المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين

ما هو المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين

ما هو المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/المعدل-الطبيعي-للجماع-في-سن-الخمسين.webp 1000 667 د. حمدان د. حمدان https://dr-hamdan.com/wp-content/uploads/2023/09/المعدل-الطبيعي-للجماع-في-سن-الخمسين.webp

المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين يختلف من فرد لآخر، فهذا يعتمد على صحته النفسية والجسدية والجنسية. هنا ستجد إجابة عن كافة تساؤلاتك بخصوص الجنس ما بعد الخمسين، بجانب نصائح طبية أخرى مهمة.

مع تقدمك في العمر، قد تؤدي بعض الأمراض أو الأدوية إلى نقص الدافع الجنسي أو عدم القدرة على أداء العلاقة الحميمة كما اعتدت. لكن بعكس الاعتقاد السائد، مازال يمكنك الحصول على حياة جنسية مُرضية حتى بعد تجاوز عُمرك الخمسين.

لا يزال بإمكانك الاستمتاع بالجنس، ولكن ربما يتعين عليك التفكير والتخطيط فيه أكثر مما كنت تفعل عندما كنت أصغر سنًا.

في هذا الموضوع سوف نتحدث باستفاضة حول طاقتك الجنسية ما بعد الخمسين، وما المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين، وبعض الأفكار المغلوطة الأخرى، فتابع القراءة.

ما المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين؟

ولكن بلا شك، أغلب المتزوجين يقللون من عدد مرات الجماع بمرور الوقت، بعض الأزواج لا يكون لديهم أي رغبة في فعل أي شىء في السرير سوي النوم، وذلك بسبب جداول العمل المرهقة مع رعاية الأسرة والأطفال، نادراً ما يتبقى للأزواج أي وقت لأنفسهم، ناهيك عن ممارسة الجنس. ومن ثم، عندما يصل الأزواج إلى سن الخمسين، فإن معظمهم يقللون من نشاطهم الجنسي إلى ما يقرب من نصف ما كان عليه من قبل.
تشير الأبحاث إلى أن المعدل الطبيعي للجماع في سن الخمسين قد يكون مرة واحدة كل 10 أيام. ومع ذلك، فإن الأمر ليس هو نفسه بالنسبة لجميع الأزواج، فعلى سبيل المثال، لا تزال هناك نسبة حتى لو كانت بسيطة منهم ترى أن الجماع أصبح أفضل بعد الخمسين.

ما يحتاجه الأزواج بعد عمر الخمسين؟

إذًا ماذا يحتاج حقًا الأزواج في عُمر الخمسين؟

هنا سوف نستعرض بعض النتائج التي خرجت منها الدراسات حول احتياج الأفراد من العلاقة الحميمة بعد تجاوز الخمسين.

الشعور بالحب والاحتواء أهم من الجماع

أفاد العديد من الأزواج أنهم لا يشعرون بالحاجة إلى ممارسة الجنس عندما يكبرون. بالنسبة لهم، الشعور بالاحتواء أهم من الجنس. بالنسبة للأزواج الآخرين، يستمتع البعض بممارسة الجنس أكثر لأنه لا يوجد خوف بعد الآن من احتمالية حدوث الحمل، بعد مرور المرأة بمرحلة انقطاع الطمث.

ممارسة الرياضة

قد تعتقد أن الجنس أمر ممتع، ولكنه في نفس الوقت مجهودًا بدنيًا لا يستهان به، ومع التقدم في العُمر، يصبح الأمر أشبه بالمشاركة في ماراثون في الجري، ولهذا من الضروري في تلك المرحلة الاهتمام بممارسة الرياضة. فيما يلي بعض الأسباب التي سوف تقنعك بالتأكيد بضرورة ممارسة الرياضة بعد الخمسين.

الرياضة تقوي عضلاتك: لا شيء يمكن أن يقتل المزاج بسرعة أكثر من إيذاء ظهرك أو شد العضلات. تحقق من ممارسة تمارين تدريب القوة التي تناسب.

الرياضة تحسن مزاجك: يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى إطلاق مواد كيميائية في دماغك تجعلك تشعر بالتحسن والراحة. متى كانت آخر مرة كنت حزينًا وكنت مهتمًا أيضًا بالجنس؟ الأمران لا يتفقان بلا شك.

الرياضة تساعدك على أن تحظى بمظهر أفضل: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تجعل جسمك يبدو في أفضل حالاته ويمكن أن يعزز ثقتك بنفسك ويعزز حياتك الجنسية. وبالنسبة للنساء، قد يساعد النشاط البدني المنتظم في الإثارة.

