتهابات بما في ذلك التهابات المسالك البولية (UTI).

ولابد هنا من الإشارة إلى أن ظهور المضاعفات والمخاطر معتمد بشكل كبير على مهارة وتعقيم الطبيب الذي يقوم بإجراء التركيب، وكذلك المستشفى والتزام المريض بتعليمات ما بعد الجراحة من أكثر العوامل التي تساهم في تقليل التعرض لتلك المخاطر بشكل كبير، وتعد معظم المضاعفات ضمن أعراض تحرك دعامة الحالب.

اكتشف العلاقة بين : التهاب المسالك البولية و حرقان العضو الذكري بعد القذف !

تركيب دعامة الحالب عند النساء | تأثير دعامة الحالب على الجماع

تتلخص الإجابة على سؤال ” هل تؤثر عملية تركيب دعامة الحالب عند النساء في النقاط التالية :

• تأثير تركيب دعامة الحالب على الجماع يعتمد على مدة استخدام الدعامة والحالة الصحية للمرأة.
  • يُنصح بتجنب العلاقة الحميمة لمدة أسبوع بعد تركيب الدعامة للحد من خطر العدوى.
  • الألم في منطقة الحوض قد يحد من القدرة على الجماع في الأسبوع الأول.
  • بعد ذلك، يمكن أن يكون الجماع ممكنًا، ولكن يجب استشارة الطبيب لضمان عدم وجود ألم أثناء الجماع.
  • قد تصاحب تركيب الدعامة بمخاطر صحية، ولكن تفوق فوائدها المحتملة.
  • الأعراض مثل خروج دم مع البول وألم أثناء التبول قد تتطلب استشارة طبية فورية.

نصائح بعد تركيب دعامة الحالب

عادةً ما يقدم أطباء المسالك وعلى رأسهم الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك، المرضى نصائح بعد تركيب دعامة الحالب التي تساهم بجزء كبير في تحسين حالة المريض في أسرع وقت، وتتضمن تلك النصائح:

• البعد عن القيام بأنشطة جسدية قوية تحتاج لمجهود خلال الساعات الأولى من العملية وحتى 24 ساعة.
  • ضرورة الالتزام بتزويد الجسم بكميات كافية من المياه على مدار اليوم.
  • الالتزام بتناول الأدوية والعلاجات التي يصفها طبيب المسالك في مواعيدها المحددة.
  • الالتزام بمواعيد المتابعة بعد الإجراء المُحدّدة من قبل الطبيب؛ للتأكّد من أنّ الأمور على ما يُرام.

إليك الدليل الكامل لفوائد : الرياضة على الصحة الجنسية !

إلى هنا نكون قد أوضحنا أسباب انسداد دعامة الحالب، وكيفية تركيب دعامة الحالب، وأعراض تحرك دعامة الحالب، وأجبنا على الأسئلة حول: كيف يتم تركيب دعامة الحالب؟ كيف يتم إزالة دعامة الحالب بالمنظار؟ متى تحتاج إلى استبدال دعامة الحالب؟
وللمزيد يمكنك التواصل مع الدكتور محمد حمدان، استشاري أمراض الذكورة والعقم والمسالك البولية، كما يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+

Image by Freepik