مارس تمارين كيجل: تجعل عضلات قاع الحوض أقوى. يمكنك التعرف على تلك العضلات في المرة التالية التي تتبول فيها عن طريق التوقف في منتصف التبول. يمكنك ممارسة شد وإرخاء تلك العضلات عدة مرات في اليوم.

كما أن الرجال الذين يمارسون الرياضة هم أقل عرضة للإصابة بمشاكل ضعف الانتصاب، أو الضعف الجنسي، مقارنة بالرجال الذين لا يمارسون أي نوع من الرياضة.

نصيحة هامة: إذا كنت تستمتع بركوب الدراجات لمسافات طويلة، فتأكد من حصولك على مقعد ناعم ومريح ودراجة تناسبك. يمكن أن يساعدك هذا في تجنب مشكلة الضعف الجنسي المحتملة.

تأكد من التحدث مع طبيبك قبل البدء في أي برنامج تمرين جديد.

الأزواج يكونون أكثر تأقلم مع أجسادهم وطاقتهم الجنسية

يبدأ بعض الأزواج بالاستمتاع بالجنس تمامًا لأنهم لا يعانون من الضغط ليظهروا بمظهر رائع أمام بعضهم البعض، أو أنهم مضطرين لتقديم أداء مختلف في السرير. فمع التقدم في السن، تقل قدرة الجسد عامة على الأداء بالوظائف الحيوية، وكذلك طاقته الجنسية.
وبالتالي يتقبل كلا الزوجين عدم الكمال في نيل علاقة جنسية رائعة، فالأمر الآن أصبح مفهومًا، فيكونون أكثر انفتاحًا واحتواءً لبعضهم البعض.
بالإضافة إلى ذلك، عندما يكبر الأزواج ويتخلصون من التوتر الناتج عن مشاكل أطفالهم، سوف يتمكنون من ممارسة الجنس بصفاء بال، وبالتالي تجربة أفضل.

الأسباب السابقة، قد تكون دافعًا للبعض لممارسة الجنس أكثر ما بعد الخمسين، والتي بدورها أيضًا سببًا لتوقف الكثير عن ممارسة الجنسي في منتصف الثلاثينيات من العمر.
ولهذا يمكن القول أن عدد الأزواج الأكبر سناً الذين يستمتعون بالجنس لا يشكل سوى نسبة صغيرة من السكان. وعلى الجانب الآخر، لا يستطيع بعض الأزواج الأكبر سنًا ممارسة الجنس لأنه ربما لا يشعر الشريك بنفس الحاجة أو الرغبة، أو أن هناك مشكلات في الأداء.

أن يكون الجماع أكثر متعة

عندما تكون مع نفس الشريك لفترة طويلة، قد ترغب في التوصل إلى أفكار لإضافة القليل من التنوع إلى حياتك الجنسية. قد تكون الإجابة شيئًا بسيطًا مثل تغيير الوقت من اليوم الذي تمارس فيه الجنس. إذا كنت تشعر بالنعاس الشديد أثناء الليل، فربما يكون ممارسة الجنس في الصباح مناسبًا لكما.

إذا كنت تعاني من أي مشاكل تتعلق بالضعف الجنسي، يمكنك حجز استشارتك الآن مع الدكتور محمد حمدان، أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة.

يمكنك حجز موعد للخضوع للكشف، من خلال البريد الإلكتروني أو الأرقام الموضحة أدناه.
من خلال رقم الواتساب: 962799198805+
أو الايميل:[email protected]
عنوان العيادة: 403 King Abdullah II Street 2nd Floor، عمّان، الأردن

دكتور حمدان المؤلف

د. محمد حمدان أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية والعقم وأمراض الذكورة. حاصل على البورد العربي والمعادلة الأمريكية ECFMG، وهو عضو في جمعية المسالك الأردنية، ورابطة المسالك العربية، وجمعية الذكورة والعقم الأمريكية. قام بزراعة أكبر عدد من الدعامات في الأعوام 2017، 2018، 2019، 2020، 2021 على التوالي في الأردن، وهو من أكثر الأطباء زراعةً لدعامات الانتصاب في الشرق الأوسط لعام 2019 وبنسبة نجاح وصلت ل ٩٩٪؜ وضمان مدى الحياة؛ مما جعله خبير ومدرّب معتمد في الشرق الأوسط من قبل شركة كولوبلاست وشركة ريجيكون لزراعة الدعامات الذكرية.

تابعنا

د. محمد حمدان

واحد من أكثر ثلاثة أطباء زراعةً للدعامات الذكرية على مستوى العالم